قال مسؤول كبير من جبهة البوليساريو الساعية لتحقيق استقلال إقليم الصحراء الغربية عن المغرب الاثنين 23 أبريل/نيسان إن إخفاق الأمم المتحدة في السماح لقوات حفظ السلام بمراقبة حقوق الإنسان في الإقليم يدفع المنطقة نحو صراع مسلح.
وتعكف حالياً مجموعة دول تضم الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا وروسيا على مراجعة مشروع قرار أمريكي يقضي بتمديد تفويض مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على الأرض لمدة عام مع مهمة مراقبة حقوق الإنسان.
وقال عمر منصور العضو بالأمانة الوطنية لهيئة صنع القرار في جبهة البوليساريو لوكالة “رويترز” إنه إذا لم تأخذ الأمم المتحدة هذا الأمر بجدية لضمان تقرير المصير واحترام حقوق الإنسان “فإننا نتجه نحو حرب ستكون لها تداعيات على المنطقة”، ومن المقرر إجراء تصويت على القرار بحلول نهاية أبريل/نيسان.

الصحراء
وطالبت منظمات حقوقية منذ وقت طويل بإضافة مهمة مراقبة حقوق الإنسان للمهام المنوطة بها بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لكن المغرب يعارض ذلك.
وتجرى محادثات حاليا لتعديل الاقتراح بعد أن عبر المغرب وهو عضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي عن غضبه إزاء المسودة وأوفد دبلوماسيين الى جميع الدول المعنية في محاولة لتخفيف حدة المسودة أو عرقلتها.
فيما حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من خطر امتداد الصراع في مالي إلى الصحراء الغربية، وقد تؤدي هذه المخاوف إلى كبح الدعم الفرنسي للمغرب.
وتشهد الصحراء الغربية، وهي منطقة في حجم بريطانيا وتحتوي على احتياطيات كبيرة من الفوسفات ويحتمل وجود النفط بها، أطول نزاع على الأرض في إفريقيا، ويعود الصراع حول الصحراء إلى عام 1975 ويعتبر المغرب المنطقة جزءا من أراضيه بينما تسعى جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر إلى استقلال الإقليم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. لماذا لا يترك المغرب أهالى الصحراء الغربية يقررون مصيرهم يعنى بالقوة تريدنى ان أنتمى أليك وانا لا أريد هذا الأنتماء ……………..الجزائر

    1. تفتي و تقرر في مصير السوريين على هواك و كأنك واحد منهم..
      حتى أنك احتللت أخبارهم و أصبحت تتواجد فيها أكثر منهم..
      و الآن جاي تفتي و تقرر في مصير المغرب على هواك..
      روح قرر مصير الطوارق الأول و بعدين شوف مصير الناس..
      لان الصحراء تاريخيا هي جزء لا يتجزأ من المغرب الذي كان يمتد إلى نهر السنغال..
      و الله يجازي اسبانيا التي تركت هذا االمشكل ..
      و يجازي من مازال يصب الزيت على النار…
      و كل واحد غادي يجازيه الله على افعاله…
      و يوم يلقى جزاؤه المرجو أن لا يتذمر..!!
      ((بقى لينا غير مسامر الميدة يجيو يفتيو علينا شنو نديرو و شنو مانديروش…قصوحية الوجه))..

      1. هااااااااها هم لا يريدون وصاية المغرب لست الذى لا أريد ……………….الجزائر

  2. انا اللي مافهمتش
    الى متى رايح يستمر هذا الصراع
    وحنا الجزايريين واش دخلنا ؟؟ مرات استغرب ان تاخذ نشرة الثامنة عندنا وقتها كله في الصراع الصحراوي ويوم خاص للبوليساريو ووووو
    لحد اليوم مانيش فاهمة قضية الصحراء الغربية وعلاقتنا بيها
    اللي فاهمها يفهمهالي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *