سي ان ان – — أصدرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر بيانا ردت فيه على إعلان الرئيس المؤقت، عدلي منصور، عن تعديل خريطة الطريق وتقديم الانتخابات الرئاسية على البرلمانية، فاعتبرت أن جميع القرارات الصادرة عن ما وصفتها بـ”سلطة الانقلاب” معدومة، وزعمت أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي “متهلف” للوصول إلى كرسي الرئاسة.

وقالت الجماعة في بيان لها ليل الأحد، جاء في أعقاب خطاب منصور، أن كل القرارات التي تصدر عن ما وصفتها بـ”سلطة الانقلاب العسكري الدموي” تكون “هي والعدم سواء لأنها باطلة تصدر عن سلطة باطلة غير شرعية” على حد تعبيرها.

وأضافت الجماعة أن السيسي “متلهف على كرسي الرئاسة،” واعتبرت أن السيسي ومنصور “منعدمي الإنسانية” مستغربة مقتل محتجين في الذكرى الثالثة لثورة يناير ثم اتهامهم بالإرهاب.At Least Four Killed As Bomb Blasts Hit Cairo

وتابعت الجماعة في بيانها الذي اطلعت عليه CNN بالعربية بالقول: “خرج علينا عدلي منصور الذي عيَّنه بالباطل وزير الدفاع الخائن ليلقي كلمةً يُهاجم فيها الإرهاب بشدة، ويُهدد فيها باللجوء إلى إجراءات استثنائية؛ أي فرض حالة الطوارئ، ويتغافل تمامًا عن أن الإرهاب يمارسه طرفٌ واحدٌ هو السلطة الغادرة بشعبها”.

واعتبرت الجماعة أن منصور لا يمتلك حق إصدار قرارات “لأن وجوده في المنصب باطل، وكل قراراته باطلة” معيدة التأكيد على موقف الجماعة باعتبار الرئيس المعزول محمد مرسي هو “رئيس شرعي اختطفته عصابة الانقلابيين” وفق قولها.

وأعادت الجماعة – التي أعلنتها السلطات المصرية جماعة “إرهابية” – قرار التعجيل بالانتخابات الرئاسية إلى ما قالت إنه “هوس ولهفة وزير الدفاع على كرسي الرئاسة،” وأضافت: “الأمر الأهم في إصدار هذا القرار هو ظنهم أن هذا من شأنه أن يضعف عزيمة الثوار ويدفعهم للخضوع للأمر الواقع، مشددا على أنهم واهمون ودائما يكون لديهم هذا الظن قبل كل مجزرة اقترفوها وكل قانون شرعوه وكل قرار اتخذوه، وأخيرًا قبل الاستفتاء على دستور الدم والخراب” وفقا للبيان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

    1. لانهم على مدار 80 يحلمون بالسلطه وعندما حصلو عليها بالانتخابات سُحب البساط من تحت اقدامهم بالقوه .

  1. انا طرحت السوال وانت علقتي وكانك تعرفين الجواب
    خاينا نستفيد من وجهه نظرك لماذا لايعيش الاخوان الواقع ويعترفون بالحكومه الحاليه؟

  2. تحت عنوان ‘رجل الأقدار… يستجيب’ كتبت صحيفة ‘الأخبار’ الحكومية المصرية أمس مبشرة الشعب بقرب ترشح وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي لمنصب رئيس الجمهورية، وذلك بعد التعديل اللافت الذي أجراه ‘الرئيس المصري المؤقت’ عدلي منصور بقرار يشرّع انتخاب السيسي رئيساً قبل حصول انتخابات نيابية.
    ويأتي ذلك بعد يوم من الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير المصرية التي انقسم فيها المشهد المصري الى ضفتين واسعتين: حشود بالآلاف تحرسها قوات الأمن والشرطة اجتمعت في ميدان التحرير رافعة صور السيسي ولافتات تطالب بخوضه انتخابات الرئاسة، وحشود أخرى بالآلاف في مختلف المحافظات تتظاهر هاتفة بشعارات العدالة الاجتماعية والحرية والكرامة تقوم قوّات الأمن والشرطة بقمعها بقوّة مبقّعة أرض مصر بدماء 49 قتيلاً و247 جريحاً في يوم الثورة.
    تبدّل المشهد العظيم الذي وحّد الشعب المصري قبل ثلاث سنوات ضد نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك وأجهزة أمنه وشرطته وبلطجيته وأدى بعد 17 يوماً الى تنحّيه، سياسياً وجغرافيا، فقد طُردت الثورة خارج مركزها الرمزيّ المقدّس (ساحة التحرير) الى ميادين وشوارع أخرى، فيما انقسمت النخبة المصرية إلى قطبين واسعين.
    يضمّ القطب الأول الجيش المصري مدعوماً بأحزاب أكبرها ‘حزب النور’ السلفيّ، الذي كان خزّاناً جماهيرياً احتياطياً لنظام حسني مبارك (وكل النظم القادمة)، والاتجاه الناصريّ الذي استعاد أنفاسه وبدأ الاشتغال على الفكرة الأسطورية لإعادة إنتاج عبد الناصر والحقبة الناصرية، إضافة إلى حزب ‘الوفد’ الذي عاش عصره الذهبيّ قبل الحقبة الناصرية!
    إضافة الى الجيش فقد أعاد السيسي والمؤسسة العسكرية مركزة قرار قوى الأمن والشرطة والإعلام (والبلطجية الذين يقدّر عددهم بربع مليون وتشير لهم وكالات الأنباء أحياناً باسم ‘الأهالي’) تحت سلطته المباشرة، وبذلك أعاد توحيد أركان النظام القديم وجهّزها لإعادة إنتاج نفسه بقوّة أكبر، فيما دفعت فاتورة ذلك قوى إقليمية سبق لنظام مبارك الاستتباع لقرارها ضمن المحيط العربي وعلى رأسها السعودية، وهو ما يفسّر الظهور الخجول لبعض صور حسني مبارك في مظاهرات المبايعة لعبد الفتاح السيسي.
    على الجانب الآخر تتشكّل معالم حلف جديد تحتلّ جماعة ‘الإخوان المسلمين’ مكاناً مركزياً فيه، ترفدها قوى وتحالفات تدور في فلكها مثل حزب ‘المستقبل’ و’تحالف دعم الشرعية’ وتقف على يسارها قوى ليبيرالية شابّة مثل حركة ’6 إبريل’، ناهيك عن أطراف فاعلة سياسية وإن لم تكن محسوبة على فضاء السياسة الضيّق مثل جماهير فريق الأهلي ‘ألتراس′ التي تعدّ خزّاناً جماهيرياً مهمّاً ضمن هذا التحالف العريض.
    يدلّ المشهد الراهن أن الدولة العميقة المصرية مدعومة بقوى سياسية رجعية (بمعنى أنها تعتقد أن حلول المستقبل موجودة في الماضي: الناصرية في حالة الناصريين، والإقطاع السياسي والمالي في حالة ‘الوفد’، والإسلام الداجن في حالة سلفيي حزب ‘النور’) ومدفوعة بحلف إقليميّ عربيّ، قرّرت كسر الثورة وإلغاء مفاعيلها، وهو ما أدى وسيظلّ يؤدي إلى تفجّر العنف بكافة أشكاله نتيجة انسداد الأفق السلميّ للتغيير.
    شيطنة ‘الإخوان’ ومعارضي اعادة انتاج نظام حسني مبارك وتلبيسهم عباءة ‘الإرهاب’ قسراً لم يوفّر شرعيّة للنظام الجديد بل قلّص شيئاً فشيئاً من قاعدته الاجتماعية مع انكشاف سوأة عودة الطغيان القديم بقبّعة عسكرية جديدة.
    ومثل أي قرار سياسي خاطئ تماماً فإن عواقب تحالف الجيش ورجال الأعمال والقوى المدافعة عنه داخلياً وعربياً لن تنعكس على مصر والمصريين فحسب بل على المنطقة والعالم.
    فكما أدخلت المؤسسة العسكرية مصر في دوّامة سياسية مغلقة فقد أدخلت أيضاً علاقات مصر الخارجية في حائط مسدود وعلائم ذلك واضحة بدءاً من تعليق عضويّة مصر في الاتحاد الإفريقي في 5 تموز/يوليو 2013 مروراً بالفشل في تغيير خطط بناء سدّ النهضة الإثيوبيّ، وصولاً الى علاقات مصر المتدهورة بتركيّا وإيران وقطر وتونس وليبيا، أما الترحيب الإسرائيلي بالحكم الجديد فلا يحسب للنظام هذا بل ضدّه.
    بقراره التدخّل في مسار السياسة المصرية بالعنف وكسر التطوّر السلميّ، منع الجيش المجتمع ومكوّناته السياسية من فرصة تاريخية للنهوض بمصر واستعادة مركزها الكبير الفاعل في إفريقيا والوطن العربيّ والعالم كأكبر دولة إفريقية وعربية، وحوّلها إلى تابع لقوى إقليمية وعالمية تريد إيقاف الثورات العربية وحركة التاريخ

  3. ربما لأن الاخوان في حالة denial و لسى عندهم أمل بإسترجاع السلطة (او الشرعية كما يُــسمونها) و ربما لأنهم على قناعة انهم على حق فكلٌ يرى نفسه كذلك !!

    نصيحتي لهم ان يتعضو من غيرهم .. لو نجح اخوان الجزائر في استعادة السلطة (رغم أن فوزهم كان أحسن من مرسي فالاغلبية الساحقة من الشعب كانت معهم)
    رغم هذا اختار ”جنرالات فرنسا” أن يغرقو البلاد في حمام من الدم عوض السماح للاخوان بالحكم … و دخلت البلاد في عشرية سوداء و أخذ كل طرف يتهم الآخر

    للتنويه انا كنت اتمنى لو حكم الاخوان الجزائر .. اتذكر كيف كانو كل يوم جمعة يغلقون الطرق ينظفونها بالماء و يستعدو للصلاة (لأن الجوامع ماشاء الله لم تكن تكفيهم و كان غرضهم تطبيق الشريعة).

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *