دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) –– رأى الرئيس السوري، بشار الأسد، أن الحرب الأهلية في لبنان قد تبدأ بشكل مفاجئ بحيث “تندلع خلال أيام وليس أسابيع،” الأمر الذي قابلته قوى في الأكثرية النيابية اللبنانية بالاستهجان والاستغراب، خاصة وأن التصريحات تأتي بعد زيارة رئيس الحكومة، سعدالدين الحريري، لدمشق وفتح صفحة جديدة بالعلاقات معها.

من جانبه، رأى رأس الكنيسة المارونية، أكبر الطوائف المسيحية في لبنان أن فرص الحرب “قائمة باستمرار ما دام حزب الله يريد ان يقوم مقام الدولة،” مؤكدا أن “الطرف الذي يملك السلاح يستقوي على الآخرين،” ورفض وجود “جيشين في لبنان” على حد تعبيره، في إشارة إلى القدرات العسكرية للحزب الشيعي.

وبالعودة إلى تصريحات الأسد، فقد جاءت في سياق مقابلة مع الصحفي الأمريكي سايمور هيرش بمجلة “نيويوركر” الأمريكية، قال فيها الرئيس السوري إنه “لا يمكن الشعور بالاطمئنان حيال أي شيء في لبنان، إلا إذا غيروا (الشعب اللبناني) النظام.”

وقال الأسد، في حديث تناول الشأن اللبناني: “الحرب الأهلية في لبنان قد تبدأ في أيام، فهي لا تحتاج إلى أسابيع أو أشهر؛ قد تبدأ هكذا فقط. لا يمكن الشعور بالاطمئنان حيال أي شيء في لبنان إلا إذا غيروا النظام بكامله.”

وعلق القيادي في تيار المستقبل، النائب السابق مصطفى علوش، على تصريح الأسد، فأبدى استغرابه لأن يعود الحديث عن الحرب الأهلية في ظل العلاقات المتجددة بين لبنان وسوريا عن هذه الأمور، خصوصاً أن اللبنانيين “قرروا أن الحرب الأهلية أصبحت وراءهم،” على حد تعبيره.
ونقل موقع حزب القوات عن علوش قوله: “ما يؤرق اللبنانيين حالياً هو وجود السلاح غير الشرعي، واستمرار جو عدم الاستقرار في المنطقة الذي قد يؤدي إلى اعتداء إسرائيلي على لبنان.”

ورأى علوش، رداً على تعليق الأسد حول تغيير النظام اللبناني أن “لكل بلد حريته الخاصة لاختيار نظامه، وبما أن لبنان لا يتدخل في طبيعة النظام في سوريا، فلا يحق بالمقابل لأي رئيس أو أي مسؤول سوري أن يعلّق على مسألة النظام في لبنان.”

وأضاف: “لا أعتقد أن الأنظمة الأخرى في المنطقة تؤمّن الاستقرار مقارنة مع النظام اللبناني، وما ارتضيناه في لبنان هو النظام الديمقراطي الذي يؤمّن أفضل نوع من التمثيل ويتناسب مع توق اللبنانيين إلى الحريّة، ولكن إذا كانت هناك شعوب أخرى لا تتوق إلى الحريّة ولا تسعى إليها فهذا شأنها.”

من جانبه، رأى رأس الكنيسة المارونية في لبنان، البطريرك نصرالله صفير، في حديث أجرته معه مجلة “المسيرة” إن خروج السوريين من لبنان “أبقى على نفوذهم نتيجة تقيد البعض بوصايتهم، ولكن النضال يجب أن يستمر من اجل قيام الدولة.”

وأشار صفير إلى أن فرص الحرب “قائمة في استمرار ما دام حزب الله يريد ان يقوم مقام الدولة،” ولكنه اعتبر أن ما من شيء يمنع استمرار الهدنة “طالما ثمة مصلحة سورية – سعودية في ذلك. وقال: “نحن أضعف حلقة في سلسلة المنطقة تتأثر بكل ما يحصل فيها.”

يذكر أن الجيش السوري كان قد انسحب من لبنان عام 2005، بعد حركة احتجاج شعبية جرت إثر توجيه قوى في لبنان أصابع الاتهام لدمشق بجريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري.

وقد شهدت العلاقات بين البلدين الكثير من التجاذب قبل أن تتطور باتجاه تبادل السفارات وحصول زيارة غير مسبوقة لنجل الحريري، رئيس الحكومة الحالي، سعدالدين الحريري، إلى دمشق، وتشديده على فصل العلاقات بين البلدين عن قضية التحقيق في اغتيال والده.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. قائمة باستمرار ما دام حزب الله يريد ان يقوم مقام الدولة،” مؤكدا أن “الطرف الذي يملك السلاح يستقوي على الآخرين،” ورفض وجود “جيشين في لبنان” على حد تعبيره، في إشارة إلى القدرات العسكرية للحزب الشيعي.
    هذا كلام رئيسكم المحترم عن حزب الله التي ستندلع الحرب الأهلية في لبنان بسبب حزب الله

  2. ان شاء الله تحل الخلافات بعيدا عن السلاح ليس للابرياء ذنب بان تراق دمائهم
    انها شعوب مسالمه بكل مكوناتها ارجو من الله ان تحل كل الخلافات وتتعمق
    العلاقات بشكل طيب باذن الله .

  3. لا حـول ولا قــوة الا بالله
    لا اعرف متى تهنأ الدول العربية بالامن والاستقرار ومواجهة العدو الحقيقي

  4. اذا هناك حرب أهلية في لبنان
    سيكون النظام السوري هو الي مقومها بالأكيد
    أريد أن أعرف ما هذا التدخل الوقح من رئيس دولة
    في الشئون الداخلية لدولة أخرى
    عجبي!!!

  5. الله يحمي جميييييييع البلاد العربية من شر الحرب واهوالها …يااارب

  6. أهي خطة لتصدير المشاكل الداخلية لدولة اخرى مجاورة ؟؟؟؟ حرام والله لبنان لا يستاهل كل تلك المشاكل وكل تلك التدخلات من كل الدول الاقليمية والعالمية فيه وكأنه مكان لالقاء( المشاكل!!!) العربية والاقليمية والعالمية ….

  7. انشاالله ما فيه حروب بس ازا صارت نحنا رح نهرب نتخبا بمصر
    اخوانا المصريين رح يحطونا بعيونون اكيد

  8. اخ توب كوالتي ..
    هل تعتقد ان سوريا تصدر مشاكلها الداخلي. ،، كونها دولة مجاورة ،، للبنان ؟!!!!!

  9. ربنا يحمي لبنان
    هما مش ناقصين
    كفاية الحرب الطويلة اللي عاشوا فيها
    فعلا لبنان هو البلد اللي الكل بيصفي حساباته على أرضه

  10. el mouhom syria tchil eyda 3an lebnen w ya reit ma teda5al fih w ne7na bi alef 5eir min alah bas ya reit ysed bouzo bachar el assad w yetsala bi chi teneh w yeb3od moutafajerato w klebo 3an lebnen

  11. how bashar al assad knows and he is sure about a civil war is going to happen soon if he isn’t behind it
    bashar it isn’t of your business the Lebanese government it is the Lebanese nation business
    just leave us alone and fraouna because we don’t like you as alawe government
    then we will be OK
    you couldn’t stand the Egyptians availability in your country why you want to stay in ours to control every thing in Lebanon isn’t enough what you have done already
    your goal is to take back Tripoli considering it waaaas belong to Syria why you don’t get back the joulan land you can’t can you? because your father sold it to israel looooooooong time ago
    why you don’t ask Turkey to give you back iskandaron because you have no courage to cause a war between you and turkey
    all you can do is giving orders to your dogs those you’ve left in Lebanon to create reasons that could restart the civil war in Lebanon
    bashar you won’t leave Lebanon to live in peace until you’ve got what you want
    aloush said what every honest Lebanese want which is leave us alone if you have a bit of honer leave Lebanese live the way they want

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *