وصل الرئيس السوري بشار الأسد والملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز إلى بيروت قادمين من دمشق حيث يتوقع أن يجتمعا في وقت لاحق اليوم مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان.

كما يصل إلى العاصمة اللبنانية مساء اليوم أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، في زيارة تستمر ثلاثة أيام من المتوقع أن يزور خلالها بلدات وقرى جنوبية.

وأجرى الجانبان السعودي والسوري يوم أمس محادثات في العاصمة السورية اتفقا خلالها على “دعم كل ما يسهم في تثبيت استقرار لبنان ووحدته وتعزيز الثقة بين أبنائه”، ودعم مسيرة التوافق التي شهدها منذ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وقال بيان رئاسي سوري إن الزعيمين أكدا أن “الوضع العربي الراهن والتحديات التي تواجه العرب، ولاسيما في فلسطين المحتلة، يتطلب من الجميع مضاعفة الجهود للارتقاء بالعلاقات العربية العربية، والبحث عن آليات عمل تعزز التضامن وتدعم العمل العربي المشترك”.

وجدد الزعيمان التأكيد على ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية لكونها “ضامنا أساسيا لحقوق الشعب الفلسطيني”، وأشادا بالمواقف “المشرفة” التي اتخذتها تركيا “لنصرة الفلسطينيين وكسر الحصار اللاإنساني المفروض على قطاع غزة”.

وفي الملف العراقي أكدا “حرصهما على ضرورة تشكيل حكومة وطنية عراقية بأسرع وقت ممكن، تضمن مشاركة جميع الأطياف السياسية وتحفظ عروبة العراق وأمنه واستقراره”.

قمة بيروت

وتشهد العاصمة اللبنانية بيروت اليوم حركة دبلوماسية رفيعة المستوى لاحتواء بوادر أزمة سياسية بدأت تلوح في الأفق بعد ورود أنباء في الأيام الأخيرة عن احتمال اتهام أعضاء من حزب الله في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وكان الأمين العام للحزب حسن نصر الله قال في الأيام الأخيرة إن لديه معلومات تؤكد أن المحكمة الدولية التي تنظر في قضية اغتيال الحريري ستتهم أعضاء من حزب الله بالتورط في هذه القضية.

ويخشى المراقبون أن يعيد مثل هذا الاتهام لبنان إلى جو التوتر السياسي والطائفي الذي كان سائدا قبل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها سعد –نجل رفيق الحريري- ويشارك فيها حزب الله.

وأكدت مصادر رسمية تركية أنها لا تستبعد مشاركة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في قمة بيروت “لأن كل المعطيات تشير إلى ذلك”، لكنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الله يسترناااااااااااااا شو جاين يعملووووو
    اي صح مللك سعودية كتيييير عطوف ومتواضع وقف معنا بي الحرب وما تركناااااااااا ابدااااااااااا ودعمنا بي كل يلي عندو ومدنا بي الاسلحة لنوفق بي وج الغاصب محتل وبعت ئلنا خوجة مش انو راح بعد تاني يوم ما ضربو مطار راح بي بحر ركض ع رياض وهيدا وج الضيف

  2. ماالقصّة؟ يعني الكبسة مااكتفت بزيارة البابا غنّوج بل رافقته ليزورن
    الفتّوش,,, هناك تساؤلات كثيرة حول هذه اللقاءات الغريبة, والجواب
    رح نعرفه في مع أسامة أطيب

  3. فعلا أنا أيضا اضم صوتي لصوت الأخوة اللي يتساءلون: هل ستنزل الكبسة من هذا الدرج وحدها أم ستسمح للبابا غنّوج النزول معها؟
    هذا ماسنعرفه في مطبخ منال

  4. مبين على طاغية الشام انو خجلان من جرايمو اللي عملها في اللبنانيين بدون ذنب غير انهم بيحبو وطنهم وبيطالبوا بالحريه وانو ينهي احتلالو لوطنهم

  5. التاريخ مابينمحى يا أبو راس
    طاغية دمشق
    مجرم
    مجرم
    مجرم
    وعمرو ماتمنى الخير للبنان وسعادتو أنو يحتلو أو يدمرو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *