سي ان ان — وجه رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني، رسالة قاسية إلى رئيس الوزراء، نوري المالكي، ومن وصفهم بـ”المتحكمين في السلطة” على خلفية مقتل صحفي عراقي على يد ضابط كردي، مستنكرا تصريح المالكي بالرد على قاعدة “الدم بالدم” عارضا على “حكام بغداد” الجلوس و”إنهاء العلاقة” التي تربط الجانبين.

وعبرت رئاسة إقليم كردستان في بيان لها عن “أسفها وحزنها” لمقتل الصحفي محمد بديوي، قائلة إن ما تعرض له “حادث مؤسف” ودعت القضاء إلى معالجته، ولكنها انتقدت “تصريحات ومواقف بعض الشخصيات السياسية العراقية” التي قالت إنها “تسببت في خلق أجواء من القلق لدى الشارع العراقي اتسمت بتهديدها للسلام والتعايش بين المكونات العراقية.”

وتوجه البيان مباشرة إلى المالكي بالقول: “ومن المؤسف حقا أن يستخدم رئيس الوزراء العراقي كلمات غريبة وبشعة كالدم بالدم وهي بعيدة كل البعد عن مبادئ سيادة القانون وإدارة الدولة وثقافة التعايش والديمقراطية، فقد قتل الكثير من الأهالي خلال السنوات الماضية.. ولم نر أحدا يتولى مسؤولية حياتهم أو أن تحرك السلطة ساكنا لكشف الجناة، واليوم ولكون أحد أطراف الحادث مواطنا كرديا في هذا الحادث المؤسف، فإنهم يريدون استغلاله سياسيا لخلق فتنة.”

وتابع البيان بالتوجه إلى من وصفهم بـ”المتحكمين في السلطة” مذكرا إياهم بضحايا مجازر حلبجة وحملة “الأنفال” في عهد الرئيس الراحل، صدام حسين مضيفا: :”الشعب الكردي مع تضحياته الجسام ولأجل بناء حياة جديدة مفعمة بالأمل لم يقل في أي لحظة: الدم بالدم”.

وختمت رئاسة إقليم كردستان بيانها بالقول إن “شعب كردستان قرر أن يعيش بالتآخي والتآلف والتعايش في العراق” واستطردت مضيفة: “إذا كان حكام بغداد لا يريدون هذا التآخي ويختلقون المشاكل بذرائع شتى، فليأتوا لنجلس معا وننهي هذه العلاقة المليئة بالمشاكل.”

وكان حادث مقتل بديوي قد وقع السبت الماضي، وذلك بعد إطلاق ضابط كردي في حرس الرئاسة النار عليه في ظروف لم تتضح بشكل كامل، ونقلت وسائل الإعلام العراقية عن المالكي قوله بعد الحادث إن دم بديوي “في عنقه” مضيفا أن الرد سيكون من الحكومة على كل قاتل هو “الدم بالدم.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. يا ريت تفضواها و تخلصونا، لان القلوب سودة و مسودة و المجاملات الكاذبة و الصطحية لا تفيد بعد…

    كلكم تضحكون على بعض، الملاكي ايراني بامتياز و االاك راد مع ايران ايظاً، المالكي مع امريكا و ايظاً الا كرا د، العرب مع العرب نفاق و كر ه و ما بالك بالاكر ا د و العرب!!!

    فاعتقد بان الاكرا د لا بد يبينوا موقفهم و يقولوا ماذا يريدون، لان كل الكلام الذي يقولون في الاعلام و عن تمسكهم بالعراق ليس له صلة بالحقيقة ابداً..

    ١٠٠٪ الا كرا د يريدون الانفصال..

  2. اهلاً يا متغير ههههه انا كويس الله يخليك..
    عمال ابدأ شوي شوي..

    تركتلك تعليق بموضوع صور الطي طي امبارح، ما اعرف لو شفته..

    تحياتي ابو ادم ..

  3. مرحبا اخي دلشاد اتمنى ان تكون بخير وسلامة
    يا ماالكي اذا كان دم البديوي في عنقك فبعنق من دم اللاف من شعب العراق بجعيع فئاته وطوائفه
    او هذا الكلام ليس الا دعاية للإنتخابات المقتربة موعدها ، وبقولك الدم بالم هذا اتنهاك على الدستور العراقي وبامكانهم رفع دعوى قضائية عليك لان هذا ليس كلام واحد سياسي بما هو في مكانك وموقعك الا إذا كنت تريد نشوب حرب طائفية بين ابناء الشعب العراقي العظيم.
    وعلى أساس تقول ذلك الكلام لتبرهن لاخواننا الشيعة انك رجل شريف وتاخذ بيدهم وبدمهم هم اكثر الناس يعرفون انك لا شي وانك من دمر العراق واكثر ما قتل من الشعب العراقي جميعا من الشمال الى الجنوب ومن كل الطوائف كان في عهد حكمك منذ 12 سنة .
    يابارزاني الافضل ان لا تنتبه الى نباحه وان تترك المياه تجري بمجاريها الى اين ثم قرر ﻻن بصراحة تعبنااا تعب الشعب العراقي وشبع من القتل والحروب .
    يارب ياارحم الراحمين أحفظ الشعب العراقي ون تمر عليه هذه العاصفة بخير وسلام بعيدا كما دعى اليه
    مصاص الدماء الهالكي.

  4. أظن بأن الأكراد لا يسعون للإنفصال عن العراق.. و لكن تصرفات هذا المجرم الطائفي المسمى الهالكي قد يضطرهم لطلب الانفصال مستقبلا!! يكفيهم الجرائم التي ارتكبت بحقهم في عهد الطاغية صدام حسين!!
    لغاية اليوم العرب لا يستطيعون أن يستوعبوا درسا مهما جدا: القوميات غير العربية يجب احترامها و احترام هويتها و مطالبها…. و التضييق عليها قد يجعل دولا آخرى تتخذها ورقة ضغط لصالحها تضغط بها على العرب الوقت الذي تشاء!!
    احذروووووا يا عرب!! و ليتكم تستوعبون الدروس و تتعلمون من أخطائكم!!

  5. اهليين باختي وةلات، انا تمام طال ما انتم تمام..
    انت كيف حالك؟ بس ايش رايك بكلامي؟؟

  6. حلم ابليس بالجنة بس يروح هالمجوسي وكلشي يرجع وضعه وانتي يامروكية مش عندكم الامازيغ قومية ليش ماتطالبين بأنفصالها ببلدك جاي طالببين بأنفصال بعض الدول يا من تدافعين عن الشعوب

    1. و من قال لكي أني أطالب بالانفصال!!! ليكن في علمك أن القوميات غير العربية هي الاكثر تشبثا بوحدة بلادها سأعطيكي مثلا:
      في المغرب الامازيغ لطالما وحدوا بلادهم و رحبوا بقدوم العرب عندهم الي أكثرهم جايين من بلدك زمان.. و قاوموا الامازيغ الاحتلال الاجنبي و مازالوا لليوم يطالبون بالوحدة..
      – بينما جبهة البوليساريو الخربانة التعبانة و هي عربية ما ندري قرعة ابوها من وين تطالب بالانفصال بحجة تقرير مصير.. مصير بلد أمازيغي عاش موحدا لقرون كثيرة!!!!!
      يبئى مين الي بيطالب بالانفصال يا شاطرة؟؟؟
      استغرب كيف تكتبين تعليقاتك بهذا الاسلوب الهجومي الارهابي العنيف !!! ريلاكس يا عمة ريلاكس.. ترى الوضع مو مستاهل هالقد 🙂
      و كما قال ناس الغيوان: و احنا قلال (قليلون) ما فينا ما يتقسم!!!
      نصيحة لله: اتركك من شعاراتك الغبية و حاولي تقرئي ما أكتب بهدوووووووووووووووووء و حينها سوف تفهمين مقصودي.. و ما تبقايش تطيري من المقلاة بزاااااف.. البابونج يقولون مفيد لتهدئة الاعصاب!! هاذي نصيحة من وزارة الصحة..

  7. كلامك جميل اخت مريم و دائماً مبدعة بطرح التعاليق..
    اصيلة والله…

    1. تحياتي ل دلشاد و تحياتي للشعب الكردستاني..
      ءزول فلاون ءيتما ديستما الاكراد كلو ماني غلان غ دونيت.. ءيسعد ربي ؤسان نون 🙂

  8. مابيهمني لا برزاني الكردي ولا المالكي الشيعي ..
    عساهم بجهنم الاثنان معا ..
    الذي يهمني هو شعبي العراقي بكل اديانه وطوائفه ..
    اذا تريدون حاربوا بعضكم انتم الاثنان فقط وعساكم الواحد يقتل الاخر بس المهم تبتعدون عن بلدي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *