أعلن الرئيس السوري بشار الأسد عن إصلاحات سياسية غير “جذرية” أو “سريعة”، وذلك في وقت تتفجر فيه انتفاضات شعبية مطالبة بالتغيير في تونس ومصر. وقال إن على الحكام العرب الاستجابة لطموحات شعوبهم.

وفي مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال نشرت اليوم قال الأسد إن المظاهرات في مصر وتونس واليمن تطلق حقبة جديدة في الشرق الأوسط.

وطالب الحكام العرب ببذل المزيد من الجهود لتلبية طموحات شعوبهم الاقتصادية والسياسية.وأضاف “إن لم تر الحاجة إلى التغيير قبل ما حصل في مصر وتونس، فقد أصبح متأخرا أن تقوم بأي تغيير”.

وأشار إن أن لديه وقتا أكثر من الرئيس حسني مبارك كي يجري إصلاحات بما أن معارضته لإسرائيل وأميركا جعلته موقعه أفضل في بلاده.

وعدد الأسد من ضمن الإصلاحات التي سيقام بها هذا العام إجراء انتخابات بلدية ومنح المنظمات غير الحكومية المزيد من السلطات وسن قانون جديد للإعلام.

غير أن الأسد استبعد تبني إصلاحات سريعة وجذرية، معللا ذلك بحاجة بلاده إلى “بناء المؤسسات” وتحسين التعليم قبل انفتاح النظام السياسي، وحذر من أن المطالب بالإصلاحات السياسية السريعة قد يكون لها ردة فعل سلبية “في حال لم تكن المجتمعات العربية جاهزة لها”.

وكانت الحكومة السورية قد اتخذت إجراءات لخفض الأسعار لتخفيف الضغوط التي أدت إلى اندلاع مظاهرات في تونس والجزائر.
المصدر: يو بي آي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫62 تعليق

  1. ,3ash l2asad bashar, alla y2awik ya rab wdal rasak marfo3 asad wbdalak asad,n7na 3m notlob mn 7okem l3arab ykono mtl bashar w2nto badkon ta3mlo mozaharat dodo mesh 3arfin lne3me yale 2nto fiha ya soriyin

  2. اصبحتم جميعا مهددين وقد فات اوان الاصلاح .
    وفي القريب العاجل ستكونون جميعا في فندق جده
    لتؤنسو بعضكم البعض .

  3. ان شاء الله الفرج قريب …. وازا سياده الرئيس قرر شي مهم لمصلحه بلده وشعبه…………….. الله يكون معه … مش مهم متى قرر…… وشو جد عليه ,,,,,,,,,,,التغيير يكون بالتدرج .. وبشكل ايجابي وفيه مصلحه الجميع ,,,,,,, سوريا بلد رائع مثل شعبه …. وما بستاهل الا .. كل خير لانه ارض الخير……

  4. na’3am aih na7na sooreyyeen bass matrabbaina 3al’7noo3 weltholl yemken mo3zamna elly tjarra2na w 7akaina 3aysheen barra sooria besabab elma7akem elssoreyya ay (alshakleyyeh) fee sorya fa na7nu harabna men elthulm munthu 30 sana wentatharna lamma enda7ar elta’3eya alkbeer lejhannam enno ebnu yetdarak elwade3 ella enno tele3 al3anain .

  5. na’3am enty habla wella btestahebly wella mustafeedeh mubashara men elra2ees wella bteshte’3ly bel sweeda?ele5wan ma elhom da5al belly sar be7ama .7ezb elba3th kan yoqtol muslemmen w mase7eyyeh leywqe3 ben altwa2ef eldeenyyeh ya3ny seyaset farreq tasud elly kull tu’3at el3alam besta3emlooha .w 7attooha be thahr ele5wan wallhu ya3lam ann aydeehem tahera lam tudannas bedema2.

  6. اقترب موعدك يا نظام الفساد يا نظام الاجرام اقترب موعدك يا ايها النظام الصهيوني العميلللللللللللللللللللللللل اقترب موعدك يا ايها النظام الذي قتل عشرات الالاف من الابرياء اقترب موعد تحريرك يا جبل الصمود يا جبل قاسيون ان الاوان للشعب ان يحكم وان يختار رئيسه بنفسه الصمود للشعب السوري ضد الطاغيه ابن الطاغيه.
    copy

  7. syria kalamek kullo sa7 amma enta ya mohammad fa ana men jeel elsab3eenat ella anhu laysa ladayya sho3oorok bal 3ala el3aks f beqadre ma ana fa5ora b2asly ella anny ash3or belthol wal5zy enno hatha howa elr2ees w yasra7 w yamra7 w ma7ada ayello wainak!

  8. شيء آخر , من يطلق الدعوات , وعلى الرغم من اختبائه خلف الوهم , معروف لكل السوريين , من رائحة كلامه , وما إهمال السوريين لهذه الدعوات , إلا دليل على ” انكشاف مآربه ” , وأن ” غاية في نفس يعقوب ” في ذهن ” يهوذا الإسخريوطي ” .

    mohammad wallah ma bemna3hum yesmao ‘3air el5of men 333 we raked wara loqmet el3aish

  9. بات أمر أن تلتقي بالرئيس بشار الأسد , في مطعم , أو مسرح , أو حتى أن تصدفه بالشارع , كما حدث مؤخراً في حلب , ليس غريباً , فتقترب منه وتصافحه , وتتلعثم في مواجهة بساطته التي يغمرك بها , ثم تنصرف مع ابتسامته الدافئة مودعة .

    mohammad who is bashar elasad fee meezan el3adl? Omar radeya allahu 3anh kan nayem ta7t elshajara 7een ataho rasool kesra fasa2alahu kayfa yash3or bel2man hakatha…matha qaal?
    qaal: 3adaltu fa 2mentu fa nemt…
    enna fee thalek la3ebra le 2oly el2lbaab.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *