قال مسؤولون بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي إن الإعلان عن “تحرير ليبيا” سيتم يوم غد السبت من مدينة بنغازي، في وقت لم يتم التوصل بعد إلى قرار بمكان دفن جثة العقيد الراحل معمر القذافي، بينما يبقى مصير سيف الإسلام مجهولا وسط تضارب للأنباء حول مكان وجوده.

وقال المسؤولون بالانتقالي لرويترز إن الإعلان عن “تحرير ليبيا” سيتم من بنغازي التي غالبا ما يشار إليها بصفتها مهد الثورة التي أطاحت بالقذافي، وليس من العاصمة طرابلس.

وكان الاختيار بين بنغازي وطرابلس كمكان لصدور الاعلان محل جدل وتكهنات منذ مقتل القذافي أمس الخميس.

ومن شأن إعلان التحرير أن يمثل خطوة رسمية لنقل السلطات المؤقتة من بنغازي ثاني أهم المدن الليبية إلى طرابلس العاصمة في الغرب، وكذلك تشكيل حكومة انتقالية تشرف على إعداد جدول زمني لإجراء انتخابات رسمية.

وقال مدير مكتب الجزيرة بطرابلس عبد العظيم محمد إن الوفود تواصل التحاقها بمدينة بنغازي لاستكمال المناقشات حول بيان التحرير الذي سيتم طرحه بعد ظهر غد السبت.

وكشف أن خمس شخصيات مرشحة لخلافة محمود جبريل الذي وعد بالتنحي مباشرة عقب الإعلان عن تحرير كامل الأراضي الليبية عن منصبه كرئيس للمكتب التنفيذي للمجلس الانتقالي الموازي لرئاسة الحكومة، مشيرا إلى أن مهام الحكومة المقبلة ستتمثل أساسا في إدارة المرحلة الانتقالية التي ستمتد لثمانية أشهر.

ولم يجر الإعلان عن أسماء المرشحين لتولي رئاسة الحكومة الانتقالية المقبلة.
دفن القذافي
وفي السياق، يتواصل الترقب بخصوص موعد ومكان دفن جثة القذافي، فقد صرح وزير الإعلام بالانتقالي محمود شمام بأن القرار لم يتخذ بعد بشأن موعد أو موقع دفن العقيد.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري لمصراتة فتحي علي باشا آغا، حيث تم نقل جثتي القذافي وابنه المعتصم، لوكالة الصحافة الفرنسية، إنه “مازال ينبغي إجراء تحليل للحمض النووي وهو ما سيستغرق يومين”.

وأكد مدير مكتب الجزيرة بطرابلس أن سكانا من مصراتة كانوا قرروا دفن جثة القذافي في البحر، غير أن الشيخ الصادق الغرياني، الذي يحظى بالاحترام في ليبيا، منع ذلك وطالب بدفنه وفقا لمقتضيات الشريعة الإسلامية.

وأشار عبد العظيم محمد إلى أن المحكمة الجنائية الدولية طالبت من ناحيتها بعدم دفن القذافي حتى الاطلاع عليها من قبل فريق طبي من المحكمة للتأكد من أنها تخص العقيد بغية إغلاق ملف القضية الخاصة بالقذافي حيث كان مطلوبا للمحكمة برفقة نجله سيف الإسلام ومدير مخابراته عبد الله سنوسي.

وكان القائد بالمجلس الانتقالي عبد السلام عليوة قد أكد لرويترز أن القذافي، الذي عرضت جثته بالمشرحة أمام مواطني مصراتة، سيدفن وفقا للشريعة الإسلامية خلال 24 ساعة.

ونقلت رويترز عن قائد ميداني آخر تابع للمجلس يدعى عبد المجيد مليقطة قوله إن مفاوضات تجري حاليا مع قبيلة القذاذفة التي ينتمي إليها العقيد، وإن المجلس على استعداد لتسليمهم الجثة إذا ما أرادت القبيلة ذلك، وإلا فإن الانتقالي سيقوم بعمليات الدفن بنفسه.

المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. سبحان الله .. ما أشبه اليوم بالأمس .
    بعد ان انهارت الدولة الأموية في الأندلس ..نشأ هناك ما يُسمى بملوك الطوائف الذين كانوا من أعراق شتّى ..واخذوا في حرب بعضهم البعض مستعينين بالنصارى ضد بعضهم ..ودفعوا الجزية لهم وتنازلوا عن كثير من مدنهم للنصارى لينالوا رضاهم .. إلا أن اتى المعتمد ابن عبّاد .. الشاعر العاطفي وتنبّه لمخاطر هذا التغلغل النصراني فقال قولته الشهيرة “” لان أرعى الجِمال في صحراء العرب خيرٌ لي من ان أرعى الخنازير في أرض الصليبيين “” ..
    وكأننا اليوم في زمن ملوك الطوائف .. لكن الفرق أنه في هذا الزمن للأسف لا وجود ليوسف بن تاشفين .. وليس هناك إلا الناتو .. الذي سيحولنا إلى رُعاة للخنازير …
    ودمتم …!!

  2. يسلم تمك يا أخ مأمون..بس ع الله يكون في مستمع جدي..المشكلة إنو نحنا العرب مع إنو في معنا دكتوراة في “أكل المقالب”..بس ما بنتعلم من تجاربنا..مع إنو منا طلع المثل “لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين”..بس مصرين إلان نلدغ مليون مرة و” بمزاجنا”..

  3. صدقتِ أختي التونسية .. وصدقيني سيجري على ملوك طوائف هذا الزمن ما جرى على ملوك الطوائف اولئك .. وسينطبق عليهم ما قاله أحد الملوك الطائفيين وهو ابن صمادح حاكم المرية وهو يموت ويسمع أصوات الهجوم على قصره فقال “” فليبحث ملوك الطوائف في كل عصر عن الحياة، حتى لا يبحثوا ذات يوم عن الموت فلا يجدوه، وحتى لينغص الله عليهم كل شيء حتى الموت.‏‏.‏ فتلك سُنَّة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا “” .

  4. فعلا طلع الثوار جرذان
    راينا مجرد جرذان مرتزقة الله اعلم من اي دولة ولم يظهر ابدا الشعب الليبي

  5. سبحان الله .. ما أشبه اليوم بالأمس .
    بعد ان انهارت الدولة الأموية في الأندلس ..نشأ هناك ما يُسمى بملوك الطوائف الذين كانوا من أعراق شتّى ..واخذوا في حرب بعضهم البعض مستعينين بالنصارى ضد بعضهم ..ودفعوا الجزية لهم وتنازلوا عن كثير من مدنهم للنصارى لينالوا رضاهم .. إلا أن اتى المعتمد ابن عبّاد .. الشاعر العاطفي وتنبّه لمخاطر هذا التغلغل النصراني فقال قولته الشهيرة “” لان أرعى الجِمال في صحراء العرب خيرٌ لي من ان أرعى الخنازير في أرض الصليبيين “” ..
    وكأننا اليوم في زمن ملوك الطوائف .. لكن الفرق أنه في هذا الزمن للأسف لا وجود ليوسف بن تاشفين .. وليس هناك إلا الناتو .. الذي سيحولنا إلى رُعاة للخنازير …
    ودمتم …!!

    منقول من مأمون بارك الله فيك .

  6. بس بتعرف يا أخ مأمون ..أوقات بقول إنو الخطأ مو فينا و لا بالتاريخ..الخطأ بمناهج التعليم المفروضة ع الشعوب العربية..هاي المناهج اللي ما بتحكي إلا عن إنتصاراتنا بالزمن الغابر ..أو إحتلال الغرب لإلنا..بس ولا مرة درسونا أسباب الإحتلال الحقيقية..بس عتبي إنو التاريخ اللي عم يعيد نفسو مو هاداك التاريخ البعيد اللي ما درسولنا ياه.. التاريخ اللي عم يعيد نفسو هو تاريخ قريب كتير:: تاريخ سقوط فلسطين و بعدها أفغانستان ثم العراق..تاريخ محاولة إحتلال لبنان ..وإنشالله ما يكون الآتي أعظم..هادا التاريخ كان المفروض يكون عبرة لإلنا..بس للأسف بعد عند العرب أمل إنو الغرب يكون قلبن عن جد علينا

  7. و يمكن من كتر الكفوف اللي عم ناخدها و التسارع الكبير بالأحداث ما عم يخلينا نستوعب عمق الغباء اللي عنا أو حجم المصايب اللي عم نوقع حالنا فيها..بس إلاهي يبعتلون شي مصيبة يلتهو فيها..بس لحتى ناخد نفسنا و نعيد ترتيب أوراقنا و نشوف شو هي أولوياتنا لحتى نبلش نصلح ..بلكي منقدر نعوض شوي من اللي فاتنا

  8. lesh ma taraktou yet7akam edem nes ??? lesh ataltou la inou ken 3amil la american???? lesh intou ya thouwwar libya shou?? mesh 3oumala la america w nato shayatin???? ista3antou fihoun la 7atta yesr2ou amwel bledkoun w nafot… boukra betshoufou shou ra7 ysir… .. 7okom ra7 ykoun bi idoun bas bi manzar wa7ad libe…2al 7akou 3ala iraqiyye kif ista3anou bi america la ye5lasou min saddam lesh intou ya sounna shou 3emltou????????????

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *