رويترز- دعا الاتحاد الأوروبي الاثنين إلى إطلاق سراح الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وطالب بإجراء انتخابات ديمقراطية في أقرب وقت ممكن.

ويجري التحفظ على مرسي في منشأة عسكرية لم يكشف عنها منذ عزله الجيش من منصبه وألغى الدستور في الثالث من يوليو في أعقاب احتجاجات حاشدة في الشوارع طالبت بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعدعام من تولي مرسي المنصب.

ويقول الجيش إن مرسي متحفظ عليه لضمان سلامته.

morsiوصدر بيان عن اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل تضمن قائمة مطالب لمصر شملت وقف الاعتقالات ذات الدوافع السياسية والإفراج عن كل المعتقلين السياسيين بمن فيهم مرسي.

وقالت عائلة مرسي اليوم إنها ستتخذ إجراء قانونيا ضد الجيش الذي اتهمته بخطف الرئيس المعزول الذي فاز بالمنصب في أول انتخابات ديمقراطية في مصر.

ووقعت مصادمات بين أنصار مرسي ومعارضيه في وسط القاهرة اليوم، وذكر التلفزيون الحكومي أنها أدت إلى مقتل شخص واحد.
انتخابات ديمقراطية في أقرب وقت

وجاء في بيان وزراء الاتحاد الأوروبي “يتعين على مصر أن تتحرك بسرعة نحو عملية تحول ديمقراطي يشارك فيها الجميع وتشمل إجراء انتخابات ديمقراطية في أقرب وقت ممكن”.

كما دعا الاتحاد الأوروبي السلطات الانتقالية في مصر إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة التي تواجهها مصر وإلى استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي. وأضاف بيان وزراء الخارجية أن الاتحاد الأوروبي سيواصل مساندة مصر في مواجهة تلك التحديات.

وكانت حكومة مصر السابقة تتفاوض للحصول على قرض قيمته 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لمساعدتها في السيطرة على ماليتها المتدهورة. لكنها تراجعت عن اتخاذ مجموعة من إجراءات التقشف التي لا تحظى بقبول شعبي.

وتتهم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي القوات المسلحة بالانقلاب على الرئيس المعزول.

وتفادى الاتحاد الأوروبي استخدام كلمة انقلاب لوصف ما حدث، لكن الوزراء قالوا اليوم إن القوات المسلحة يجب ألا يكون لها دور في نظام ديمقراطي، ودعوا إلى عملية انتقالية تسمح بنقل السلطة إلى حكومة منتخبة يقودها مدنيون.

وكانت كاثرين آشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي قد التقت الأسبوع الماضي بقادة الحكومة الانتقالية في مصر، كما قابلت قياديين في جماعة الإخوان المسلمين.

وقال الإخوان يوم الخميس الماضي إنهم طرحوا اقتراحا من خلال مبعوث أوروبي بإطار عمل لمفاوضات من أجل إنهاء الأزمة السياسية في مصر. وقال المبعوث برناردينو ليون إنه عرض مساعي الاتحاد الأوروبي الحميدة للمساعدة في إنهاء الأزمة، لكنه ذكر أن استخدام كلمة “وسيط” يمثل تضخيما لدوره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. هكذا هو منهج العسكر فى مصر طوال تاريخهم الحديث، إختبأالمقدم عبد الناصر وراء اللواء محمد نجيب و بمساعدة الأخوان المسلمون للقيام نقلاب 23 يولية و حين طلب منهم الرجل ترك السلطة للشعب إعتقلوه و وضعوا الأخوان المسلمون فى غيابات السجون و قاموا بتعذيبهم. تآمر السادات على قتل عبد الناصر و تولى رآسة الجمهورية و بعد معركة 73 قام بوضع كل قادة الإنتصار و منهم المشير أحمد بدوى و 11 قائد عسكرى فى كيارة هيليوكبتر و فجرها بهم. أشرف مبارك على قتل السادات و تولى رئيسا طوال 30 عاما و انقلب السيي على د مرسي

  2. مهزلة مهزلة….
    ولله انها مهزلة القرن..الغرب يطالب باطلاق سراح فخامة الرئيس مرسي المختطف و ابناء البلد الذين انتخبوه ..يعتقلوه و يهينوه..مهزلة…وهو اول رئيس شرعي بتاريخ مصر وبالشرق الاوسط

  3. هل حال مصر الأن افضل بعد الأنقلاب العسكرى ؟
    الأنقسام السياسى تحول الى عداء شديد بين المصريين و نرى الكثير من مؤييدين السيسى يفرحون فى قتل اخوانهم المصريين المؤييدين للشرعية بل و يشجعون على قتل المزيد منهم فهل هذا هو التصالح الذى وعد بة السيسى ؟
    حالة الظلم الشديد ستؤدى حتما الى تزايد التطرف و الأنفجار الذى سيقتل الجميع
    بدون عودة الشرعية و محاكمة الأنقلابيين و العودة الى المسار الديمقراطى ستدخل مصر الى اسوء حرب اهلية قد تمتد لسنوات طويلة و الذين لم يصبرو على انتهاء فترة مرسى الرئاسية سيندمون على دعمهم للأنقلاب الفاشل لأنة لن يحقق أى شئ غير الخراب و الدمار و سيدفع كل المصريون الثمن بلا استثناء !

  4. الدكتور مرسي من اشرف الحكام العرب.

    السيسي الخائن لقائده عميل لي اسرائل وامريكا
    أسس فكرة الخيانة للقائد مستقبلاااااا
    عيب وعار…..هده فوضى ولعب اطفال…..يبدو ان مصر اصبحت بيد مراهقين متل السيسي………كيف تسرق مشيئة الشعب وشرعية صناديق الاقتراع؟
    لعنة الله على الظالمين. ..المفسدين في الارض.

  5. صح النومممممممممممممممممم جايين دلوقتي يطلبوا بالافراج عنة خليهم في الغيبوبة بتاعتهمممممم الريس مرسي راجع ان شاءالله وشعبوا الي هيرجعة مش اتحاد بتنجااااااان

  6. هذا هو حال العرب …اتفقوا على أن لا يتفقوا ..والطامه الكبرى أنهم لا يتعظون من مصائب غيرهم .. الغرب عايش في أمان يد واحده ولهم اتحاد أوروبي والعرب ماذا عندهم؟ تفرقه عربيه وقتل وتهجير وتجويع الشعوب وما حصل للعراق كان خير دليل على ما أقول..الغرب يعمل على تقسيم دولنا إلى دويلات كما فعل في السابق ولن نتعض .. وها هم يتبعون خطة الطريق التي رسمت في تقسيم الوطن العربي وتفرقته ..اطلب من الله عز وجل أن يحقن دماء شبابنا العرب ويرعاها تحت رحمته وان يسود الأمن والأمان ويقفوا وفقه واحده ..كفانا دماء ..كفانا تفرقه ..والعدو جالس ينظر ويخطط لإزالتنا ويجند الخونه المدفوع لهم لتغيير خارطة ومعالم الوطن العربي وزرع الحقد والكراهية بين الأديان والمذاهب ..وأخيرا يارب ارحم هذا الشعب وازرع المحبة في قلوبهم ليقفوا صف واحد لمجابهة الرياح العاصفة عليه.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *