فرانس برس- أكد الرئيس السوري، بشار الأسد، في مقابلة مع صحيفة “فرانكفورتر الغيميني تسايتونغ” الألمانية تنشر الثلاثاء أن أوروبا ستدفع الثمن في حال قامت بإمداد مقاتلي المعارضة السورية بأسلحة.

وقال الأسد للصحيفة الألمانية التي أجرت معه المقابلة في دمشق، وبثت مقتطفات منها الاثنين “إذا قام الأوروبيون بإرسال أسلحة، فإن العمق الأوروبي سيصبح (أرضاً) للإرهاب وستدفع أوروبا ثمن ذلك”.

واعتبر أن تدخل أوروبا بهذا الشكل من حيث تزويد المعارضة بالسلاح يعني تصدير الإرهاب لها مباشرة.. لأن الإرهاب عندما يسيطر هنا فإنه لن يتوقف بل سينشر رسالته الإرهابية باتجاه أوروبا، إما من خلال الهجرة غير الشرعية للإرهابيين أو من خلال عودة الإرهابيين الأوروبيين إلى بلدانهم الأصلية، وسيعودون مدربين ومشربين بالأيديولوجيا المتطرفة أضعاف المرات.bashar al assad

كل ذلك سيؤدي وأدى برأيي إلى وجود انقسام، بل ربما صراع داخل الاتحاد الأوروبي حول هذه الحقائق، فلا يوجد لهم أي مخرج آخر، أو أن يضطروا للتعاون مع الدولة السورية ولو لم تعجبهم.

وحول مفهوم المناطق المحررة قال: “نحن لسنا في حرب نظامية حتى نفقد السيطرة عن أجزاء ونسيطر على أخرى، لسنا جيشا مقابل جيش، وبالتالي أرض محتلة نخرج العدو منها، إنما نحن جيش مقابل عصابات، صحيح أن الجيش لم يرد الدخول إلى مكان إلا وتمكن من الدخول إليه، وبالتالي نحن نستطيع أن نسيطر على أي مكان ندخل إليه، لكن في نفس الوقت الجيش لا يتواجد، وليست مهمته أن يتواجد في كل نقطة في سوريا”.

ورفض أن يسمي ما يحدث في سوريا “بأنه من ضمن الربيع العربي”.

وحول تدخل روسيا وإيران في ما يحدث في سوريا ومهاجمة النظام لدول الخليج وتركيا قال الأسد: “هناك فرق كبير بين التعاون بين الدول والتدخل في الشؤون الداخلية لدولة ما وزعزعة استقرارها، التعاون بين الدول يتم برغبة متبادلة فيما بينها بما يحافظ على سيادتها واستقلالها وحرية قرارها وضمان استقرارها، العلاقة بيننا وبين روسيا وإيران وغيرهما من الدول التي تقف مع سوريا هي علاقة تعاون تكفلها وتضمنها المواثيق والقوانين الدولية”. أما الدول الأخرى فإنها تتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا.
لا كتائب لحزب الله في سوريا

وحول تدخل حزب الله في سوريا، قال الأسد إن الكلام في الإعلام مبالغ فيه، خصوصاً فيما يخص القصير، إذ إنه كان فيها عدد كبير من المسلحين والسلاح، وتم ضرب القرى الموالية لحزب الله على الحدود فكان لا بد من تدخل حزب الله مع الجيش السوري لإنهاء الفوضى.

وأشار إلى أن الجيش السوري يقاتل وحده تقريباً.

وأضاف لا يوجد كتائب لحزب الله، وإنما “يوجد عدد من المقاتلين على أطراف الحدود، حيث يوجد إرهابيون في منطقة الحدود عند القصير.. وساعدوا الجيش السوري في عملية التنظيف على الحدود اللبنانية”.

ورفض الأسد فكرة أن نظامه استخدم الكيماوي “كل ما يقال حول استخدامنا للسلاح الكيماوي هو جزء من استمرار الأكاذيب الأميركية والغربية حول الوضع في سوريا”.

وشكك بمصداقية الكلام حول استخدام النظام لسلاح الكيماوي: “هل تعتقد بأنهم لو كانوا يملكون دليلا واحدا فقط على أننا استخدمنا سلاحا كيماويا أما كانوا أعلنوا عنه على الملأ وأمام الدنيا كلها… ثم أين الأدلة والإثباتات التي أدت إلى هذه النتيجة “بأن سوريا استعملت سلاحا كيماويا”… هذا الكلام بات مضحكا فعلا”.

وشكك بإمكانية نجاح مؤتمر جنيف، حيث قال: “عملياً الحل السياسي يستند إلى إيقاف تهريب الإرهابيين والسلاح.. نحن نأمل من مؤتمر جنيف أن يبدأ بهذه النقطة، وإذا تمكن فقط من تحقيق هذه النقطة فأنا أعتبره مؤتمراً ناجحاً جداً، من دون تحقيق ذلك لن يكتب له النجاح”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. لا تفرح يا جحشه
    الامريكان قادمون لنسفكم !!!!
    وبعدها سنراك هارب مثل جحشه خنثاء !

  2. الأسد: حزب الله ساعد الجيش في عملية تنظيف الحدود في القريب العاجل ان شاء الله سوريا ستنظف منك يا فار الفئران انت وحزب الشيطان دب اللهم اضرب الظالمين بالظالمين ..

  3. أصلا حزب الله بدأ سحب مقاتليه الى الداخل اللبنانى فمعركة الحدود انتهت……………..الجزائر

  4. هههههههههههه لماذا الرعب من الاعتراف بي تدخل حسون الكامل بعدين القصير صارت تابعة للحدود
    ومحلل تابع لي حزب حسون يقول غير مستبعد دخول جيش أبو شحاطة لي عرسال
    شو الشباب فاتحين الحدود رايحين جايين و ما كأنه في دولة و جيش لبناني

  5. الأسد: أوروبا ستدفع ثمن تزويد المعارضة بالسلاح
    .
    .
    .
    .
    .
    رح تدفع بالدولاغ ولا باليوغو .. بتعرف أنت الليرة العوض بسلامتك!

  6. بنت لندن
    ههههههههههههههههههههه للأسف أمريكا لن تتدخل ضد كلب حراسة اسرائيل الوفي المسمى الجحشه في قول شهير لـ بنت لندن هههههههههههههههه

  7. ريتها تنظف الأرض منك ومن حزب اللات الشيطاني وزعيمه نصر الشيطان عن قريب
    لأ ورفض الكلام عن انه سوريا من ضمن الربيع العربي …فعلا معك حق لأنه السوريين بعهدك وعهد المقبور أبوك كانوا في عز ونعيم وهنا لهيك من المستغرب أنهم يعملوا ثورة عليك !
    روح ربنا ياخدك ويعجل عليك ويحرمنا طلتك الشيطانية عن قريب …يارب بجاه أسمك الأعظم وبجاه هالأيام الفضيلة أنك ما تموته إلا بعد ما تشفي صدورنا منه في الدنيا قبل الأخرة
    يارب تجعله عبرة كما جعلت فرعون عبرة وتخليه حديث للأجيال لسنيين طويلة بسبب اجرامه وتجبره
    وأنت قا در سبحانك ولا يعجزك هالمجرم

  8. والله الي استحو ماتو الك عين تتكلم بعد كل هالقتل والدمار الله ينتقم منك ومن كل واحد ساهم بقتل اهلنا السوريين

  9. والله انك يا اسد اثبت انك اسد الغابه بجد قهرت نصف العالم واحبطت اكبر مؤامرة عا سورية وتاليها كافة شرق الاوسط …. كما نشاهد بسبب فشلهم امير حمد اجبرتو اميركا لترك السلطة واردوغان شعلو فيها شعلة لرحيلو .. ومرسي عبضغتو عليه وكل يوم بعمل مفاجئة ضد سورياهكذا اسلوب اميركا عندما يفشل عملاءهااا كلون بطيرون ههههههه

  10. الله يحميك ياأسد يللي داعس على راس الكل
    رولا مشان حمد وتركه منصبه لوالده مشان إبنه يجي يبوس رجلين الأسد مشان يسامحهم ويقول انا مادخلني هذه من أفعال أبي وانا جاية افتح صفحة جديدة معك
    بس للأسف هي قديمة ولح نعلن حمد على كل عيلته …..

    1. عفواً للتصحيح ترك منصبه لولده
      مشان مايجي واحد فهمان يصححلي لأنو الفهمانين كتار…

  11. اهلين بليلى كيفك … بتعرفي انو معظم يلي كانو بالنص بحلب صارو يكرهو كلشي اسمو جيش حر الله وكيلك حلب كل يوم اهلا عبنسرقو وبالاخر بطلعو جيش الكررر … والله النظام كان لابق لهيك عصابات ما صدقو راح الامن اخدو حريتهم ….الله يخلصنا من هيك خثالة

  12. اهلا ليلي كيفك صحيح هذا ما يحصل وما سوف يحصل… للاسف دول العربية جميعا صافة لمصلحة اسرائيل . ما عاد شي بشرف والله

  13. اهلآ بك رولا كلامك صحيح وبوكرو بدوب الثلج وبيبان المرج
    وانتبهي يارولا اكثر المعارضين للآسد بجريدة نورت هم ليسوا بسورين
    يعني اشكال الوان ياريان هههههههههه

  14. طيب يارامي شلون بدك توصل له اذا انت قاعد وراء الكمبيوتر اذا هيك بحياتك ما لح توصلو …… مابدنا بس حكي لازم تروح تجاهد لتوصل لمبتغاك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *