يواجه الرئيس السوري بشار الأسد احتمال ملاحقته بمذكرة اتهام من المحكمة الجنائية الدولية بعدما أعلن جمع من القضاة والقانونيين في بيان خاطبوا فيه قادة الدول الغربية أن الأسد يمكن أن يُحاسب على مقتل 120 معارضًا سوريًا.

ودعت اللجنة الدولية للحقوقيين في بيانها الى محاكمة الرئيس السوري وأركان نظامه بعد مقتل عشرات المحتجين السوريين بنيران قوى الأمن خلال الايام الماضية.

وقالت اللجنة الدولية للحقوقيين إن الذين يصدرون الأوامر وينفذون هذه الاعتداءات، بمن فيهم الذين يطلقون ذخيرة حية على الحشود، يجب أن يحاكموا جنائيًا على أفعالهم هذه.

وفيما كان السوريون يواصلون تشييع قتلاهم، تحدثت الأنباء عن سقوط أربعة متظاهرين يوم الأحد. ودعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ جميع الرعايا البريطانيين الى مغادرة سوريا بسبب استمرار أعمال العنف واتساع رقعتها.

واشار مراقبون إلى تحرك الغرب السريع نسبيًا لإغاثة الليبيين، فيما يواجه السوريون واحدًا من أعتى أنظمة الحكم في الشرق الأوسط من دون أن يتحرك العالم لحمايتهم. في هذا الشأن نقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الأمين العام للجنة الدولية للحقوقيين وايلدر تايلور قوله “ان المجتمع الدولي أخفق حتى الآن في حماية الشعب السوري من الانتهاكات واسعة النطاق ضد حقوق الانسان”.

واستخدمت السلطات السورية العديد من الأساليب التي لجأ اليها نظام العقيد معمّر القذافي في ليبيا، بما في ذلك الذخيرة الحية التي يتعرض لها محتجون عزّل من قوى الأمن وميليشيات موالية للنظام الى جانب القنّاصة. لكن قادة الغرب كانوا حتى الآن مترددين في توجيه انتقادات شديدة الى الرئيس الأسد.

ويعيد المراقبون الى الأذهان ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون سعت في البداية الى تصوير الرئيس الأسد على أنه إصلاحي يتصدى لمحافظين في نظامه. حتى إسرائيل حثّت واشنطن على الامتناع عن أي عمل يمكن أن يزعزع استقرار النظام السوري، خشية أن يتمخض سقوط الأسد عن حكم أشد عداء لها.

لكن تشديد لغة الغرب ضد نظام الأسد بعد مقتل اكثر من 100 متظاهر في الجمعة العظيمة لم يعد كافيًا لإرضاء منظمات حقوق الانسان. ودعت اللجنة الدولية للحقوقيين إلى إحالة النظام السوري على مجلس الأمن الدولي. وقال مسؤول قسم الشرق الأوسط في اللجنة سعيد بن عربية إن هناك أدلة كافية تشير إلى أعمال قتل جماعية، وعلى مجلس الأمن أن يحدد سعة انتهاكات حقوق الإنسان، ويقرر في شأن إعداد بعثة لتقصي الحقائق، وإذا توافرت أدلة كافية، أن يقرر تقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ودعت منظمة مراقبة حقوق الانسان “هيومن رايتس ووتش” أيضًا إلى تحرّك دولي مطالبة الدول الغربية بفرض عقوبات على المسؤولين السوريين الضالعين في قتل مدنيين.

في غضون ذلك، افادت صحيفة وول ستريت جورنال ان الولايات المتحدة تعكف على إعداد جملة عقوبات ضد مسؤولين سوريين كبار ضالعين في حملة البطش ضد قوى المعارضة. ونقلت الصحيفة عن مصادر رسمية أن إدارة الرئيس أوباما تعد أمرًا تنفيذيًا يخوّل الرئيس تجميد أرصدة هؤلاء المسؤولين ومنعهم من التعامل مع أي جهات في الولايات المتحدة.

ومن المستبعد أن يكون للعقوبات الأحادية التي تفرضها واشنطن أي تأثير مباشر على الحلقة الداخلية الضيقة للرئيس الأسد، لأن غالبية أركان النظام ليس لديهم مصالح تُذكر في الولايات المتحدة. لكن ضغوطًا ستُمارس على دول في أوروبا، يُعتقد أن لدى عائلة الأسد أرصدة كبيرة فيها للاحتذاء بإجراءات واشنطن، بحسب هذه المصادر.

وقالت المصادر إنه من المتوقع أن يُنجز الأمر القانوني الذي تعدّه وزارة الخزانة خلال الأسابيع المقبلة. ويشير هذا الاجراء الى تشدد في موقف الادارة الاميركية من الأسد، الذي تحكم أسرته البلاد منذ أربعين عامًا.

وإذا فرضت ادارة اوباما عقوبات جديدة ضد النظام السوري، فإن هذا سيكون خروجًا عن النهج السابق في محاولة التقارب مع الرئيس السوري. وبادرت الولايات المتحدة خلال العامين الماضيين إلى تخفيف بعض العقوبات المالية التي فرضتها إدارة بوش. وفي كانون الثاني/ يناير، أعاد أوباما السفير الأميركي إلى دمشق للمرة الأولى منذ نحو ستة أعوام.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في عام 2004 عقوبات تجارية واسعة، منعت في إطارها كل المبادلات التجارية عمليًا بين واشنطن ودمشق. كما فرض بوش عقوبات مالية على مسؤولين سوريين لدورهم المفترض في تسلل مسلحين الى العراق وضلوعهم في قضايا فساد. لكن الأمر التنفيذي الجديد سوف يستهدف مسؤولين سوريين لانتهاكهم حقوق الانسان.

لكن عددًا من حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ما زالوا ينظرون بتوجّس الى تقويض استقرار نظام الأسد، مثل إسرائيل التي تخشى مجيء حكم حتى أشدّ عداء لها، في حين أن زعماء عربًا يقلقهم انفجار ثورات أخرى في المنطقة إذا سقط نظام الأسد، بحسب وول ستريت جورنال. ويقول مسؤولون أميركيون إن تعامل واشنطن الحذر مع دمشق كان مدفوعًا، في أحد أسبابه، بهذه المخاوف تحديدًا.

ويلاحظ محللون أن المعارضة السورية خليط من الوطنيين العلمانيين والبعثيين السابقين والاخوان المسلمين، ومن الصعب التنبؤ بهوية النظام، الذي يمكن أن يحلّ محلّ نظام الأسد.

تأتي العقوبات الجديدة التي تعكف الادارة الاميركية على إعدادها في وقت يتعاظم استياء الرأي العام العالمي إزاء ممارسات النظام السوري بعد مقتل نحو 200 متظاهر منذ انطلاق الاحتجاجات قبل حوالي شهر.

وتسببت حملة النظام المتصاعدة ضد المحتجين في تلاشي أي أمل كان يراود واشنطن وأوروبا بتحرك الرئيس الأسد لتنفيذ إصلاحات ذات معنى، كما قال مسؤولون أميركيون وأوروبيون يشاركون في بحث العقوبات الجديدة. وتزداد الشكوك لدى إدارة أوباما وحلفائها في تمكن الأسد من الصمود بوجه الانتفاضة.

في هذا الشأن نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول أوروبي كبير قوله: “نحن لا نرى كيف يستطيع الأسد ان يعيد هذا المارد الى قمقمه”.

وتضغط منظمات حقوق الانسان على البيت الأبيض من اجل ان يحدد بالأسماء استهداف الرئيس الأسد وافراد اسرته الذين يسيطرون على الأجهزة الأمنية بالعقوبات التي يعتزم فرضها. ويأتي ذكر ماهر الأسد شقيق بشار، الذي يقود وحدة من القوات الخاصة متهمة بممارسة دور رئيس في ضرب المحتجين، واللواء آصف شوكت زوج أخت بشار الأسد ونائب رئيس اركان الجيش.

وامتنع البيت الأبيض عن الخوض في تفاصيل الأمر التنفيذي أو كشف أسماء المسؤولين السوريين المستهدفين بالعقوبات. ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول اميركي ان ادارة اوباما تنظر في “جملة ردود ممكنة على هذا السلوك غير المقبول” من جانب النظام السوري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫78 تعليق

  1. المذكرة ستصدر في الايام القليلة القادمة باذنه تعالى عز وجل.ماحدا من شباب المعارضة او المعارضين كلل طالب بهذه المذكرة…مع التذكير انو
    اوضاع الثورة ان شاء الله مارح توقف لحتى تحقيق كافة المطالب…
    وبتمنى الكل يحكي باسموا وماحدا يحكي باسم الشعب او يتعرض للاديان لحتى مايصير حساسية …ولو انو يلي عم يثيروا الفتنه هون هن من جماعة المخابرات..

  2. أكثر من 1000 متظاهر يتجمعون أمام السفارة السورية في القاهره , والسفارة السورية وضعت أغاني لبشار لكي تظهر أنها مؤيده لبشار ….
    والأمن المصري الشريف يوقف الأغاني

  3. الله يحييك يا اخ مراحب
    فعلا هاد يللي لسكو كنعان مو فهمان الطيخ من البطيخ وجاية بدو يقوم الناس

  4. الله يعز الاخوان المصريين
    رمز الشرف والبطولة
    انتم السابقون ونحن اللاحقون
    ادعولنا ننتصر على الطغاة السفاحين

  5. # كنعان في نيسان 26, 2011 |

    يحاكمو قتلة اهلنا فى فلسطين وبعد يجو على سوريا سوريا راح تفضل شوكة في عيونهم وهادول يالى عم يخرجو فى درعا هم حسلة المجتمع سوريا 23 مليون لو طلع كم واحد مو مشكلة ومو بيعنى سوريا كلنا نخاف على سوريا بس اذا يوم الخميس شكلو حكومة جديدة ويوم الجمعة بيدعو لي اسقاطها يعنى شعب ما بيفهم وما بيعرف شو بدو وبيخرج على الفطرا مو عارف شو بدو اقسم الكم اني اغلبهم ما بيعرف شو هو قانون الطوارق ولا بيعرف في شئ عم ينادى فيو بقولو حرية طيب اشرحو هل كلمة وبس
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اول شي هدول يلي طلعوا بدرعا واللاذقية وحمص وبانياس والقامشلي وغيرها من المناطق هن اشرف مني ومنك لاتقول عنون حسلة ياحثالة!!
    تاني شي …انت من المخابرات او انك مابتعرف الله وين حاطك لانو لو كنت مواطن عادي كنت ماسالت عن معنى الحرية..قال شو معنى كلمة حرية قال جاي يتفلسف على اساس هو فهمان..
    بعدين يوم شكلوا الحكومة…وزير الداخلية متهم بمجازر سجن تدمر..ورائيس مجلس الوزرا زات نفسوا تراجعت الزراعة في عهده …بقا شو ناطر من هي الحكومة…وبعدين لمعلوماتك المتظاهرين ماطالبوا باسقاط الحكومة..
    بكرى الايام بتقلك شو مطالب المظاهرات..

  6. الحل الوحيد ووفاء الدين لارواح الشهداء تتوحد كلمة الشعب السوري للمطالبة بالحرية
    الشعب السوري انقسم بسبب البعض المستفيد من النظام وهم فئة التجار الشوام والحلبية ,,,, من مصلحة التجار الربح الكثير والوفير,,,,, بظل النظام الحالي لايوجد قانون يحمي المواطنين القانون الوحيد الموجود هو الرشاوي والعملة بقدر ماتدفع تستطيع ان تحمي مصالحك يعني بدل دفع الضرائب لتطوير البلد وتقدمه تدفع نقود للامن ليحمي مصالح التجار اذا هي تربة خصبة ومريحة للربح السريع
    الفئة الثانية هي الموظفين فاغلب الموظفين بالدولة لايحملون المؤهلات وتوظفوا بالواسطة والمحسوبية والتطهير والاصلاح لن يكون من صالحهم
    الفئة الثالثة وهي فئة الشعب الذي صدق مقولة الفتن الطائفية والذي يؤمن بالنظام كحل افضل واسلم له من المعارضة التي نؤمن جميعا بانها تسعى وراء مصالحها وايضا من المغلوب على امرهم فالنظام يملك الجيش لحماية عرشه ولن نذكر هنا الابواق لانهم مطبلون مزمرون للاقوى
    هذه الفئة الثالثة ستكون الفئة الفاعلة بالثورة جزء منها استيقظ من غفوته وقرر ان يطالب بحريته ويلغي عهد العبودية وكما استيقظ جزء من هذه الفئة وقدم الدم من اجل حريته ولم يبخل ولم يقصر بحق بلده عليه كما فعل جيرانه من قبل تونس ومصر واليمن وليبيا ستنتقل لباقي الفئة العدوى لاننا في اعماق اعماقنا بشر نحب الحرية ولولا الحرية لما قامت الثورات في العالم اجمع لتسقط الانظمة المستبدة الديكتاتورية
    وبالنهاية انتصرت ارادة الشعب ولن تهزمه الدبابات والمدفعيات والرشاشات فكل العهود الديكتاتورية السابقة التي سقطت كانت تملك هذه القوى وهزمتها ارادة الشعوب

  7. # كنعان في نيسان 26, 2011 |

    يحاكمو قتلة اهلنا فى فلسطين وبعد يجو على سوريا سوريا راح تفضل شوكة في عيونهم وهادول يالى عم يخرجو فى درعا هم حسلة المجتمع سوريا 23 مليون لو طلع كم واحد مو مشكلة ومو بيعنى سوريا كلنا نخاف على سوريا بس اذا يوم الخميس شكلو حكومة جديدة ويوم الجمعة بيدعو لي اسقاطها يعنى شعب ما بيفهم وما بيعرف شو بدو وبيخرج على الفطرا مو عارف شو بدو اقسم الكم اني اغلبهم ما بيعرف شو هو قانون الطوارق ولا بيعرف في شئ عم ينادى فيو بقولو حرية طيب اشرحو هل كلمة وبس
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اول شي هدول المتظاهرين بدرعا وبانياس واللاذقية وحمص والقامشلي هن اشر ف مني ومنك ..لاتقول عنون حسلة يا حثا لة..
    تاني شي انت من المخابرات او انك مابتعرف الله وين حاططك لانو لو كنت مواطن عادي ماكنت سالت عن معنى الحرية ..لانو معناتا موجودة بعين كل مواطن سوري شريف…
    تالت شي المتظاهرين موشايفين الحكومة اصلاًً فبقى كيف رح يطالبوا باسقاط حكومة وزير الداخلية متهم بمجازر في سجون تدمر..ورائيس مجلس الوزرا زات نفسوا تراجعت الزراعة في عهده وقت كان وزير للزراعة..
    وقانون الطوراق متل ماعم تقول مرسوم رفعوا حبر على ورق..لانو ولا معتقل سياسي طلع بس كلام بكلام..بدك تساوي متل هداك يلي قال (((بناء الكعبة المشرفة من منجزات الحركة التصحيحية المجيدة بقيادة حافط الوحش)))

  8. واله حرام اخر واحد كنت نتوقع منوا هاشي على اساس انو شاب متقف يا حرام الي متلو لازم يشنقوه و يقطعوه حتى يكون عبرة للا متالوا بصفة عامة لكل رئيس بيطول ايدوا على شعبوا لازملو هيك

  9. Hi every one I don’t know what strong in the Arabic country but please I wish from all to pray for all the people ho die in Arabic world and ask God for peas in all Arabic world …..please

  10. bala tlfe2 w kzb lesh ma 3mlo hek m3 esraeel ma 3m tsm3o 3’er mn el23lam el m2gor bs tsm3oo el23lam el mzbot w bs tkono 3l 7a2 daymn t3o 7asboo

  11. هذا النظام الذي يقتل شعبه بل مدافع هو نظام مجرم و يجب أن يسقط و نحن سنعلم أبناءنا الحرية كما نحن لا نخاف الرصاص و لا المعتقلات فهم لن يقولوا سوى الحقيقة أيضاً الشعب يريد إسقاط النظام

  12. نحن لايهمنا كل ما يقال عنا وعن قائدنا العظيم البطل بشار…والمذكرة تبعيت الكلبة الأم امريكا وكلابها اللي معها ..فلينقعوها ويشربوا ميتها….الكلاب تنبح والقافية تسير..كلنا الشعب خلف القائد نحن شعب لايهاب الصعاب …..ومعه للموت …ونحن الطفل عندنا رجال …ونسائها أقوى من الرجال …الله يحمي سورية وشعب سورية وقائد سورية…..وللجحيم كل من يفكر أن يعاديها

  13. الى كل من ايقول ان بشبش قائدنا فليتكلم على نفسه بعد كل هذه الدماء فقد فقد شرعيته واللي بيقتل شعبه خاين مجرم جبان

  14. بشار شاب مظلوم وكل من ينعته بتلك الصفات مردودة عليه نحنا منحب بشار لأنه صغير ومثقف ومدرك لكل المؤامرات التي تحاك ضدة
    وكل من يقول غير ذالك فهو مؤيد ومساند لتلك المؤمرات إبحثرا عن الحقيقه

  15. من يتكلم ضد بشار وعامل حالوا بموت ع الشعب السوري ويدعو لشهداء درعا
    ترهلت افكارهم من تعصبهم الطائفي
    ارجو ان يهدو حالهم والا اتتهم جلطه بالمخ

  16. اذا بتحبو بشار كل هالشي حبو لنفسكن ولا تفرضوه على غيركن احترموا الا خريين كل هالشي بتحبوه بس بد اعرف على شو او شو هالمنجزات العظيمة اللي عملها رئيسكن احكو مرة معنا بالمنطق مش بالتهجم والسب والطعن طيب انتو بتحبو بشار دافعو عنه بذكر محاسنه حتى نصير نحبه اليس هذا هو المنطق

  17. اذا الشعب اراد الحياة فلابد ان يستجيب للقدر
    ولابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر

  18. مع كل احترامي للجميع!
    شو بتعرفو عن الحقيقة,لكل واحد ماعاش في سوريا,ما بيعرف غير
    الاخبار يلي عم يسمعها من هون و هون,

    من هو رجل الاعمال السوري الذي يقود كومندوس اقتصادي ضد الليرة ؟
    خاص كتب محمد خليل الروسان – عمان
    اكدت مصادر اردنية بانها وفي اطار العمل على الحد من عمليات توريط الاردن في الاحداث السورية الاخيرة عملت ما في وسعها على وقف تصدير بندر بن سلطان للمسلحين من السعودية والعراق إلى درعا وإلى باقي المناطق السورية الحدودية مع الاردن ولكنها لم تفلح ، وي…تابع المصدر:
    الشيخ القرضاوي وفي اطار الفتوى التي اصدرها ساهم مساهمة فعالة في توريط عدد كبير من الشباب المتدين ولكن الغير مسيس في الاعمال الحربية ضد الشعب السوري حيث ان المئات من الشباب الاردني على سبيل المثال تحمس للقتال في سوريا ضد النظام بعد فتوى القرضاوي التي قال فيها ” إنصروا اخوتكم السوريين ” ففهمها المتدينين بان اذهبوا وفجروا أنفسكم في شوارع درعا واللاذقية.
    القرضاوي الذي كان قد كسب شعبيته بين المتدينين من خلال حديثه المتواصل عن الجنس في الاسلام عبر برنامج بقناة الجزيرة ، وقد حظي بالاحترام في السنوات الماضية بسبب مهاجمة الاميركيين له ( عداء تمثيلي لاعطائه مصداقية عن الرأي العام) قبل ان ينكشف الرجل كـ..” محبط للاعمال الارهابية ضد الاميركيين ” بالتعريف الاميركي ، وكعميل مزدوج لقطر داخل التيارات الدينية تستخدمه لتحقيق مصالحها التي تتوافق في كثير من الاحيان مع مصالح اسرائيل ومع مصالح آمر معسكر العيديد .
    لكن وفي اطار متابعة الوضع السوري الاردني ، وضعت جهات امنية اردنية يدها على معلومات تكشف الخطة المتبعة من بندر بن سلطان لإحداث عاصفة أقتصادية ومالية في سوريا بما يؤدي إلى إنهيار الاقتصاد والمجتمع السوريين تحت ضربات ارتفاع اسعار المواد الغذائية الاساسية وتهاوي سعر صرف الليرة امام الدولار .

    وتقوم تلك الخطة على العناصر التالية
    أولا
    سحب السيولة النقدية بالعملات الصعبة من البنوك السورية الخاصة والعامة على يد المتمولين السوريين المرتبطين بالمال الديني او بالمال السعودي تحديدا والخليجي عامة.

    ثانيا
    أشاعة اجواء الهلع بين صغار المودعين وتذكريهم بالتجربة اللبنانية في الثمانينات حيث وصل سعر صرف الليرة اللبنانية إلى ثلاثة آلاف ، والحديث عن هروب رؤوس الاموال الكبيرة من البنوك السورية

    ثالثا
    إخفاء مواد غذائية اساسية من الاسواق ورع اسعار اللحم والمواد الغذائية الاساسية

    رابعا
    تكثيف الحديث عن توقف مشاريع استثمارية كبيرة في البلد

    خامسا
    الطلب من السفارات الاجنبية والعربية اثارة الهلع في سوريا من خلال الطلب إلى مواطنيهم مغادرة البلاد

    سادسا
    الضغط على شيوخ الجمعيات الدينية الخيرية (وبعضها يملك ميزانية تقاس بمليارات الليرات السورية ) للوقوف ضد النظام ولتحريض الناس على التظاهر ( وهنا يلاحظ بان مسيرة كبيرة تعد بالمئات خرجت في الخامس عشر من مسجد يؤمه شيخ ملياردير بعد خروج الاخير بدقائق من المسجد وركوبه سيارته الفارهة) .

    المصادر الاردنية تخوفت من الدور المالي الذي يورط فيه ” بندر ” البنوك الاردنية في اطار خطة تعتمد اساسا على عدد من رجال الاعمال السوريين الموجودين على الارض من خلال شركاتهم حيث كلف بندر هؤلاء بتحطيم الاقتصاد السوري من خلال سحب السيولة النقدية بالدولار من البلاد والمضاربة على الليرة إعتمادا على الاوضاع القلقة واثارة الهلع بهدف دفع السوريين إلى سحب اموالهم من البنوك وتحويلها من الليرة إلى الدولار ما سيؤدي حتما إلى منع الشعب السوري من الاستفادة من القرارات المالية الاخيرة للرئيس بشار الاسد. والبنوك الاردنية واللبنانية متورطة في تمويل المضاربة على الليرة وهي عملت على وقف شحن العملات الصعبة إلى عملائها في السوق السوداء في سوريا.

    هذا الدور المالي لبندر بن سلطان يعتمد اساسا على حقيقة وجود عدد من رجال الاعمال السوريين الذين هم في الواقع وكلاء ماليين لبعض الامراء السعوديين ولمحمد بن زايد (بندر الامارات) ويعتبر المتمول السوري ” ……….” احد ابرز افراد الكومندوس المالي السعودي في سوريا حيث انه يحرك في الاقتصاد السوري مليارات من الاموال النقدية التي دخل بها السوق قبل عشر سنوات وهي في الواقع اموال فهد بن عبد العزيز.

    هذا الرجل يقوم حاليا بدور بالغ الخطورة ، فمن الناحية العملية هو يعيش في الخارج وأما من الناحية الفعلية فهو يدير اللعبة وكأنه يسكن في حي الميدان من خلال تواصله اليومي مع وكلائه الصيارفة في الاسواق الدمشقية الذين سحبوا من الاسواق اكثر من مئتي مليون دولار في ثلاثة ايام بحجة حاجته لتمويل استيراد صفقة تجارية من الخارج

    كما إن هذا الرجل وبأمر من بندر يفتح خطوط تواصل بين الشيخ يوسف القرضاوي وبين رجال دين سوريين ممن يمولهم بحجة الزكاة والاعمال الخيرية .

    إلا ان كل ما سحبه هذا المتمول السوري المرتبط بالبندريين سقطت مفاعليه من خلال تدخل البنك المركزي السوري الحاسم في الموضوع حيث ان الاخير يملك عشرات المليارات من احتياط النقد بالعملة الصعبة ، كما أن جسرا جويا – وبريا اقامه رامي مخلوف وبعض شركائه المنتخبين من قبله في شركة تسمى ” راماك ” (تملك حصصا في شركات مالية وفي بنوك سورية ) اعادت ما سحب من سوريا وضخت ما يزيد في الاسواق الرسمية والموازية فلم يشعر المواطن السوري بأي خلل ، وتقول المصادر بان بعض التجار السوريين المرتبطين بالمتمول السوري البندري حاولوا التلاعب بالمواد الغذائية لكن تجارا آخرين مدعومين من النظام ومن رجال اعمال على رأسهم رامي مخلوف سارعوا إلى عقد صفقات تعيد التوازن أيضا إلى الاسواق الغذائية ما اضر بالتجار ” البندريين ” .

    الجسر الجوي والبري الذي عمل رامي مخلوف من خلاله على اغراق الاسواق السورية بالعملة الصعبة وحد من تاثير المضاربة على الليرة فلم يتغير سعر صرفها إلا ليرة واحدة صعودا أغضب بندر فشن حملة اعلامية عبر الواشنطن بوست على رامي مخلوف لارهابه وتخويف البنوك التي تتعامل مع وكلائه في الخارج .

    من ناحية الدور الذي يلعبه القرضاوي فقد يصدر الاخير فتوى جديدة تحرم التعامل مع شركات رامي مخلوف على إعتبار ان التعامل معها يفيد في ضرب اهداف ” الثورة السورية المباركة ”

    و أكدت تلك المصادر بان القرضاوي شخصيا ينفذ دورا تحريضيا خطيرا حيث انه يقوم بالاتصال بمن يعرف وبمن لا يعرفهم من رجال الدين المسلمين في سورية خصوصا المرتبطين بالتبرعات التي يحصلون عليها من دول الخليج ومن ذلك المستثمر السوري (….) ويطلب القرضاوي من رجال الدين وائمة المساجد التوقف عن الدعوة الى التهدئة وهو قال لاحدهم على سبيل المثال ( إمام مسجد مهم في درعا يدعى احمد الصياصنة ) :

    ” إدعو الناس للتظاهر والثورة ولتكن هتافاتكم ضد الرئيس شخصيا وضد أخيه وضد الراجل بتاع التلفون (يقصد رامي مخلوف ) وطالبوا باسقاط النظام وليس بالاصلاح ولو اضطر الامر وحاصروكم فسنرسل لكم عشرات الاف المتطوعين ليقاتلوا معكم واي مبلغ مالي تحتاجونه سيصلكم فورا “.

    وقد ربط المصدر المخابراتي الاردني بين كلام القرضاوي وتحريضه رجال الدين المسلمين في سوريا وبين إختفاء بعض الخطباء عن الفضائيات السورية بسبب رغبتهم في عدم الظهور بمظهر داعمي النظام حتى لا يفقدوا اموال التبرعات وحتى يكسبوا اموال القرضاوي التي وعدهم بها وهي بالمناسبة مليارات الدولارات التي جمعت باسم غزة وفلسطين ولم يصل منها شيء للفلسطينيين .

  19. الدماء الي هدرها ابوك حافظ في حق اهل حماة والي اسفر عن اكثر من 30 الف قتيل .. والدماء الي قاعد انت تهدرها في اهل درعا .. والتي اسفرت عن مئات
    القتلى لن تذهب سدى يامجرم ياارنبُ

  20. شكلوا ماشئتم من محاكم واختبئوا خلف عباآت الخيانة
    فشريعتنا نحن السوريين فوق كل شرائع وقوانين الأرض
    ونحن من سيحاكم كل هؤلاء الخونة
    وسنسمع زعيقكم قريبا ان شاء الله

  21. السادة الاكارم
    لماذا لاتنظرون الى افعال اسرائيل كل يوم يموت اخ فلسطيني على يد اسرائيل ولايوجد احد في العالم العربي والغربي بتوجيه لو كلمة ادانة
    الى العدو نحن في حلب مع القائد بشار الاسد ارجو النشر

  22. اللي يقول اطفال ونساء مقتولين بالشارع؟؟ سؤالي هو ؟ الجيش بالشارع يطارد الماجورين المسلحين.. هالطفل البريئ وهالمراة الشريفة شو نزلها للشارع؟ سبحان الله الجيش لابس نظارات شمسية غامقه مايشوف كويس ويضرب اي شي؟؟؟؟؟ بسكم استغباء فينا لوعتو كبدنا …وانا اتمنى الجيش يحرقكم يالخونة الاندال اللي نشوفكم بس بالنت تكتبو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *