العربية- لم تغير التحركات الدبلوماسية النشطة والمتفائلة مؤخراً من موقف طرفي الصراع في سوريا، فلا يزال الأسد يرى أن الحل في محاربة “الإرهاب” في آخر تصريحاته خلال زيارة لرئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني لسوريا.

https://www.youtube.com/watch?v=a6XrHgfPVbU

ويريد الأسد، حسب قوله، المضي قدماً في سيناريو المصالحات التي طبقت في ريف دمشق وحمص القديمة بعد حصار وتجويع أجبر مقاتلي الجيش الحر على الخروج، وهذا ما يدفع المعارضة للتمسك بموفقها الرافض تماماً للتفاوض على بقائه. لذلك لن تكون مهمة المبعوث الأممي إلى سوريا سهلة خصوصاً عندما يصل إلى نقطة إقناع أطراف الصراع بالالتزام بتطبيق خطته.

وتشمل أطراف الصراع ليس فقط قوات النظام المتمثلة بجيشه وقوات المعارضة المتمثلة بالجيش الحر، بل عشرات الأطراف الأخرى الخارجة عن سيطرة الطرفين تقاتل على الأرض السورية وتحديداً في حلب التي يريد ستيفان دي ميستورا أن تنطلق خطته منها.

ففي حلب، هناك جبهة النصرة التابعة للقاعدة والتي لا تعترف بوجود معارضة سياسية، بل تكن عداء للفصائل المنضوية تحت سلطة الجيش الحر. وهناك تنظيم “داعش” المتطرف الغني عن التعريف، والذي سيعمل على استغلال أي وقف للقتال ليسيطر على مناطق جديدة ومعابر حدودية. ويوجد أيضاً مجموعات مسلحة لا تتبع أي طرف ويقاتل في صفوفها مرتزقة ومجرمون يرتكبون عمليات الخطف والسرقة، إضافة إلى مجموعات محلية موالية للنظام كقوات الدفاع الوطني وميليشيات حزب الله ومجموعات عراقية ولبنانية شيعية تقاتل لصالح الأسد.

وتتعثر مبادرة دي ميستورا، التي تلقى أصداء إيجابية من حيث المبدأ، بشدة عند البحث في شروط التطبيق والتي يمكن أن تكون شروطاً بعيدة المدى، خصوصاً أن الوضع العسكري الميداني وصل إلى مرحلة توازن يصعب معها الحسم على أي طرف.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. في نفس سياق الموضوع
    ( استئصال الارهاب )
    كان لحاكم عربي نفس التوجه ،
    ورئينا هجوماً شديد عليه
    مع اني لا احبذ ان ادافع عن الحكام الخانعين
    لكن على الاقل لم يكن بيوم من الايام
    كالارهابي اعلاه قاتلاً ومهجر لشعبه ،

  2. أنت أبو الإرهابيين كلهم يا خبيث.
    شارون اليهودي بجنبك و لا شيء ، على الأقل ما قرب على أبناء جلدتة .
    أما أنت أستحققت لقب مجرم حرب و بجداره، أبدت السورين و هجرتهم من ديارهم .
    إن شالله أشوف اليوم اللي بتتمنى فيه الموت و لا تجده ، أنت و أعوانك .

    1. والله ماحدا أر ها بي وخبيث غير ملكك البهييييييمة الذي لايعرف القرائة والكتابة وهو الأب الروحي للأ ر هاب ولعنة الله عليه…..

    1. طيب ماشي … وهلأ جاوبيني على السؤال الذي تتهربين منه لماذا شيوخكم دعوا للجهاد في سوريا ولم يدعوا له في فلسطين مع انه فلسطين اولى بالجهاد فيها
      وطلبت مني فيديوها وقد أتيت بهم فعطيني الجواب ولاتتهربي كاعادة….

  3. اظن ياليلى سبق وسألتيني نفس السؤال اللي فرحانه فيه وترددينه في كل المواضيعلكن يمكن من كثر فرحتك بهالسؤال نسيتي اكيد!!!!
    مايعانيه السوريين اليوم من قتل واباده وتدمير على يد رئيسهم هو اضعاف مايعانيه الفلسطينيين من اليهود ..
    هل لأحد ان يتخيل ان الصهاينه قاتلهم الله اقل شرا من بشار وشبيحته واكيد ان هذا لس حبا في الفلسطينيين بل لإعتبارات اخرى ..
    لذلك نادى المشايخ لمساعدة المنكوبين الذين طالتهم يد المسعور رئيسهم والذي يبدو لي ان هذا السعار انتقل لشبيحته ايضا.. بالمال وبالنفس ..
    مع اني تمنيت منذ البدايه ان يتم تسليح الجيش الحر فقط وتدريبهم.. لكن ايثار بعض الشباب بنفسه لنصرتهم والذي قد يكونوا استدرجوا الى فصائل اخرى هي ما غير في الموازين ..وجعل العالم بدل ان ينظر الى هؤلاء المضطهدين نظروا الى من يسمونهم بالارهابيين ..
    خلاص جاوبتك والا مستنيه اجابه معينه !!!
    .
    بالنسبه للموضوع ..مايصير ادخل بدون ما اعلق عليه !!!!
    فانا ارى ان استئصال الارهاب يبدأ من القصر الرئاسي ومن فيه وشبيحة بشار ومؤيديه ..وبعدها رح تنظف سوريا بإذن الله وتعود كما كانت بل أحسن ..
    ان شاءالله يحدث كل هذا في القريب العاجل ..آمين

    1. شو هالذكاء عندك معقول هالجواب الذكي جداً ماشاء الله عليك ياين أجوبتكم متل فتاويكم
      بالظاهر مافهمتي السؤال وسأوله لك بغير طريقة
      يعني فلسطين محتلة من أكثر من 66 سنة وشيوخكم المنافقين مافتوا بالجهاد فيها أم من 4 سنوات شافوا النظام تبعنا عم يقتل بالناس فأفتوا به هههههههههههههههههه
      بزمتك هل أنت راضية عن هذا الجواب ولح عم تحاولي تقنعي حالك
      يعني معقول فلسطين اديش صرلها تعاني وما حدا أتجرأ يفتي هيك فتاوي وعلأ جاية تبرر بيقول المتل أجيت لتكحلها أم عمتها
      والله كلكم منااااافقين والدليل جوابك يعبر عن نفاااااقك مع امنك دائماً تتحفينا بأجوبتك الدينية بس وقت الموضوع يخص بني خيبر ببان وجهمك الحقيقي وهو النفاااااااق…….

  4. أماني عزيزتي
    إذا لي خاطر عندك، اترفعي عن الرد عليها.
    خليها تردح إلين تموت بغيضها.
    كلامها ما راح يغير من الحقيقه شيء و الناس مش أغبياء.

    زي ما يقول المثل الشعبي عندنا ” الحقران يقطع المصران .

    تحياتي

    1. أحرجتك بالسؤال عن شيوخكم المناااافقين أم صرتي يدك تترفعي عن الردههههههههه
      هدول هم بني خيبر وقت ينحصروا بالزاوية بصيروا يفوتوا بالحيطان ههههههههه
      أحسن ماعم تتفهمني كنت جاوبيني على نفااااقكم ونفااااق شيوخكم
      بدي أسألك ملككم صار يعرف يقرأ شوي ولا لساته بهيييييمة….

  5. والله كل حكام العرب أشرار دون استثناء ودائما الحوارات تدور حول من هوا الأكثر شر اما نحن الشعوب المقهورة المساكين ليس لنا نصيب مع احد من هائولاء المجرمين اذا كان بشار مجرم ال سعود أجرم منه بكثير في مثل يقول شعب من الخراف ينتج قادة من الذئاب وقادة العرب ذئاب بامتياز مع سبق الصرار والترصد قال الرسول ص من اعجب بعمل قوم حشر معهم فا يا مساكين لا تناصروا ظالم وتحشرون معه يوم القيامه وتتحملوا ذنوب لا تتحملها الجبال ربي يهدي الجميع

  6. صباحو ليلى كيفك . ليلى الأُخت أماني و الأُخت أُم عمر و أحمد من أكثر الناس طيبه و رُقي و إحترام . و إسمحيلي عزيزتي أقول أن تعليقاتك و فيديوهاتك اليوم كانت غير مُوفقه و آسفه على تدخُلي . تحياتي .

    1. يسعدلي صباحك سنفورة وأتمنى أن تكوني بخير وصحة وسلامة
      الذين تقولين عنهم محترمين يحوز بالنسبة لك محترمين ولكن للغير لا أظن
      وعندما انت تشتمين الأسد لا أقرب عليك ولا يحق لي أن اقول لك شيئاً فأنت حرة بتعليقك وأحترمك والله العظيم ولا أتدايق من تعليقاتك
      أم وقت تجي وحدة خيبرية ملكها يدعم الأر ها ب والأجر ااا م وهو أصل الأ ر هااااب في سوريا من دعمهم للأر هابيين فسأرد عليها واقول لها أنتم بلد الأ ر هاااب وليس نحن وأنتم من دعم القتل والأجراااام والتهجير في بلدنا وأني أرد عليها لأني بني خيبر لهم يد في تدمير سوريا
      وام المدعو أحمد فلايوجد بيني وبينه شيئ غير أنه دائماً يعلق على تعليقاتي وقت نبهته كذا مرة وترجيته ان لايعلق على تعليقاتي بس بدون فائدة فالمعني أن العطل منه وليس مني
      وانت بجوز تشوفيهم ملائكة وهلأ نازلين من السماء لأنه يأتتفكيرهم متل تفكيرك فبهالحالة ماعم تشوفي أخطائهم وعم تشوفي أخطاء من هم ليس متل تفكيرك
      وقد سألتهم لهاخيبريات سؤال ام الأثنين فاتوا بالحيط ووجدة جاوبت جواب يعبر عن النفااااق
      تحياتي لك سنفورة وصديقيني أي نقد منك اتقبله بصدر رحب لأنك محترمة وتعليقاتك محترمة ورودودك محترمة …تحياتي لك عزيزتي

      1. بعيداً عن الموضوع , صباح الخير ليلى , كيفك وكيف دراستك ظ بتمنى تكونه موفقه بكُل شيء و تستاهله الخير يا ليلي .

        1. يسعدلي صباحك عمر أبوناشي عاش من سمع صوتك عفواً مين قرأ تعليقاتك
          أنا بخير والدراسة الحمد لله بخير وأتنمالك لك ولعائلتك الخير والصحة…مشكور عمر على كلامك الراقي…

          1. الله يسعدك ليلى ويريح بالك وتعيشه بسوريا امنه ومبسوطه بأدن الله . ذ
            تحياتي لالك ليلى

      2. شُكراً ليلى و لكن أنا مع إيماني أنهم من المُحترمين أؤمن أنك أيضاً كذلك و لأجل صورتك الجميلة في عيوننا لا داعي لهذه الفيديوهات و الصور و تستطيعين إيصال فكرتك بهدوء و نقاش العُقلاء و هم و أنت أهل لذلك . نهارك سعيد .

        1. زنهارك سعيد وعمر ومحمد ههههههههه
          كلامك باسنفورة عالعين واراس…. دمتي بخير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *