تسلم مسؤولون إسرائيليون، اليوم الثلاثاء، الجندي جلعاد شاليط الذي أسرته حركة حماس عام 2006، فيما وصلت مجموعة من الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم إلى غزة، ضمن المرحلة الأولى لصفقة تبادل الأسرى، والتي تتضمن إطلاق سراح 1027 سجيناً فلسطينياً كانوا محتجزين داخل السجون الإسرائيلية.

وكان الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية واسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة في غزة وكبار الشخصيات على رأس مستقبلي الأسرى الفلسطينيين.

وأعلن مندوب الصليب الأحمر رسمياً التحقق من هويات جميع الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم، مؤكداً أن الصفقة مطابقة للمعايير التي تم الاتفاق عليها مع حماس, من جهة ثانية وصلت أسرة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عبر طائرة مروحية إلى قاعدة عسكرية وسط إسرائيل.

وبدأت دفعات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بالوصول إلى نقاط حدودية متفق عليها بين حماس وإسرائيل استعداداً لعملية تبادل الأسرى.

ونقل الأسرى الفلسطينيون الى المعبر الحدودي كرم أبوسالم على الحدود مع قطاع غزة، وإلى معبر عوفر قرب رام الله تمهيداً لإطلاق سراحهم.

وكان ضابط مصري قد وصل إلى معبر كرم أبوسالم للإشراف على عملية الإفراج التي ستستغرق نحو أربع ساعات على أن تبدأ فعلياً عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، وتشمل الدفعة الأولى 477 أسيراً منهم 27 امرأة، وسيتم إبعاد 40 أسيراً من ضمنهم امرأتين إلى الخارج حسب الاتفاق.

وأفادت مراسلة “العربية” في غزة بأن 10 مبعدين سيتوجهون إلى سوريا و15 آخرين إلى قطر و15 إلى تركيا. وقد أعلنت حالة الطوارئ في مطار القاهرة استعداداً لنقل الأسرى الفلسطينيين المحررين.
أول لقاء تلفزيوني مع شاليط

ومن جهة أخرى وفي أول لقاء تلفزيوني مع الجندي الإسرائيلي عقب الإفراج عنه وقبل وصوله إلى تل أبيب أعرب جلعاد شاليط عن فرحته الغامرة بإطلاق سراحه، وعن سؤاله حول شعوره بعد أن حرر من الأسر تجاه 5000 أسير لا يزالون في السجون الإسرائيلية قال: “أتمنى أن يطلق سراحهم في اسرع وقت ويعودوا إلى أهلهم وديارهم”.

وأشار شاليط في لقائه مع التلفزيون المصري إلى أن إتمام تلك الصفقة من الممكن أن يعزز العلاقات بين حماس وإسرائيل، مشيداً بالدور المصري الرائد في إتمام صفقة تبادل الأسرى، وأنه “لولا العلاقات المصرية الجيدة مع كل من حماس وإسرائيل لما كان لهذه الصفقة أن تتم”.
فيديو التسليم

وأكد مصدر قريب من حركة حماس أن كتائب القسام الجناح العسكري للحركة أعدت شريط فيديو يرصد مراحل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وأوضح المصدر لـ”فرانس برس” أن الشريط “جرى تصويره من قبل كتائب القسام ويشمل خصوصاً صور فيديو لشاليط أثناء استعداده للانتقال من غزة إلى مصر”.

وأشار إلى أن “شريط الفيديو هذا سيبث على قنوات تلفزيونية مصرية وفلسطينية” دون المزيد من التفاصيل.
أسيرتان رفضتا الإبعاد إلى غزة

ورفضت الأسيرتان آمنة منى ومريم طرابين الإبعاد إلى غزة الأمر الذي أخّر عملية تبادل الأسرى، حسب ما أفادت مراسلة “العربية”.

وترفض مني أو “صائدة الإنترنت” كما يسميها الإسرائيليون، الإبعاد إلى غزة بعد إطلاق سراحها الثلاثاء، لأنها ممنوعة بموجب “صفقة شاليط” من الإقامة في القدس، حيث استأجرت حكومة حماس شققاً ليقيم فيها من سيتم إبعادهم إلى غزة بعد إطلاق سراحهم، “أما سكان القدس فممنوع عليهم زيارة غزة على الإطلاق، الأمر الذي سيمنع أسرتها من لقائها حسبما أكد شقيقها طارق لـ”العربية.نت”.
صفقة التبادل

وكانت الاستعدادات الأخيرة لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين بالجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، والتي تم التوصل إليها بين حركة حماس وإسرائيل بوساطة مصرية قبل عدة أيام، قد بدأت في وقت سابق صباح اليوم .

وذكر شهود فجراً أن مركبات تحمل أسرى فلسطينيين بدأت مغادرة سجون في إسرائيل لبدء تنفيذ المبادلة التي تجرى على عدة مراحل.

وقال مسؤول إن المركبات الأولى التي غادرت سجناً في وسط إسرائيل كانت تنقل أسيرات سيفرج عن معظمهن في الضفة الغربية. وكان يرافقهن رجال أمن من مصر التي قامت بدور الوساطة في صفقة المبادلة.

وتقضي الصفقة بالإفراج عن 1027 أسيراً ومعتقلاً فلسطينياً على مراحل.

وكانت مصادر مقربة من حركة حماس قد أعلنت أن عملية صفقة تبادل الأسرى في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً.

وأكدت المصادر أن نقل الجندي جلعاد شاليط الى مصر سيتم بعد إطلاق سراح الأسرى، عبر معبر رفح البري. كما سيتم نقل الأسرى الذين سيبعدون إلى مصر عبر معبر رفح.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” فإن الصفقة تبدأ في اللحظة التي يصل فيها الجندي الأسير جلعاد شاليط الى معسكر للجيش المصري في سيناء، حيث سيتواجد في هذا المعسكر بعض ضباط الجيش الإسرائيلي.

وبعد حدوث أول اتصال مع شاليط من خلال لقاء ضابط في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية معه ستبدأ إسرائيل بالإفراج عن الأسرى من سجني عوفر والنقب بحيث ينقل أسرى الضفة الغربية عبر حافلات من سجن عوفر إلى مدينة رام الله ومنها الى بيوتهم، العدد الأكبر من الأسرى سيتم نقلهم عبر معبر إلى مصر وبعد ذلك يعودون الى قطاع غزة حال وطأت قدمي شاليط أراضي إسرائيل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. هنيئاً للأسرى حريتهم .. والعقبى لكل أسير بعد أن تتحرر الأرض .

  2. عظيمة يا مصر ، فخور بكونى مصرى ….. و ألف ألف مبروك للأسرى الفلسطينيين والعاقبة إن شاء الله لكل الأسرى العرب فى السجون الإسرائيلية !

  3. el 7amdella rabna ma bensa 7ada men fadlo. 3o2bal kol el asra be israel inshllah. o el naser elna bel awal o el a5eir be 2ezen allah

  4. اولا دموعي لا تتوقف فرحا بخروج هذا الكم من الاسرى وكم من ام وزوجة وابن سوف بفرحون للقاء من غابو عنهم طويلا جدا او حتى لم يتسنى لهم رويتهم رغم السنين

    ثانيا بالنسبة للمبعدين لغزة كان الله بعونكم خرجتم من السجن الى مكان لا تستطيعون فيه روية اهلكم او هم حتى لا يستطيعون الوصول اليكم حسبي الله ونعم الوكيل على الصهاينة الظالمين ربي يكون معكم وبرغم كل شيء شعب غزة اطيب شعب واصبر شعب وسيضعكم في عيونه

    ثالثا ابو مازن شو حاسس ههههههههههههه بالله مفكر حالو عمل شي حتى ما جاب سيرة حماس لا بشكر ولا بتلميح ولما اجا دور قيادي حماس يحكي بعدو قطعو الصوت اخ منك يا عباسو كتك القرف ههههه

  5. للاخ vip

    مصر عظيمة بطيبة شعبها المحب والاخ لكل فلسطيني والبطل القادر على ما لم تقدر عليه حكومته المقالة

    ربنا يحميكم

  6. مـــــــأمون في تشرين أول 18, 2011 |
    هنيئاً للأسرى حريتهم .. والعقبى لكل أسير بعد أن تتحرر الأرض

    VIPفي تشرين أول 18, 2011 |
    عظيمة يا مصر

  7. الحمدُ لله على رجوع كل أسير إلى أهلهِ ، ونسأل اللهَ أن يفكّ أسر كل أسير عاجلاً غير آجِل، وأن يحرّر أرضَ فلسطين مِن أيدي اليهود .

  8. نحن قوووووووووووم لا نترك اسرانا في السجووووووووون
    بس شاليط بيشتاق لاهلو واحبابو و………
    اسراناااااااا لااااااااااااااا ما عندهن مشاعر لازم ينزتوووووووو بي سجون حتى ممات وما حدا بيحكي فيهن
    لااااااااااا يا اسرائيل معادلة تغيرت
    الله يحمي حماس وكل مقاومة شريفة وين ما كانت

  9. يا زريف الطول وارسم يا رسام … صورة لفلسطين وصورة للقسام .!!
    وعيون الثوار والله ما بتنام ….. نصر .. يا استشهاد .. هادا شعارنا !!
    يا زريف الطول وامشي الواد الواد …. ما بتعود بلادي الا بالجهاد ..!!
    أبشر يا زريف سراج الثورة قاد …. يا سراج الثوار زيتك دمـــــــــنا ..!!
    يا زريف الطول فوق عماد النور .. يزرع الراية وعيونه بتدور ..
    يا صقر بلادي حايم فوق الدور … يا طيور الظلام جاكي صقرنا ..!!
    يا زريف الطول وانت يا قسام … بين البيارات عيونك ما بتنام ..!!
    حامل بارودة مزنر بالألغام ….. راكض على الموت تحمي ديارنا ..!!
    يا زريف الطول يابو الكوفية …. رشاشك واحد وقباله ميّه ..!
    والقدس تباهي بالحمساوية …… ساحات الجهاد بتشهد لينا ..!!
    يا زريف الطول ماشي ع الحدود … وانصب كماين لجنود اليهود ..!!
    امتى يا زريف تعبر الحدود … ونسمع اخبارك يزغرد شعبنا ..!!

  10. تعليقا على الموضوع
    الحمد لله الذي فك أسر هؤلاء الأبطال وعقبال الباقــي آمــين يا رب

    شكرا مأمون على الفيديو

  11. قولوا معي .. الله محييهم .. قولوا معي تسلم أياديهم ..
    هم اللي صانوا أراضيهم .. بالدما صدوا الجاني ..!!

    العفو حياتي ..

  12. hayatiiii في تشرين أول 18, 2011 |
    فيييب قسما قربت تقتل فرحتي بالموضوع اطلع منها بليز
    _____________________________________
    توضيح بعد إنذنك يا أخت hayatiiii !

  13. لا أجد سوى كلمات قليلة لأعبر عما في قلبي لأبطال فلسطين
    منصوريين يا أجوااااااااااااااد

  14. مـــــــأمون في تشرين أول 18, 2011 | قولوا معي .. الله محييهم .. قولوا معي تسلم أياديهم ..
    هم اللي صانوا أراضيهم .. بالدما صدوا الجاني ..!!

    تسلم يا أصيل

  15. الف مبروك أختي سعاد النصر .. ومن نصر لنصر إن شاء الله ..

    قولوا معي الله حامينا .. قولوا معي قائدنا نبينا .. والراية الخضرا مصونة .. والنصر بعدو الثاني !!

  16.  واحد يساوي١٥٧٥ صح هو مكسب لامة ذليلة اما دور مصر هو سمسرة لصالح شاليط

  17. نصر من اللّه وفتح قريب
    مرحا مرحا يا أبطال حماس لكم منّي ألف تحية من الجزائر أرض الشهادة والجهاد أُبارك لكم ولنا إطلاق سراح أسرانا عند الصهاينة خنزير واحد مقابل أكثر من ألف أسير و أسيرة والعاقبة لإخواننا القابعون في غيابات السجون الصهيونية واللّه إنكم في قُلوبنا أقول لهم صبرا صبرا إن الفجر قريب كما أقول لعباس وجماعته إنكم لم ولن تطلقوا سراح أسير واحد بمفواضاتكم العقيمة منذ خمس وعشرين سنة لأن بنو صهيون لا يردخون إلاّ بالعصى

  18. نصر من اللّه وفتح قريب
    مرحا مرحا يا أبطال حماس لكم منّي ألف تحية من الجزائر أرض الشهادة والجهاد أُبارك لكم ولنا إطلاق سراح أسرانا عند الصهاينة خنزير واحد مقابل أكثر من ألف أسير و أسيرة والعاقبة لإخواننا القابعون في غيابات السجون الصهيونية واللّه إنكم في قُلوبنا أقول لهم صبرا صبرا إن الفجر قريب كما أقول لعباس وجماعته إنكم لم ولن تطلقوا سراح أسير واحد بمفواضاتكم العقيمة منذ خمس وعشرين سنة لأن بنو صهيون لا يردخون إلاّ بالعصى كما أحيي إخواننا في مصر الثورة على جهود الجباره في إتمام هذا النصر

  19. أخي مأمون
    ربي يبارك لك
    ويباريك فيك
    ويبارك بكل من حواليك

    قولوا معي الله حامينا .. قولوا معي قائدنا نبينا .. والراية الخضرا مصونة .. والنصر بعدو الثاني !!

  20. نصر من اللّه وفتح قريب
    ان شاء الله الرحمان الرحيم العزيز القدير يفك اسر القدس الشريف
    امييييين يا رب العالمين.

  21. السلام عليكم سعاد، مساءك معطر بالانتصار ومبروووووووووووك الافراج عن الابطال، عقبال ماتتحرر كل فلسطين.

  22. مساؤك معطر بالمسره والكرامه والراس المرفوع
    نحمدالله على نصره المؤزر بسواعد أبطالنا
    ويحمي مصر سندنا ودعمنا يا رب
    ويباركلنا بهمة رجالها
    ونلتقي بالأقصى المحرر يا رب
    آمين

  23. الله الله ياأرض الآباء والاجداد والله إن قلبي يكاد يطير إليك فرحا وما وقف إلا حياء من أنين آلام العروبة في الجوار ٠هنيئا لنا ولهم ومن نصر إلى فتح وتحرير إن شاء الله .
    أما أنت يا عزيزتي ….ابو ياسر الجزائري
    فلا تغلب نفسك وتضيع وقتك مع عباسوووو لتخبره مايعلمه أصلا بل هو أكثر من ذلك هو ربيب بني صهيون ووصيهم على شعبنا المحتل هو الخائن الأكبر لفلسطين ٠٠٠فماذا عساك تقول ؟؟؟؟؟؟
    لا نقول إلا كما قال الأنبياء حسبنا الله ونعم الوكيل وصبر جميل والله المستعان على ما يصفون ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *