أصر آلاف المعتصمين من الأقباط في منطقة ماسبيرو بوسط القاهرة على مواصلة اعتصامهم, رغم نداء من البابا شنودة بفض الاعتصام فورا, وذلك عقب اشتباكات دامية السبت خلفت 78 مصابا.

وقال معتصمون لرويترز “لن نفض هذا الاعتصام حتى تحقيق مطالبنا”. وقال بشارة مرزوق “البابا رجل دين متسامح ولكن شعبه يريد تنفيذ مطالبه ونيل حقوقه، نرى أننا مضطهدون في مصر ودائما تضيع حقوقنا”.

وأشار الناشط إكرامي مصطفى الذي يشارك في الاعتصام منذ يوم الأحد إلى أنه شارك في صدّ الهجوم على المعتصمين الذي وقع أمس.

وكان المعتصمون خزنوا كميات كبيرة من الحجارة في مكان الاعتصام, قبل هجوم وقع الليلة الماضية من جانبين في وقتين مختلفين, استخدمت فيه البنادق والحجارة.

وقد بدأت الاشتباكات مساء السبت أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون بالقاهرة واستمرت إلى الساعة الأولى من الصباح, حيث أقامت الشرطة فاصلا بين طرفي الاشتباك لبعض الوقت وأطلقت قنابل الغاز المدمع على المهاجمين كما أطلقت أعيرة نارية في الهواء. وكان عدد المعتصمين نحو ألف وقت الاشتباكات انضم إليهم بضعة ألوف منذ الصباح.
محاكمات
يذكر أن المعتصمين الذين يدعمهم بضعة نشطاء مسلمين يطالبون بسرعة محاكمة مسلمين في قضايا مهاجمة وحرق بضع كنائس خلال السنوات الماضية ومحاكمة مسلمين شاركوا في اشتباكات قتل فيها مسيحيون وإطلاق سراح 18 ناشطا مسيحيا صدرت ضدهم أحكام من محاكم عسكرية.

وقد ألقى مساعد للأنبا شنودة بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيانا اليوم عبر التلفزيون المصري طالب فيه باسم البابا بفض فوري للاعتصام, وقال إن “الأمر قد تجاوز التعبير عن الرأي”.

كما خاطب المعتصمين قائلا “لقد اندس بينكم من لهم أسلوب غير أسلوبكم وأصبح هناك شجار وضرب نار وكل هذا يسيء إلى سمعة مصر وسمعتكم أيضا لذلك يجب فض هذا الاعتصام فورا”.

يذكر أن الاعتصام يأتي في أعقاب اشتباكات طائفية اندلعت في السابع من مايو/أيار الحالي في حي إمبابة، أحد أحياء القاهرة الكبرى، لتواتر أنباء عن احتجاز مسيحية تحولت للإسلام في كنيسة, وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 15 وإصابة نحو 240 آخرين.

بدوره قال المجلس الأعلى للقوات المسلحة في وقت سابق إن صبره نفد حيال الاعتصامات والإضرابات وأعمال البلطجة الواسعة في البلاد.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. معنى مخالفتهم لأوامر البابا شنودة انهم اصبحوا غير تابعين للكنيسة ، واصبحت مطالبهم نوع من الضغط على الحكومة والجيش بلا سند يسندها فقط !!!! بمعنى آخر انه لو اتخذ الجيش والشرطة ضدهم اجراء قويا لن يكون لهم غطاء ديني يحميهم ، ولكن غطاء سياسي ضعيف جدا !!!! هؤلاء الصبية يلعبون لعبة خطرة جدا ستضرهم ولن نتفعهم وهم يتحركون بتحريض ممن يريدون التخريب وليس التعمير !!! ذذنبهم على جنبهم الآن …..

  2. يجب المطالبة بمحاكمة كل من اخطأ على حد السواء مسلمين و مسحيين.

  3. كفاية اللعب على وتر الدين …… كفاية اسغلال البسطاءءء

    من الذي عم يحرض على الفتن …..

    …………………. ما ان سقط النظام …….. اصبحت شغلتهم قضية وفاء قسطنطين وكاميليا شحانة وكريستين وماريا ومواقف الكنيسة منهم …

    هم نفسهم يكفرون كل من يخالفهم …..

    هم نفسهم يحرضون البسطاءءء على كراهية الأقباط وكأنهم أعداء الوطن ….

    وزاد جرائمهم بتفجيرات لكنيسة القديسيين لتكتمل … القصة

    فأين كان هؤلاء من ثورة الشعب المصرى ؟ كان يسترون أنفسهم بغطاءءء النظام ويدعون الناس الى عدم التظاهر وعدم الخروج على الحاكم ويتوسلون الناس العودة لبيوتهم وترك ميدان التحرير ….
    وما ان سقط النظام حتى عادوا الى نفس القصة … كاميليا وتذكروا الكنيسة وخطاياها ورفعوا شعارات الدين وحمايته من الأقباط ليشعلوا نيران الفتنة من جديد ويكملوا الدور المرسوم لهم ………
    كاميليا والبقية التي قامت من أجلهم الحروب ….وراح بسببهم عشرات الضحايا الأبرياء … واحرقت من اجلهم الكنائس وهدمت دور العبادات ….
    لو كان فكرتم قليل بدون كل هذه الحروب لا الاسلام راح يزداد بكاميليا شحاتة ولن ينقص المسيحية بشيء ……لكن الوطن هوو الذي يزيد أو ينقص بأبناء الوطن الواحد ….

    لو نعطي افتراض انها اسلمت صحيح … الكل يعلم انه لا يوجد طلاق في دين مسيحي .. المهم هذاا ليس موضوعنا
    يعني حتى تخلص من زوجها أردت الفرار من جحيم الزوج لازم تزني او اتغير دينها ….. وهذااااا موجود عنا … واكذب اذااا اقول انه غير موجود ….
    لوبحثنا فى أعماقها اذااا صدق اسلمت لن تجدون من تعرف أبسط قواعد العقيدة الاسلامية وان ربك هو وحده يعلم ما بالقلوب … وان الظروف الاجتماعية هى من دفعتهم الى ترك عقيدتهن المسيحية ……
    اتمنى لو الاغلبية يفهم ان ان حماية الدين لا تاتى إلا بحماية الوطن من الفتن والانقسام … ومن لا قدرة له على حماية وطنه لا قدرة له على حماية دينه …. والاهم هوو ان يتعلمو كيف احترام عقائد الاخرين مهما كانت ….

  4. كما خاطب المعتصمين قائلا “لقد اندس بينكم من لهم أسلوب غير أسلوبكم وأصبح هناك شجار وضرب نار وكل هذا يسيء إلى سمعة مصر وسمعتكم أيضا لذلك يجب فض هذا الاعتصام فورا .
    ……………………………………………………..
    لا ادرى ماذا اقول لابد ان يفهم الجميع ان هناك الكثيرين ممن استفادو من حكم المخلوع ولهم الكثير من قضايا الفساد وهم يريدون اشعال الفتنه الطائفيه
    كى يسود الهرج والمرج لعلهم يفلتون من المحاكمه بما سرقوا وما اجرمو
    وعل الجميع مسلمين ومسيحيين فهم ذالك وعدم الانسياق وراء كل اشاعه قد
    لا يكون لها سند حقيقى .
    اما ما حدث ليله امس ان هناك من اندس بين الاخوه المسيحيين ومعه سلاح
    واتى بعض الماجورين للاحتكاك بالمعتصمين امام مبنى التليفزيون وبدا اطلاق النار حتى على قوات الامن .
    وقد نبه المجلس العسكرى وكذالك الحكومه المؤقته بان الاعتصامات تضر
    اكثر مما تفيد ويعرف هذا كبار رجال الكنيسه والمشكله ان الاخوه المسيحيين
    اصبحوا كثيرى الاعتصام فى منطقه حيويه وتعطيل مصالح الناس وهذا فى حد ذاته يثير حنق الماريين الذين لا يستطيعون التحرك ذهابا وايابا بسهوله ويسر ويبقى سؤال لماذا لا يعتصم الاخوه المسحيين فى ميدان التحرير
    مثلهم مثل الجميع .

  5. فيه حل مش عادي
    اقلبوا مبني ماسبيرو الي كنيسة و انسوا الموضوع

  6. البابا مسوؤل عن الشعب روحيا. هو من خوفه على شعبه يطلب منهم فض الاعتصام لأنه اندست ناس في وسطهم. لكن رفض المعتصمين فض الاعتصام لا يدلي بانفصالهم عن الكنيسة لانه لو حركت الماوس و اتفرجت على اخر الاخبار سوف تراهم يوضحون ذالك. كلام البابا على راسنا و هو محبوب من الجميع. لكن الناس طفح الكيل بها. و المعتصمون ليس مسيحيين فقط بل هناك مسلمين ايضا لأنهم يؤمنون بمصرية المواطن بغض النظر عن دينه.

  7. توب كواليتي
    يعني لما الكنايس تتحرق و ناس تذبح و تتقتل و بعدك كده تتفحم. ماذا تنتظر
    تستكثر عليهم يطلعوا يعتصموا…. ماذا سوف يحصل ان فرضنا جدلا و تطورت الامور؟ كده كده الناس بتموت و بتتحرق و هي بتصلي حتفرق يعني؟ و في الاخر مفيش جناة لانه لا يؤخذ دم مسلم بدم كافر اللي هو قبطي مسيحي و عجبي …………….

  8. توب كواليتي
    يعني لما الكنايس تتحرق و ناس تذبح و تتقتل و بعدك كده تتفحم. ماذا تنتظر
    تستكثر عليهم يطلعوا يعتصموا…. ماذا سوف يحصل ان فرضنا جدلا و تطورت الامور؟ كده كده الناس بتموت و بتتحرق و هي بتصلي حتفرق يعني؟ و في الاخر مفيش جناة لانه لا يؤخذ دم مسلم بدم ك ا ف ر اللي هو قبطي مسيحي و عجبي …………….

  9. ياجماعة يا جماعة لما البابا قال لا اعتصام وانتوا لم تستمعوا فهذا يعني انفصام وهي خطوة في الاتجاه الصحيح اما الخطوة الثانية المفيدة لقتل الوقت خاصة ان الاعتصام ربما ياخذ اياما واسابيع اقترح عليكم جلب مصاحف للقران الكريم ومقارنتها مع ما مكتوب في الانجيل من باب الفضول وحسب واعلامنا بالنتيجة مهما تكن فقد سمعت عن احد المسيحين العرب الذين اسلموا انه كتب يقول : ان ترانيم الانجيل لا تعرف الا العزف على نغمة القران تلك النغمة السماوية التي يستحيل ان تقلد او تزور او يمليها مخلوق على اخر عربي او او اعجمي بعضهم كانوا يلحدون اليه ففيها بصمة تجعل كل منصف يقر ان الانجيل والقران من مشكاة واحدة تجعل الدموع تنهمر خشعا غزيرة وهي دموع لاتشبه دموع الحزن او الفرح او الالم او الرجاء انما كشلال ماء عذب يغسل الروح لتنبت فيه اروع روائع النور تتوسل الى الله ان يتمه عليك فما احيا الخبز وحده انسانا كما يجب . فا قترح عليكم ان تفعلوا هذا لعله تعويض منا معشر المسلمين عما اصاب بعضكم من اذى على ايد حكام وجلاوزة ومطبلين لهم من ومنكم تسلطوا علينا وعليكم وادعو انهم مسلمون وماهم الا حمقاء جهلة دينهم جناح بعوضة ارجح منه ولعل الانصاف والعدل منكم في الحكم على انزل على نبينا محمد عليه وعلى المسيح عيسى وجميع النبين وعباد الله المكرمين افضل الصلاة والسلام اللهم اهدنا واهد من شئت من خلقك لنيل رضاك في اعلى ملكوتك

  10. أإنا مش فاهمة إيه اعتصام ده وحكايته مع المصريين عامة!!

    وهب رووح اتنيل علي عينك

  11. ههههههههههههههههه الظلام يقدر ييجي جنب النور يا وهب
    يا مفضوحين

  12. يا كارول ويا jojo انا لم اتي بشيء من عندي انما وصفت حال البابا الذي امر ولم يطاع ثم نقلت اقوال عن بعض المسيحين العرب الذين اسلموا ما لو سمعه اي قسيس او راهب دير لحنى لقولي وشكا وانى لي وبكى ولقال صدقت يافتى فنحن نجد في القران ان اقرب الناس مودة لنا الذين قالوا انا نصارى ذلك بان منهم قسيسن ورهبان ولايستكبرون (واذا سمعوا ما انزل الى الرسول ترى اعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا امنا فاكتبنا مع الشاهدين ) ( ومالنالانؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع ان يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين)(فاثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين) . اما انتما فليرحل بكما حادي العيس حتى ولو كنتن البدور اللواتي ابحث عنهن وفي ترحالهن الاجل

  13. ميه و النبي
    النبي موسى
    عشان ابلع اللي كتبته
    أنا مغربية و مسيحية وولادي كمان لا تدق على باب غلط يا وهب الحسيني

  14. بفضل فضائيات المشايخ اصبح المصريين ينظرون للاقباط على انهم طابور خامس!! و اي قبطي يتنفس تكون التهمه له جاهزه ان له علاقه بامريكا واوربا!! مسالة ان تدوسوا على رقاب الاقباط انتهت ولن يكونوا لقمه سائغه لعتاة السلفيه اللذين صمتوا دهرا في عهد مبارك ونطقوا كفرا في عهد الثوره ويريدون ان يركبوا على ظهور الاقباط باي وسيله!! نسال الله عز الله وجل ان تمر المحنه على مصر بخير وسلام وان تضرب الحكومه بيد من حديد على كل من يريد زعزعة امن هذا البلد اللذي اصبح مستهدفا من العرب قبل غيرهم !!!!

  15. وهب
    إيه ده!! انت بتتكلم من العصر العثم اني!! اعذرني فلغتك لم افهم منها ولا كلمة معلش ثقافتي مش عثم اني هاهاها ثقافتي هك سوسي هاها، ده عربي ده يا مرسي!! هاها
    وبعدين روح و لع في نفسك والعب مع غيرنا قال اقراو قال هاهاهاها نحن مسيحيون حتي النخا ع ولو قوتلنا لا نترك في ديننا وايماننا مهما حصل رووح بلا ه ب ل  

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *