فيما تواصل قوات الأسد لليوم الثاني قصف سكان دوما، أعرب مدير العمليات الانسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين في مؤتمر صحافي عقده في دمشق الاثنين عن “ذهوله” للاعتداءات على المدنيين في الصراع الذي تشهده سوريا منذ أكثر من أربعة أعوام.

وقال أوبراين “أصبت بالذهول من جراء التجاهل التام لحياة المدنيين في هذا الصراع”، مضيفا “هالتني أخبار الضربات الجوية أمس على وجه الخصوص، حيث تسببت في سقوط عشرات القتلى من المدنيين ومئات الجرحى في وسط منطقة دوما المحاصرة في دمشق”.

وارتكب طيران نظام الأسد أمس الأحد مجزرة جديدة في مدينة دوما التابعة لريف العاصمة دمشق راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل إضافة لمئات الجرحى، بحسب ما أفاد به ناشطون ميدانيون، والذين أوضحوا أن طيران الأسد قصف بالصواريخ الفراغية سوقا شعبية في قلب المدينة المحاصرة.

من جهة أخرى، تتصاعد معاناة أهالي مدينتي “قدسيا” و”الهامة” في القسم الآخر من الريف الدمشقي، حيث بدأت تبعات الحصار المطبق تأخذ مفعولها على نحو نصف مليون محاصر.

وتزيد المخاوف من حدوث كارثة إنسانية في مدينتي قدسيا والهامة، بسبب الحصار الخانق، الذي تفرضه قوات النظام على تلك المناطق، والذي أدى إلى فقدان مقومات الحياة هناك.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. حلوة (مصدومة)
    كلمة او تعبير فعلاً صادم…
    لكم الله المستعان

  2. قامت قيامة العالم لأجل حماية كوباني .. وقامت قيامة العالم لأجل بضع عشرات من الايزيديين .. وقامت قيامة العالم لأجل طيار أردني .. أما أن يُقتل السوريون بالصواريخ في الاسواق فلا أحد يتحدث .. وأن يُحاصر السوريون ويموتون جوعاً في القرن الواحد والعشرين فلا أحد يهتم ..
    كل يوم في سوريا هناك مجزرة ولا أبالغ .. كل يوم مجزرة لا أحد يتحدث عنها ..وكل يوم تقصف الاسواق .. منذ فترة في مدينتي قصفت طائرة سوقاً للأحذية وحصلت مجزرة استشهد فيها 20 شخص بينهم نساء وأطفال .. ولا أحد علم بها ..ومنذ أيام قليلة قصفت طائرة سوقاً للخضار أيضاً في مدينة ادلب وحصلت مجزرة .. وقبلها قصفت طائرة سوقاً للماشية في إحدى قرى ريف ادلب وسقط عدد كبير من المدنيين .
    وبكل وقاحة يقولون أن النظام يُحارب الارهاب .. وهم في قرارة أنفسهم يعلمون أن نظامهم يقتل المدنيين والأبرياء ..عندما يخسر ويهرب على الجبهات ينتقم من المدنيين ..
    لا أظن أن هناك ارهاباً فارق ارهابهم على مر التاريخ ..
    هم قد اجتمعوا على باطلهم .. ونحن من يفترض أنهم اخوتنا واهلنا يتفرجون علينا .. وبعضهم يقف في صف قاتلنا ويدعو له بالنصر ..
    لكن العاقبة لنا باذن الله .. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .

  3. قد تقسوا الكلمات و تخرج عن حد المألوف بمجرد أن تشاهد ما تمكنت العدسات من إلتقاطه ، وهو جزء يسير من حجم المجزرة التي تجاوزت حد الإدارك لأعتى المجرمين على مر تاريخ أي حياة بشرية كانت أم حيوانية ، إنها الأيادي “القذرة” التي لا يُعرف من أي شيء صنعت أو جبلت أو نشأت ، جاءت من العدم لتزع العدم .

    يغرز في القلب كلام أحد الناشطين عندما قال لي “من يومين بس بنفس المكان صورت 70 شهيد..الله وكيلك بنفس المكان ..ناس ترى كلها بسيطة سوق شعبي عتالة وزبالة وشحادين..افقر واعتر الناس اليوم راحت” ، ملخصه كافي بحروفه الحقيقية ، لوصف الفاعل ، الذي تم إهداءه بالأمس 6 طائرات جديدة من “الصديقة” روسيا ، كما يراها الساسة .

    في دوما أكثر من 120 شهيداً اليوم .. عجزت الايدي عن حفر قبور فردية .. فتلاصقت الأجساد في المدافن كما ترافقت لحظة الإرتقاء لله .. و سنين الحصار و أعوام الصمود ..

    120إنسان .. 120 حلم بالحياة .. 120 عائلة ثكلت .. مئات الأطفال تحولوا إلى أيتام .. وآلاف القلوب كسرت و مزقت ..

    120 شهيد في لحظة من لحظات الإجرام المستمر منذ أربع سنوات و نيف .. بدون أي تحرك أو فعل لردعه .. و أكثر ما سنحصل عليه في الغد عبارة عن إدانة أو قلق … لن نتمنى أن تكون دوما : الفوعة أو عين عرب التي استنفر لها العالم .. بل ستبقى دوما هي دوما و ألمها هو ألم الشعب السوري الحقيقي .. ولا يهم من يدعي التألم ..

    دوما ليست في قلب السوريين فحسب ، بل هي من المفروض أن تكون قلب كل المسلمين ، فهي من وصفها رسول الله صل الله عليه و سلم في حديث “فُسْطَاط المُسْلِمِينَ يَوْمَ المَلْحَمَةِ……بالْغُوطَةِ إلَى جَانِبِ مَدِينَةِ يُقَالُ لَهَا دِمَشْقُ مِنْ خَيْرِ مَدَائِنِ الشّامِ” ، في الغوطة حيث الصمود هو صمود للإسلام ، و للمسلمين الحق .

    دوما تجاوزت حد الإبادة .. و لكن الصمت تجاوز حد “العهر” ..

    *زين مصطفى *

  4. 120إنسان .. 120 حلم بالحياة .. 120 عائلة ثكلت .. مئات الأطفال تحولوا إلى أيتام .. وآلاف القلوب كسرت و مزقت ..

  5. دوما اليوم .. عندما تعجز الايدي عن حفر قبور فردية .. فتتلاصق الأجساد في المدافن كما ترافقت لحظة الموت .. و سنين الحصار و أعوام الصمود .. هنا دوما نبع الألم الذي لا ينضب

  6. فيه تجاهل غريب من المجتمع الدولي لمجازر الاسد في سوريا ….تجاهل حتي من العرب انفسهم
    العرب في نورت وعلي السوشيال ميديا عموما مركزين في مواضيع مصر والسيسي
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لكي الله يا سوريا

  7. الله يفرج همكم وكربكم ولا يعوزكم الا لرحمته امين
    للأسف عنا احباب ب دوما الأب عّم يموت عالهدا بسبب قطع رجله المصابة ولا اغاثة من الحصار وابنه غدر به من الشبيحة في الشام القديمة ولا يعرف بموته ):
    لا حول ولا قوة الا بالله

  8. عظم الله اجركم اخ مامون ونور وعربية. قلوبنا تبكي عليهم واحساسنا بالذل والعار ذبحنا. مقهورة من السكوت عن هالمجازر ، مقهورة من الحال اللي وصلناله . مقهورة من تطاول خنزير مجوسي. ابن حرام على سوريا وعلى دمشق . وخايفة من عقاب الله لنا بسبب صمتنا، خايفة يصير فينا وفي اولادنا مثل ما صار الكم. لطفك يا الله

  9. اي حد بدو يدافع عن حكومة بلدة ينكتم ويسكت. كلهم ولاد حرااام ، كلهم خونة، كلهم بدهم حرق. واحنا بدنا حرق معهم كمان

  10. شكرا لمواساتك الاخت منال بنت فلسطين الاصيلة …. رحم الله شهدائنا وشهدائكم واسكنهم
    الفردوس الاعلى ايماننا بخالقنا كبير اخت منال ولن يخيب الله لنا رجاء .. هم لهم الجنة ونحن لا نملك الا الدعاء والصبر بان يكون نصر الله لنا عاجلا غير اجل …. وقاتلهم ومن سانده لابد ان يشرب من نفس الكأس فمن قتل نفس بغير حق فقد قتل الناس جميعا ومثواهم جهنم وبئس المهاد …..

    1. العفو حبيبتي. انتي الأصل كله.
      اهل سوريا الأحرار مثلك ما بينخاف عليهم ووالله لياخدو ثار هالاطفال عن قريب . الخونة حكامنا عّم يتفرجو على صمودكم ومش مصدقين. ارعبتوهم يا عربية , اطفالكم أرعبوا أمريكا والغرب وطراطيرهم العرب. أنتم فخر العرب و كرامتها اللي ضاعت.

  11. مصدومة !
    ريته يصدمكم باص يجيب اجلكم كلكم ..هادا اللي مناخده منكم ..صدمة وشجب وادانة
    وليش بالله مصدومين ؟ على اساس هالملعون اول مجزرة بيعملها ولا اول مرة بيقصف مدنيين وبيستهدفهم ؟ طول عمره هو وجيشه الجبان بيهرب من المعارك عم يجر اذيال الخيبة والذل وما بيلاقي غير المدنيين يصب غضبه واجرامه وحقده عليهم …هيك اشباه الرجال ما بيتمرجلوا وبيدعوا انهم رجال الا على الأبرياء والضعفاء !
    رحم الله شهدائنا واسكنهم فسيح جناته وانزل غضبه وسخطه وعقابه على هالفاجر واللي معه وارانا فيهم انتقامه القريب وعدله
    بارك الله فيكي ام ادم ربنا ما يفرجيكي مكروه ببلدك ولا بأحبابك
    وشكراً لمحايدة وكل انسان حاسس بمعاناة شعبنا و عم يدعيله …والله نحن ما حاطين امل غير بالله وحده لكن البشر الله بيعلم نفضنا ايدنا منهم وما متوقعين منهم شي .لهيك كلنا دائما ما منطلب العون الا منه وحده ..تحياتي للأصيلة ولأخي مأمون والجميع

    1. نور الغالية.. حبيت اسلم عليكي قبل ما اطلع. الله يبارك بعمرك يا رب

  12. منذ متى كانت الأمم المتحدة تنصدم أو توقف المجازر في العالم؟؟!!!!! لم يعتقلوا سلوبودان ميلوزوفيتش و كارازيدتش إلا بعد أن أبادا نصف شعب البوسنة و الهرسك و طمروه في المقابر.. أما الحروب الأهلية في افريقيا فلا تعبرهم الأمم المتحدة إلا ب “قلق” أمينها العام بين الفينة و الآخرى.
    اساسا العيب ليس على الامم المتحدة بل على المجرم بشار الاسد و على ايران و حزب الله الذين يقومون بمجازر في حق البشرية في سوريا… قصف الله أعمار هؤلاء المجرمين و أرانا فيهم يوما اسودا كسواد قرن الخروب… ألا لعنة الله على الظالمين!!!!
    و كذلك العيب على باقي العربان واحد ورا الثاني اللي ساكتين على هذا الإجرام و كأنهم راضون به و الساكت عن الحق شيطان اخرس !!!!

  13. سيول حمراء ملأت شوارع دوما , أصوات صراخ تسمع في صداها قهر الرجال و تجاهل دولي واسع المدى , تفرج عربي عن بعد مع قشعريرة لهول منظر الأشلاء يصاحبه صمت مقمع عن مجزرة دوما التي راح ضحيتها اكثر من 120 شخصاً و مئات الجرحى ,

    مجزرة بسوق شعبي لا تجد فيه سوى شحاذ او بائع الخضار أو عتال يكدح طوال النهار لكي يعود بلقمة تسند خاصرته و أهله في آخر النهار.

    تآمر دولي فاضح و بشكل واضح ضد الشعب السوري الذي باتت جثث أبنائه تحمل أرقاما لا أسماء , فقد جاءت زيارة موفد الأمم المتحدة للشؤون الانسانية “ستيفن أوبراين” للنظام السوري و اجتماعه مع وزير خارجية النظام وليد المعلم بالتزامن مع القصف الهمجي لمدينة دوما و كأن شيء لم يحدث

    و من المضحك المبكي أن أوبرين قد استهجن التجاهل التام لحياة المدنيين في هذا الصراع دون تعين الجهة التي قامت بالقصف , و بكل وقاحة و كأن ما رآه مجرد مفرقعات نارية في ليلة عيد رأس السنة , و هذا ان يذكرنا بشيء فانه يذكرنا بمذبحة السلاح الكيماوي منذ عامين والذي كان بتزامن وجود المراقبين الدوليين أيضا .

    من المستغرب أن الاجتماع الذي كان بين موفد الأمم و المعلم نتج عنه أن الأسد المسيطر على 25% فقط من الاراضي السوري تعمد الامم لاعطائه مساعدات بينما بالمقابل قد رفعت يدها عن 75% من المساعدات في دول الجوار و المخيمات فهل هذه وسيلة ضغط على اللاجئين للعودة الى حضن الأسد و اجرامه ؟

    المجتمع الدولي يتكاتف لابقاء الاسد ، من تأجيل المنطقة العازلة ، الى السكوت عن القتل الممنهج للمدنيين الى مماطلة في اجتماعات مفتوحة و أخرى مغلقة بين عواصم العالم اجمع , و كل منهم يبحث عن مصلحته في غضون الوقت بدل الضائع بالنسبة لهم بينما هو وقت مميت للشعب السوري المحاصر .

    و بالمقابل قام الاعلان الايراني بتجاهل القصف على دوما كي لا تفتح مجالا للنقاش أو طرح الأسئلة حول هذا القصف ,فحينها سيكون اضاعة لوقتها الثمين في التجهيز لولاية أخرى للأسد بمباركة ايرانية .

    تكتم عبر وسائل الاعلام الغربية عن قصف دوما و محاولة التنصل من معرفة الفاعل ما هو الا حلول دون اثارة الرأي العام , ففي حال أثير الرأي العام عن مجزرة الغوطة فسيكون أمامه رفض شعبي قطعي لبقاء الأسد , بينما في حال همشت المجزرة فما هي الا أيام و ينساها العالم أجمع و يكون استمرار الأسد حتما لا محال بحجة محاربة الارهاب المزمع الذي يهدد العالم

    كله .

    و يبقى أمل الشعب السوري بشكل عام و أمل شعب الغوطة بشكل خاص هو التخلص من مجرم قتل و ذبح تحت سقف صمت دولي , علً ساعة الحساب تكون قريبة لتنتشلهم من ظلم مباح بمباركة دولية .

  14. الطيران لا يعرف الشفقة. له أنياب الكواسر وطباع الأفعى. خبيثٌ كطاغية، جزّار كجريمة، قاتلٌ كوغد. نعود بالصورة إلى مجزرة الكيميائي التي قضت على ‫#‏طفولة‬ لم تضحك وأحلام لم تتحقّق. الغوطة أمس ودوما اليوم، وأين المفرّ من ثقافة المذبحة؟ المشهد مخيف: ‫#‏الطيران‬ في السماء يقصف من دون رحمة، لا يكترث لطفل ربما كان يلعب، أو لأمّ أقفلت الباب على أولاد جائعين وارتادت السوق لشراء رغيف، فماتت. الطيران لا يعرف الشفقة. له أنياب الكواسر وطباع الأفعى. خبيثٌ كطاغية، جزّار كجريمة، قاتلٌ كوغد. يحوم في أرجاء ‫#‏دوما‬ منتصراً بإنجاز المَهمّة. عشرات الجثث والطائرة لا تشبع. تودّ لو تبيد كلّ مَن يرمقها بنظرة عتب أو يرجوها احتكاماً إلى الضمائر. هل للطيران الأسدي ضمير يحول دون استمرار المحرقة؟ لا ضمير ولا قلب. الأولاد في الزوايا، يبدون نياماً لوهلة، ثم يتبيّن أنهم جثث. كيف يكون الولد ‫#‏جثّة‬ ، والطائرة تتباهى بأنها الأقوى وبأنّها الآن حسمت المعركة؟ كيف لا تخجل من إشهار الهمجية؟ كيف لا تأبه لاتباع سلوك الوحش؟ 100 ضحية في ضربة واحدة، هم تفاهة البشرية ولاعدالة الأرض وكذبة أنّ العالم يرى. الحناجر تصرخ، لكنّ الصرخة لم تعد مدوّية. تشبه الهمس بصمته وهدوئه وانكفائه وعجزه. هدير الطيران القاتل مدوٍّ أكثر. يعد ويفعل. يهدّد ويقتل. ثم يتابع هديره كأنّ أحداً لن يكترث للقتلى. الهدير كفعل أسديّ يسعى خلف الأفواه لِكَمّها، حائلاً دون رفع الصوت إثر كلّ مجزرة. يتفوّق على الحناجر الساخطة فلا يُسمَع لها نداء، كأنّها في وضعية سُبات، والصمت وحده المصير والقدر. الطيران يقتل بالصاروخ والهدير وتحويل الضوضاء إلى ظلمة. آلة الموت الأسدية تسدّد ضرباتها مناصفةً بين الأحياء والموتى. كأنّ مَن يموتون هم أنفسهم مَن ينتظرون دورهم أو يشيّعون القتلى. تراقب من الأعلى تخبُّط الأرض بالفوضى: دموع تسيل ووجوه تخونها صورها وأقدام لا تعرف اتجاهها. الجثة غارقة في دمائها، سخونة آب من جهة والنزف الحارق من جهة ثانية. أما الطائرة فتضحك، يروقها المشهد وتجد أنّ من حقّ الذات أن تستلذّ بما حقّقت. ليس بالضرورة مشهد تكدّس الجثث على أرض سوق كانت في الصباح مزدحمة، بل صراخ مَن نجوا هذه المرة. كما قتلت اسرائيل محمد الدرّة في أحضان والده، يقتل الطيران الأسديّ أولاد السوريين ويتفرّج على آبائهم وأمهاتهم يُقتلون في كلّ يوم ألف مرة. الأموات لا يشعرون. الأحياء يمضون العُمر في الذكرى. يصطفون من دون حراك، هادئون كالنسائم، لا يُصدرون صوتاً. يملّون أنّ العالم بأسره يتكلّم، والكلام زائل، من غير جدوى. في كلّ ‫#‏مجزرة‬ ، نلجأ إلى المفردات عينها للندب والقهر والبكاء على الجثث. نوصّف الطفولة الحزينة والوجه التائه والموت الذي يحلّ لأنّ معركة الوجود مستمرة. نجترّ المصائب حتى نعجز أمام هولها، ثم نسلّم لها أنفسنا ونعجز. نحن أيضاً ضحايا الصور التي نشاهدها وتهزّ أرواحنا من غير أن نفعل إزاءها شيئاً. الإنسان دائماً جثة، يلمح ذاته في مَن سبقوه إلى القبر. يودّ لو أنه هو أيضاً لا يرى ولا يسمع. تماماً كالجثة. لو أنه لا يشعر بما يجري حوله ولا يحمّل نفسه عبء الموقف والمسؤولية الأخلاقية. لا يُعذَّب بصراخ الصارخين وآلام مَن لا يقوون على الوجع. لذلك ينسى، في انتظار مجزرة أخرى، وهدير آخر يقول أنا الوحش. طائرة من فوق ترفع شارة النصر فيلتقط التلفزيون الرسمي المشهد ويُرفقه بخبر ‫#‏عاجل‬ عن دحر الإرهاب وبقاء الوطن. لا ‫#‏وطن‬ من دون شعب وطمأنينة وضمائر تبثّ الحقيقة عوض البطولات المفبركة

    جريدة النهار اللبنانيّة .

    1. نعم يامأمون هذا ماكان يحصل من الخيانة من هؤلاء الخونة بس كنت لازم تترحم عليه …

  15. والليل ان تشتد ظلمته فان الفجر لاح

    نسال الله ان يفرج على اخوتنا في سوريا وان يرينا في بشاروحالش وايران يوما كيوم القادسيه .

  16. السيد اوبراين مصدوم!!! ياللفاجعة والحمد لله على سلامته وسلامة هيئة الأمم المتحدة من كل صدمة . وكل غارة تحصد أكثر من مائة وعشرين قتيل والحاجة هيئة الأمم المتحدة والعاملين فيها بخير.
    يا أخ مأمون الفراطة ما بينحكي فيها ولا حدا بلمها من أرضها. يعني تجاوزا نحن قبلنا أن نطلق مجزرة على ما حدث في دوما وأنت تحدثنا عن عشرين أو تسعين قتيل في الغارة الواحدة وتقول أنها مجزرة وتريد من العالم أن يزعج ضميره من النوم العميق من أجلها، حرام عليك فضمير الإنسانية يحتاج لهذا النوم أكثر بكثير من حاجة السوريين لوقف نزيف الدم .
    لقد مات الضمير من طول ما نام فعلى من تنادي وإلى من تشكو، فلا حول ولا قوة إلا بالله ليس لموت ذلك الضمير ولكن لقضاء لم يأذن بعد بالنصر.
    إن البأس الشديد الذي أبداه السوريون الشرفاء في قتالهم للمجرمين أصحاب الصمود والتصدي ومن والاهم رغم قلة تسليح الشرفاء مقارنة بأعدائهم ، والصبر الذي أبداه السوريون في محنتهم وصمودهم في وجه الحصار والتجويع قد جعل أنصار إسرائيل يخافون على مستقبلها ، فلن تستطيع إسرائيل أن تدمر وأن تقتل أكثر مما فعل النظام وليس الجنود الإسرائيليين بأشجع من جنود النظام ولا تقوى إسرائيل على تحمل الخسائر كما تحملها النظام ولذلك كان لا بد لهذه الحرب أن تستمر مهما كلف الأمر لكسر العزائم وفت القوى وهدر الإمكانيات ولذلك سمحوا لإيران والشيعة صناعة اليهود بالتدخل في سوريا وغضوا النظر عن تزايد نفوذ إيران، ولذلك كانت داعش وتم تسليمها السلاح والأرض سواء في سوريا أو في العراق ولو أرادوا القضاء عليها لقضوا ولكن بقاءها يعني تشتيت جهود المقاومة وبقاء الصراع حتى ولو ذهب الأسد. ولم يكن مستغربا أن نرى صورة تجمع أحد قادة داعش وأحد ضباط النظام فكلاهما في خندق واحد ضد الشعب السوري ولن أستغرب إذا رأيت صورة تجمع أمير الخوارج البغدادي بضباط من المخابرات الأمريكية والإسرائيلية والإيرانية والروسية فكل هؤلاء من مصلحتهم بقاء هذا النظام حامي إسرائيل من شعب أثبت أن الكرامة تستحق أن يضحى من أجلها وأن الصبر أقوى من أي سلاح وأن الجيوش لا تكسب المعارك بتسليحها بل بثباتها في المعارك، وأن الله مع الصابرين.

    1. صدقت أخ سليم … لا وجود لداعش في دوما .. ولا وجود لجبهة النصرة في السوق الشعبي … بل كانوا اناس أبرياء معترين يبحثون عم لقمة العيش لهم ولأولادهم .. تم قتلهم قصداً وعمداً …باستهداف السوق أكثر من مرة .. لكن كيف نلوم الأمم المتحدة وهناك من هم من بني جلدتنا من يبرر للقاتل ويدعمه ويقف خلفه رغم كل هذه الضحايا والمجازر من أجل وظيفة في وزارة .. بئس التجارة .

  17. في سورية وإلعَراق تقتل وتذبح الناس ويومياََ يُدفن عشرات الأبرياء تحت أنقاض المنازل ولا زالت الأمم المتحدة بين شد وجذب مرة تعاني من قلق ؟؟!!! ومرة أخرى تعاني من صدمه ,, تمنيت فعلاََ لو كنا اقلية ,, على الأقل كانت تحركت البوارج والأسطيل وطارت الأسراب ,, ودان حكام العرب منهم قبل الأجناب ؟؟؟؟!!!!!

  18. من دوما اليوم.

    بقلم طبيب.

    عندما وصلت للإسعاف بعد حدوث الضربة بدقائق ومن بين الجموع الغفيرة أوقفني شخص “لا تدخل فالإسعاف لا يحتمل دخول أي شخص غير الجرحى” فيقول له شخص آخر “ادخله فهو طبيب”

    وكم تمنيت أنني لم أنزل ولم أرى ما رأيت فهناك بحر من الدماء يسبح فيه كل من هو بالداخل من مصابين وأطباء وكادر طبي…

    طبعاً تصل فيرمقك أصحابك بنظراتهم وكأنك أتيت لتخلصهم مما هم فيه وهم على يقين تام أنك وإياهم أصغر بكثير من هول المصيبة التي حلت بأهل الغوطة

    ترى الجرحى الملقون على الأرض أكثر وأخطر بكثير ممن هم على الأسرة وكل واحد يستجمع ما بقي من قواه ليرفع يده أو ليأن أو يتألم كي يرسل لك برسالة أنني مصاب وأنت ممن اختارك الله لتسعفني أو لتتألم لعدم قدرتك على إسعافي…

    وفي لحظة واحدة وعندما تدرك أنت وأصحابك أنكم وصلتم لنقطة العجز وقد بلغت القلوب الحناجر يأتيك صوت من الأعلى…
    صوت تنصت له أنت وأصحابك عل هذا الصوت فيه ما يهدأ من هذه النفوس
    “يا جماعة فضوا الإسعاف ضربت الطيارة مرة تانية وتالتة و… وعاشرة”

    وتتوافد الإصابات تلو الإصابات ويرتقي الشهداء تلو الشهداء وتفرغ البرادات من الدم وتنفذ الأدوات الجراحية المعقمة وتنتهي أكياس السيروم وتعمل أنت وأصحابك وكأن الدنيا قد انتهت

    وحتى الجرحى تنظر إليك نظرات المنعقد عليه الأمل وﻻ تفرغ من جريح حتى يرمقك آخر بأن أرجوك لا تنسى أنني أمانة برقبتك

    فيمسكك جريح وقد أتيت لتسعف الجريح الذي بجانبه ويقول لك
    “دكتور والله انا اجيت قبلو انا من اول ضربة طيارة وصلت”
    وهنا تتنمنى أن تصبح ألف قطعة كل قطعة مع جريح أو أخ أو أم ثكلى أو أب مفجوع أو….

    ويصيح زميلك الطبيب الذي يدك بيده من بدء توافد الإصابات
    “تعال شوف ابن عمي يمكن مات بس ما حاسن آخد قرار فيه”

    ويصيح آخر “دكتور تعال شوف هاد اللي فجرتولو صدرو يمكن مات”

    وآخرون يسألونك “هاد اللي عم يتنفس من رقبتو بدو شي؟ فينا نساوليو شي؟”

    وهنا يأتيك الأخوة الذين يحملون همك وهنا ننصت لصوت آخر
    “في حالات ناخدها عالغوطة”

    تشد همتك أن هناك من يشعر بك ويحمل همك لأن هذا الذي شعر بك قد أصابه يوما ما أصابك

    “دكتور ساعدك بشي” التفت فإذا بطبيب العينية وقد أتى من الغوطة ليشاركك همك ويقدم واجبه الذي قسمه الله له

    وكذلك طبيب الأطفال وكذلك طبيب العصبية و……
    فكل واحد يرى في هؤلاء الجرحى أهله

    طبعا ومما يشد من عزيمتك ويدفعك للاستمرار
    هؤلاء الأشخاص الذين يرتدون الزي الأحمر ويطلقون على أنفسهم شباب الهلال الأحمر فلا همة تعلو فوق همتهم هم المحرك والدافع للاستمرار في كل لحظة من لحظات الكارثة

    وبعد ساعات من الضربة تنظر للإسعاف وقد فرغت أرضه من المصابين ولم تفرغ أسرته فتشعر بأن الوضع قد استقر

    وهنا انتهت لحظات اﻹسعاف وهنا تبدأ الكارثة

    فالدفاع المدني بارك الله همتهم قد وثقوا أكثر من 100 شهيد
    100 شخص فارقوا الحياة انتقلو الى باريهم يشكون من ظلمهم
    100 عائلة فقدت على الأقل شخص واحد
    100 امرأة فقدت إما ابنا او زوجا او اخا
    100 رجل فقد ابنا او زوجا او ابا او اخا

    غرف العمليات وفيها من الأطباء الذين أعياهم التعب وقد استقبلو أكثر من 70 عمل جراحي كبير خلال هذه الساعات القليلة
    فقد مر عليهم من تقطعت امعاءه ومنهم من بترت ساقاه ومنهم من انفقأت عينه ومنهم من حز عنقه ومنهم ….
    وهم بلباسهم الاخضر الملطخ بهذه الدماء الطاهرة

    اما العناية المشددة والاستشفاء فلا تنتهي محنتها بهذه البساطة فهؤﻻء الجرحى إن أمضوا ساعات في الإسعاف والعمليات فإن إقامتهم بالعناية او الاستشفاء مديدة من أيام لأسابيع

    ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *