يعيش حزب الله اللبناني، حليف سوريا الاستراتيجي، حالة من “القلق والترقب” في انتظار جلاء المشهد في سوريا حيث تتصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الرئيس بشار الاسد، منتهجا خط الاعتدال وساعيا الى “تقليص خسائره” على ما يقول محللون وخبراء.

ويقول مدير مركز الاهرام للترجمة والنشر ونائب مدير مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية وحيد عبد المجيد “يبدو حزب الله في موقع القلق (…) لا سيما بسبب نظرة الناس في العالم العربي والاسلامي اليه، اذ يفترض انه حزب مقاوم، لكنه يقف الان الى جانب نظام يقتل كل يوم العشرات من ابناء شعبه“.

ويضيف من القاهرة في اتصال مع وكالة فرانس برس “لا يختلف اثنان على ان كل ما يجري في سوريا اليوم يؤثر سلبا على حزب الله في لبنان. فسوريا شديدة الاهمية بالنسبة الى حزب الله، انها منفذ اساسي له وداعم سياسي مهم”.

ويعد حزب الله العمود الفقري لقوى الثامن من اذار المؤيدة لدمشق التي تتقاسم ولاءات اللبنانيين مع قوى الرابع عشر من اذار المناهضة للنظام السوري وابرز اركانها رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري.

ويشهد لبنان انقساما حادا بين هاتين الكتلتين منذ اكثر من ست سنوات، وازمات متعاقبة كان آخرها اسقاط حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري في 12 كانون الثاني/يناير بضغط من حزب الله وحلفائه، ما اثار مخاوف من توتير امني. وكلف نجيب ميقاتي في 25 كانون الثاني/يناير تشكيل حكومة جديدة لم تر النور بعد.

وتضطلع سوريا بدور مهم في الحياة السياسية اللبنانية من خلال حلفائها، رغم انسحابها العسكري من لبنان في 2005 بعد ثلاثين سنة من الوجود ومن التحكم بمفاصل السياسة الداخلية.

وباستثناء اعلان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في 25 ايار/مايو وقوفه الى جانب النظام السوري ودعوته السوريين الى دعم رئيسهم، يتجنب حزب الله التعليق على التطورات السورية منذ بدئها في منتصف آذار/مارس، لكن الوسائل الاعلامية التابعة للحزب تتبنى وجهة النظر السورية الرسمية في تفسير ما يجري في سوريا.

ويقول الاستاذ الجامعي والكاتب اللبناني سعود المولى لفرانس برس “السكوت المطبق الذي يبديه حزب الله يؤشر على الازمة التي يعيشها بسبب الاوضاع في سوريا”.

ويتوقع “الا يتجه الحزب الى القفز الى الامام سواء في الداخل اللبناني او على الحدود الجنوبية، بل ان يتجه الى تسوية داخلية نبيلة مع باقي الاطراف اللبنانيين، وفي هذا السياق اتى خطاب الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاخير (في مطلع حزيران/يونيو) هادئا”.

وتجنب نصرالله في الخطاب المذكور الخوض في القضايا الخلافية المحتدمة، داعيا الاطراف اللبنانيين الى الحوار والتعاون على “تطوير” النظام السياسي اللبناني، بعيدا عن “منطق الغلبة” و”الحسابات الطائفية والمذهبية”.

ورغم اعلان قوى 14 آذار امتناعها عن المشاركة في الحكومة الجديدة، فان تشكيل هذه الحكومة يبدو متعذرا لاسباب غير واضحة تماما، وان كان المعلن منها خلافات وتجاذبات حول توزيع الحقائب واسماء الوزراء بين افرقاء من قوى 8 آذار وميقاتي ورئيس الجمهورية ميشال سليمان اللذين يصنفان نفسيهما في موقع وسطي.

ويرى سعود المولى ان حزب الله، الذي بات يملك مع حلفائه الاكثرية النيابية، لن يدفع في اتجاه تشكيل حكومة “من لون واحد” قريب من دمشق، لما يعنيه ذلك من “تحمل مسؤوليات واستحقاقات غير يسيرة” في الداخل اللبناني اضافة الى ما قد تشكله مثل هذه الحكومة من تحد للمجتمع الدولي في ظل ما يحدث في سوريا.

وفي المقابل، لفت الى ان “الوقت ما زال مبكرا بالنسبة لحزب الله للتنازل باتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية”.

ويضيف “الامور كلها مرتبطة بالتطورات السورية التي يراقبها الحزب عن كثب”.

وترى الباحثة اللبنانية امل سعد غريب، صاحبة كتاب “حزب الله، السياسة والدين”، من جهتها ان الهدوء في خطاب نصر الله “قد يكون سببه ان المزاج الشعبي العربي الذي يعول عليه حزب الله يبدي تعاطفا كبيرا مع المحتجين السوريين”.

ورغم اصرار غريب على ان “ما تشهده سوريا ليس ثورة بل احتجاجات متفرقة وتدخل اجنبي”، فانها تقر بموقع سوريا المهم بالنسبة الى حزب الله وتقول ان “الحدود السورية ممر لاسلحة حزب الله وان كان ذلك غير معلن، والنظام السوري يشكل مظلة سياسية داعمة للمقاومة”.

وترى استنادا الى ذلك “ان حزب الله قد يجد نفسه امام اشتداد الضغوط على دمشق مضطرا للسيطرة على لبنان، سياسيا او امنيا، لحماية عمله المقاوم، او للرد على الدور الاميركي في الاحتجاجات السورية من خلال الضغط على اسرائيل عبر الحدود الجنوبية”.

لكن عبد المجيد يرى ان “القلق” الذي يعيشه الحزب لن يدفعه سوى الى مزيد من “الهدوء والترقب”، وان قيادة الحزب تعلم انه ينبغي عليها العمل على “تقليص الخسائر، لا اعادة عقارب الساعة الى ما قبل 15 اذار/مارس” تاريخ اندلاع التحركات الاحتجاجية في سوريا.

ويوضح ان “الانقضاض على الداخل اللبناني صعب ولا نتيجة منه، وفتح حرب مع اسرائيل سيضيف خسائر جديدة الى الحزب الذي يحتاج اكثر من اي وقت مضى الى الحفاظ على قوته كاملة في المرحلة المقبلة”.

ولا يستبعد عبد المجيد ان يعمل حزب الله على فتح علاقات مع القوى السورية المعارضة، لا سيما الاسلامية منها، في حال اتجهت الامور في سوريا الى ما اتجهت اليه في تونس ومصر، مرتكزا على علاقاته الجيدة مع بعض القوى الاسلامية العربية.

أ. ف. ب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. خخخخخخخخخخخخ بشار طاير طاير
    لنو نسبة السنه بسوريا 90 بلميه
    ما ظل حد بحبو ومعو غير العلويه الشيعه الي مثلو وهمه لا يمثلو اشي بسوريا
    باي باي بشوره

  2. لو كنت مكان مسئولي المقاومة اللبنانية والمشهود لهم بالذكاء السياسي ، لأخذت طرف الشعب السوري منذ الآن حتى لا اقطع كل خطوط الامدادات عن المقاومة في لبنان ….

  3. لا يمكن ان لا نعترف بالمقاومة بأي مكان ومهما كان قياديها
    فهي موجودة ولن تذهب بذهاب رئيس ما ولكن الذي لا نقبله ان تدعم المقاومة ظالم يقتل شعبه العربي ويترك جاره الصهيوني ليحتفظ بحق الرد لحين اخر

  4. اتجاه مواقف حزب الله الى الأعتدال يسعد كل اللبنانيين بجميع طوائفهم و احزابهم لأن ذلك يعني البعد عن التشنج في الخطاب السياسي و تحسن العلاقات بين الجميع و لمصلحة الجميع
    حالة الأنقسام الطائفي الحالي بين المسلمين سنه و شيعه لا تغتفر و عار على اللبنانيين ان حزب الله يمثل شريحة كبيرة من الشيعة في لبنان التقارب والمصالحة بين المسلمين يجب ان تتم بتنازلات و النقد الذاتي مطلوب من السنه ايضاً مما قد يساهم في تدعيم استقرار الحياة السياسية في لبنان

  5. بقاء اورحيل النظام السوري لن يؤثر على ابطال شيعة ال البيت عليهم السلام في لبنان وكل العالم لابل يقينا لن تمسهم دائرة ومن يتوكل على الله فهو حسبه , (اليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فماله من هاد) وان كان لابد من الوفاء لموقف سوريا ونظامها فيجب ان يكون من خلال مساعدة النظام السوري على احداث اصلاح جذري واقامة نظام حكم فذ بسوريا تتمناه الامة باكملها ويعجب الانسانية قاطبة ويحل مشاكل المنطقة ويؤدي لحلف الكلمة السواء بشقيه الروحي والسياسي كما ورد في القران بين العالمين الاسلامي والمسيحي حتى يصبح الحديث عن صراع الحضارات امر خرافة ويدخل حتى بشار الاسد ومن يعاونه سورين او لبنانين او غيرهم التاريخ من اوسع ابوابه ويثبت ان محبي علي ابن ابي طالب الاصلح في كل عصر وزمان من مجرمي القاعدة وزعران الاخوان وتكفيري السلفية وقتلة الابرياء

  6. ولكن الذي لا نقبله ان تدعم المقاومة ظالم يقتل شعبه العربي ويترك جاره الصهيوني ليحتفظ بحق الرد لحين اخر… اين اذناب النظام ليبلشوا بالصراخ و العويل اشتقنا لردحكم ..

  7. نحن اهل الأحواز نعتقد أن هذا الحزب عميل للمجوس وهو ينفذ اجندة للتوسع الفارسي في الوطن العربي. ان الجزب بسبب ولاءه العقائد لولي الفقيه لن يستطيع ان يكون اسلامي اوعربي بل انه طائفي يبستر بالاسلامية. لايفوتني ان اشير ان ان الاسلام في تركية انتصر في ايران العنصرية انهذم وسبب انهزام هو العنصرية والطائفية والديكتارية للنظام الفاشي.

  8. اتعجب من قوم يدعي المقاومة وهو بلسانه يصرح ان ارتباطه بولي الفقيه واسرائيل اعترفت موخرا بالتجارة من ايران (دولة ولاية الفقيه ) ثم انه يكفر حزب البعث ونراه من اشد المقربين اليه عن طريق سوريا اليس في ذلك عجب العجاب اليس في ذلك هو حماية اسرائيل ولكن هم ليسوا ضد البعث بمبداه ولكنهم يعتبرون ان البعث في العراق يمثله سنة اذا هو عدو والبعث في سوريا هو شيعي اذا هم معه اليس هذه مفارقة مضحكة مبمية.ثم اهاف ايران معلنة الان اكثر من قبل عن طريق شيوخها ومعمميها ان هدف خروج المهدي هو القضاء على العرب وهنا المقصودين هم السنة اليس حزب الله هو من اكثر الاحزاب محاربة للسنة والوقائع الكثيرة من حرب المخيمات الى غيرها كثيرة وهي خير شاهد على ذلك

  9. والله يا وهب حكيك كان سليم باول ثلثين، بس بلشت تخبص بالآخر.. الأزعر هو اللي بيسمي غيرو ازعر و بيعمم من غير دليل.. بدك كتير لحتى تعرف تتعايش .. ما حدا شتم مقتدى و خامنئي وووو بس يمكن تشتم المجرمين باسمائهم كماهر الاسد و بشار هلاء بعد ما بين على حقيقته بس ما حدا قال كل البعثيين بدهن حرق مثلاً؟؟ بعدين كلام انه نحنا الفئة الناجية و الباقي لا، هادا بتقولوا بالحسينيات و ليس وسائل الاعلام لان فيه استخفاف بعقول الناس… 🙂 الثورة السورية، كباقي الثورات العربية، علمتنا التعايش مع كل الطوائف و الملل دون استعلائية او الغاء!!!!! 

  10. ولله لولا نزاهت السيد حسن لكان لبنان مثل العراق و افغانستان الناس تأكل لحم بعض كفاكم هراء للأسف العنصريه والكره يعمي البصر و البصيره ولا يجعلكم قادرون ان تعرفوا من هو السيد حسن قاهر العدو الاسرائيلي جامع الطوائف و يا إخوان هل الشاشات التي تشاهدونها صهيونيه الم تروا ما فعله الإرهابين في سوريا الم تروا المقابر الجماعيه لرجال الأمن ام رجال الأمن ليسوا مواطنين سوريين ايا نوع شعوب تطالب بحريتها بلقتل و الذبح الشعب هو الناس العاديه وليس السفاحين المجرمين بركم كفوا عن الكذب و اعلنوا ولائكم لأمريكا و اسرائيل و كفاكم كذباً.

  11. hhhhhhhhhhhhhhhhh hassoun sar heme lebnen … eh ejreh fi ma houwe elle atal al lebnenye bas la yefrod kilemto we 2al shou nazih… bas al nizam al soure rayeh we hassoun rayeh wara we al naser 2arib

  12. قال أحد المحللين السياسيين: للأسف أن الاعلام الليبي كان أقل غباء من الاعلام السوري. الرجاء ممن شاهد الفيديو أن يجيب على الاسئلة التالية: كيف توصل الجيش لمعرفة مكان المقبرة؟ هل يعقل أن الصحفيين يعلمون عن الجريمة أكثر من القاتل؟ لماذا الجيش يصطحب معه الاعلاميين؟ لماذا لايتركهم يدخلون درعا وحمص وبانياس ويجرون لقاءات مع المتظاهرين؟

  13. هناك عدة نقاط يجب مراعاتها:
    1)ان اوراق حزب اللات قد انكشفت للعالم اجمع وخصوصا الشعب السوري البطل
    2)اذا كان حسن نصر((الله))بدو يرجع لما قبل15مارس فاليرجع لانه سيرجع لوحده وهذ يعني انه سينافق كثييييييييييرا حتى يعيد بعضا من ماء الوجه وهذا الامر مستبعد
    3)كان الاولى به كما هو اسلوبه المعتاد وهو النفاق ان يستعمل التقية في دعمه للشعب السوري بمعنى انه يظهر دعمه للسوريين كشعب علنا ويدعم نظام بشار خفيتا
    3)او كان يجب عليه ان يعمل مثل سيدته امريكا ان يلزم الحياد وان يراهن الى ماستؤل اليه الثورة السورية حتى يحافظ على مصالحه
    4)كان يجب عليه ان يكون لديه بعد نظر اكثر لان ثورة الشعب السوري الان هي ثورة شعب وليس كالثمانينات فانها كانت ثورة الاخوان المسلمون وارادة الشعوب لاتقهر الا من خالقها وبشار ليس هو الخالق ولا الرازق
    5)اما تحالفه مع بعض القوى الاسلامية المعارضة فليس في سوريا قوة اسلامية معارضة سوى الاخوان وهذا مستبعد جداواذا حصل ذلك فثق تماما ان الاخوان لن يدخلو سوريا واذا دخلو فبأي وجه سيدخلوها
    6)اما تهريب الاسلحة للحزب عن طريق سوريا فقد استنفذت هذه المصلحة لان الحزب قد جمع من الاسلحة الكثير لانه منذ الثمانينيات وهو عم يجمع
    7)الطريقة الوحيدة التي ربما ربما ربما يلجأ اليها هذا الحزب لكي يعيد بعضا من ماء وجهه هي افتعال مشكلة مع اسرائيل وطبعا افتعال مشكلة مع اسرائيل الان ستكون مضارها عليه اكثر من منافعها وستحرق جميع اوراقه
    اذا عليه ان يرجع لاسلوب التقية مع الشعب السوري حتى يعيد ثقة الشعب فيه ولكن من بعد ان تم اعتقال وقتل اتباعه في سوريا فاني اقول طول مالشمس عم تطلع من الشرق فلن تعود ثقة الشعب السوري فيه وباتباعه
    8)يااااااااااارب كل من يتآمر على الشعب السوري وعلى دماء الشعب السوري الغالي اللهم دمره وجمد الدماء في عروقه وشل اركانه خذه اخذ عزيز مقتدر كائنا من كان فانت على كل شيء قدير
    9)(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)صدق الله العظيم

  14. حزب الله ليس سوى دميه بيد ايران وسوريا تحركها كما تشاء فإما أن تجعل منها ( فزاعه ) لإخافة الاخرين و إما أن تجعل منها ( أركوز ) لإضحاك الأغبياء ………………؟؟؟ و الضحايا هم بالتأكيد الشعب السوري و الشعب اللبناني .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *