وكالات-  أكد الرئيس السوري بشار الأسد استعداده للتفاوض حول انهاء الازمة في بلاده مع المعارضين «الذين يسلمون سلاحهم»، مجدداً رفضه التنحي عن السلطة، وانتقد بريطانيا التي اعتبرته يعيش في الاوهام، في وقت تستمر العمليات العسكرية على وتيرتها التصعيدية، وتتوسع الى مناطق كانت بمنأى نسبياً عن القتال، وطالت ايضاً مبنى الاركان العامة في دمشق. وفيما سقط ‬200 قتيل من قوات النظام والمعارضة في معركة مدرسة الشرطة في ريف حلب التي زارها رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيبbashar.assad.jpg_-1_-1.

وتفصيلاً رأى الاسد في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز البريطانية، نشرت امس، انه «لو كان صحيحاً» أن تنحيه عن السلطة يحل الازمة كما يقول بعض المسؤولين الغربيين، فمن شأن رحيله أن «يضع حدا للقتال»، لكنه أضاف «من الواضح أن هذا تفكير سخيف، بدليل السوابق في ليبيا واليمن ومصر».

وقال الرئيس السوري «وحدهم السوريون يمكنهم ان يقولوا للرئيس ابق او ارحل، تعال أو اذهب، ولا أحد غيرهم».

وجدد الاسد استعداده للتحاور مع المعارضين، وقال «نحن مستعدون للتفاوض مع اي كان، بما في ذلك المقاتلون الذين يسلمون سلاحهم»، مضيفا «يمكننا بدء حوار مع المعارضة، لكن لا يمكننا إقامة حوار مع الارهابيين».

وانتقد الرئيس السوري الدول الغربية، لاسيما بريطانيا التي أعلنت تأييدها رفع الحظر عن تسليح المعارضين السوريين.

وقال «بصراحة بريطانيا معروفة بلعب دور غير بناء في منطقتنا في عدد من القضايا منذ عقود، والبعض يقول منذ قرون».

وأكد أن المشكلة مع الحكومة البريطانية «هي ان خطابها السطحي وغير الناضج يبرز فقط هذا الارث من الهيمنة والعدائية»، متسائلا «كيف يمكن ان نتوقع منهم تخفيف حدة العنف في حين انهم يريدون إرسال معدات عسكرية الى الارهابيين، ولا يحاولون تسهيل الحوار بين السوريين؟».

وقال «إذا كان أحد يريد بصدق، واشدد على كلمة بصدق، ان يساعد سورية وان يساعد في وقف العنف في بلدنا يمكنه القيام بامر واحد هو الذهاب الى تركيا والجلوس مع (رئيس وزرائها رجب طيب) اردوغان ويقول له: توقف عن تهريب الارهابيين الى سورية، توقف عن ارسال الاسلحة وتأمين الدعم اللوجستي لاولئك الارهابيين، وأن يذهب الى قطر والسعودية ويقول لهما: توقفا عن تمويل الارهابيين في سورية».

واتهم الاسد فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة بأنها تدعم الارهاب في سورية بشكل مباشر أو غير مباشر، عسكرياً أو سياسياً.

وأعلن الرئيس السوري انه لا يستبعد رد بلاده على الغارة التي شنتها إسرائيل قرب دمشق في يناير الماضي. وقال الاسد في المقابلة التي جرت في دمشق «الرد لا يعني صاروخاً بصاروخ، او رصاصة برصاصة. ونحن غير مضطرين الى الاعلان عن الطرق التي سنستخدمها».

وعلق وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ على تصريحات الاسد، فقال في مقابلة مع تلفزيون «بي بي سي» ان «هذا الرجل يقود مذبحة».

وأضاف «الاسد يعتقد، وتقول له الدائرة الضيقة المحيطة به، ان كل ما يحدث هو مؤامرة دولية، وليس ثورة وتمرداً حقيقيين من شعبه».

واشار الى ان المقابلة الصحافية مع الاسد «ستصنف على انها اكثر المقابلات المتضمنة للاوهام التي يدلي بها رئيس دولة في هذا العصر».

وقال هيغ انه سيعلن هذا الاسبوع عن المزيد من المساعدات التي ستقدمها بلاده الى المعارضة السورية على شكل معدات غير قتالية، من دون ان يستبعد احتمال تسليح مقاتلي المعارضة السورية في المستقبل.

ميدانياً، قتل نحو ‬200 عنصر من قوات النظام ومقاتلي المعارضة في معركة استمرت ثمانية أيام في بلدة خان العسل في ريف حلب (شمال)، وانتهت بسيطرة مسلحي المعارضة بشكل شبه كامل أمس على مدرسة الشرطة في البلدة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأكد مصدر عسكري لوكالة فرانس برس ان مسلحي المعارضة استولوا على المدرسة.

واوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس أن بين القتلى ‬120 عنصراً على الاقل من قوات النظام.

وأشار الى ان المدرسة تمتد على مساحة كبيرة جداً تتعدى الثمانية هكتارات، وان مسلحي المعارضة سيطروا على المباني الرئيسية، ويواصلون تمشيط المدرسة، إذ لاتزال تسمع طلقات نارية. واضاف «بذلك، يكون النظام خسر اهم معاقله في ريف حلب الغربي».

في محافظة درعا (جنوب)، أفاد المرصد بسيطرة مقاتلين معارضين على مركز سرية مدفعية في قرية جملة الواقعة على الحدود مع الجولان السوري المحتل من اسرائيل، إثر معارك قتل فيها ثمانية مقاتلين معارضين.

واشار المرصد الى اقدام المقاتلين الذين استولوا على السرية على إعدام قائدها وهو برتبة رائد بإطلاق النار على رأسه. كما اعدم مقاتلون آخرون بالطريقة نفسها، بحسب المرصد، ضابطاً برتبة نقيب بعد اسره من على حاجز استولوا عليه في قرية معرية الحدودية ايضاً مع الجولان ومع الاردن والقريبة من السرية. وتستمر الاشتباكات في القرية التي تعرضت لقصف قتل فيه ستة أشخاص من عائلة واحدة.

في محافظة حمص، أفاد المرصد وناشطون باشتباكات عنيفة مستمرة منذ الفجر بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في بعض احياء المدينة وبعض مناطق الريف. وأشار المرصد الى هجوم تنفذه القوات النظامية على حي الخالدية واحياء حمص القديمة.

وقتل ‬15 مقاتلاً معارضاً، بحسب المرصد، في محافظة اللاذقية (غرب)، في اشتباكات مع القوات النظامية في قرى جبل التركمان. وهي المرة الاولى التي تدور فيها معارك بهذه الحدة في هذه المنطقة من سورية. وقال المرصد ان القوات النظامية تحاول اقتحام نقاط تمركز لمقاتلي الكتائب في المنطقة.

وذكر مصدر عسكري من جهته لوكالة فرانس برس أن القوات النظامية تمكنت من السيطرة على ثماني قرى صغيرة في المنطقة، بينها قرية بيت عوان حيث يوجد مركز كبير لـ«الجبهة الاسلامية لتحرير سورية»، التي تضم عدداً من الكتائب والالوية الإسلامية المقاتلة ضد النظام.

في دمشق، سقطت ثلاث قذائف هاون أمس، في محيط مبنى الاركان العامة الذي تعرض قبل أكثر من أسبوعين لاطلاق قذيفتي هاون. وفي ريف حلب، أسقط مقاتلون مروحية فوق مطار منّغ العسكري، وفقاً لشبكة شام ولجان التنسيق المحلية. في الأثناء زار رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب صباح امس مناطق في ريف حلب، وذلك للمرة الاولى منذ انتخابه رئيسا للائتلاف، بحسب ما ذكر مسؤول في المجلس الوطني السوري.

وقال المصدر رافضاً الكشف عن هويته «دخل احمد معاذ الخطيب سورية للمرة الاولى وزار مدينتي منبج وجرابلس لبضع ساعات قبل ان يغادر» عائدا الى تركيا.

وقتل ‬90 شخصاً في أعمال عنف في مناطق مختلفة من سورية، أمس، بحسب المرصد الذي يقول انه يعتمد، للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل أنحاء سورية.

ويأتي ذلك غداة يوم دام قتل فيه ‬182 شخصاً، بحسب حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. ههههههههههه حوار و تسليم السلاح و بقائك على الكرسي هيدا بي أحلام مامتك يا بطة
    جاييناك جاييناك….. مات ٧٠ألف و دمر البلد من وراك و تبقى!!! إيه بعيده عن رقبتك يا زرافة
    و لح ترد على إسرئيل هاي نكتة الموسم ههههههههههههههههههه
    و ما حدث من صدام إلى القذافي مثل ما سوف يحدث لك ما تفرح بي حالك
    علوش و شووه والقذافي وسحلوه وأنت عالخازوق انشالله

  2. صرت شك بقواك العقلية يا زرافة من كتر تخريفاتك !
    بدك ياهم يسلموا السلاح ويتحاوروا معك على شو ؟؟
    الأراضي السورية صار أكتر من نصها تحت إيدين المعارضة فعلى شو بدهم يحاوروك ؟؟
    أما الرحيل فصدقني رح ترحل مو بس عن الكرسي عن الدنيا كلها متل حبيبك زنقة زنقة وقريبا إنشالله رح نرحلك على جهنم ……عذراً من الزرافة لأنه شبهناها بهالتيس بشار

    1. مسا الورد والياسمين ورود
      كيفك وكيف سارة والصغار إنشالله بخير ؟

      1. هلالالا وغلا يا نور الشام الحمد لله كلهم بخير وسارة بتضلها تحرك وتخرب وتشاغب
        كم سنة وتصير تدرب اخوتها عخططها التخريبية هههههه

        1. ماشاء الله ….الله يخليلك ياها هيه وأخواتها
          شايفة هالبنات بهالأيام صايرين أقوى من الصبيان وهنن اللي بيعطوهم دروس
          لأنه بنتي هيك مشغلة البيت كله بمشاغباتها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *