حكمت المحكمة الجنائية العراقية العليا في بغداد اليوم على ثلاثة من رموز النظام العراقي السابق بالاعدام شنقا حتى الموت وعلى طارق عزيز بالسجن 10 سنوات فيما برأت اخرين بينهما شقيقان للرئيس السابق صدام حسين في قضية قتل وتهجير الأكراد الفيلية.

فقد اصدر القاضي في المحكمة الجنائية العراقية محمد عبد الصاحب حكما بالاعدام شنقا حتى الموت على وزير الداخلية سعدون شاكر وعضو مجلس قيادة الثورة وحزب البعث المنحلان مزبان خضر هادي وكذا على وزير الداخلية عزيز صالح النومان بتهمة قتل الاكراد الفيلية (الشيعة) بداية ثمانينات القرن الماضي وتهجير آخرين منهم إلى إيران.

كما حكمت المحكمة على وزير المالية رئيس ديوان رئاسة الجمهورية احمد حسين خضير وعلى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية طارق عزيز بالسجن 10 سنوات لكل منهما . وكانت المحكمة نفسها قد حكمت على عزيز في السادس والعشرين من الشهر الماضي بالاعدام شنقا حتى الموت في قضية تصفية الاحزاب والشخصيات الدينية .

وبرأت المحكمة في ختام نظرها في قضية الاكراد العراقيين الشيعة الذين يطلق عليهم الفيليين والتي استمرت 20 شهرا شقيقين لصدام حسين هما مدير الامن العام وطبان إبراهيم الحسن ووزير داخليته سبعاوي إبراهيم الحسن اضافة الى رئيس جهاز المخابرات فاضل صلفيج العزاوي وصابر عبد العزيز الدوري رئيس المخابرات العسكرية وكذلك القياديين في الدولة وحزب البعث المنحل عبد الحميد سليمان، وسعد صالح أحمد سلطان ومحمد خضير الحلبوصي وفاضل عباس العامري ونعمان علي التكريتي وإياد طه شهاب.

وقد قدم حوالي 500 مواطنا من المتضررين شكواهم الى المحكمة وهم يمثلون جزءا قليلا من المتضررين الذين لم يتمكنوا من الحضور بسبب الاوضاع الامنية وجود عدد اخر منهم حارج العراق. والكرد الفيليون يشكلون إحدى مكونات الشعب العراقي لكن لا توجد إحصاءات رسمية لعددهم وبخاصة في ظل الظروف التي تعرضت لها هذه الشريحة من عمليات التهجير وإسقاط الجنسية وعدم الاعتراف بعراقيتهم.

وكان مجلس قيادة الثورة المنحل أصدر قراره رقم 666 الذي صدر في شهر آب (اغسطس) عام 1980 على إسقاط الجنسية العراقية عن “كل عراقي من أصل أجنبي إذا تبين عدم ولائه للوطن والشعب والأهداف القومية والاجتماعية العليا للثورة كما انه يعطي وزير الداخلية صلاحية إبعاد كل من أسقطت عنه الجنسية العراقية ما لم يقتنع بناء على أسباب كافية بأن بقاءه في العراق أمر تستدعيه ضرورة قضائية أو قانونية أو حفظ حقوق غير الموثقة رسمياً”.

ولذلك قام النظام السابق بترحيل الاف العراقيين من الاكراد الفيلية الى ايران بذريعة ان اصولهم ايرانية وان تبعيتهم التاريخية ترجع الى ايران .

وكانت مؤسسة “شفق” للثقافة والإعلام العراقية أطلقت أمس حملة لاعتبار عمليات التهجير التي مورست إبان النظام السابق ضد شريحة الكرد الفيليين “إبادة جماعة”.

وطالبت الحملة بالتعامل مع مأساة الكرد الفيليين على أنها إبادة جماعية وليست جرائم ضد الإنسانية على أن يكون هذا مقدمة من اجل إصدار قرار سياسي من قبل المجلس النيابي يعيد للكرد الفيليين جميع حقوقهم التي صادرها النظام السابق”.

ويطلق اسم الإبادة على سياسة القتل الجماعي المنظمة وعادةً ما تقوم بها حكومات وليست أفراداً ضد مختلف الجماعات والطوائف والشعوب وتعني ارتكاب أي فعل من الأفعال التالية يرتكب بقصد إهلاك أو القضاء على جماعة بشرية وتدميرها بصفتها هذه كلياً أو جزئياً على أساس القومية أو العنصرية أو الجنسية أو الأثنية أو الدينية أو العرقية أو المذهبية أو الطائفية أو السياسية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫53 تعليق

  1. جيد ان تعاد حقوق مهجرين وجنسيتهم او تعويضهم عن الاضرار التي اصابتهم وهذا امر طبيعي 0 الا انه في المقابل لهذا الانصاف ومنح الحقوق ان تتم المطالبة بحقوق المهجرين بعد الاحتلال والملايين الذين تشتتوا في الخارج والقتلى بدون هوية ومئات الالاف من المفقودين والسجناء وملايين الارامل والايتام 0 فاذا حققنا عدالة نصفية للسابقين فيجب ان تكون عدالة بعد الاحتلال ضعفين لان الظلم ظلمين المحتل وحكومةالحريةوالديمقراطية نامل الانصاف للجميع مادام الهدف اعادة الحقوق ورفع الظلم

  2. ليه ما اعدمووو طارق ذليل؟؟ اخس على هيك عداله ….صدق من قال اهل شقاق ونفاق … قتل الملايين منكم وارضاء لامريكا و اوربا تطلعوه منها ….. نفاق..

  3. مستر الرامن,
    شو بنسبه الى المالكي مهو كمان مجرم خائن وكل الحكومه غير شرعيه اصلا ؟
    الله يرحمك يا صدام

  4. آآآخ هذا سعدون شاكر كانوا بناته بالمدرسة ويّانا, لكن شلون بنات, شلون أخلاق, وحدة منهم ماشفت بهدوئها وأدبها, الله يصبّرهم,, طبعاً هناك من يرد ويقول وضحاياه؟ فأقول هذا مجرد موقف أنساني,,

    أما من الناحية السياسية, فبهذه اللحظة وبهذه الدقيقة وبهذه الثانية وبهذا التوقيت فأتحفّظ على رأيي ولاتعليق

  5. عمر العرب كلهم أهل الشقاق والنفاق, ولاتخلّيني أبداً أعد بقائمة تبدأ اليوم ماتخلص لوجه الصبح

  6. ♥ بنت لندن ♥ في تشرين ثاني 29, 2010 |
    ليه ما اعدمووو طارق ذليل؟؟ اخس على هيك عداله ….صدق من قال اهل شقاق ونفاق … قتل الملايين منكم وارضاء لامريكا و اوربا تطلعوه منها ….. نفاق..
    ________________
    لن اتكلم معكي شيئا لاني شبعتي اهانات من المعلقيين ..

  7. لا تصادرو اراء الغير…….كل واحد وحر……..العمى…….!
    هع هع مفرفس….وبيستحي…….!!

  8. لا ماشبعت هات الي عندك يا مشطفه .. وانت شبعت اهانه من امريكا الي طايح بحضنها وهي قاعده بأرضك؟ لو مكانك ابدا مانطقت كلمه اهانه على لساني ابدا ابدا …ابدا 😉

  9. متيّم ان شاء الله لما تكبر وتتطلع أكثر رح تعرف أنّه الرأي الحر هو اللي بلا كلمات نابية, مهما كان قوي وجارح لكن ضمن الأدب,,
    هسا انت مثلاً كتب العمى,, اللي رح يرد عليك أيضاً رح يغلط عليك,
    ويستمر الموضوع على هالمستوى,
    سوري يعني مو قصدي اتفلسف!

  10. شوف حبيبي ميتم ..
    اولا لو انا الان قلت على بلدك :
    سوريه دوله حقي رة وعمي له وق ذره !!! ( اكيد حاشاها من هل الشئ ) ..
    هل ترد علي ام لا …؟؟
    الرجاء اس كت ولاتدخل في الي مالك دخل فيه وخليك في عب طك وضحكك .. هذا واتركني يامتيم الان وكن مكاني اذا احد نع ت دولتك بالد جل وال نفاق ..

  11. بنت لندن ..
    لو واحد فتحلك وردة والثاني فتح عليكي النار ….
    حتختاري ايه ؟؟
    نفس الشئ مع امريكيا والسعوديه !!

  12. شكرا صديقتنا العزيزة بغداد على النصيحة……بس انا بعرف حالي شو بحكي…….!!
    واللي بده يغلط يغلط…….قل لي ما تقول اقول لك من تكون…….!!
    وما تفلسفتي ولا شي انتي قلتي اللي بدك تقوليه……!!
    هلا زينة والله الحمدالله الدراسة كلها تمام لحد هلأ……وان شالله خير بعدين…..!!
    هع هع مفرفس…..وبيستحي….!!

  13. احكي شو ما بدك عليها……لانه بعرف بلدي شو…….وشكرا على طريقة كلامك الحلوة ورح ضل على عبطي…..!!
    هع هع مفرفس……..وعن جد ما بيستحو……!!

  14. متيم انا معصب منك خيرات الله …
    اسكت احسن ما ابدا اشتم ..
    اوك هذه مش بنت لندن الي نعتك بالمتحول الجنسي والي نعتتك بالواط ؟؟
    فعلا انتم العرب تحبون الاهانه ..
    ( خليك في حالك ولاتتكلم معي الله يرضى عليك ) ..

  15. هكذا هي الحياة اختيارات, البعض يختار يتكلم بأسلوب مُعين,,
    البعض يختار يتكلم بكلام وسخ ويسمع ردود تشيّب وبكل رحاااابة صدر
    ولا كأنّه صار شي, ويطلع مثل الورد هههههه
    مجرد خاطرة وردت على بالي

  16. مصطفى لا تنزعج أخي خذ هذا المثل ….يُعيرونني بعيبي والعيب فيهمُ وليس بعيب أن يُقال ضريرُ..
    الله يصلح حال العراق

  17. انا الي حازني يايوسف حال العرب ..
    يعني هذه المدعوة بنت لندن نازله شتيمه في العرب ويجي هذا متيم يدافع عنها
    وقبل كم اسبوع نعتته بالفاظ ق بي حه وهو فرحان فيها فعلا هو شخص يحب الاهانه ..

  18. واذا انت تحب الاهانه لبلدك يامتيم فانا لا احب الاهانه لبلدي ..
    ………
    وتاتي سا ث ه مثل بنت لندن تشتمها ..

  19. انعتوني باللي بدكن اياه…….انا بعرف حالي مين…….ومتل ما قلت يا يوسف يُعيرونني بعيبي والعيب فيهمُ………!!
    على كل حال شكرا مرة تانية يا ابو صطيف…..!!
    وشكرا لبنت لندن ازا صح نعتتني بشي مو منيح مع انه ما شفت شي انا…….!!
    هع هع مفرفس…..!!

  20. انا رايح ادرس احسن لي ..
    عن اذنك يوسف حبيبي
    عن اذنج بغداد بنت بلدي …..
    ( بنت لندن اتكلمي قد مابدك فانتي وال صر مه = 1 !!!

  21. ايران فعلتها وقتلت الاكراد ورموا هذه الفعلة على الحكومة العراقية ..
    صارت الحكومة العراقية ضحية هذه المؤامرة الدنيئة من ايران ..
    الله يرحمك صدام حسين .. اذا انت قتلت المئات بسبب خيانته لك ولوطنهم ولعمالتهم مع ايران .. فالحكومة الحالية قتلت الالوف والملايين بدون سبب وكلهم ابرياء سواء كانوا نساء وشيوخ واطفال ..

  22. اولا انت كذاب .. وانت تعرف انك كذاب ولا تخجل من كذبك انا ما نعته لا بالمثلي ولا لواط (هذا الكلام دائما خارج معجمي والكل عارف) متيم هو الي نعتني بهذا وانا سامحته لاني قلبي كبير و لانه ايضا لا يهمني هالكلام والشتائم اطلاقا … انا فقط سميته نطيحة الحب وعلا قلب تيمو زي العسل ….. يعني يا مشطفة ..مشطفة وكمان كذاب شي فعلا مقزز … وبعدين انا ماقلت انا ماشتمت العراق انا قلت اهل شقاق ونفاق ليه المالكي مو نفاق و شقاق؟؟؟ والا عاجبك الي عامله في البلد … مشكلتكم دايمن شاكك بنفسك ولا استغرب من تعليقك ليه شاكك بحالك بسبب الكذب في تعليقك بدك تشعل فتني بيني وبين صديقي متيم عرفت انك اكبر شقاق ونفاق و مفاسد الاخلاق يا مشطفه يا افاق!! وانشر البو …

  23. يلا معلش انا مزعج ومبسوط لوووووول……!!
    والله التطنيش اوقات نعمة……..!؟
    هع هع مفرفس….عن جد ما بيستحو…..!!

  24. متيم طبعا هو كذاب وانت تعرف هذا ومتأكده انك تعرف هذا ولن ازيد في الموضوع .. احقر شي واضعف شي ان يعتقد الانسان انه ممكن ان ينتصر بالكذب … فعلا تعيس …. وانا ارثي لحالك الان .. فانقلع الى البلاك ليست يا مشطفة يا ابن الشقاق والنفاق ومفاسد الاخلاق …. للابد .. انشر حبي لروح حبيبنا الحجـــاج !

  25. مصطفى عزيزي ..
    اترك الصفحة واخرج منها حالا ..
    لاترد على اي انسان ولا تزعج حالك ..

  26. انقلع في الي مايردك ياجبان!! ابقى ارمي قذائف الكذب والشتيمه على الامريكان يا فارس العراق النبيل ..انشر حبي!

  27. بنت لندن ..
    احترمي نفسك ولا انت مش متعودة على احد يحترمك ..
    لاتقولي على بلدي وابن بلدي مفاسد الاخلاق ..
    ديري بالك تجلبي سيرة بلدي على لسانك ..
    اعتقد انت تعرفيني جيدا ما اسكت ابدا ان تكلمتي على بلدي ..
    يكفيه بلدي الي هو به ما ناقص كلامك البذئ الغير محترم ..

  28. مزبوط بتزكر يمكن هيك مرة قلت عن بنت لندن……..وكانت لربما زلة اصبع لووووووول………!!………ولربما يا ابو صطيف يا صديقي اللي بعزو اكيد وبحترم عصبيته على ما بعتقد انت اللي قلتلي روح وحاول تستفز بنت لندن ولا انا كزاب كمان………؟!……ممكن نكزب بس الهيستوري تبع نورت ما بيكزب……..!؟
    لربما بتحمل اهانات لانه العيب مو فيي وقلبي كبير وبسامح بس الكزب نو واي………؟!
    لك والف شكر الك مصطفى…….!!
    هع هع مفرفس…..وبيستحي…..!!

  29. مسا الخير مي العزيزة ما سلمتي علينا……..يلا رح اعمل حالي تلقيت السلام منك……!!
    وموفق ابو صطيف بدراستك…..!!
    هع هع مفرفس……!!

  30. كيف تشكر كذاب يا متيم على كذبه ؟؟ قال انا شاتمتك من اسبوع لو ابن ابوه يطلع الشتيمه ويورينا …. فعلا هو حشره لا تهش ولا تنش وجايه تتشطر من ورا كيبورد … اخس علي هيك رجال
    حبي انشر …

  31. بشكره لانه لسا هو بنظري صديق من زمان بعرفو على نورت……..!!……….وهاد الفرق بيني وبينه…….عرفتي…..!!
    هع هع مفرفس….وبيستحي….!!

  32. ماي قولي الي عندك وانما مالي كل واحد حر يعبر عن رايه … انا حره اعبر عن رايي بالشكل الي عاجبني طالما ما خصصت احد … و اعتقد هو اثبت كيف انه احد عناصر النفاق مفاسد اخلاق …. المضحك انو ساحبك من صفحة مشان تدافعي عنه … وقال يارب تتحرر العراق .. طي شلون تتحر وفيه من رجالها هيك؟؟ هههههههههههه يالله على ايدين النسوان انشالله …. حبي انشر !!

  33. لا امان للكذابين يا صديقي … قلعته انشالله يسقط ويجيه انهيار نفسي و يغيب عن نورت سنه نرتاح منه ! انشر البي …

  34. اهلا بالعزيز الغالي متيم الحب ..
    كيفك يارب تكون بالف خير ..
    طمني على دراستك بدي معدل كثير عالي ولا بعدين ازعل منك ..
    ————————
    بغداد ..
    انا تاتيني الحمية من اي شخص يجلب سيرة بلدي .. لان بلدي اغلى من نفسي .. ارضى الكلام عني بس ما ارضى الكلام عن بلدي ابدا ..
    بالروح بالدم افديك ياعراق ..

  35. بعيد الشر عن مصطفى الغالي .. يارب عدوينه انشاءالله ..
    واعتقد انت عدوينه ..
    ههههههههههههههههه

  36. هلا يا مي منورة……..والله الحمدالله الدراسة تمام…….وان شالله يارب يارب باذن الله ناوي عالمجموع الكامل……..والله رح يطق عقلي كل يوم دراسة اكتر من 8 ساعات غير المدرسة 6 ساعات باليوم ولسا باقي 6 شهور هففففففففت………الله يصبرنا………!!
    هع هع مفرفس…….!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *