أصاب الجيش الإسرائيلي فلسطينيا في الضفة الغربية برصاصة في ظهره واعتقل سبعة آخرين -بينهم امرأتان- في مواجهات اندلعت اليوم بعد صلاة الجمعة، حسب ما ذكرت مصادر فلسطينية.

ووقعت المواجهات مع عشرات من الجنود الإسرائيليين هاجموا متظاهرين من قريتي النبي صالح ودير نظام شمال غرب مدينة رام الله، كانوا يحتجون على التوسع الاستيطاني الإسرائيلي على أراضيهم.

وأضافت المصادر ذاتها أن عشرات المتظاهرين أصيبوا باختناق بعد أن استعملت القوات الإسرائيلية كميات كبيرة من قنابل الغاز وأطلقت عيارات نارية ومطاطية لتفريق المحتجين.

وفي السياق ذاته أصيب نشطاء سلام ومتضامنون ومحتجون فلسطينيون خرجوا في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان ولجدار الفصل الإسرائيلي في قرية بلعين بالضفة الغربية، حيث تدخلت القوات الإسرائيلية لتفريقهم.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة بدعوة من اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، وتوجهت نحو البوابة الغربية للجدار، ورفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات وشعارات تدعو لتعزيز الوحدة الفلسطينية.

احتجاج نواب

ومن جهة أخرى قال نواب يمثلون حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في المجلس التشريعي الفلسطيني إن الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية “اعتدت” الجمعة على واحد منهم واحتجزته وأفراد أسرته ومنعتهم من أداء صلاة الجمعة.

وذكر النواب في بيان لهم أن الأجهزة الأمنية اعترضت سيارة كان يستقلها النائب عن محافظة الخليل محمد أبو جحيشة، بعد أن كانت تراقب بيته منذ أيام، وأنها احتجزته هو وعائلته واعتدت عليهم بالشتم، وأطلقت النار في الهواء.

ووصف النواب هذا التصرف بأنه “اعتداء سافر تعدى كل الحدود وفاق كل احتمال”، مضيفين أن أي شبهة بمخالفة السير يجب التعامل معها “وفق الأصول” التي نص عليها القانون الأساسي في احترام حصانة النواب، و”ليس التعامل معهم كمجرمين”.

وطالب النواب المؤسسات الحقوقية بالتحرك لوقف ما سموه “المهزلة”، مؤكدين أن حرية النواب والمواطنين هي خطوط حمر لا يمكن المساس بها أو الاعتداء عليها بأي شكل من الأشكال.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. لا حول ولا قوة الا بالله
    مع كل الاحداث والكوارث والحصار ماشفت بلد عربي ساعد ولا مستنيين حتى تكون حرب اخرى لا قدر الله ولا يعيدها حتى تساعدوا
    سبحان الله يقول الحديث النبوي الشريف”” المسلمون كالجسد الواحد إذا إشتكى منه عضو تداعى سائر الأعضاء بالسهر والحمى”””
    فاين نحن من هذا الحديث واين قادتنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. ولله أصبحنا نشاهد هده الصور كمشاهدة أفلام السنما …
    وإدا كنا نحن من يشدد عليهم الحصار ماد ننتضر من العدوالإسرائيلي!!!
    إن العين تدمع والقلب يحزن…ولاحول ولاقوة إلى بالله

  3. تمنيتُ أن أكون جنديا لأدافع عن حقي في فلسطين
    تمنيتُ أن أكون من أطفال الحجارة لأهشم رؤوس المحتلين
    تمنيتُ أن أكون أعمى لكي لاأرا إخواني يدبّحون
    لا حول ولا قوة الا بالله

  4. بكى قبلي أبو عمار رحمه الله
    بكى قبلي أبي أطال عمره الله وماد غيرو في الوضع !!!!بناءالجدران
    ماد ينفع الضحك ولا البكاء
    عار مع الحزن؟

  5. لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم كل شي صار بهايتي والصور يلي الإعلام الغربي عم ينقلها عن هذه المأساة وخصوصا صور الأطفال الأبرياء والعالم كله متضامن مع هذه المأساة كنت عم فكر بأطفال غزة يلي غرقوا بمياه الأمطار وتشردوا بها البرد من بيوتهم يلي أكثرها مهدم ونحن ماطالع بأيدنا شي نعمله لأطفال غزة

  6. الله ينتقم منك يااسرائيل, ماشبعتو 3 ارباع الارض وليهسا مااكتفيتو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *