تصاعد الضغط الدبلوماسي على الرئيس السوري بشار الاسد يوم الاثنين بعد ان أغلقت قطر سفارتها في دمشق وقال الاتحاد الاوروبي انه يبحث تشديد العقوبات.

في الوقت نفسه شهدت سوريا اندلاع أول أعمال عنف طائفية بعد أربعة أشهر من الاحتجاجات ضد حكم الاسد عندما قتل 30 شخصا على الاقل في مطلع الاسبوع في اشتباكات بين طائفتين في مدينة حمص.

ورد الاسد على التهديد غير المسبوق لحكمه بوعود شملت اجراء اصلاحات وعروض بحوار وطني اقترن بحملة صارمة قالت جماعات حقوقية ان نحو 1400 شخص قتلوا فيها وتم اعتقال عشرة أمثال هذا العدد.

لكن المظاهرات زادت قوة وامتدت من البلدات السنية الصغيرة الى المدن في شتى أنحاء البلاد.

وتزداد عزلة الاسد على الساحة الدولية وان كانت ايران فقط تواصل تأييدها له.

وقال دبلوماسيون في العاصمة السورية لرويترز يوم الاثنين ان قطر سحبت سفيرها من دمشق وأغلقت سفارتها في الاسبوع الماضي بعد هجومين على مجمع السفارة من جانب ميليشيا موالية للاسد.

وفرض الاتحاد الاوروبي بالفعل حظرا على السفر وجمد أرصدة 34 فردا وكيانا سوريا لكن وزير الخارجية البريطاني وليام هيج قال بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل ان “هناك حاجة لان يبدأ العمل الان حتى يمكننا الاضافة لذلك اذا لزم الامر خلال الايام والاسابيع القادمة.”

وقال للصحفيين “الموقف مازال بالغ الخطورة … يجب على الرئيس الاسد اما ان يجري اصلاحات أو يتنحى.”

ودعا بيان وافق عليه الوزراء في بروكسل الاسد الى تنفيذ الاصلاحات التي وعد بها وذكر ان تقاعس الحكومة عن القيام بذلك “يجعل شرعيتها موضع شك”.

وقال البيان “الى ان يتوقف العنف غير المقبول ضد السكان المدنيين ويتحقق تقدم حاسم نحو الوفاء بالطموحات المشروعة للشعب السوري في تغيير ديمقراطي فان الاتحاد الاوروبي سيمضي قدما في سياسته الحالية والتي تتضمن فرض عقوبات.”

وتضغط الولايات المتحدة وفرنسا من اجل فرض عقوبات أشد لكن روسيا عرقلت قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة الذي يدين الحملة.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان يوم الاثنين ان اشتباكات اندلعت في مدينة حمص بوسط سوريا بين سكان علويين مؤيدين للاسد وسنة معادين له يوم السبت بعد اعادة جثث عدد من أنصار الاسد الى اقاربهم مشوهة.

وكانت حمص مركزا للانتفاضة منذ ان اقتحمها الجيش قبل شهرين في محاولة لسحق احتجاجات الشوارع التي تطالب الاسد بالتنحي بعد 11 عاما في السلطة.

وتمثل حمص نموذجا للمجتمع السوري المتعدد حيث تقطنها غالبية سنية تعيش جنبا الى جنب مع أقليات مثل المسيحيين والطائفة العلوية التي ينتمي اليها الاسد.

وقال المرصد في بيان ان “اكثر من 30 قتيلا سقطوا خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية في مدينة حمص بوسط البلاد اثر اقتتال داخلي بين موالين ومعارضين لنظام الاسد”.

وقال عبد الرحمن في بيان ان هذا الاقتتال الذي وقع في مدينة حمص يومي السبت والاحد “هو تحول خطير يمس بسلمية الثورة ويخدم اعداءها المتربصين بها والذين يسعون لتحويل مسارها نحو حرب اهلية”

وقال محمد صالح وهو ناشط ومقيم في حمص انه لم يقع قتال اخر يوم الاثنين لكن المقيمين يشعرون بتوتر.

وقال ان مجموعة من العلويين بينهم أربعة من الشرطة فقدوا يوم الخميس. وعثر على جثث الاربعة يوم السبت وقد فقئت عيونهم. وعثر على جثث ستة أشخاص يوم الاحد.

ويشكل العلويون نحو 20 بالمئة من تعداد سكان حمص لكن نتيجة للمعاملة التفضيلية من جانب الدولة فانهم يشغلون 60 في المئة من وظائف القطاع العام في المدينة.

وقال أحد سكان حمص وهو محام طلب عدم الكشف عن هويته ان افراد القبائل في منطقة الخالدية ردوا على هجمات ميليشيا علوية من منطقة النزهة على متاجرهم بقتل العديد من المسلحين.

وقال “المسيحيون بعيدون عن هذا”. وأضاف المحامي “بصفة أساسية توجد ضاحيتان مسلحتان في حمص والقبائل بدأت الان في تصفية حساباتها مع النظام.”

وقال “السحر انقلب على الساحر. النظام اعتقد انه اذا أطعم القبائل وسمح لها بحمل بنادق ايه كيه-47 فانه سيضمن ولاءها الى الابد.” وأضاف “غير ان القمع حولهم الى متمردين.”

وقال سكان انه في شرق سوريا فان المقيمين في بلدة البوكمال على الحدود مع العراق أجروا محادثات يوم الاثنين مع القوات التي تحاصر البلدة لتجنب هجوم بعد انشقاقات في صفوف قوات الامن التي حاولت قمع مظاهرات الشوارع هناك.

وقال مقيمون انه تم ارسال قوات من غرب البلاد بعد ان نزل الاف الاشخاص الى الشوارع بسبب قيام ضباط من المخابرات العسكرية بقتل خمسة محتجين يوم السبت منهم فتى عمره 14 عاما.

وتغلبت الحشود على الجنود والشرطة السرية. وقال سكان ان نحو 100 من افراد مخابرات القوات الجوية وأطقم أربع عربات مدرعة على الاقل انضموا الى المحتجين.

وقال نشط طلب عدم ذكر اسمه خوفا من الاعتقال “ضابط علوي كبير من مدينة طرطوس يتحدث الان مع أشراف البوكمال لكي يسلموا خلال عشرة أيام الاسلحة التي استولى عليها المحتجون بعد الانشقاقات.”

وتقع البوكمال على الطرف الشرقي لمحافظة دير الزور حيث احتج مئات الالوف يوم الجمعة.
رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. بإذن الله سيسقط بشار وأعوانه ويقتلوا بأيدي أبطال سوريا , إلا إذا تدارك الأمر
    وهرب لتهرااان .

  2. أعوذ بالله الرحمن الرحيم من هذا الشيطان الرجيم كان يكفي تحطوا الخبر بدون ماتروعوا القارئ بصورة هذا الدراكولا مصاص الدماء عساه ينضغط في جهنم

  3. أهم الإصلاحات في سوريا هو سقوط الأسد ونظامه الفاسد فليرحلوا عن ظهر الشعب المسكين…..

  4. بس الغريب في رأيي كيف ان نورت جمعت اثنين من العناوين في عنوان واحد وقد قرأته في موقع اخر كل على حدا .ولكن يبدو ان صديقتنا نورت قطرية او من اخواتها وتريد ان تجعلنا نفهم ان الاتحاد الاوربي زاد الضغوط بعد اغلاق سفارة قطر وذلك لاهميتها ودمجت الخبرين بعنوانين وادراج ذكي للخبر . مع ان الاوربيين اتخذوا قرارهم لاعتباراتهم واستراتيجيتهم الخاصة .ولدولة قطر ايضا اعتباراتها لاغلاق السفارة .مع ان دورها في المنطقة كحصان طروادة للامريكيين يليق بها وبتاريخها

  5. إغلاق السفارة يجب أن يكون نصرةً للشعب السوري وليس بسبب الإعتداء على السفارة .
    من قتل وتنكيل وضرب واعتقال امام عدسات الصحافة بدون رادع من دين ولا اخلاق ولا مبادئ انسانية .
    و الشعب السوري هو من أفقد النظام اللاشرعي شرعيته و لا ننتظر العون من الاوربيين اوغيرهم إلا من الله .

  6. نظام الاسد نظام صالح و هذا ما أثبته الرئيس الأسد من خلال مواقفه من القضية الفلسطينية و المقاومة التي لم يتنازل عنها و فتح الحدود للأخوة العراقية والفلسطينية وأعطاهم حق الإقامة .
    وهو ليس كالرئيس حسني مبارك يتعامل مع إسرائيل أو يسمح بوجود سفارة إسرائيلية والحرية ليست بالقتل بإسم الدين أو أستباحة النساء العلويات بل الحرية تعني الثقافة و العلم و الأنفتاح ونحن نرحب بالمعارضة لا بالقتل بإسم الدين والجهاد لأن وجود المعارضة يعني الإختلاف
    والأختلاف ليس خلاف والجميع تحت سقف القانون والأمر لا يحتاج سوا لتفكير والله أعطانا العقل للتمييز وأدعو الجميع لسماع الرأي الموالي والمعارض ولك حق السؤال و التمسك بالرأي المناسب

  7. مؤامرات مؤامرات مندسين ومسلحين عصابات وممولين من الخارج
    طيب حلك بقا يا حكومة تثبتي على موقف وقومي بالعلن من هو الخائن
    ومن هم العصابات المسلحة ومن يمولهم صرتو متهمين نص الدول العربية
    كل الغربية وما شفنا شي تقرير يوضح من هو وراء خراب سوريا وقتل اولادها ومن يسبب الرعب والاعتقالات وووو
    كانت تركيا حليفة وفجأة صارت عدوة ومسحتو خرائط الغرب من الكرة الارضية االخاصة بكم واتهمتو هذا وذاك وقنوات مغرضة ودول صديقة عدوة
    وما العدو الحقيقي الا جهلكم الذي اوصلنا الى ما نحن عليه

  8. احنا ما حنا كفره عشان نكون ماشين الى زوال يا زوال نحن أمه لا ألة لنا ألا (الله) ومحمد رسول الله عشان كذه احنامنعيش? أنت أمثالك الى مزابل التاريخ اذا أنت علyu شيل حاجتك وروح ايران أو روح لبنان عند سيدك الجالس تحت الأرظ منذالله أعلم? وخذ معك الجرذون بش ا ر أبن لحمار كذه انتهت المعادله يا مجوسسسسسس

  9. انشاءالله ياتي الى لبنان لعند رئيس عصابة حزب الللات لنجمعهم في مقبره واحده مع كل حلفائه المجرمين اللذين اشتركو في قتل الاءلاف من الشعب السوري واللبناني

  10. ارادوا الحرية لشعب العراق فدمروها وهدموا حضارتها وفرقوا شعبها..ارادوا الحرية للشعب الغربي فابتعد عن دينه وضاعت معاني الانسانية..ارادوا السلام للعالم فنشبت الحروب مثل النار في الهشيم في كل بقاع الارض..ارادوا التسلط على ثروات الشرق الاوسط فسلطوا العرب على بعضهم وحقنوا لناس بحقنة الحرية المخدرة وعندما سقط اول رئيس(صدام) وساعدهم بذلك اهل العراق…دمروا بيوتهم بأيديهم..عندما سقط بن علي ثارت الفوضى ولم تهدأ حتى هذه اللحظات..عندما سقط مبارك عاثت الشياطين فسادا في مصر ولم تهدأ الثورات والفوضى الى الان..وليبيا ولبنان واليمن كلها فوضى..والان سيكملون الطريق الى المرحلة الاخيرة وهي مكة او فلنقل شبه الجزيرة العربية..سيحرضوا النساء على طلب الحرية فتثور الدنيا هناك وتتكشف الخبايا..فأحلفكم بالخالق الذي خلقكم..هل هذه الحرية التي تريدونها يا عرب؟
    هذه خزية وليست حرية
    هل الغرب ساعدكم فعلا؟ او انه يحب المساعدة لزرع الخير؟
    الجواب معروف..لو كان يحب الخير لما زرع صهيون وسط البلاد العربية ولما اغتصب فلسطين..
    هل برأيكم يوجد للغرب صديق غير صهيون طبعا؟؟
    ان قلنا لكم انهم يخططون لشرق اوسط جديد لن تسمعوا ولن تروا لان الضباب سد مجال الرؤية..ان قلنا لكم انهم خططوا لكل هذا في بروتوكولات حكماء صهيون لن تسمعوا وستقولوا لا بل هذه ارادة الشعوب..مهما فعلنا ستبقوا كما انتم تعلمون لماذا؟
    لان القدر سيمشي على العرب..ماذا اقصد بالقدر؟
    اقصد غضب الرب سيمشي وكيف سيمشي؟ عندما تصبحون في هرج ومرج واختلاف وفرقة
    عندما يصبح الحق باطل والباطل حق
    عندما تضيع المعاني ويصبح الغرب وصهيون النبي الصادق المصلح
    ويصبح الحكام العرب هم النبي الدجال المخرب!
    اعلم انكم هاجمتم وستهاجمون لانكم صم بكم عمي وهذا ما سيوجب اللعنة والغضب عليكم وصدقوني ستأتي لحظات تتذكرون كل كلمة كتبتها هنا وتندمون وستعضون اصابعكم ندما وألما..ويا ليت الزمان يعود يوما!
    عندما سيصبح العرب قليل..عندها ستصبح اسرائيل الدولة العالمية الكبرى من النيل الى الفرات..بسبب غباء العرب وبسبب الجهل المتفشي الاعمى..عندها يأتي الدجال واعلم انكم ستظنون كذلك انه مصلح وستطلبون منه العون والمساعدة كيف لا وهو يجيد فن الخطاب والمعاملة والكابالا وغيرها!!
    انا فعلا حزين ومشفق عليكم وستهزؤون وتستهزؤون ولا ابالي لأن من يعرف الحقيقة والحق لا يهتم بأبناء الظلام وابناء جهنم
    ربي انزل غضبك على العرب قريبا عاجلا وعلمهم دروسا لا ينسوها..
    امضوا الى الهلاك واحفروا الهاوية بأيديكم فتعسا وتبا وبؤسا لكم.

  11. علي تفكيرك وكلامك كتير حلو ومنطقي بس بجد بدك مين يستوعب ويفهم يلا ما نضل راكضين ورا الفتن والمذاهب وال وال وال وهني بخططو لينفو ويمحو العرب من الوجود بكون راح اسم العرب والعروبة تحت اسم الحرية

  12. ■الياس شلهوب ايطاليا في تموز 19, 2011 | بس الغريب في رأيي كيف ان نورت جمعت اثنين من العناوين في عنوان واحد وقد قرأته في موقع اخر كل على حدا .ولكن يبدو ان صديقتنا نورت قطرية او من اخواتها وتريد ان تجعلنا نفهم ان الاتحاد الاوربي زاد الضغوط بعد اغلاق سفارة قطر وذلك لاهميتها ودمجت الخبرين بعنوانين وادراج ذكي للخبر . مع ان الاوربيين اتخذوا قرارهم لاعتباراتهم واستراتيجيتهم الخاصة .ولدولة قطر ايضا اعتباراتها لاغلاق السفارة .مع ان دورها في المنطقة كحصان طروادة للامريكيين يليق بها وبتاريخها
    ……………………………………………………………
    اخ الياس كلام جميل ومنطقي
    والكل يعرف ان هناك دول عربيه جندت بالكامل ومع وسائل اعلامها لمحاولة اسقاط النظام السوري
    نرى هذه التصرفات العربيه البغيضه كيف تحقد على القياده السوريه وسياستها في المنطقه لحد دفع امير قطر لعرض مليارات الدولارات على فرنسا ان هي استطاعت نقل الملف السوري الى مجلس الامن
    هل هذا حب بالشعب السوري ……….
    فعلا أشباه رجال
    عاشت سوريا
    عاش الاسد

  13. إلى ورود :
    تركيا كانت صديقة وهذا لا نختلف عليه و جميعنا نعرف بأن تركيا تود الإنضمام للإتحاد الأوربي فلكي المصلحة التي هي ضد سوريا:

    كان المخطط الذي وافق عليه اردوغان شخصيا يتضمن القيام بإنشاء منطقة عازلة على الحدود التركية السورية وتهجير حوالي 150000مواطن بقوة السلاح
    ومحاولة تدويل المنطقة واقامة منطقة حظر جوي فيها. تفصيلات المخطط ان يقوم المسلحون وخبراء المتفجرات التركية بتفخيخ كل المناطق التي يمكن للجيش ان يمر بها
    وبذلك يضمنون ايقاع عدد كبير من الاصابات وكذلك عرقلة تقدم الجيش حوالي اسبوع يتم من خلاله تهجير السكان بقوة السلاح وبالترغيب الى الاراض التركية وعندها تتدخل الحكومة التركية مدعومة من حلف الاطلسي بذريعة حماية المدنيين
    ويتم استحداث منطقة نازفة بشكل دائم تؤسس لمشاكل مستمرة مع الاتراك وبذلك يبدأ تفكيك الحزام حول اسرائيل ،
    وهذا هو الثمن الواجب دفعه من قبل الاتراك ليتم قبولهم اوروبيا ويتم تسليمهم المنطقة امريكيا. تضمن فوز أردوغان في الأنتخابات الماضية

    أما بالنسبة لقطر فمن المعروف بأن المونديال عام 2022 سيقام في قطر و هنا المخطط
    تقف قطر ضد سوريا فتضمن أن تبقى الدولة المستضيفة ولا وجود للمشاكل طالما قطر مع الإتفاق
    ومن يخون أباه يخون دولة عربية سورية و السبب المصالح
    و نحن نريد الاسد لأن وجوده دليل كرامة الشعب السوري وغيابه لا قدر الله دليل ذل
    سوريا ليست مدانة لأي دولة تأكل وتبيع و تشتري من صادراتها وهذا إن دل على شئ فهو أننا الدولة العربية الأولى التي لا تستدين و هذا بفضل الأسد أدام الله بعمره

  14. سوريا ليست مدانة لأي دولة تأكل وتبيع و تشتري من صادراتها وهذا إن دل على شئ فهو أننا الدولة العربية الأولى التي لا تستدين و هذا بفضل الأسد أدام الله
    ——-
    لدرجة انها استدانت من كم يوم 6 مليار دولار من ايران لوووووول……!
    هع بخ…!

  15. للأسف فهي لم تستدين بل هي معونة من إيران تقدمها طالما الأزمة مستمرة

  16. سأكتفي بجواب متيم ولن ازيد
    الامور واضحة جدا للذي يريد ان يراها كفاكم مبالغة
    انتهى زمن الصمت والتستر والاقناع المستميت
    عاشت سوريا حرة فقط

  17. الى ورود : أرجو منك أن تقولي لي ما هي الأمور الواضحة وأرد وأقول بأنها معونة وليست دين معونة فقط

  18. لما ايران تدعم الاسد ولماذا تتدخل بسوريا معليش
    وغيرها من الدول لو تدخل يكون خاين

  19. لماذا نصبو كميرات في اغلب فروع الجامعة الطلابية
    ولما يرسل الخميني جنود مخمخمين لمساندة الامن وهم موجودين ليدافعو لا عن سوريا ولا عن شعبها وانما يهمهم ان يبقى الاسد
    ومن هؤلاء جنود مجندة فقط على الكمبيوتر وغيره
    وقصدت بأن القصة واضحة بأنه نظامنا قمعي هو ومن يسانده من الخمخومين
    سلالالالالالالالالالام

  20. حسبي الله ونعم الوكيل والله الشعب السوري مابيستاهل يلي عم يصير معو..
    نحن كنا فاتحين صدورنا لجميع اشقائناء العرب اثناء الازمات ..واليوم مواقف اسرئيل ومواقف الدول العربية موحدة….

  21. لأن سوريا وإيران عدوهم مشترك وهو إسرائيل
    وبعمرها ما كان أمريكا وفرنسا ضد أسرائيل بل الهدف من هذه الأحداث ترك سوريا و حيدة بلا سند
    وهل يصدق بأن أمريكا وفرنسا تقف إلى جانب الإصلاحات في الوطن العربي
    وكيف لكي ان تقفي إلى جانب إمريكا هل أنت إسرائيلية
    و وجود الكاميرات في الجامعات أمر ضروري و موجود في أعظم دولة في العالم ووجودها من أجل حفظ النظام و الإنضباط
    ولا أعتقد أنني جندي مجند فأنا لا أقبض نقود أو أي شئ أخر وأنا أتكلم عن رأيي بصراحة شديدة خارجة عن قناعة و عن دراية
    وأنا حرة فأنا أعبر عن رأيي بصراحة
    ولا أتبنى أفكار أحد وواضح بأنك لستي حرة يا ورود
    ولا تتبني أفكار أحد
    ولا تدعيني أشك بقدرتك على الموازنة الأمور

  22. وكيف لكي ان تقفي إلى جانب إمريكا هل أنت إسرائيلية
    نعم اسرائيلية فقط بنظرك ولكني من اب سوري وام سورية وجد جدي سوري
    ____________________
    وهل يصدق بأن أمريكا وفرنسا تقف إلى جانب الإصلاحات في الوطن العربي
    لا ابدا نحن ضد اي تدخل اجنبي ولكن اين هيي الاصلاحات
    الغاء قانون الطوارء والدبابات والقتلى والتعنيف على الارض يدلك على الاصلاحات
    ________________________
    الكميرات في الجامعةعادي لو كانت منذ القديم ولكن امر غير عادي عندما تنصب في هذا الوقت لغرض معين
    وفهمك كفاية
    ________________
    ولا أتبنى أفكار أحد وواضح بأنك لستي حرة يا ورود
    شكرا لك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *