وكالات- حدد الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة في مرسوم، الجمعة، السابع عشر من أبريل القادم موعدا للانتخابات الرئاسية المقبلة، كما ورد في بيان للرئاسة.

وقال البيان الذي بثته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية: “بموجب أحكام المادة 133 من القانون العضوي المتعلق بالنظام الانتخابي، قام رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة اليوم الجمعة بتوقيع المرسوم الرئاسي المتعلق باستدعاء الهيئة الناخبة ليوم الخميس 17 أبريل 2014، بغرض إجراء الانتخابات لرئاسة الجمهورية”.

وتعد انتخابات الرئاسة المقررة في 17 أبريل القادم خامس اقتراع رئاسي تعددي في تاريخ البلاد.

ونظمت أول انتخابات رئاسية تعددية عام 1995 وفاز بها الرئيس السابق اليامين زروال بأغلبية مطلقة، قبل أن يقرر تقليص ولايته وينسحب ليجرى ثاني اقتراع رئاسي عام 1999، والذي فاز به الرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة قبل أن يعاد التجديد له لمرتين عامي 2004 و2009.boutaflika

ويبدأ السبت أو الأحد المقبلين فتح الباب رسمياً أمام المترشحين لإيداع رسالة بنية الترشح للانتخابات الرئاسية، وسحب استمارات التوقيعات من وزارة الداخلية، في 45 يوماً.

وسيكون كل مترشح ملزما بتقديم 600 توقيع من المنتخبين في المجالس النيابية المحلية والولائية والبرلمان، أو جمع 60 ألف توقيع من الناخبين، من 52 محافظة على الأٌقل، وبشرط ألا يقل عدد التوقيعات من كل ولاية عن 1500 توقيع.

ويبث المجلس الدستوري في ملفات المرشحين قبل بدء الحملة الانتخابية.
إشراف قضائي

من جهتها أعلنت الحكومة الجزائرية إسناد مهمة الإشراف على الانتخابات الرئاسية المقبلة إلى 300 قاضٍ، ضماناً لشفافية ونزاهة انتخابات أبريل المقبل، ضمن اللجنة القضائية للإشراف على الانتخابات التي يقوم الرئيس بوتفليقة بتعيينها، وفقا لما أقره قانون الانتخابات الجديد الصادر في يناير 2012.

وهذه هي المرة الأولى التي يشرف فيها القضاة على الانتخابات الرئاسية، والمرة الثانية التي يشرفون فيها على عملية انتخابية، بعد إشرافهم على الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو الماضي.

وإضافة إلى اللجنة القضائية، ستشكل اللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات التي تضم ممثلي المترشحين، ولها فروع في 48 محافظة و1541 بلدية.

وبلغ عدد المرشحين الذي أعلنوا ترشحهم حتى الآن 16 مرشحاً، أبرزهم رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور، ورئيس حزب جيل جديد جيلالي سفيان، ووزير الميزانية الأسبق والخبير الاقتصادي الدولي علي بن نواري، ورئيس حزب الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي، والخبير المالي الدولي كمال بن كوسة.

كما قرر رئيس الحكومة الأسبق ومنافس بوتفليقة في رئاسيات 2004 علي بن فليس، وهو أبرز المرشحين المحتملين، إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية في 19 يناير الجاري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. بالتوفيق لاى مرشح اخوانى قدام بوتفليقة لعيون الجزائريات الاخوانيات على نورت
    عايزين نرد بعض من جمايلكم علينا هههههههههههههههههههههههههه

  2. اللهم احفظ بلدي و يسر لها امورها وتمم علينا فضلك و نعمتك
    عاشت بلد خلاني واهل امي الجزائر

  3. السلام عليكم
    راهو قريب ياااه .
    وقتاش الحملة الانتخابية والمرشحين؟

  4. وعليكم السلام حياتي
    راهي قريبة بادن الله ربي يكملها على خير
    شرين ما تخافي على الجزائر وشعبها وانا عيزة اطمئنك انو شعب الجزائر مثقف وفهمان بما فيه الكفاية واي رئيس هو مرحب بيه وكوني على الثقة نحن دائما مع الافضل وبننتخب الشخص المناسب
    العزة والكرامة لبلد المليون ونصف مليون شهيييييييييييييييييد

  5. …..
    ….
    اللهم ارحم الشهداء الابرار…… و ارحم الفقاقيرمعهم……..
    تحيا الجزائر….. و الموت و الخزي و العار للخونة الديناصورات
    …..
    اااه يا بوتفليقة لو تكون كما كان دائما ضننا بك…. و تنسحب من هذه المهزلة التي انت بغنى عنها لان تاريخك السياسي المشرف … لن يتحمل مهزلة مثل هذه … اخرج منها بشرف يا عزيزنا و لا تدعهم يجعلونك جسر عبور …..لاطماعهم… و جشعهم.
    انت قدمت الكثير و الكثير للجزائر … و نريد منك ان تجعلنا نتذكرك بإعتزاز و فخر….
    الله يشافيك و يكاكيك.

  6. شكرا حبيبتي كاتيا والعمر الطويل الك انشالله ، بس بعد هوايه ل 2 أبريل يمكن اموت واذا عشت كولي لي مرة ثانية هههههه تحياتي لكي حبيبي.

  7. حبيبتي اريج انا لا اتعتقد انه سوف يترشح ولو ترشح فهدا الهبل بعينو فهو مريض وما يقدر حتى ان يروح للحمام بنفسه
    الله يشفيه ويهديه بعدم الترشح لولاية رابعة

  8. حبيبتي الله لا يقدر الله يعطيك طولت العمر واكيد الك مني احلى معايدة يوم 2 ابريل ان شاء الله

  9. كاتيا حبيبتي ان شاء الله تكوني بالف خير
    …..
    الله يجيب الخير للبلاد و العباد و يتبدلو علينا كمامير الشر هادوك و ينقرضو الديناصورات…و نشوفو وجوه جديدة بالحكومة تكون تخدم الوطن و العباد…..
    تحياتي ..

  10. اللي فيه الخير ربي يجيبه
    انا شخصيا مللت من نفس الوجوه لعقود من الزمن.

  11. نتمنى كل الخير للشعب الجزائري في إختياره للرئيس الجديد
    سلام لكل الصبايا الجزائريات

  12. ….و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    شكرا نهى …..
    ….و تحياتي لكل البنات…..

  13. انتخابات !!! يعني مرشحين وبرامج وصناديق وشفافيه .
    ستكون كذبة ابريل .

    1. كذبة افريل ابتدعها الغرب ومنهي عنا التطير .
      لكن اصبر نشوف اولا المترشحين . هذه الانتخابات ليست بالحدث المهم قدر ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة او لا. خاصة بوضعه الصحي
      لان اغلب المترشحين “خضرة فوق الطعام”

  14. كاتيا تسلمين حبيبتي وشكراً مقدما وإنشاءالله الخير والسلام والسعادة لكل الاخوة الجزائريين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *