رويترز- قال الأسد في مقابلة مع فوكس نيوز الأميركية إن سوريا تملك السلاح الكيمياوي وستدمره، وأنه ملتزم باتفاق الأسلحة الكيمياوية.

وأضاف أنه مستعد لتسليم السلاح الكيمياوي لأي بلد مستعد للمخاطرة بأخذه.

وأشار إلى أن تدمير الأسلحة الكيميائية السورية سيكلف مليار دولار وسيستغرق عاماً واحداً.

وفي سياق متصل قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة أمس الأربعاء إن الحكومة السورية ما زالت لها السيطرة الفعلية على أسلحتها الكيمياوية، ومن المتوقع أن تكون قادرة على نقلها إلى المفتشين الدوليين لتدميرها برغم الحرب الأهلية المستمرة.

وأقر الجنرال مارتن ديمبسي بأن الصراع في سوريا يشكل “بيئة صعبة للغاية” للتخلص من الأسلحة بموجب اتفاق توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا.bashar el assad

وأضاف: “ما داموا وافقوا على إطار العمل الذي يجعلهم مسؤولين عن تأمين ونقل وحماية… المفتشين عندئذ أعتقد… أن هذا ممكن.”

وقال ديمبسي إنه لا يزال يشعر بالقلق بشأن أمن المخزونات لكنه أضاف “علينا أن نتأكد من بقاء كل تلك الأشياء تحت أعيننا.”

وقال ديمبسي ووزير الدفاع تشاك هاغل الذي حضر المؤتمر الصحافي أيضا إنهما يشعران بالارتياح إزاء العملية الدبلوماسية الرامية للتخلص من الأسلحة الكيمياوية السورية.

وقال هاغل إن المسار الدبلوماسي “نهج حكيم ينم عن شعور بالمسؤولية” لكنه قال إن التهديد باستخدام الولايات المتحدة للقوة ضد سوريا ساعد في التوجه إلى الدبلوماسية وينبغي أن يظل قائما لحين إنجاز اتفاق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. pigggggggggggggggggggggggggg.Svin tvo,,,,,,,
    الله أكبر۞۩۞أ.۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ..۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ.۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ.۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ.۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ.۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ.۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ.۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞,,

  2. اللَّهُمَّ أنصُرْ إِخْوانَنا الْمُجَاهِدِين فِيْ سُوْرِيَة اللَّهُمَّ سَدِّدْ رَمْيَهُم وَثَبِّتْ أَقْدَامَهُم وَزَلْزِلْ عَدُوَّهٌم وَتَقَبَّلْ شُهَداءَهُم وَاجْبُر أَيْتامَهُمْ وَأَرامِلَهُمْ وَاشْفِ مَرْضاهُمْ وَجَرْحاهُمْ وَتَوَلَّ جَمِيعَ أَمْرِهِمْ فَإِنَّهُ لاَ حَوْلَ لَهُمْ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِكَ يا رَبَّ العالَمِينَ.

  3. تباااااااااااا لاامريكا

    والغرب كلهم والعرب معهم

    تجمعوا وحزموا امرهم ويريدون اخذ السلاح الكيماوي
    كله منااااااااااااااااااااااا
    انتم لم ترحمونا يوما
    فالقتل بالكيماوى افضل لنا
    من الموت بالصواريخ او بالبراميل او بالقناص
    او الموت بالمعتقالات الاسديه
    او حتى من الموت من الجوع والغوطه محاصره
    اتركوه فالموت به افضل

    من موت نخوتكم ياعربببب……. الارهاب
    تدمير حمص من اروع الانتصارات
    تدمير سوريا قمه القمه الاسديه
    قصف الغوطه بالكيماوي عظمه انتصاراته
    قتل العزل واغتصاب الحرائرررررررررررررر انتصار

    ااااااااااااااااااااااااااااه
    واخيرا وليس اخرا
    تسليم السلاح الكيماوى الان يفخر بها النظام العاهر الغبي بانه انتصار للسياسه السوريه ههههههههههههههه
    حسبي الله ونعم الوكيل هذه انتصارات طاغيه الشام
    التعليق لكم

    1. اخت جنا ضحكتيني هههههههه
      هذا شحاتة لو امسكه اشحطط في الارض و اضربه بالشحاطة!

  4. الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلته مع “فوكس نيوز” ينصح الرئيس الأمريكي أوباما بأن يصغي إلى شعبه!!

  5. الناطق باسم “السوري الحر”: شحنتا “كيماوي” تم تخزينها في لبنان
    الأربعاء 18 أيلول 2013 – 06:41

    كشف الناطق باسم القيادة المشتركة لـ”الجيش السوري الحر” فهد المصري أن “الرئيس السوري بشار الأسد نقل شحنتين من الأسلحة الكيماوية قبل ثلاثة أشهر إلى “حزب الله” في لبنان وتم تخزينها في أربعة مواقع في لبنان هي جبل صنين وعيون أرغش وجرد اليمونة وقرب مشمش بين جرد الهرمل وجرد عكار”.

    وقال المصري “لدينا تسجيلات مصورة والاستخبارات الدولية تعلم ذلك”، مشيراً إلى أن “الاتفاق الروسي – الأميركي الذي جرى أخيراً اختزل مأساة الشعب السوري”، مؤكداً أن “الاتفاق أعطى الأسد مهلة أسبوع لتقديم اللوائح وبعدها هناك شهر لدخول المراقبين إلى سورية وخلالهما سيتمكن الأسد من توزيع ترسانته الكيماوية ونقلها إلى بعض دول الجوار”، مضيفاً إن “بشار الكيماوي قادر على إعادة تصنيع السلاح الكيماوي من مواد بسيطة”.

    ورأى أن “تدمير الترسانة الكيماوية يحتاج لسنوات طويلة وبنية تحتية خاصة”، لافتاً إلى “أن البوارج الحربية وحاملات الطائرات التي وصلت قبالة الشواطئ السورية في مهمة عسكرية تنتظر أوامر التنفيذ, وأن النظام السوري لن يفي بتعهداته”، لافتاً إلى أن “الحوار في جنيف 2 انتهى لأن روسيا أنهته قبل البدء في المؤتمر”.

  6. ههههههههه هل مريم و جنا و هنا واحد!!؟ ههههههه
    ما كنت اعرف يا مهضومة؟؟
    على العموم تشكرات اختي

  7. ihhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh..tvo.
    2000 علوي غادروا سورية واستملكوا عقارات في أوربا
    2013/09/19

    #السياسة

    #كشف قيادي في المعارضة السورية أن نحو 25 في المئة من أفراد عائلات قادة النظام الحاكم السياسيين والعسكريين والامنيين, انتقلوا الى لبنان واستأجروا منازل او شققاً او اشتروها، خصوصاً في المناطق المسيحية من جبل لبنان والمناطق الدرزية المشرفة على الساحل، كما استقرت مئات العائلات في بيروت السنية, وصيدا وطرابلس، فيما لم يلجأ من هذه العائلات الى المناطق الشيعية الواقعة تحت نفوذ “حزب الله” إلا النزر القليل.

    ورغم النزوح المتزايد لعائلات قيادات النظام يوماً بعد يوم، خشية استعادة الغرب زخمه العسكري لتوجيه الضربة المؤجلة إلى نظام بشار الاسد، وانتقال 20 في المئة من عائلات القيادات إلى دول اوروبية وخليجية، وخصوصاً دبي وأبوظبي اللتين يقيم فيهما افراد من عائلة الاسد نفسه، بينهم والدته وشقيقته ارملة آصف شوكت، وأقارب لوزراء الدفاع والخارجية والداخلية والقيادات العسكرية والامنية العليا.

    وقال القيادي في المعارضة السورية لـ”السياسة”, إن اكثر من الفي متمول من الطائفة العلوية ممن جنوا ملايين الدولارات من صفقات تجارية وعسكرية تسليحية, بالتعاون مع أبناء خال الأسد، من آل مخلوف وابناء عمومته الآخرين, استملكوا منازل وعقارات ومصالح تجارية واسعة في بريطانيا وفرنسا وسويسرا وبلجيكا وقبرص, كما أن عددا من هؤلاء نقل ثرواته إلى روسيا نفسها وإلى الدول الأوروبية الشرقية التي انشقت عن الاتحاد السوفياتي والتحق معظمها ب¯”حلف شمال الاطلسي”.

    وقالت جهات امنية حزبية لبنانية, إن أكثر من 150 من عائلات قيادات النظام التي نزحت الى بلدتي برمانا وبيت مري الراقيتين في منطقة المتن الاوسط، استأجرت او اشترت منازل وشققا شبه معزولة بعيدة عن الاختلاط بالسكان اللبنانيين والخليجيين, وتشاهد احياناً عناصر يعتقد أنها للحماية لا تعرف جنسياتها, لأنها لا تحتك بأحد وتختفي عادة داخل المنازل عند اقتراب احد منها… حرة.lisa

  8. كاذب ٠٠نهايتهم كنهاية الأسلحة العراقيه وطائراتها في احضان الإيرانيين ٠٠هو مستعد لكل شي الا التنازل عن الكرسي ٠٠قبحكم الله كم من الأموال صرفت على معارك الصمود والتثدي الخسرانه وكم من الأموال تصرف على التسلح بباقي الدول اليعربيه والتي تنتهي اكثرها في محاربة الشعوب ٠ تأخذ من جيوبهم وتضرب بصدورهم

  9. انشالله عمركون ما تنشرو وبعدين ما عندكون غير سوريه وبشار الاسد احكو على وساخه بلادكون وفقر اهلكون وحقاره حكامكون يا كلاب تفي على شرفكون انتو وهل صفحه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *