دعا الرئيسان الإيراني والسوري محمود أحمدي نجاد وبشار الأسد من طهران إلى تعزيز المحور المضاد لإسرائيل في الشرق الأوسط، وهاجما مفاوضات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان توج أول جولة محادثات بينهما في طهران اليوم، حيث حل الأسد في زيارة هي التاسعة له إلى العاصمة الإيرانية منذ العام 2000، ويلتقي فيها أيضا مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي.

وتطرق لقاء الرئيسين حسب وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إلى الوضع في العراق وفلسطين ولبنان والموقف السوري من مفاوضات السلام.

الرئيسان السوري بشار الاسد (يسار) والايراني محمود احمدي نجاد خلال محادثاتهما في طهران

ونقل بيان نشره موقع مكتب نجاد عن الأسد وصفه عملية السلام بأنها محاولة هدفها فقط “تأمين دعمٍ لباراك أوباما داخل الولايات المتحدة”، في أول تعليق رسمي له على المفاوضات المهددة بالانهيار بسبب الاستيطان.

أما نجاد فقال إن “الواجهة الأميركية انهارت وعرّت طبيعة النظام الصهيوني”، دون أن يتطرق بالذكر مباشرة إلى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية. وقال أيضا إن إيران وسوريا “سيشدان على يد أية دولة تريد رحيل القوات الأجنبية” من الشرق الأوسط.

جبهة المقاومة

وتحدث التلفزيون الرسمي الإيراني عن اتفاق بين البلدين على “تعزيز جبهة المقاومة ضد إسرائيل”، وعن اتفاقات لتحرير المبادلات التجارية الثنائية وإنشاء مصرف تجاري مشترك.

وقلد نجاد الرئيس السوري ميدالية الشجاعة، وامتدح دور سوريا في مقاومة إسرائيل.

واعتبر الرئيسان أن توسيع علاقات البلدين لا يفيد فقط المنطقة سياسيا بل اقتصاديا أيضا.

وتواجه إيران سلسلة عقوبات أممية بسبب إصرارها على تخصيب اليورانيوم استهدفت في حزمتها الرابعة قطاعات الطاقة والمصارف والمبادلات التجارية.

وتحاول الولايات المتحدة تحسين صلاتها مع سوريا لعزل إيران أكثر، لكن العلاقات الإيرانية السورية ما فتئت تتطور في مختلف القطاعات الاقتصادية، وقد توجت مثلا في فبراير/شباط الماضي باتفاقية إلغاء سمات الدخول بين البلدين.

الوضع بالعراق

وتتهم الولايات المتحدة إيران وسوريا بدعم حركات تعدها إرهابية كحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله، وبالتدخل في الشؤون الداخلية للعراق الذي ما زال بلا حكومة رغم مرور سبعة أشهر على الانتخابات، وسط خلافات شديدة بين رئيس القائمة العراقية إياد علاوي ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

وجاءت زيارة الأسد -الذي يصحبه نائبه فاروق الشرع ووزير خارجيته وليد المعلم- بعد ثلاثة أيام من زيارة إلى دمشق قام بها علاوي وطلب فيها من الرئيس السوري التدخل لدى إيران للتقريب بين الفرقاء العراقيين و”وقف تدخلها في الشأن العراقي”.

ورجح مراقبون أن تثمر وساطة سوريا نتائج جيدة لعلاقاتها المميزة مع إيران، لكن هناك من يرى أن التعويل على إيران مبالغ فيه بسبب دعمها التاريخي للائتلاف الوطني العراقي.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. لك احسسسسن رئيس بالعالم يا اسد .. الله يخليك يا رب .. وتضل سوريا بي امان بحمايتاك يا شبل يا ابن الاشباال

  2. ما تسمى بالمحادثات او المفاوضات لا تستأهل ان تأخذ منكما دقيقة لتعلقوا عليها فهي فاشلة من قبل ان تبدأ ، وتنعقد بين صاحب العمل وعامله الاجير !!! فاي مفاوضات هذه ؟ وعلى اي شيء يتم التفاوض ؟!!!!

  3. حبيت ان انقل لكم هذا المقال …. والوضع في دمار مستمر …
    هذا الى اي شخص يحاول ان يشجع الارهاب ….
    الوضع بالعراق !!!!!!!

    3/7/10) — محمد القيسي في بغداد لموقع موطني
    ما زال عبد القادر صلاح العاني يتنقل بين مستشفيات بغداد النفسية وعيادات طب الأطفال في الفلوجة منذ أسابيع لمساعدة ابنه خضر البالغ من العمر ست سنوات، على إكمال برنامج طبي لإعادة التأهيل، بعد أن اختُطف الولد على يد إرهابيين منذ أكثر من سنتين.

    حررت القوات الأمنية العراقية خضر في آذار/مارس الماضي، إلا أنه لا يزال يعاني من الخوف والبكاء المستمر بعد تعرضه للتعذيب والترهيب من قبل مختطفيه، فشوهوا جسده بحروق أعقاب السجائر وربطوه في حقيبة مع قطط وحشية، مما ترك آثار جروح وكسور في قفصه الصدري.

    وقال العاني، وهو ضابط في الشرطة العراقية، “ما زالت الكوابيس تلاحق خضر كل ليلة. ولكنه أفضل بكثير الآن بسبب العلاج. ونتمنى أن يكون باستطاعته دخول المدرسة من جديد قريباً”.

    وكان عدد من المسلحين قد اختطفوا خضر عند مهاجمتهم لمنزل العاني في شهر أيلول/سبتمبر من العام 2007 وقاموا بقتل أخيه الأصغر وتفجير المنزل.

    وأضاف العاني “حاول الإرهابيون الضغط علي لأترك عملي في الشرطة. وتركوا لي رسالة أنني اذا أردت أن يعود ابني، علي أن أسلم نفسي لهم في مكان وزمان يحددونه”.

    ولم يكن أمام العاني أي طريقة لاسترداد ابنه، ولكن دعم زملائه وجيرانه شجعه على الاستمرار في عمله بالرغم من التهديدات.

    فقال “وقوف بقية ضباط عناصر الشرطة والجيران معي خفف من هول الصدمة. وأقنعوني بضرورة مواصلة عملي في الشرطة وعدم الرضوخ إلى مطالب الإرهابيين”.

    وبعد أكثر من سنة، بعد أن اعتبر العاني ابنه مقتولاً، وجد فيلماً على الإنترنت يصور مجموعة من الإرهابيين يعلنون عن تشكيل خلية انتحارية مؤلفة من الأطفال، وكان خضر من بينهم.

    وظهر خضر في الفيلم يحمل رشاشاً بيده وحول خصره حزام ناسف، وتوعد بقتل العاني.

    وقال العاني “في البداية ضحكت وبدأ الأمل يدب في قلبي مجدداً من أن ابني لا زال على قيد الحياة. لكني بكيت بعدها لأن ابني أسير لديهم ولأنهم يجبرونه على قول أشياء لا يعرف معناها”.

    وقد بدأت ظاهرة خطف الأطفال منذ عدة سنوات، عندما بدأت مجموعات مسلحة باختطاف أطفال التجار وميسوري الحال بهدف مطالبة عائلاتهم بدفع فديات كبيرة مقابل إطلاق سراحهم.

    وأشار اللواء قاسم عطا، المتحدث باسم غرفة عمليات بغداد، إلى أن تنظيم القاعدة “فقد أساليبه القديمة وبدأ يركز على تجنيد الأطفال بشكل واسع. فهم يجندونهم لتفجير أنفسهم وآخرين يستخدمونهم كوسيلة لإيصال المتفجرات من مكان إلى آخر. وبات هذا الأسلوب مكشوفاً من قبل قوات الأمن العراقية”.

    وأضاف عطا أنه، في الأشهر القليلة الماضية، تمكنت القوات العراقية من تحرير أكثر من 13 طفلا دون سن العاشرة، كان تنظيم القاعدة قد اختطفهم لتنفيذ هجمات إرهابية. وفي الفترة نفسها، نجحت القوات في اعتقال 47 مشتبهاً بهم متهمين بتجنيد الأطفال.

    ومن جانبه، قال اللواء محمد العسكري، المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع العراقية، إن تنظيم القاعدة يلجأ إلى استخدام الأطفال بسبب تضاؤل قدراته وانخفاض التمويل.

    وذكر أن “القاعدة تريد تشكيل جيل جديد من الإرهابيين، لأنها عانت من ضربات موجعة أفقدتها أغلب مقاتليها، مما دفعها إلى استخدام بدائل من أعمار قاصرة تتراوح بين 8 و14 عاما”.

  4. الدجاجه من كم يوم طلبت استئناف المفاوضات مع اسرائيل عبر الوسيط التركي

    وهلأ جايي يتفلسف وينتقد !! ليش حلال عليك وحرام ع الفلسطينيين ؟

    بعدين اللي باع أرضو وشعبو لليهود مابيحقلو يحكي كل يوم والتاني ويتشدق بالثمود والتثدي والمقاومه !! أي تصدي ومقاومه وانت مش رامي حجر ع اسرائيل اللي مغتصبه أرضك من خمسين سنه

    فعلاً اللي اختشوا ماتوا

  5. اهداء الى ايناس السيرلانكيه
    هل البنت السيرلانكيه اخدت قلبي وعينيي
    شفتها مبارح على الكورنيش عزمتني عا السهريه
    رحت لعندا عشيه اخدتلها احلا هديه شفتها هيي ورفقاتها ما عرفتها اي هييي
    ما عرفتها اييا هيي

  6. الدجاحه جاب تشبيه لحالو كتير بيشبهوا وقت ماقال : ( أنثاف الرجال )
    بالفعل تشبيه بيشبهو عالقد .

  7. ايناس ههههههه يا افعى اكلت كل الافاعي
    يا قرد لم تخلقه الطبيعه ههههههههه
    جاتك نيله يا ذبابه لم ولن تحملها الطبيعه

  8. الدجاجه من كم يوم طلبت استئناف المفاوضات مع اسرائيل عبر الوسيط التركي

    وهلأ جايي يتفلسف وينتقد !! ليش حلال عليك وحرام ع الفلسطينيين ؟

    بعدين اللي باع أرضو وشعبو لليهود مابيحقلو يحكي كل يوم والتاني ويتشدق بالثمود والتثدي والمقاومه !! أي تصدي ومقاومه وانت مش رامي حجر ع اسرائيل اللي مغتصبه أرضك من خمسين سنه

    فعلاً اللي اختشوا ماتوا

  9. يكتر خيرك نورت ما ضل غير تعليق ما انحذف بس مو مشكلة بعتقد وصلت الرسالة للي ما بتستحي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *