وضعت المجلة الإفريقية”جون أفريك” الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، في المرتبة الثانية داخل قائمة رؤساء الدول الأفارقة أصحاب الأجور الشهرية العالية، إذ يحصل على 15 ألف و577 دولار، يسبقه فقط رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، الذي يحصل على 18 ألف و341 دولار، بينما حلّ في المرتبة الثالثة، الرئيس الكيني أهورو كينياتا الذي يحصل شهريا على 11 ألف و93 دولار.

وأشارت المجلة ذاتها إلى أن التونسيين اكتشفوا فقط بعد سقوط نظام زين العابدين بن علي، أن رؤساءهم يحصلون على معاش يساوي تقريبًا ما كانوا يحصلون عليه عندما كانوا يزالون مهاهم. غير أن هذه الأجور الواردة في تقرير المجلة، ليست هي كل شيء، إذ يحصل رؤساء الدول على مجموعة من الامتيازات التي يبقى من الصعب حصرها.

وباسثتناء الرئيس التونسي، خلت قائمة الرؤساء العشرة أصحاب الأجور العالية، من أيّ اسم عربي، إذ إن آخر رئيس يظهر في القائمة هي الرئيسة الليبرية لين جونسون سيرليف براتب شهري لا يتجاوز ستة آلاف و219 دولار.

ولم يظهر في القائمة، الرئيس الجزائري بوتفليقة الذي سبق لجريدة جزائرية، هي الوطن، أن أشارت إلى أن راتبه الشهري يصل إلى تسعة آلاف دولار، بينما رفعت أجرته جريدة مغربية إلى ما يقارب 57 ألف دولار. كما يغيب الملك المغربي الذي تصل أجرته الشهرية حسب الصحافة المغربية إلى ما بين 26 ألف دولار و42 ألف دولار.

ورغم أن جنوب إفريقيا ليست من الدول الرائدة عالميًا، إلّا أن أجرة زوما تجعله في قائمة الرؤساء العشر أصحاب الأجور العالية في العالم، إذ يتوفق على رؤساء دول متقدمة، منها فرنسا وبريطانيا وروسيا، حسب ما نشرته هذه المجلة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. يخرب بيتك !!!! اكثر من دخل رئيس فرنسا بحد ذاتو ، يا اللي ما بيقبض غير 14900€ , ولَك ما بيكفيك 8000 € مثلا !!!!

  2. فاسد متل بن علي لابارك الله فيه ..يا خسارة على الناس اللي ماتت بهالثورات بتونس وبالوطن العربي راح دمهم هدر .بعد الثورة والشهداء الشعوب متل عادتها حنت لجلاديها ورجعتهم يحكموها بس بوجوه جديدة !

  3. okht NOR. mabrouk 3aliki ramadan ,w 3ala 3iltik,bi saha we salama , we 3ala cha3b suria bilfaraj.inchaallah.tahiyati

    1. اخت marocaine….كل عام وانتي وعيلتك وكل اهلنا في المغرب العزيز بألف خير وربنا يعيده عليكم باليمن والخير والبركات وشكراً على امنياتك الطيبة لسوريا بارك الله فيكي

  4. حرم وجرم تاكلوها ببطونكم المسعورة يا مجرمين يا سارقين البلاد و العباد،،،،!!!
    الحمد لله على انه جعل الكفن من قماش وو القبر من تراب و الا كنا شفنا العجايب
    و الحمد لله ايضا انه هناك حساب و كتاب لا يغادر صغيرة و لا كبيرة ،،
    يا ويلكم من الله يا حكام العار و النار،،،
    ،،،،
    نور ***** صح فطورك انتى و منولة و سنفورتى و شرمين و شيرين و لطيفة و نفين و الجميع
    كل سنة و انتم طيبين .،،

    1. صح فطورك اريج ورمضان كريم عليكي وعلى عيلتك وكل اهلنا في الجزائر العزيزة …و تحياتي لكل اللي ذكرتيهم ورمضان كريم عليهم وعلى عائلاتهم وكل سنة والجميع بألف خير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *