اضطرت الصحيفة البريطانية الشهيرة “ديلي تلغراف” إلى نشر احتجاج شديد اللهجة قدمته وزارة الخارجية الجزائرية عبر سفارتها في لندن، أمس الثلاثاء، بسبب مقال سابق للصحيفة تهجّمت فيه على النشيد الوطني الجزائري “قسما”، ووصفته بـ”السيئ والعدائي”.

وقال الناطق باسم الخارجية الجزائرية، عمار بلاني، إن الجزائر أرسلت احتجاجها إلى الصحيفة عبر سفارتها في لندن.

وجاء في الاحتجاج المختوم بختم الدولة الجزائرية أن “هذا التصرف غير مقبول، انطلاقاً من أن هذا النشيد يجسّد تضحيات ملايين الجزائريين في سبيل الحرية والانعتاق من نير الاستعمار”.

ولفتت الخارجية الجزائرية – عبر المقال – انتباه نظيرتها البريطانية قائلة: “إن هذا المقال خطير، ينسف روح المبادئ الأولمبية”، فيما يشبه شكوى من الجزائر بالصحيفة إلى السلطات البريطانية.

وأضاف الاحتجاج الجزائري “أن المقال يمثل إساءة للمعاناة الطويلة للشعب الجزائري من أجل استرجاع حريته واستقلاله وسيادته، وللنشيد باعتباره رمزاً من رموز ثورة الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 1954”.

ويجدر بالذكر أن “ديلي تليغراف” نشرت مقالاً في 26 يوليو/تموز الجاري، قيّمت فيه الأناشيد الوطنية الرسمية للدول المشاركة، وصنفت الصحيفة نشيد “قسما” الجزائري بين “الأسوأ”، وضمنته قائمة “أسوأ 10 أناشيد في الأولمبياد”، وقالت الصحيفة إن “نشيد “قسما” عدائي، خاصة تجاه فرنسا الاستعمارية”.

ويبدو أن الصحيفة تشير إلى كلمات النشيد التي تتوعد فرنسا بسوء العقاب، حيث يقول مؤلفه مفدي زكريا: “يا فرنسا قد مضى وقت العتاب وطويناه كما يطوى الكتاب.. يا فرنسا إن ذا يوم الحساب فاستعدي وخذي منا الجواب.. إن في ثورتنا فصل الخطاب، وعقدنا العزم أن تحيى الجزائر، فاشهدوا فاشهدوا فاشهدوا”.
النشيد الصهيوني هو الأسوأ

وفي إطار حملة التفاعل مع الإساءة لنشيد الجزائر الرسمي، نددت المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء بالمقال، وقالت إن ما صدر عن “ديلي تلغراف” البريطانية إزاء النشيد الوطني “استفزاز لمشاعر الجزائريين”.

وقالت المنظمة التي تضم آلافاً من أبناء الشهداء في بيان: “إننا نستنكر ونندد بشدة هذا السلوك العدواني واللاأخلاقي والإجرامي، والذي يندرج في إطار الفكر الاستعماري البريطاني الجديد”، موضحة أن “ديلي تلغراف” تتجاهل محتوى نشيد بلدها وأناشيد الكثير من الدول ذات الماضي الاستعماري.

وقالت المنظمة مُطرية على نشيد الجزائر: “النشيد الوطني هو اللحن الخالد والكلمات التي تخلد بطولات هذا الشعب الأبيّ، الذي ضحى بالنفس والنفيس ودفع بمليون ونصف مليون شهيد من خيرة أبنائه من أجل استرجاع سيادته وتطهير أرضه من الاستعمار الفرنسي”.

وأضاف البيان “هذا النشيد عنوان سيادتنا، ورمز من رموز دولتنا، حيث اقتدت به وطنية الكثير من الشعوب التي كافحت الاستعمار عبر كل القارات”، ودعا أبناء الشهداء من سمّاهم الشرفاء إلى “التنديد بهذه التصرفات الدنيئة”.

ودعت المنظمةُ الصحيفةَ البريطانية إلى “التنديد بما يرتكبه الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني من تعذيب وتهجير، وأن تصنف نشيد الوفد الصهيوني المشارك في الدورة بالأسوأ”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. انا اريد اعتذارا رسميا من الصحيفة البريطانية على الخطا الذي اقترفته تجاه الجزائر ووصفها للنشيد الوطني الذي يعد رمزا من رموز شعبنا العظيم بالعدائي وتناست ماعاناه هذا الشعب خلال الفترة الاستعمارية ولم تعر اي اهتمام لبعض الاناشيد لبعض الدول المشاركه والتي تدعو للاستعمار والقضاء على بعض الشعوب وهذا دليل على الحقد الدفين الذي يكنه الغرب لنا كمسلمين لذلك اريد من الدولة الجزائرية التدخل لوقف هذا التطاول و استرجاع حق الجزائر من هؤلاء

  2. المعروف ان الجزائر عدوة للصهاينة الكلاب لانها دولة حرة لا تشتكى من التبعية الصهيونية لدلك فهى محاربة ومقصودة فى اى مناسبة من قبل الكفرة الفجرة ويكفينا عزة اننا جزائريين ونفتخر دوما برموزنا ونشيدنا الوطنى راسخ فى قلوبنا وصدورنا رغم كيد المتربصين فقد حفضناه مند نعومة اضافرنا ولا يهمنا راى كافر وملحد فيييييييييييه

  3. ههههههه والله الرسول صلى الله عليه وسلم اهين في جرايد اوربا كلها وماسمعنا صوت الجزائر ولا غيرهم في الموضوع و عشان نشيد رايحين يشتكو … شي محزن !!!
    فعلا اخر الزمان يصبح المسلمين كغثاء السيل …

  4. قسما بالنازلات الماحقات والدماء الزكيات الطاهرات والبنود الامعات الخافقات فى الجبال الشامخات الشاهقات نحن ثرنا فحياة او ممات وعقدنا العزم ان تحيا الجزائر فاشهدو فاشهدو فاشهدو

    1. لست شخصيه املك تاثير سياسي .. لكن شاركت في محاضره في الجامعه تتحدث عن حدود الاعلام الاخلاقيه بعد الحادثة . و تطوعت في معرض رحله الى قلب الاسلام المقام العام الماضي في بريطانيا للتحدث مع السياح الحاضرين عن رحله الرسول و الحج . وصدقيني لو عندي التاثير في التحدث مع الحكومه البريطانيه و تقديم شكوى فبالتاكيد لن تكون من اجل نشيد وطني بل من اجل شي اعمق و اهم مثل الدفاع عن الرسول ..

  5. لكن فدائك الحقيقىيكون باتباع سنته والاقتداء بهديه وبحب المسلمين لا الشماتة فيهم والتنقيص من قدرهم كما هو حالك دوما

    1. انا لم انقص من قدر انسان محترم نفسه اما عارهر او ممثله فاسده او انسان منحرف او مجرم حسب الموضوع المنشور .
      ثانيا اصلا الموضوعين غير مترابطين لا اجد اي لينك بين موضوع الرسول و تعليقاتي ..

      1. لا يا اختى هناك علاقة وطيدة فمن يدافع عن رسول الله يجب ان يكون محبا له ومن كان محبا لحبيبنا محمد عليه ازكى السلام لازم يقتدى به والباقى من كلامى تعرفينه اكيد من دون تكرار

  6. bravo okht samira
    lakine haye el bint elchayetana (bint blandane)
    inssana hakouda w akid kol chi fiha bachi3
    w jaya titkalam 3an errassol el karim
    chatana bayna el thara wa ethoraya
    ya bint landane la titkalmi 3ala assyadek
    inssana hakira

  7. اختى حنين انا اقول مايجب قوله فقط انا لا اريد المسا س بكرامة اى كان سوى اليهود الملعونون وتبقى بنت لندن اخت عربية مسلمة اردت تنبيهها لاخطائها المتغاضية عنها لانها تحب التجريح وخصوصا بما هو جزائرى وهدا ما لا اقبله واتمنى لها التوبة عن هدا

  8. merci ma soeur samira
    tu as raison alah yehdiha w yehdina ajma3ine
    lakine hiya mech 3arabia (hia li galet had chi aktar min mara)
    w sadkini okhti samira ana makontch nerod 3liha b had el oslob lakinha tamadete ktir
    w sarete tet3ada ktir
    el mohim saha ramdanek okhti w hia alah yehdiha wela ydiha 3lina b3id
    haregeteli dami
    alah la yrabahha

  9. اختى الحبيبة حنين لا يجب ان نقابل السيئة بمثلها بل نقابلها بالحسنة هدا ما علمنا اياه حبيبنا محمد نحن الشعب الجزائرى متهمين بالتبعية لفرنسا لكننا نقول للعالم اجمع ان الشعب الجزائرى هو كالجسد الواحد ونحن اطيب شعب بدون مبالغة ونحب لغيرنا ما نحب لانفسنا كما نقتدى برسولنا الكريم بالفطرة والنية الحسنة فنحن شعب صادق وواضح لسنا بمنافقين والجمد للله على نعمه واقولها وافتخر انا عربية جزائريه وان كانت الاخت غير عربيه فعدرها ادن كبير واحييكى مرة اخرى اختى حنين ولنثبت للعالم اننا شعب واعى ومسالم

  10. alah yahfdak okhti samira
    wa ni3ma el jazayeria
    fakaretini b sadika lia hna fi nawarete inssanamohtarama ktir w ana atacharaf biha ka jazayeria
    hiya karima el jazayeria
    tahiyati lakom jami3ane
    saha shorkom
    tahya el jazayer
    el 3izato li islam
    la ilah ila alah

  11. صح رمضانك وصح صحورك وانا ايضا اتشرف بمعرفتك يا اختى ادامنا الله نافعين غير مهدمين واتمنى ان ترد بنت لندن ولو بكلمة مع اننى اعلم انها لا تماك ما تقول سلامى اختى حنين والى اللقاء فى موعد اخر ان شاء الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *