العربية.نت- أكد السبت الإخوان المسلمون الذين تشير النتائج الأولية إلى تصدرهم في المرحلة الأولى من أول انتخابات برلمانية تجري في مصر منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك، أنهم يمثلون الإسلام “الوسطي” مشيرين إلى وجوب التمييز بينهم وبين التيار السفلي.

وقال المتحدث باسم الجماعة محمود غزلان في تصريح لفرانس برس إن “مخاوف (الليبراليين) وهوم لا صلة له بالحقيقة. نعيش الإسلام الوسطي المعتدل ولا نفرض شيئا بالقوة”.

وأضاف “إذا كان لدينا توجيهات معينة فإننا نسعى لها بالإرشاد والإقناع، والتغيير الذي نسعى اليه سيتم تدريجيا في كل الجوانب” السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ودعا الى “التمييز بين التيارات الإسلامية وعدم اعتبار التيارات الاسلامية فصيلا واحدا” في إشارة إلى التيار السلفي.

لكنه أقر بان النسبة التي حصل عليها حزب النور السلفي “أكثر مما توقعنا”.

وردا على سؤال عن احتمال إقامة تحالف بين حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للإخوان، وحزب النور اللذين حصلا على نحو 70 في المئة من الأصوات، اعتبر غزلان أن الجواب عن ذلك “أمر سابق لأوانه”.

وقال إن “الشعب اختار من يمثل هويته الإسلامية ومن يثق بهم. الإخوان نشأوا وعاشوا مع الشعب ويحسون بآلامه. الشعب يحب من يخدمه ويكره من يتعالى عليه”.

وكانت جماعة الاخوان، التي تعرضت طويلا للقمع، وخصوصا في عهد حسني مبارك، قد دعت الى قيام نظام برلماني، وطالبت بتحديد صلاحيات رئيس الدولة قبل ان تبدي السبت مرونة في هذا الصدد.

وقال غزلان “نظريا فإننا مع ان يشكل الحكومة الحزب الذي يحصل على اغلبية المقاعد، لكن طالما ان نظامنا رئاسي فإننا نقبل الوضع القائم”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. الان عندي سؤال ليه كل اخواني يكون في جبهته لطخه؟؟؟؟؟؟ يعني نعرف ان سيماهم من اثر السجود بس والله اني على سجاتي ليل نهار ماصار عندي لطخه متل هيك ؟ مو قصدي اني بدي لطخه بس يعني عنجد بحس وراها شي .. يا انها fake او انو فيه شي ثاني .

  2. n we r gonna treat christians same like our holy prophet did long time before… by converting them into islam or let them pay tributes to leave them live with us in peace otherwise no place for anybody but muslims in egypt..

  3. وكانت جماعة الاخوان، التي تعرضت طويلا للقمع، وخصوصا في عهد حسني مبارك، قد دعت الى قيام نظام برلماني، وطالبت بتحديد صلاحيات رئيس الدولة قبل ان تبدي السبت مرونة في هذا الصدد.
    وقال غزلان “نظريا فإننا مع ان يشكل الحكومة الحزب الذي يحصل على اغلبية المقاعد، لكن طالما ان نظامنا رئاسي فإننا نقبل الوضع القائم”.

    حلو قوى الكلام ده، يعنى قبل الانتخابات بيومين كنتم بتقولواْ ان الاغلبية لازم تشكل الحكومة لانكم كنتم واثقين انتم لوحدكم بدون التيار السلفى هاتكتسحوا الانتخابات بنسبة 80% مثلا… لكن بعد انقضاء الجولة الاولى من الانتخابات وحولكم على حوالى 42%
    % من المقاعد…. تراجعتم عن تشكيل الحكومة، طب مش المفروض انتم
    والسلفين اللى فازوا بنسبة 15% تشكلوا الحكومة طبقاً لإصراركم السابق؟
    وياترى ماكونتوش عارفين قبل الانتخابات ان نظامنا رئاسى وليس برلمانى حتى هذه اللحظة؟
    حددوا موقفكم بالله عليكم، بلاش كل يوم تكونوا برأى.

  4. Bent london.. shut ur mouth up.. u may look good in Bikini or shake on the dance bar but u r so far from having this holy stain or ur forehead
    proud of being muslim girl

  5. يا اخت شروووق قرأت ليكى تعليق بتقولى فيه ان اثار مصر وثنية وبترحبى بوجود السلفيين وغيرهم، معنى كده أنت متدينة بشدة، يبقى ليه الهجوم بالطريقة دى على الغير؟
    ماتنصحوا الناس بالحسنى… انتم متديين يبقى كل كلمة محسوبة عليكم، وغلطة الشاطر بمية، ولا ايه؟
    هو فيه حد يطالب بتطبيق الشريعة ويعلق تعليق زى تعليقك ده؟

  6. لو كان ثمن الكرسي التخلي عن الدين نهائيا وليس فقط الوسطية لتخليتم!!

  7. مغربية ازيك يا ام ميدوووو، وازى ميدوووو يتربى فى عزه هههههههههههه
    وحشتينا يا جميييييل.

  8. سألني مرة صديق عن الإخوان ، وانه متخوف بشدة من حزب الإخوان المسلمين وماقد يفعلوه بالوطن من تزمت ديني والتزام قد يؤثر على السياحة وعلى العلاقات الخارجية بالدول التى نرتبط بمصالح معها …..
    فقلت له المثل القائل :
    هل تعرف فلان ؟
    الآخر : نعم
    هل عاشرته ؟
    لا
    إذاً أنت لم تعرفه ..
    لقد جربنا غير الإخوان وكانت النتيجة فساد ضرب كل جوانب مصر على مدى عقود طويلة ، فما الضرر أن نخوض التجربة مع هذا الحزب ونرى ماذا يمكن أن يقدموا لمصر ؟؟ … لقد ترك الجميع كل الأهداف وكل التركيز أصبح على البكيبي والحجاب والخمر وكأن حزب الإخوان سينقب كل النساء ويلتحي كل الرجال ، ولن يقترب سائح من مصر …
    والمسألة اعقد من ذلك بكثير ، فهذا الحزب سيدعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وليس بيده سوط ليجبر الناس على مالا يريدوه …
    ويبقى حزب الإخوان حزب مثله مثل أى حزب آخر له أهدافه وله مزاياه ومساوئه ، ولو وجد الشعب أن هذا الحزب لا يلبي مطالبه فبإستطاعته التظاهر عليه وإقالته …
    لقد سئم الناس من الليبرالية ومن الإشتراكية وغيرها من المسميات السياسية ، إنهم يريدون من يضمن لهم حياة كريمة بحرية لا تخرج عن حدود الدين والأعراف … يبحثون عن عدالة إجتماعية تساوى بين الطبقات فى المهام والمسؤوليات والحقوق … لا واسطة ولا محسوبية .. ولا رشوة ولا تلويث …….
    مطالب الناس بسيطة جداً ، ومعظمهم لا يعرفون أى شىء عن الأحزاب المتنافسة سوى من مسمياتها …. فهذا هو حزب الحرية والعدالة التابع للإخوان المسلمين ، وهم يبحثون عن هذه الحرية وهذه العدالة … ولكن أى حرية واى عدالة يريدها الإخوان وهل تتفق مع مطالب الشعب أم لا .. سيبقى هذا هو السؤال الذى ستجيب عنه الايام القادمة إنشاءالله .

  9. احنا الحمد لله بالف خير انت اخبارك ايه واخبار القاهرة ايه
    مافيش اخبار عن الدكتورة شيرين ونانا و vip

  10. انا بيخوفوني اللي عندهن لطخة براسهن لوووول . . . مدري ليش ما برتاحلهن . . . !
    هع

  11. مغربية القاهرة على اخرها، اجواء ثورية انتخابية متضاربة ومتضادة.
    ضد فى التحرير…. ومه فى العباسية.
    وطبعاً كله بيراقب سير العملية الانتخابية، وكله دلوقتى بيتكلم فى السياسة.
    وأنت الاجواء عندكم فى القنال عاملة ايه؟

  12. انا في بور سعيد والله انا مش عارفة ايه الى حاصل في شارع لأننا طهرنا ميدو مبخرجشي من البيت

  13. إسلام وسطى !
    الغاية تُبرر الوسيلة ياعم الشيخ !
    __________________
    أهلاً اختى مغربية و أفتخر، ليا نصيب أرد السلام بعد 3 سنين، قوليلى إنتى بقى ما فيش أخبار عن فاتيما 🙂

  14. ااااااااااااااااااااااااااه
    فين الايام الحلوة والصحبة الحلوة ؟؟؟؟ يا حرقة قلبى
    مغربية وافتخر وفاتى ونانا .. انتو فين ؟؟؟؟..وحشتووووووووووووووووووووووونى 🙁

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *