العربية.نت- أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الجمعة، أن القوات الحكومية في سوريا استخدمت الاغتصاب وأشكال أخرى من العنف الجنسي ضد الرجال والنساء والأطفال خلال الانتفاضة السورية.

وذكرت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان، ومقرها الولايات المتحدة، أنها سجلت 20 واقعة خلال مقابلات داخل سوريا وخارجها مع 8 ضحايا، بينهم 4 نساء، وأكثر من 25 شخصا آخرين على علم بالانتهاكات الجنسية، من بينهم عاملون في المجال الطبي ومحتجزون سابقون ومنشقون عن الجيش ونشطاء في مجال الدفاع عن حقوق المرأة.

وقالت سارة لي ويتسون، مديرة منطقة الشرق الأوسط في المنظمة، إن العنف الجنسي أثناء الاحتجاز هو أحد الأسلحة المروعة العديدة في ترسانة التعذيب الخاصة بالحكومة السورية، وتستخدمها قوات الأمن السورية بانتظام لإهانة وإذلال المحتجزين دون أي عقاب.

وأضافت أن الاعتداءات لا تقتصر على مراكز الاحتجاز، فالقوات الحكومية والشبيحة الموالون للحكومة اعتدوا جنسيا أيضا على نساء وفتيات خلال مداهمة منازل واجتياح مناطق سكنية، نقلا عن تقرير لوكالة رويترز، اليوم الجمعة.
الاعتداءات تتصاعد في حمص

وترد أنباء عن حالات اعتداء جنسي من مختلف أنحاء سوريا، ووقع معظمها في محافظة حمص، أحد معاقل الانتفاضة.

ونقلت هيومن رايتس عن رجل قال إنه احتجز في فرع الأمن السياسي في اللاذقية في زنزانة مع أكثر من 70 آخرين. وذكر أن “الصبية كانوا يلقون معاملة أسوأ من البالغين، ويعادون الى الزنزانة بعد تعرضهم للاغتصاب وخلع أظافرهم”.

وأضاف الرجل أن “أحدهم جاء الى الزنزانة وهو ينزف من الخلف. ولم يكن يستطيع السير. وكانوا يفعلون ذلك بالصبية فقط. كنا نبكي من أجلهم”.

وذكرت المنظمة أن كثيرا من الاعتداءات وقعت في ظروف كانت تتيح للقادة من الضباط أن يعرفوا بجرائم مثل صعق الأعضاء التناسلية بالكهرباء.
امرأة: قتلوا فتاة دافعت عن نفسها

وخلال مقابلة مباشرة أخرى، قالت امرأة من حي كرم الزيتون بمدينة حمص إنها سمعت قوات الأمن والشبيحة وهم يغتصبون جاراتها، بينما كانت تختبئ في شقتها في شهر مارس/آذار.

ونقلت المنظمة عن السيدة قولها “سمعت إحدى الفتيات وهي تقاوم أحد الرجال، دفعته بعيدا فأطلق الرصاص على رأسها”.

وأضافت أن “3 فتيات، أصغرهن تبلغ 12 عاما، اغتصبوا بعد ذلك. وبعد أن غادر الرجال توجهت المرأة لترى جاراتها”.

وتابعت: “كان المشهد يفوق الخيال. الفتاة ذات الاثني عشر عاما كانت ترقد على الأرض والدماء تصل الى ركبتيها، اغتصبها أكثر من شخص. لن أعود الى هناك ابدا. تطاردني الذكريات حتى في أحلامي وأبكي”.
ضحايا الخوف والعار

وقال بعض الأشخاص، الذين قابلتهم هيومن رايتس، إن الضحايا لم يكونوا يريدون أن تعرف أسرهم بسبب الخوف أو العار. وذكرت هيومن رايتس أن إحدى ضحايا الاغتصاب كانت تريد أن تلتقي بالمنظمة، لكن زوجها منعها.

وأكدت المنظمة أن “ضحايا الاعتداءات الجنسية في سوريا لا يتاح لهم الحصول على علاج طبي أو نفسي أو خدمات أخرى”.

ويحتاج ضحايا الاعتداء الجنسي للحصول على الخدمات الطبية الطارئة والمساعدة القانونية والدعم الاجتماعي لعلاج الإصابات التي سببها الاعتداء، ومنع الحمل والإصابة بفيروس اتش.اي.في، المسبب للأيدز، وغيره من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولجمع أدلة للمساعدة في تعقب الجناة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. ولجمع أدلة للمساعدة في تعقب الجناة.
    * أي كلام بكلام وقال عن قيل بدون دليل, فان كان لديهم دليل فليبرزوه أمام المحاكم ويتعقبوا الجناة ان وجدوا ونحن من أكبر المناصرين لهم فان لم يكن لديهم أدلة قاطعة فلعنة الله عليهم وعلى من يمولهم ومن يؤازرهم لان في ذلك اساءة الى المفعول بهم وبهن أكثر مما يسؤون الى النظام بل يشككون بعفة كل السوريين لاسيما الذين اعتقلوا منهم0فيتسببوا بايذائهم الى الايذاء الذي الحقه بهم النظام0

    1. يا محمد عيب والله الا تقرا ما هو مكتوب مين فيه يروح على المحاكم يا اخي ولمين بيشتكوا وين حضرتك عايش بالمريخ يعني .. خاف الله

      1. يا ايمان خانم ويا عليا خانم يبدو حضرتكما لم تقرأ الموضوع ولم تنتبها الى من أثار موضوع الملاحقة الجزائية, اذ جاء في مقدمته:
        (وذكرت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان، ومقرها الولايات المتحدة، أنها سجلت 20 واقعة)0
        وجاء في نهايته0(00ولجمع أدلة للمساعدة في تعقب الجناة)
        *وعليه فان ما اتهمتاني به في غير محله, وأنصحكما بالترو مستقبلا”

  2. كيف يمكن في بلد يعيش الحرب ان يثبت من تعرض للاغتصاب
    هل يدهب الى المستشفى ليشتكي ام يدهب الى السلطات الامنية ……..
    قليل من المنطق يا معلقين

    1. يا اخت ايمان لأني أخاف الله فاني أقول: شرعا وقانونا لابد من دليل اثبات يواجه به المشكو منهم أمام الجهات المختصة ليصار الى معاقبتهم وذلك عملا بقول الله تعالى :
      *وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿٤﴾
      *إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿٢٣﴾ النور
      * وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا ۖ فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا ۗ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا ﴿١٦﴾ النساء

      1. صدق الله العظيم … ولكن هنا حرب تذليل وإبادة جماعية لا نستطيع ان نقول محاكم ودلائل أنهن مسلمات واكثرهم من الريف يعني العادات صعبة بل قاتلة لا يستطيعون ان يتكلموا واذا حصل وتكلموا عاقبهم حيكون الموت ..ربنا يتولاهم برحمته لا حول ولا قوة الا بالله

        1. يا ايمان خانم ويا عليا خانم يبدو حضرتكما لم تقرأ الموضوع ولم تنتبها الى من أثار موضوع الملاحقة الجزائية, اذ جاء في مقدمته:
          (وذكرت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان، ومقرها الولايات المتحدة، أنها سجلت 20 واقعة)0
          وجاء في نهايته0(00ولجمع أدلة للمساعدة في تعقب الجناة)
          *وعليه فان ما اتهمتاني به في غير محله, وأنصحكما بالترو مستقبلا”

    2. يا aliaa هذه وظيفة الذين اثاروا الموضوع ويبدو أن سيادتك لم تمعن قراته جيدا

  3. الاغتصاب ياتي من المسلحين والارهابيين الذين لم يروا اللحم الابيض في حياتهم ووجدوا في جو الفوضى فرصة لهم وخاصة ان مهمتهم جهادية بعد ان افتى بها مشايخهم فلا تزوروا الحقائق ولا تلعبوا بالالفاظ الجيش السوري اشرف من تنالوه بسموم افواهكم وتقاريركم

  4. ela khaled law 7asal li umak wa okhtak la sama7a ALLAH kamma 7adatha lil nisa2 satazal 3la ra2yak wa ta9ool al irhabieen ita9i ALLAH wala ta9ul mima anta lsta muta2ked minhu

  5. الجيش السوري الخاين بأغلبيتو و شبيحة بشار السفاح …و الله لتنداسوا تحت الرجلين !

    يا جماعة هي الشغلات عم تصير من زمن حافظ الأسد ضمن السجون السياسية, كانوا يجيبوا المرأة و يغتصبوها إدام أخوها أو زوجها مشان يذّلوه…!!!

    و الله يومهن قرررررررريب هالكلاب المجرمين

  6. يومكن قرررريب يا كلاب بشار
    يومكن قرررررررريب….
    و الله لنااااخد بالتار

  7. تفووو كلاب، يارب تعطي للكلب إبن الكلب النذل بشار وشبيحتة موته معجبة، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل.

  8. لن أعلق على من يسب ويشتم فكلامه يعبر عن أصله وكل إناء ينضح بمافيه
    وإلى من لا يعرف الجيش العربي السوري لن نقول له سوى أن الجيش هو الذي قام بحرب تشرين وهو أوقف الحرب الأهلية في لبنان وهو الذي هيأ المناخ في لبنان لتعاظم المقاومة اللبنانية حتى استطاعت تحرير الجنوب اللبناني وهو من قدم آلاف الشهداء في تلك الساحات …….
    بالمقابل ماذا فعلت جيوش قطرائيل وسعودائيل في فلسطين وجنوب لبنان والجولان أنا متأكد أنهم دفعوا فواتير عدوان اسرائيل على لبنان 2006 والحرب على العراق وتمزيق السودان وهم يصرحون جهارا بتسليح مايسمى المعارضة السورية التي قامت منذ بداية الاحداث في سوريا بالخطف والقتل والتخريب والتعذيب والتقطيع لكل من هو مؤيد للدولة والسلم الأهلي والوحدة الوطنية كماقامو بضرب البنى التحتية والمدارس وقتل المعلمين والاساتذة ورجال الفكر والأطباء
    ان ما يصيب العرب والمسلمين في العالم العربي والاسلامي من بلاء سببه حكام وامراء النفط ومن يتبعهم من الرعاع والمرتزقة انهم طواغيت الأمة فلا تبيعوا انفسكم للطواغيت واتقوا الله في قولكم فعلكم ولا ترددوا مايقوله إعلامهم المتصهين اعلام النفط والممالك ومشايخ البترودولار
    قوله تعالى بسم الله الرحمن ارحيم
    يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
    صدق الله العظيم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *