نددت الأمم المتحدة الجمعة باستخدام السلطات السورية القوة العسكرية ضد المدنيين، في حين حذرت دمشق المنظمة الدولية من أن تبني أي مشروع قرار يدين العنف ضد المحتجين يؤدي إلى تشجيع “المتطرفين والإرهابيين”، كما طالبت واشنطن “بوقف فوري للوحشية والعنف” ضد الحركة الاحتجاجية في البلاد.

وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم بان كي مون إن “الأمين العام قلق من استمرار العنف بسوريا”، معتبرا أن من واجب السلطات حماية شعبها واحترام حقوقه، ومؤكدا أن استخدام القوة العسكرية ضد المدنيين غير مقبول.

وكشف نيسيركي أن الرئيس السوري بشار الأسد رفض الرد على اتصالات هاتفية من بان، موضحا أن الأخير حاول يوم الخميس الاتصال هاتفيا بالأسد غير أن الرد كان بأنه “غير متاح”، مضيفا أن بان حاول طوال الأسبوع التحدث إلى الأسد لكنه لم يتمكن من الوصول إليه.

ومنذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا منتصف مارس/آذار الماضي التي أسفرت عن أكثر من 1100 قتيل بحسب منظمات حقوقية، أجرى بان ثلاث محادثات هاتفية “عاصفة” مع الأسد، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وكان بان نقل الشهر الماضي عن الرئيس الأسد تساؤله عن السبب في مواصلة الأمين العام للأمم المتحدة الاتصال به، وفي اتصال آخر وعد الأسد بان بالسماح لبعثة تابعة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بدخول سوريا لكنه لم يف بما وعد.

أميركيا، ندد البيت الأبيض بشدة بالاستخدام “المشين” للعنف من جانب الحكومة السورية الجمعة في سائر أنحاء البلاد.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في بيان إن قوات الأمن السورية تواصل إطلاق النار على المتظاهرين ومهاجمتهم واعتقالهم، مجددا تأييد بلاده لمشروع قرار أوروبي تتواصل مناقشته في مجلس الأمن الدولي يدين القمع بسوريا ويدعو إلى وقفه فورا.

وشهدت “جمعة العشائر” مقتل نحو ثلاثين متظاهرا سوريا على يد قوات الأمن وإصابة العشرات، كما اُستخدمت فيها مروحيات لأول مرة لتفريق المتظاهرين.

التطرف والإرهاب
في المقابل قالت سوريا إن مشروع القرار الأوروبي الذي يدين سوريا بسبب قمعها للمحتجين المناهضين للحكومة “لن يؤدي إلا إلى تشجيع المتطرفين والإرهابيين”.

وبعث وزير الخارجية السوري وليد المعلم برسالة للأمين العام للأمم أكد فيها أن أي قرار يتبناه مجلس الأمن تحت أي عنوان لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع وإرسال رسالة لهؤلاء “المتطرفين والإرهابيين” مفادها أن التدمير المتعمد الذي يقومون به يحظى بدعم المجلس.
وأضاف المعلم في رسالته المؤرخة بتاريخ الخميس أن دمشق ليس أمامها خيار سوى المضي قدما لضمان أمن الأمة والشعب، أملا أن تساعد الأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها سوريا في مواجهة تحديات “التطرف والإرهاب” وأن لا تتبنى بشكل متعجل موقفا يوفر غطاء “للعصابات القاتلة والمدمرة”.

وخلص إلى أن التحركات الدبلوماسية لإدانة سوريا تمثل تدخلا صارخا في شؤونها الداخلية ومحاولة لزعزعة استقرارها والتحكم في القرارات الحالية والمقبلة ومقدرات شعبها، مؤكدا أن بعض الدول تبني موقفها بشأن ما يحدث في سوريا على “معلومات خاطئة” وتتجاهل كلا من الإصلاحات التي تنفذها الحكومة و”الجرائم التي ترتكبها العصابات المسلحة”.

لا تغيير
في هذه الأثناء أجرى دبلوماسيون في مجلس الأمن الدولي الجمعة مداولات بشأن مسودة قرار لن يفرض عقوبات على سوريا ولكن سيدينها بسبب القمع ويشير إلى احتمال أن تكون قوات الأمن السورية مذنبة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وقال دبلوماسيون إن الاجتماع لم يخرج بأي تغييرات في مواقف أعضاء مجلس الأمن البالغ عددهم 15 عضوا، ويعتزم حاليا تسعة أعضاء بالمجلس بينها الدول التي ترعى مشروع القرار (بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال) التصويت لصالحه.

وترفض روسيا والصين فكرة أي مناقشة للقضية في المجلس ولوحتا باستخدام حق النقض (الفيتو) لرفض القرار، في حين عبّر كل من لبنان والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا عن عدم رضاها على نص القرار.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. يابشار يلعن روح روحك يابشار
    ياحافظ يلعن روح روحك ياحافظ
    ياماهر يلعن روح روحك ياماهر
    ياحسن يلعن روح روحك ياحسن
    ياخامنئي يلعن روح روحك ياخامنئي
    يانجاد يلعن روح روحك يانجاد
    اللهم ألعن روح حافظ في قبره وعذبه عذابا شديدا
    اللهم أذل بشار وأجعله شريدا وحيدا لاولد ولاتلد
    اللهم دمر ماهر وقطعه أربا أربا واجعله عبرة لمن لايعتبر
    اللهم أرنا شديد عذابك في ولي الزمان والمكان شرير ايران
    اللهم دمر حزب اللات واجعل زعيم عصابته حثن تحت أقدام ثوارنا ياسميع يامجيب

  2. يابشار يلعن روح روحك يابشار
    ياحافظ يلعن روح روحك ياحافظ
    ياماهر يلعن روح روحك ياماهر
    ياحسن يلعن روح روحك ياحسن
    ياخامنئي يلعن روح روحك ياخامنئي
    يانجاد يلعن روح روحك يانجاد
    اللهم ألعن روح حافظ في قبره وعذبه عذابا شديدا
    اللهم أذل بشار وأجعله شريدا وحيدا لاولد ولاتلد
    اللهم دمر ماهر وقطعه أربا أربا واجعله عبرة لمن لايعتبر
    اللهم أرنا شديد عذابك في ولي الزمان والمكان شرير ايران
    اللهم دمر حزب اللات واجعل زعيم عصابته حثن تحت أقدام ثوارنا ياسميع يامجيب

  3. واللهى يا طرطور بشار راح نقلع سنانك وعيونك انت واعوانك وكل من يهتفلك ويشد على ايدك……….

  4. الى الأرانب الذين فاتهم زيارة مقام الأرنب الأب هذا العام وذلك بسبب الظروف التي تشهدها سوريا, نقول لهم: انتظروا العام المقبل فستزوروا ثلاث مقامات للأرنب الأب وللأرنبين الصغار

  5. اريد أن أشير أن هذا هو النشيد الوطني لأمارة حمص السلفية ويبثه تلفاز الامارة قبل بدء بث برامجه
    يابشار يلعن روح روحك يابشار
    ياحافظ يلعن روح روحك ياحافظ
    ياماهر يلعن روح روحك ياماهر
    ياحسن يلعن روح روحك ياحسن
    ياخامنئي يلعن روح روحك ياخامنئي
    يانجاد يلعن روح روحك يانجاد
    اللهم ألعن روح حافظ في قبره وعذبه عذابا شديدا
    اللهم أذل بشار وأجعله شريدا وحيدا لاولد ولاتلد
    اللهم دمر ماهر وقطعه أربا أربا واجعله عبرة لمن لايعتبر
    اللهم أرنا شديد عذابك في ولي الزمان والمكان شرير ايران
    اللهم دمر حزب اللات واجعل زعيم عصابته حثن تحت أقدام ثوارنا ياسميع يامجيب

  6. one more fact
    نشرت أسبوعية نوفل اوبزرفاتور الفرنسية, تحقيقاً مطولاً بعنوان: سورية الشبكات السرية للمقاومة الإلكترونية , يبدأ بلقاء مع فداء السيد المقيم في السويد , وهو مدير موقع الثورة السورية على الإنترنت.
    وتنقل المجلة عنه أن المخابرات السورية هددته مرات عدة، حتى في السويد، لأنه ينشر صوراً عن الثورة ويوزعها على كل قنوات العالم، وذكرت الأسبوعية أن سوريين مغتربين مثل فداء السيد أقاموا شبكات سرية داخل سورية وخارجها لتوزيع صور وأفلام التظاهرات.
    وتتحدث الأسبوعية مع رامي نخلة الناشط الإلكتروني السوري، إذ تصفه بـالثائر ابن الثماني وعشرين سنة، وتذكر أنه يقيم في حي الأشرفية في بيروت في شقة أعيرت له (لا تذكر الأسبوعية من أعاره الشقة)، وتنقل عنه إن ثورة سلمية لا يمكن أن تنجح إلا إذا انتشرت المعلومة بين الناس، ويجب أن يعرف المتظاهرون أن آخرين يتعاطفون معهم، ويتظاهرون مثلهم في كل أرجاء البلاد، وهكذا يسقط جدار الخوف وهو الحليف الأساسي للديكتاتوريات، ويسقط معه النظام، حسب تصريحات نخلة للمجلة.
    وأوضحت الأسبوعية في تحقيقها أن أسامة المنجد هو أول من نظم دخول معدات اتصال بشكل سري إلى سورية، وذكرت أنه يعيش في لندن منذ عام 2005 ودرس «تكتيك الكفاح السلمي»، ونظم ندوات لعشرات السوريين في الداخل السوري حول هذا الموضوع خلال الأشهر التي سبقت التحركات، وكشفت المجلة أن الدورات التدريبية هذه تمت سراً في عدة دول يمكن أن يدخلها السوريون من دون تأشيرة وخاصة تركيا والأردن، وقالت إن معظم المتدربين، وهم ممن يعتبرون أنفسهم من المدافعين عن حقوق الإنسان، تلقوا معدات اتصال متطورة في فترة مبكرة وقبل أسابيع من اندلاع الأحداث في سورية.
    ونقلت عن المنجد قوله: «بدأت مع أصدقائي بإدخال أجهزة اتصال عبر الأقمار الاصطناعية وهواتف صغيرة الحجم (سمارت فون) وأجهزة كمبيوتر محمولة منذ شهر شباط بعد سقوط بن علي في تونس مباشرة، وكنا نشعر أن السوريين سيتحركون بدورهم». ويؤكد المنجد أن «شبكة شام» التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها «أنشئت نهاية شباط، أي قبل بداية التحركات بثلاثة أسابيع» وأدخلت مئات الأجهزة إلى سورية، وذكر أن التمويل جاء من رجال أعمال مغتربين وليس من الخارجية الأميركية، وأن المعدات أدخلت سراً عبر المطارات وعبر الحدود مع الأردن ولبنان وتركيا، وقال: «إن الأمور لم تكن معقدة كثيراً».
    وأوضحت المجلة الفرنسية أن عدداً كبيراً من السوريين المغتربين أقاموا شبكات مثل المنجد، ونقلوا معدات اتصال إلى سورية وخاصة أجهزة مودم موصولة بالأقمار الاصطناعية. ونوهت أن فراس الأتاسي المقيم في الرياض تكفل بمدينة حمص، في حين تولى عمار عبد الحميد، المقيم في الولايات المتحدة، مدينة دمشق، حيث لديه أصدقاء كثر. وأشارت المجلة إلى وجود ناشطين كهؤلاء في عدد كبير من الدول مثل تركيا ولبنان والكويت وأستراليا.
    وفي فرنسا تحدثت الأسبوعية الفرنسية مع طالب سوري اسمه عمرو (اسم مستعار) يقيم في إحدى الضواحي الباريسية ويرفض الكشف عن هويته، ويقول إنه على اتصال مع فداء السيد في استوكهلم، وذكرت أن عمرو ينظم عملية النقل المباشر لـ«الجزيرة» من شقته المتواضعة في باريس، حيث ينتظر الأخبار من المتعاونين معه في بانياس بعد صلاة الجمعة في يوم «جمعة الغضب»، وقد زود هؤلاء بهواتف فضائية دفع ثمنها طبيب ثري. ونسبت المجلة للشاب السوري قوله: «أمضيت الليلة أشرح لأحد شبابنا كيف يستخدم بامبوسير»، وهو برنامج يتيح نقل صور بشكل مباشر عبر الهاتف.
    وتصف المجلة المشهد في شقة عمرو كالتالي: «اتصال من بانياس عبر سكايب، أسامة على الخط، التظاهرة ستبدأ، سيصورها»، وعمرو يتصل بالدوحة ويقول لـ«الجزيرة» إن «كل شيء جاهز»، وتصل أولى صور الحشود إلى حاسبه الشخصي وبعد ثلاث ثوان تظهر على شاشة «الجزيرة».
    وتنقل المجلة الفرنسية عن فداء السيد في استوكهلم قوله: «إن (الجزيرة) كانت مترددة في نقل أخبار سورية في البداية وكانت ترفض الصور الحية من سورية»، وتفسر المجلة الأمر بأن القناة القطرية كانت تريد تحييد سورية نظراً لعلاقات الأمير الشخصية مع الرئيس الأسد، وتذكر أن تغطية «الجزيرة» تغيرت فجأة منتصف الشهر الماضي، وتعمل القناة الآن مع شبكة المغتربين للحصول على أفضل الصور بشكل حصري.
    وحسب المجلة فقد ذهب فداء السيد في 28 نيسان إلى الدوحة للقاء المديرين في «الجزيرة»، وأحيطت رحلته بسرية كبيرة لإبعاد نظر أجهزة المخابرات عنه، حيث حلق لحيته وذهب قبل يوم من الموعد المقرر ولم ينزل في الفندق المحجوز له. وتشير الصحيفة إلى أن «الجزيرة» فرشت له السجاد الأحمر، ويقول السيد: «قالوا لي إن البث سيكون مفتوحاً لنا ابتداءً من الآن، وتمنوا أن نخصهم (الجزيرة) بأفلامنا القوية وألا نعطيها للقنوات المنافسة مثل «العربية» والـ«بي. بي. سي»، إلا أن فداء السيد رفض منح حصرية الصور لــ«الجزيرة» ونصحته الفضائية الإخبارية القطرية، أنه من الضروري للدفاع عن قضيته، التركيز في التصوير على النساء والأطفال وعلى الشعارات السلمية لأن ذلك يدغدغ مشاعر الناس.
    وبالعودة إلى الناشط المقيم في باريس عمرو، تذكر المجلة أنه يأخذ كل الاحتياطات ولا يرسل هواتف ثريا لأنه بات «من الممكن التنصت عليها»، ويفضل هواتف الإيريديوم (Iridium)، وهو أغلى ثمناً لكنه أكثر أماناً ويعمل أيضاً من خلال الاتصال المباشر بالأقمار الصناعية.
    وتشير الأسبوعية إلى الحرب التي تشنها الدولة عبر أجهزة الأمن لملاحقة من يرسل صوراً، وتوضح أن النشطاء يعرفون كيف يحبطون الأفخاخ وقد تم تأهيلهم في ذلك، وتكشفت أنه في السنوات الأخيرة تم تدريب عشرات النشطاء على كيفية حماية المعلومات في الخارج، وأن عدداً من المؤسسات الغربية نظمت لهم دورات تدريبية بشكل سري في دول مجاورة. ففي الأردن مثلاً دربتهم منظمة فرونت أونلاين الايرلندية وهي منظمة غير حكومية، على كيفية حذف المعطيات عن بعد، وتبادل رسائل الكترونية بالسر، وتذكر المجلة أن رامي نخلة تابع دورة تدريبية في هذا المجال في الولايات المتحدة خلال شهر شباط 2010.
    وتختم المجلة تحقيقها بأمنية هؤلاء الموجودين في الخارج بأن يروا يوماً ساحة سورية يتم احتلالها من قبل مئات الآلاف من المتظاهرين وآنذاك يكونوا قد حققوا أمنيتهم في تنظيم ثورة حقيقة، لكن ما لم تنشره المجلة أن هؤلاء الذين عملوا من خارج سورية وعلى الرغم من التكنولوجيا المتطورة وعمليات التزييف التي مارسوها في بث أفلام مفبركة وشائعات وأكاذيب جالت كل العالم، أخفقوا في إخراج السوريين إلى الشارع والقيام بـثورة مستوردة وذلك نتيجة وعيهم وعلمهم المسبق بأن ما يحصل في سورية يدار من الخارج ولأهداف سياسية معروفة وبتمويل معروف أيضاً قد لا يكون مباشرة من الخارجية الأميركية كما يقول التحقيق المنشور في المجلة الفرنسية، لكن بكل تأكيد من أشخاص لهم مصلحة في تدمير سورية وإخضاعها للشروط السياسية الأميركية والإسرائيلية.
    واللافت أنه بعد أن فشلت كل محاولات تحريك السوريين خرج السلاح وبدأ التمرد العسكري ما يؤكد إخفاق مشروع الثورة الشعبية واللجوء من خلال مجموعات دينية متطرفة إلى العمل العسكري وقتل واغتيال أكبر عدد ممكن من السوريين والمطالبة بالتدخل الأجنبي على غرار ما حصل في ليبيا، وهذا ما سمعناه مباشرة من عدة أسماء وردت في التقرير ناشدت واشنطن بالتدخل عسكرياً في سورية وهذا دليل آخر على إفلاس تلك المجموعات وخيبة أملهم في إحداث ثورة لا مكان لها في سورية.

  7. تشهد أوروبا حاليا انتشارا لوباء e-coli .,.وزارة الصحة السورية تؤكد خلو سوريا من هذه البكتريا.
    الشعب السوري يؤكد انتشار جرثومة تفتك بحياة المواطنين. هذه الجرثومة تدعى assad-coli. وهي من الجراثيم الخطرة على حياة الشعب السوري ولابد من اقتلاعها وذلك بالقيام بحملة تطهير شاملة في كافة المحافظات السورية

  8. كلنا ضد أكاذيب قناة الدنيئا والسورية الحكومية التي تبث سمومها الطائفية البغيضة
    كلنا ضد نظام الاسد المجرم القاتل الصهيوني حامي حمى اسرائيل وسارق خيرات الشعب السوري

  9. يسقط نظام الاسد الخائن الكاذب. سيحاكم هذا القاتل وكل من سيسانده هو وشبيحته وابواقه

  10. أشاوس الأسد الزعران اجتاحو وقصفو حوران
    قتلوا اطفال ونسوان وشيوخ وعواجيز وشبان
    رمية حجرما تبعد الجولان بس قائدهم أمرهم بالنسيان
    باعها بأبخس الأثمان كرسي حكم لاخر الزمان
    الاسد أصبحت لسوريا عنوان وثارت ثائرة الاخوان
    حماة لم يبق فيها انسان يسجد ويسبح بحمد الرحمن
    اخفوا جريمتهم وكأن شيئا ماكان سجن تدمر شاهد عيان

  11. الحمدلله الثورة تحقق تقدم كبير. فقد انتشرت في غالبية المناطق السورية ويشارك فيها معظم الطوائف التي تشكل النسيج السوري الرائع. المعارضين للثورة هم من المستفيدين من بقاء النظام: مصاصي الدماء والمرتشون واللصوص والشبيحة وتجار المخدرات غواني النظام وراقصاته وشيوخ النفاق والولائم

  12. الدكتور بشار الأسد أنت يا أنبل قائد
    الله يحميك ويقدرك على التصدي لكل الفتن والمؤامرات التي تحاك ضد سورية
    ونحن معك. وسورية مهد الحضارة كانت وما زالت وستبقى برغم كل الحاقدين.

  13. الى منافقي النظام وأبواقه, الى من يرقصون فوق دماء الشعب السوري سيأتيكم يوم وهو قريب وستنقلب الاية.

    يحرقون أنفسهم ليخلعوا رؤساهم ونحن نحرق أنفسنا ليبقى الأسد===.
    ياشباب أجا اليوم يلي فيكم تبلشو تحرقوا أنفسكم وخاصة ليتر المازوت رخصه الارنوب خمس ليرات كاملة كرمال أنصاره وياريت تسوها حفلات حرق جماعية بس لاتفرقعوا متل البوشار طق طق طق
    أتمنى من الاخوة المحترقين استخدام زيت المازولا كي لايلصقوا على طرقات سوريا ويصعب كنسهم

  14. سوريا الاسد شو الدول صارت ملك للاشخاص ,,,,,,,,سوريا لكل الشعب السوري وبشار مزبله سوريا ……..

  15. الدك تور
    يادك تور اسمع القصة
    أنتتتتت حماااااااااااااااااااااارررررررررر وبدك فصة

  16. بشار اطرش واعمى وحماااااااااااااااااااار وبدو شنق ……لانو قااااااااااااااااااتل مجررررررررررررررم ,,,,,,,

  17. أنا مش قاعدة ٢٤ ساعة أهاجم كل من لا يتفق معي ولا مرارتي حتنفقع
    فقلبي نقي لا يلزمه كلوركس ولاماء جافيل حتى ينضف. ولساني نظيف لايقطر لعنات ومسبات وفكري واسع يتقبل الآخر. هل تستطيع أن تقول نفس كلامي عن حالك يا مسيو شريف أم بيدفعولك بالدقيقة وكل ما زاد الكره والغل كلما قبضت أكثر ؟ روح الله يهديك فانت مشروع أرهابي.

  18. ياعبدة هبل وابنه: نظام عبادة الاوثان سقط وسقوطه سيكون فوق رؤوسكم ان شاء الله.
    نحن نعبد الله الواحد الاحد ولن نسجد لغيره هو مولانا ومن اعتز بغير الله ذل

  19. الى جنان
    أريد أن أصحح ماقلتي
    يا دك تور بشار الارنب أنت أهبل قائد
    هيك أحلى وأصدق

  20. إلى شريف وشندا كل ما تفعلان مراراً وتكراراً ثم مراراً و تكراراً يؤكد عدم أحترامكم للرأي الآخر وأنكمbully and very desperate ولسه عم تحكوا عن الحرية والديمقراطية ؟!

  21. أنا مش قاعدة ٢٤ ساعة أهاجم كل من لا يتفق معي ولا مرارتي حتنفقع فقلبي نقي لا يلزمه كلوركس ولاماء جافيل حتى ينضف. ولساني نظيف لايقطر لعنات ومسبات وفكري واسع يتقبل الآخر. هل تستطيع أن تقول نفس كلامي عن حالك يا مسيو شريف أم بيدفعولك بالدقيقة وكل ما زاد الكره والغل كلما قبضت أكثر؟ روح الله يهديك فانت مشروع أرهابي.

  22. خلااااااااااص مارح تقوم لك قائمه يا كلب سوريا المجرم

    خلاااااص بعد مجازرك ماعدت تسترجي ترفع راسك المليان جرايم وقتل
    ماعاد بيزورك إلا أبواقك المصديه داعمين بطشك وإجرامك
    البرميل المنفوخ بالقذاره وئام وهّاب وأسيادك الإيرانيين ..
    وقريباً رح تعيش بكهف متل حبيس الكهوف النباح النعاق حسونه قبل مايسحلك الأشراف من شعب سوريا في شوارعها ويصلبوك في أكبر ساحاتها

    ((( أسد على شعبك وعلى اسرائيل دجاجه )))

  23. نددت الأمم المتحدة الجمعة باستخدام السلطات السورية القوة العسكرية ضد المدنيين، في حين حذرت دمشق المنظمة الدولية من أن تبني أي مشروع قرار يدين العنف ضد المحتجين يؤدي إلى تشجيع “المتطرفين والإرهابيين”!!!!!
    =============================================
    كل يغني على ليلاه !!!! فاي ليلى سيكون لها الغلبة وتفوز ؟؟؟!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *