سي ان ان – — وجه الرئيس السوري، بشار الأسد، كلمة مطولة إلى رجال الدين، حفلت بالمواقف البارزة، بينها الإشارة إلى أن البعد الطائفي لأزمة بلاده، تأكيده وجود “حاضنة” شعبية قد تصل إلى ملايين الأشخاص تحتضن “عشرات آلاف الإرهابيين” كما أقر بوجود “عدم ثقة” بين رجال الدين والدولة، ورأى أن مصطلح “إسلامويون” يعني “إسلامي دموي” وشبه العائلة المالكة بالسعودية بـ”الفيروس”، واعتبر أن الإسلام الحقيقي “شامي” وهو أسس الدولة الأموية.

وقال الأسد في كلمته أمام رجال الدين إنه “لا يجامل” ولو كان يحب ذلك “لجامل الأمريكيين” مضيفا أنه قرر مقابلة رجال الدين لأن “الساحة التي اختارها الخصوم والأعداء لنا في سوريا هي ساحة الصراع الديني بداية. وكانت عناوين هذه الساحة منذ البداية عناوين طائفية.”

وأقر الأسد للمرة الأولى بوجود من وصفهم بـ”عشرات الآلاف من الإرهابيين السوريين،” وهو الوصف الذي يطلقه على مسلحي المعارضة، وبرز في هذا الإطار قوله إن خلفهم “حاضنة اجتماعية” وقدر عدد أفراد تلك الحاضنة بما يصل إلى “الملايين من السوريين” معتبرا أن ذلك يعني أن البلاد “أمام حالة فشل أخلاقي واجتماعي.”

كما اعترف الأسد بوجود مشكلة في العلاقة بين الدولة ورجال الدين مضيفا: ” كثيرون كانوا يتّهمون الدولة بأنها تستغل الفرصة لكي تعمل ضد الدين.. هذه المرحلة تجاوزناها الآن — بشار الأسد، مع كل أسف تجاوزناها بعد ثمن كبير، كنا نتمنى أن نمتلك كسوريين معرفة أكثر وأن نحمل من الحكمة أكثر بكثير مما حملناه في بداية الأزمة لكي نتجاوز هذه اللا ثقة بالثمن الأرخص، أو بدون ثمن، لكن ما حصل حصل، والمهم أننا أصبحنا الآن في مرحلة الثقة.”

واتهم الأسد البعض بـ”تسطيح العقل في فهم القرآن” وتطرق إلى الداعية السوري الراحل، محمد سعيد رمضان البوطي، الذي اغتيل خلال الأزمة السورية وسط تبادل في الاتهامات حول الطرف المسؤول قائلا: “أتذكر الشهيد البوطي.. كتب الدكتور البوطي تحديداً، وهي قليلة، تقدر بحوالي أربعة كتب، أكملتها لسبب بسيط لأنه شخص محترم وصادق وعالم.”

وحذر الأسد من محاولات ضرب “العقيدة” من خلال التلاعب في المصطلحات قائلا “عندما نخسر العقيدة نخسر الثقافة ونخسر معها الأخلاق والاقتصاد والسياسة والمجتمع ونخسر كل شيء. هذا أحد أسباب تخلف الأمة الإسلامية.. يقولون ديمقراطية فنقف ونصفق. هل هذه الديمقراطية صناعة سورية — بشار الأسد أم ديمقراطية عميلة كديمقراطية الائتلاف على سبيل المثال؟”

وتابع بالقول: “المصطلحات تتبدل بحسب مصالح الغرب، ونحن مع كل أسف خاصة في الإعلام العربي، نتبناها كما هي. لنأخذ مصطلح الإسلاميين. ماذا يعني إسلاميون؟ الآن يوجد مصطلح الإسلامويون، مع أنه لا يوجد وزن مفعليون، كما في اللغة العربية. لكن عملياً الإسلامويون هي دمج لكلمة إسلامي – دموي — بشار الأسد. إسلاميون دمويون جعلوها إسلامويون. مع الوقت ربطنا باللاشعور الدموية بالدين.”

ورأى الأسد أن في الساحة الإسلامية قاعدتين أساسيتين هما العروبة والإسلام، وقد ضربت العروبة عبر الحروب المتعددة مع إسرائيل، بحسب قوله، مضيفا: “أما الإسلام فلم يكن من الممكن ضربه بهذه الطريقة، فانتقلوا الى طريقة أخرى تشبه طريقة الفيروس.. واستخدموا شيئين: الطائفية والتطرف.. وكُلف في البداية بهذا الموضوع آل سعود، ولكن الطائفية أخذت مداها الحقيقي بعد الثورة الإسلامية الإيرانية. هذه الثورة طرحت نفسها كثورة إسلامية بالمعنى الشامل، ولم تطرح نفسها كثورة شيعية. وهنا طُلب من آل سعود أن يتصدوا لهذا الموضوع تحت عنوان حماية السنّة من المد الشيعي — بشار الأسد.”

وأضاف الرئيس السوري: “لنرى فقط مصداقية هذا الموضوع، ألم تكن السعودية هي الحليف الأوثق والحليف العضوي لشاه إيران الشيعي؟ ألم تكن كذلك؟. ألم تكن السعودية أو آل سعود هم من وقف بوجه عبد الناصر السني المؤمن؟”

وتحدث الأسد عن ما وصفها بـ”صراع الهوية” بسبب “صدمة العولمة” مضيفا: “عندما يتعرض الإنسان لهذا النوع من الأزمات فهي حالة اضطراب نفسي تؤدي إلى فراغ عقائدي، فراغ فكري، فراغ نفسي. وهذا الإنسان عندما يصاب بهذه الحالة يتحول في المحصلة إلى إنسان بعيد عن الأخلاق، يعاني من فراغ أخلاقي ويتحول إلى شخص من دون مبادئ تقوده الغريزة فقط ولا شيء آخر. ومن هنا كان من السهل على الفكر المتطرف في مثل هذه الحالة أن يؤمّن متطوعين علاقتهم مع الله هي علاقة الغريزة. ومن هنا أتى جهاد النكاح.”

وأضاف الأسد، في خطابه المطول، أن السوريين هم من بنوا الدولة الأموية موضحا: “من بنى الدولة الأموية هم السوريون، هم الشاميون بمعنى بلاد الشام وهم الدمشقيون بمعنى مدينة دمشق، هذه هي الحقيقة ولو كانوا قادرين على بناء الحضارة من مكة ومن المدينة لما أتوا لبلاد الشام، لما أتوا إلى دمشق ولم تنطلق الحضارات من هنا، فيجب أن نكون عادلين. فإذاً هذا الصراع هو صراع تاريخي ولن نسمح لهم لا سياسياً ولا دينياً بالسيطرة علينا. دين بلاد الشام، إسلام بلاد الشام هو الأساس، هو الذي يقوم بحماية الإسلام الحقيقي — بشار الأسد.”

وأشار الأسد إلى “أهمية الدولة” مذكرا بالأحاديث النبوية التي تحض على “طاعة الأمير” حتى وإن كان من غير المتبعين لسنة النبي قائلا: “هذه ليست دعوة للانبطاح.. هي دعوة للتغيير ولكن التغيير بالمنطق.. عبر آليات الدولة” وتعهد الأسد بـ”محاربة الإرهابيين بدون تردد” مضيفا “لن نرحمهم.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. على قولة حلومه هو و بلده بكاملها اخرتهم معلمين شاورما عندنا
    و بعد لهم وجه يتكلمون علينا يا كبررررها عند الله 🙂

  2. طبعاً لانستطيع أن نتكلم عنكم لأنكم مثال بالأ ر ها ب و أخرتكم عالصر ما ية ولتبوسوها ياأل ك ل ب
    لاتنسوا تعملوا دورات للخنز ير ملككم يعني ماحلوة صار بهالعمر ولساتو حمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار

  3. كلام بشار الاسد، فيه الكثير من المنطق و الحقيقة و لكنه في النهاية قاتل و مجرم و انشاء الله سوف يسحل في شوارع دمشق و لن يعرف احد مكان قبره كمعظم الطغاة و المجرمين.

  4. بشار ” ملايين السوريين يحضنون الارهاب ”
    تصريح يختصر كل شيء عن بشار . طائفي ضد الأكثرية ، عميل ضد شعبه ، ديكتاتوري رغم معاداة الأكثريه له .

  5. بشار يقول لكم إن ملايين السوريين يحتضنون عشرات الألآف من السوريين الارهابيين لذلك استجلبت العصابات الايرانية واللبنانية والعراقية لتربية الشعب السوري !

  6. . ماذا يعني إسلاميون؟ الآن يوجد مصطلح الإسلامويون، مع أنه لا يوجد وزن مفعليون، كما في اللغة العربية. لكن عملياً الإسلامويون هي دمج لكلمة إسلامي – دموي — بشار الأسد. إسلاميون دمويون جعلوها إسلامويون. مع الوقت ربطنا باللاشعور الدموية بالدين.”
    …………………………………………………………………..

    ……………………………………..
    ما وجه الشبه ؟؟!!
    .
    بـ”صراع الهوية” بسبب “صدمة العولمة” !!!
    كنت اعتقد ان الانسان السوري مشغول برغيف الخبز ولقمة عيشه حتى ان رب الاسرة يجب ان يعمل دوامين في اليوم حتى يلحق مصروف البيت ؟؟!! … اتاري العولمة هي السبب !!!!
    .
    ، تأكيده وجود “حاضنة” شعبية قد تصل إلى ملايين الأشخاص تحتضن “عشرات آلاف الإرهابيين”
    4 ملايين لاجئ سوف لا يستطيعون الانتخاب , ومليون خارج البلد ممنوعون من الانتخاب , وملايين يحتضنون الارهابيين سوف لن ينتخبوه , سوف نرى ما هي النسبة التي سيحصل عليها في الانتخابات !!
    .
    وتعهد الأسد بـ”محاربة الإرهابيين بدون تردد” مضيفا “لن نرحمهم.”
    مع الحاضنة الشعبية للارهابيين يعلن الحرب على البلد صراحة .
    “لن نرحمهم.” بشار الاسد
    “” يجب الا ننساهم ابدا “” صيحة اطلقها حافظ الاسد في حربه على الاخوان المسلمين , وهي في الحقيقة صرخة للعلويين حتى لا ينسوا لحمتهم والتفافهم حول بعض لمواجهة خطر اهل السنة من الشعب السوري ,
    اليوم اصبح بشار يدخل العنصر النسائي بشكل مكثف ضمن عناصره المقاتلة , بسبب النقص الكبير لعنصر الشباب الذي اصابه تحت ضربات الجيش السوري الحر , وغدا سيدخل الاطفال .
    اقول والله المستعان كما كنت اقول دائما ان المعركة في سوريا هي معركة ربانية ولها مزاج خاص , هي معركة صممت لانهاك وابادة الطرف الباغي , ولن تتوقف حتى يفنى اخر عنصر فيهم , ولتاخذ ما تاخذه من زمن , لان النتيجة من هذه المعركة ستكون فوق كل ما هو متوقع وستفوق نتائجها كل تصور .
    يقول سيد قطب رحمه الله : قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد نضجها ، ولم يتم بعد تمامها ، ولم تحشد بعد طاقاتها ، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المذخور فيها من قوى واستعدادات . فلو نالت النصر حينئذ لفقدته وشيكاً لعدم قدرتها على حمايته طويلاً!
    واقول ان طول الزمن الذي تستغرقه المعركة في سوريا ليس معناه ابطاء النصر , وانما تعني ان القادم عظيم عظم هذا الدين , وان الجائزة ما بعد المعركة تسوى الدنيا وما فيها .
    ايها الاخوة الكرام : الأيام القادمة
    ليست ايام مزاح
    ليست ايام مرح
    ليست ايام كسل
    ليست ايام قعود
    ليست ايام كلام خلف الشاشات
    الأيام القادمة أيام بذل وعطاء واستعداد وتحضير
    الأيام القادمة أيام صعبة ويجب أن نأخذ الأمر على محمل الجد
    فإما نصر للدين وبذل كل ما لدينا في سبيل ديننا وإما أعدوا الأكفان و أتركوا الوصايا لأهلكم وزوجاتكم ولتبكي علينا البواكي.
    أنصح نفسي واخواني :
    بالاستعداد الجيد والعدة و الالتفاف بين بعضنا البعض الأيام القادمة سنعلم الصادق من الكاذب .
    احذروا يااخوة وأستعدوا فوالله الأيام المقبلة ستقفون عند هذا الكلام.
    قلوبنـا التي تنبض بالايمان أقوى من براميل_الموت
    ويقيننـا بأن الله معنا وأن النصــر لنا باذن الله جعلنا نصمد ثلاث سنوات أمام أعتى أنواع الأسلحة .
    ولن يخذل الله شعباً قالَ : يــاالله مـا لـنـا غيــرك يــا الله
    “.. وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ..”
    سالت نفسي : لماذا لم يسقط النظام الى الان ؟؟
    لماذا لم يمت الاسد الى الان ؟؟ لماذا لا يغتال مثلا ؟؟
    ماذا لو سقط النظام الان وانتصرت الثورة ؟؟ ماهو السيناريو المتوقع ؟؟
    هل تنتهي الازمة بسقوط النظام او بموت بشار ؟؟ ام ان ذلك سيشعل ازمات اخرى ؟؟
    قد تظهر زعامات وتختفي زعامات , وقد يؤول الامر الى غير اهله , وقد يحدث الاقتتال الداخلي بين فصائل الثورة ونخسر الثورة قبل مضي عام على انتصارها , قد تقوم القيادة الجديدة بمحاكمة بعض عناصر النظام وستتعالى الاصوات للعفو عن الباقين فدين الاسلام دين التسامح والتصالح ,
    في الحقيقة المسالة اكبر من الاسد واكبر من سوريا نفسها واكبر من ان يتحكم به احد من البشر , الواقع الجديد الذي تبشر به الثورة , والذي يتفتق من بطولات واحلام الثوار يعتمد اعتمادا كليا على التنظيف الكامل والتطهير الشامل , الواقع الجديد هو خلق جيل يفوق جيل الصحابة رضوان الله عليهم بخمسين مرة , فالصحابة بجلالة مكانتهم قد واجهوا جاهلية محلية , اما صحابة اليوم فيواجهون جاهلية كونية وجاهلية اممية وعالمية .
    الاسد او النظام هو العامل الوحيد الذي يبقي الثورة متقدة , وان عملية التطهير تقتضي بقاء الاسد ليزج بعناصره وابناء طائفته في اتون المعركة حتى يفنى اخر عنصر فيهم ومن ثم يات دور الاسد ويسدل الستار عن هذا الفصل , ليبدا فصل جديد من عملية التطهير , هذه المرة خارج حدود سوريا .

  7. يا !!! وصدقيني اكره اسمك ولن اكتبه لانني فعلا اعرف ان لك أسمين وتأكدت أيضا ولن اقول الاسم الثاني !!! اما ان تكون البلد كلها تعمل بالشاورما فهي على الاقل مهنة شريفة ولما لا لكن الغير شريف ان السائحات السعوديات يأتوا لبلاد الشام قبل الحرب وهم يلبسون العباءة فقط لاغير للسهولة يعني !!!!!!!!!!!!!!!! وهذا ماقاله لي اخ يبيع شاورما !!!!! علقي بدون التعميم لانه عندنا الكثير تحياتي ……

  8. حتي بياع الشاورما السوري مستواه الفكري والتعليمي والأخلاقي
    أحسن من الكثير منكم . اففففففف شعب مهوي الا من رحم ربي
    و يا كبر التكبر والسخرية عند الله !!!!!

  9. elsuriiun ellzin yudaf3un 3n ma y7sal mn irhab bsurya
    lisu suriin k7qiin
    len elsury elshrif la yrda bma tf3lu 1DA3SH W 1 JBHT ELNUSRA
    KHNA
    ENT AKID MU SURY 7QIQII W ESMK AKBR DLIL
    ENSHALLA YS7LUN ENT W ELLI 4LA ASHKALK YA IRHABY YS7LUN BLBLAD ELLI T3ISH FIH
    MTL MA 3NLU BLSHAJANY B BOSTON
    AMIN YA NJS .LK ENT KHNZIR W 7MAR YA NJS

  10. لك روح لعنة الله عليك بالسما والأرض لعنة تلحق لعنة أنت يا فاجر يلي بلا دين وما بتعرف الله جايه تحكينا عن الإسلام !
    لك الشيطان نفسه بيستحي قدام حقارتك وخبثك وإجرامك ….أنا ما رح علق على خطابك التافه والكلام الفاضي اللي عم تلعيه إلا على نقطة واحدة بس وهيه أنه ملايين السوريين يحضنون الإرهاب …أولًا ما فيه شي إسمه إرهاب هي ثورة رغم أنه التحق فيها بعض المتطرفين لكن هي ثورة شعب و المتطرفين وداعش وغيرها من المنظمات الإرهابية أغلبها مو سوريين كلهم من سجونك وسجون الهالكي ربنا يهلككم أنتوا وياهم
    نحن السوريين عمرنا ما كنا رعاة تطرف ولا قتل ولا دبح ولا طائفية حتى هلأ فجأة يصيروا السوريين إرهابيين يا إبليس …ومعنى كلام هالمجرم أنه الأماكن اللي فيها مدنيين عم يتعمد يقتلهم بالبراميل المتفجرة والصواريج والكيماوي ويهجرهم بحجة أنهم رعاة إرهاب هالإرهابي النجس
    وبعدين من وقت اللي وعينا على هالدنيا والمقبور أبوك ربنا يقحمكم تنينكم بنار جهنم عم يحارب كل شي بيمت للإسلام بصلة ..الدروس بالمساجد مراقبة والإجتماعات ممنوعة …وجواسيسكم ناشرينهم بين السوريين حتى يجيبوا أي خبر عن تمرد ولا عصيان ولو واحد قال كلمة على النظام دغري بيسحبوه على السجن …لك إذا كم شخص اجتمعوا بالمسجد أو بشي مكان ومربيين دقن كنتوا تقبضوا عليهم وتعتقلوهم يا ولاد إبليس …هلأ فجأة ومع كل مخابراتكم وجواسيسكم طلع ملايين السوريين رعاة إرهاب !!
    يارب أنت شايف وةمطلع على أفعال هالخبيث المجرم الشيطان وشايف أفعاله وكذبه يارب تاخده لعندك وتريحنا منه ومن نظامه وتقتص لكل الأبرياء اللي قتلهم وتجعل هلاكه وهلاك رجاله وكلابه من داعش وحالش عبرة لكل زمان …يا الله ما عم نأمل إلا فيك وبنصرك ورحمتك وعدلك ..كل البشر ما شفنا خير منهم ولا متأملين فيهم …يارب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *