أقدمت الشرطة الجزائرية، السبت، على اعتقال الناشط المغربي، خالد الزيراري، حين تواجده بتيزي وزو استجابة لدعوة تلقّاها من مواطنين بالمنطقة.
ويشغل الزيراري، مهمّة نائب رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي، وكان قد تنقّل صوب منطقة القبائل للمشاركة في إحياء ما يسمى الذكرى الـ33 للربيع الأمازيغي، التي تصادف الـ20 أبريل من كل سنة، نقلا عن موقع “هسبرس” الإلكتروني.
وقال شكيب الخياري، عضو المجلس الفيدرالي للكونغرس العالمي الأمازيغي، إنّ اعتقال الزيراري حدث بعد كلمة ألقاها وسط مسيرة تؤيّد تمتع منطقة القبائل بنظام للحكم الذاتي.

الجزائر
وزاد الخياري: “الشرطة عملت على توقيف الزّيراري، وتقرر نقله صوب العاصمة الجزائرية للتحقيق معه”.
وأضاف: “تعرض رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي، فتحي بنخليفة، وهو ليبيّ الجنسيّة، بدوره لمضايقات بعد أن أخبرته سفارة الجزائر بطرابلس بمنعه من المرور عبر مطار هواري بومدين”.
وتم توقيف الزيراري، بالإضافة إلى إجراء مماثل طال 20 فردا من المشاركين ضمن المظاهرة التي سبق وأن دعت إليها حركة الحكم الذاتي لمنطقة القبائل، ونُقل الجميع صوب مقر الشرطة المركزي بتيزي وزو كتحرّك أوّليّ.
وهي ذات المقاربة التي تمّ تفعيلها ضدّ عدد من المتظاهرين المطالبين بحكم ذاتي وسط كل من مدن البويرة وبجاية وكذا الجزائر العاصمة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

      1. Inchallah mais ALLAH ghaleb manekderch nkettar bezzaf m had la qualité ta3 l3ibad kima had eddab -AGHYOUL- hachek li rah ltaht yahder 3la lbarbar !!! comme si ke howa methadder bayen alih m sa façon de parler !!! lol

        merci pr le coucou j’espere k tu vas bien ?!

          1. Merci mary lham lahlou mdr … je rigole
            porte toi bien a bien tot inchaALLAH … salili ala ts nos amis de nawaret
            bye bye ma cherie.

          2. ليش كانت بالمعتقل ؟؟ غير خليكم من التدليق ههههههه نهار الكل و أنتو تكوكة غابت تكوكة جات ، العمى بأشكالكم عاملين زي النحل ما بتهدو أبدا … داهية تاخدكم و نرتاح ….

  1. إذا كانت بورسعيد كلها عبارة عن تلات أربع شوارع وشوية دكاكين , بيقولوا لك ” جمهورية بورسعيد ”
    والقبائل جمهورية والبوليساريو جمهورية وشمال مالى جمهورية وجنبوب السودان جمهورية والأكراد جمهورية والشيعة جمهورية والسنة جمهورية والنوبة جمهورية والصعيد جمهورية , يعنى كل شوية ناس يلموا بعضهم ويعملوا جمهورية , بقت حاجة تجنن آخر خيبة , الدول بتتـحـد وأحـنا بنتـقــسـم ..
    بفكر أعمل لنفسى جمهورية شــبرا الشعبية !!!

  2. لا البربر زودوها شوية لم يستفيدوا من التاريخ ..يحسبون انفسهم فوق القانون والله لياتين عليهم يوم يندمون فيه عن اليوم الذي خرجوافيه من الغيران و والكهوف ..ليس لديهم اي شيء هم عبارة عن رعاة واعراب رحل المتعلمين منهم علمهم العرب واليوم يقولون هم اصحاب حضارة لا بل شمال افريقيا العربي والمصر وبوركينا فاصو والنيجر والسودان كل هذه المناطق امبراطورية وهمية لمرضى النفوس البربرههههههه وهم لا يسكنون الا الجبال والكهوف الى حد الساعة ..قلة حياء بربرية

    1. البربر الي تتكلمي عليهم مساكن لساتهم في الكهوف و المناطق الجباليه
      المعزولين عن المجتمع مساكن موجودين في بلادك الزيراري مكانه عندك مش عندنا

  3. ارجو  من الاخوة  الجزائرين ان  لا  يكبرو  الموضوع  
    لاننا  في  بلدنا  كاين  ديمقراطية  و الكل  حر  في  التعبير عن  طلباته 
    ولكن   اقول  حاجة  للاخ  المغربي    اللذي  راح  الى  اجزائر  لكي  يتظاهر 
    لو  تتظاهر  في  بلدك  احسن   .

  4. يجب أن يٌضرب بيد من حديد كل شخص تسول له نفسه تقسيم الجزائر
    الأمازيغ ليسو فقط في القبائل بل أكثريتهم من بني مزاب وشاوية وشلح وشنوة وتوارق وهم كلهم أمازيغ أحرار
    وهذا الأهبل لما يساعد أمازيغ بلده أولا على أساس ((المؤمن يبدا بنفسو))

  5. نحن امااااازيغ وعرب مسلمون وكلناااا جزائريون قبلة الثوار وجوهرة فريدة ومتيزةا
    تحيااااااا الجزاااااائرمن الشمااااال للشرق للغرب للجنوب 1.2.3 viva l’algerie* <3

  6. Lybien et Marocain !
    Belle coïncidence …
    copy
    اللذي راح الى اجزائر لكي يتظاهر
    لو تتظاهر في بلدك احسن
    copy
    يجب أن يٌضرب بيد من حديد كل شخص تسول له نفسه تقسيم الجزائر

  7. كلمة البربر قديمة جدا قبل الميلاد وقبل ان يكتب التاريخ عسى ان تكرهوا شيء وهو خير لكم بالنسبة الى أمازيغ الجزائر أكثر الناس تدينا وحب الخير الى البلد وأكثر الناس تفطنا من يعبت بالبلاد وأكثر الناس تواضعا من هدا الدي يملي عليهم ومدا يملي عليهم ان الامازيغ منتشرون في جميع ربع الجزائر التجارة ووكلت لهم والصناعة كدالك واكبر الاغنياء في الجزائر هم الامازيغ الطب الهندسة الصحافة الرياضة السياحة الطبخ اسواق الشاحنات والسيارات بيدهم الدهب والفضة والنحاس الاحجار التعليم الطرق الصرف الصحي الحجاب يتميزن به القبائليات على باقي المجتمعات .الجزائر ليست بمحل تجاري او فندق 5نجوم من هب ودب يقدر على اغلاقه بالفوضى الجزائر قارة قادرة على احتضان جميع بربر العالم وكل العرب يعيشون فيها بسلام………………..الى كل أمازيغ العالم الجزائر بلدكم مرحبا بكم في كل وقت قلبها واسع وجميل اننا نحبكم في الله لا تتركوا المنافقين يدخلوا بينكم وبين بلدكم نوميديا التاريخ والاصالة

  8. بوب واش راك الحقني الميساج انتاع المهبلة وهبلت بالضحك شكرا على اناقتك في تقديم الاطباق الحلوة البارح الحقت لبلاد راني في لالة ستي ما تفهم والوا رسبي انتاع الصح مكان لا قبيلي لا عربي كامل كيف كيف النشاط كامل الناس عندهاالمجمر والشواية والدراري يلعبو ا

  9. لي حاب يتظاهر يروح لبلادو
    انا اعرف و متاكدة ان الامازيغ الجزائريين ضد هذا الانقسام

  10. وتم توقيف الزيراري، بالإضافة إلى إجراء مماثل طال 20 فردا من المشاركين ضمن المظاهرة التي سبق وأن دعت إليها حركة الحكم الذاتي لمنطقة القبائل، ونُقل الجميع صوب مقر الشرطة المركزي بتيزي وزو
    ———
    كان عليه ان لا يلبي الدعوة من أساسه و ان لا يلقي كلمة حول الحكم الذاتي في منطقة لا ينتمي اليها جغرافيا خصوصا و ان هاته المنطقة سبق و ان اعتقل فيها ناس من من دعوا الى هذا الامر ..

  11. أعتقد كان الأجدر به ان يتظاهر في بلده ويطالب بأنفصال الأمازيع هناك ان كانوا يريدون ذلك اما في الجزائر فهناك حالات شاذة لا تكاد تعد ع الأصابع ممن يرغبون في الأنفصال وهم مدعومين من فرنسا وأسرائيل ورأينا احد كلابهم في أسرائيل يتغنى بذلك …………………….الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *