وكالات- في تطور لافت للموقف الجزائري حيال الأزمة في شمال مالي، كشف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس الأحد أن الجزائر سمحت للطائرات الفرنسية بعبور أجوائها في طريقها لضرب أهداف للجماعات الإسلامية في مالي.

وقال فابيوس ردا على سؤال لقناة “أل سي إي” الإخبارية الفرنسية إن “الجزائر سمحت بالتحليق فوق أراضيها بدون شروطj“.

ومن جهته، استبعد وزير الخارجية الألماني إرسال جنود ألمان للمشاركة في التدخل العسكري الفرنسي في مالي ودعا إلى حل سياسي لإنهاء العنف.

ويتواصل القصف الجوي الفرنسي لليوم الرابع على التوالي لمناطق يوجد بها الإسلاميون المتشددون، حيث أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان “أن أربع مقاتلات فرنسية من نوع رافال شنت الأحد غارات جوية استهدفت محيط مدينة غاو في شمال مالي، ودمرت معسكرات تدريب ومخازن للمجموعات الإسلامية المسلحة المنتشرة في هذه المنطقة”.

وقال الوزير الفرنسي في بيان: “نفذت هذه المهمة أربع مقاتلات من نوع رافال أقلعت من فرنسا وهي بذلك تعزز الغطاء الجوي الفرنسي” في المنطقة.

وأضاف البيان أن “الطيران الفرنسي الحربي استهدف ودمر الأحد عددا من الأهداف في شمال مالي على مقربة من غاو”.

وقال الوزير أيضا في بيانه إن “معسكرات تدريب وبنى تحتية ومخازن لوجستية تشكل قواعد خلفية للمجموعات الإرهابية قد دمرت”.
مصرع قيادي كبير في “أنصار الدين”

وفي مالي، أكد مصدر أمني أن طائرات فرنسية أغارت بعد ظهر الأحد على معسكر كبير للإسلاميين في منطقة كيدال، على بعد 1500 كلم شمال باماكو، في أقصى شمال مالي.

وقال المصدر “نفذت الطائرات الفرنسية للتو غارات في منطقة كيدال، وتحديدا في أغابو” على بعد 50 كلم من كيدال، وتوجد في أغابو قاعدة عسكرية كبيرة لجماعة أنصار الدين الإسلامية المتشددة.

وأعلن مصدر أمني أن أحد كبار المسؤولين في جماعة “أنصار الدين” قتل في المعارك التي جرت من أجل استعادة بلدة كونا بوسط البلاد من أيدي المتمردين.

وقال المصدر إن “المقاتلين الإسلاميين تعرضوا لنكسة حقيقية مع مقتل عبد الكريم المعروف باسم كوجاك”، مضيفاً أن هذا المسؤول الكبير في جماعة أنصار الدين قتل في المعارك التي جرت الجمعة والسبت بين الجيش المالي والإسلاميين في كونا بوسط مالي.
اجتماع مهم لمجلس الأمن الاثنين

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة الاثنين لمناقشة الأوضاع في مالي بناء على طلب من فرنسا التي تقاتل المسلحين الإسلاميين هناك.

وقال المتحدث باسم البعثة الفرنسية لدى الأمم المتحدة بنيويورك بون “إنها خطوة من فرنسا لإبلاغ مجلس الأمن وتبادل وجهات النظر بين أعضاء المجلس ومع الأمانة العامة للأمم المتحدة”.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي بعد رسالة وجهتها فرنسا مساء الجمعة الماضية وأبلغت فيها مجلس الأمن بتدخلها في مالي بناء على طلب باماكو وأوضحت أنها ستواصل اطلاع مجلس الأمن على الأمر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. غريبة و الله…الجزائر تطلب اعتذارا من فرنسا لأنها قامت بجرائم إبادة ضدها ايام الاستعمار …و الآن تسمح لها بأن تقصف شعوبا آخرى دون أدنى مساءلة؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!! و الذين يتم قصفهم أليسوا شعوبا نقتسم معها نفس الملة و العقيدة حتى و إن كانت لهم سياسة تخالف سياستنا و لكن لا نسمح للغريب بأن يقصفهم؟؟ أليست فرنسا هي نفسها المنتمية لحلف الناتو الذي قصف العقيد القذافي؟؟ و حينها كان الناتو ما يسوى و غازي و مدمر وووووو …و الآن لا بأس أن يقصف مالي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. هلو مريومة
    قبل يومين كتبت الاخت لبنى الدزائرية تعليق بصراحة كان رائع
    عن هؤلاء المتمردين الي لم يكفو اذاهم عن بني جلدتهم
    واتمنا من لبنى او اي من الاصدقاء انو يبينو لنا ماهي الاسباب لهذة الحرب

    1. هالووووو ميوس…كيفيك يا صديقتي؟؟؟ انا بس يختي بستغرب لحال الدنيا قديش الخلق فيها متناقضين…ما بيرسوا لهم على بر.. ما كان بالأمس غير جميل و غير مرغوب به…اليوم يصير مطلوب و مرغوب لانه يوافق المصالح الشخصية الخاصة..

  3. هللا مريومتي حبيبتي
    هذا حال الدنيا ما اقدر اتكلم اكثر
    وكل واحد يفكر بروحةوكرسية

  4. سبحان اللّه..أكيد أغلبية الشعب ما يهموا الآن غير راسو عقلية(يخطي راسي)..لكن حبد لوأنّ …. دزاير تخلّي كل شعب يحل مشاكله واحدو بذراعو …زي ما درنا آحنا..
    لكن اختي..saches qq chose عمرنا ما تقاسمنا أي شيء مع الارهابيين .. أعداء الشعب..صحيحّي معلوماتك اختي…كنّا في حرب جيش -شعب…. ضدّ هاد المختلين عقليا…و لا حتّى شعب و لاّ حكومة مدّت يدّ المعا ونة bein au contraire راهم سلحوهم و دربوم على أراضيهم و شبعوهم بمال تاع البترل وla drogue
    دزاير …دزاير ..وين كنتم وقتها…طب ليه المهرجانات و الإحتفلات لم تلغى؟ مجازر في المدارس …الآعراس…..سيّارات مفخّخة..كل يو م جنازه في كل حي…قالك راه راح service militaire و رجع في صندوق .الخ……..طب ليه لم تساعدو هاد الشعب و هاد الجيش…. يا العرب و….يا ا لآمازيغ؟…باش يسلّو سيوفكم على دزاير سهل الحال…n’estce pas
    الحمد للّه حلّينا مشاكلنا بيدّينا و سنّينا و دفعنا ثمن غالي و باهض….و مازّالنا نجاهد و نبني في لي خربوه هاد les machines à égorger …….و ما زّالت طريقنا طويلة…راهم سرقوا أكثر من 10 سنين من حياتنا و من حياة هاد البلاد……
    دزاير ما حاربتش المالي يلّي هم مسلمين كيفنا…راهي ضد الإرهابيين….لي شوهوا الإسلام ر اهي ضد هاد الجهّال يلي يقتلو يذبحو..يغتصبو في أولاد بلاده يلّي هم مسلمين مثلهم…..
    et d’aucun peuple…on a fait nos armes seul … on était à genoux et on s’est relevé seul…on vacille encore certes..on est parfois en déséquilibre … tu comprends le vent soufflefort sur nous de tous les côtés .donc pas simple du tout de rester inébranlable mais hmd de tout coeur j’espère que dieu nous aidera (comme il l’a déjà fait )…à nous tenir debout face à la tempête qui seprépare qui vient droit sur nous avec l’aide de nos amis qui nous veulent toujours …toujours du bien!!!! et dans la tempête et après la tempête…. dzayer n’a de leçon à recevoir d’aucun payset aucun moins son peuple qui s’est battu comme un lion laché par tout le monde….

  5. لاحول ولا قوة الا بالله
    ليش الدزائر ماتخافون الله
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
    لانكم تقتلون الموحدين هناك انتم والفرنسي الطاغي —

    1. ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,??????????????????لاحول ولا قوة الا بالله
      ليش الدزائر ماتخافون الله
      حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم????????????????????????????????

      تترحمي على الإرهابيين؟ يلّي حرفتهم الذبح …الإغتصاب..و التخريب الخ..؟و اللّه صح؟ يعني إنت مع المسلم الّي يقتل أطفال…. يذبح رجال و يغتصب بنات أخوه المسلم ابن جلدته…شي رائع و اللّه….و مشك حاشمى من هاد الجهل وهاد الكفر…..حسبنا الله على يلّي زيّك ….اليوم وين يموتلك أخ …أخت…ابوك … أو امك..اليوم يلّي يغتصبك .. بو لحية قذر…أ و يجر عليك زي كبش العيد اليوم يلّي …تسمعي انفجار رهيب..و تروحي تجري زي المجنونة من مستشفى لمستشفى بحثنا عن اهلك.. و يجيك أحد عمّال ا لمسشفى بقائمة بأسماء الجثث الّي تم التّعرف عليهم…والباقي…يقولك .طفل لابس سروال أزرق مات و شخص لابس سلسلة هيك و هيك راه.مات …هداك ليوم ما تنسايش وش قلتي اليوم ….على دزاير تاج راسك….
      لعنتك يا ربّي على أعداء دينك ….

      اللّه يرشك من لي سقانا منه اذا إنت حبيبتهم ويحشرك معاهم.. ووالدك و ذرتكم من بعدكم…سبحانه يمهل ولا يهمل…

      1. الاخ لبيب او اخت لبيبة
        رغم كلامك الجارح وقسوتك علية
        ان اعتذر منكم جدا وصدقيني انا مو من طبيعتي
        ادعي على ناس وخاصة الجزاير انا ما عندي مشكلة معاكم
        لكن الاخت كريمة الجزائرية ثارت غضبي اليوم عندما جابت سيرت العراق
        وقلت لها ياكريمة اتركينا نحن مو ناقصين حرب اهلية
        ياااختي نحن لانريد نقول هذا سني وهذا شيعي لان هذا الكلام يعمل حرب اهلية
        في بالدنا ونحن ما صدقنا الله هداهم والحمد لله لكن كريمة شوية مقبلت في البداية
        فقلت لها شوفي الجزاير فتحت حدودها للفرنسيين ليقتلو شعب مالي فبعدين هي رجعت
        وكتبت الي فوق ونا صدقيني لا اعرف هؤلاء ارهابيين ام مساكين الي في دولة مالي

  6. لجزائر تشترك مع مالي في حدود طولها 1400 كلم.
    وقد توجهت المساعي الدبلوماسية الفرنسية والأمريكية إلى الجزائر باعتبارها قوة عسكرية في المنطقة، ولها تجربة في مواجهة الجماعات المسلحة، امتدت لعشر سنوات، ولأنها تشترك مع مالي أيضا في وجود السكان الطوارق على ترابها، الذين يرتبطون مع الطوارق في مالي، ومنطقة الأزواد، مركز المتمردين في الشمال.
    فالجزائر كان لها دور أساسي في حل كل الأزمات بين الحكومة في مالي والمتمردين الطوارق منذ 1990، ومعلوم أنها تفاوض جماعة أنصار الدين المتمردة، عن طريق زعيمها إياد أغ غالي.
    ومن هذا المنطلق كان إصرار الجزائر على رفض أي تدخل عسكري غربي في مالي، كما ترفض تحديدا انتشار قوات عسكرية فرنسية على حدودها، لما يحمل ذلك من حساسية مرتبطة بالتاريخ الاستعماري الفرنسي في الجزائر.
    لكن الجزائر، من جهة أخرى، لا تريد أن يستمر الوضع على ما هو عليه في شمال مالي، أو أن يتفاقم، لأن تعزيز قدرات الجماعات المسلحة العسكرية وتوسع انتشارها على الحدود الجزائرية يشكل خطرا أمنيا على البلاد.

  7. ما عسايا الا ان اقووول حسبنا الله ونعم الوكيل في حكام الجزائر
    احنااا الشعب الجزائري مش مع هاد الموقف المخزي العاررر ب فتح مجالها الجوي لطائرات فرنسا لضرب المسلمين في مالي.
    الشعب ضائع وحكام العرب اكثريتهم يلعبوناا لعبتهم مع الشياطين الحمرررر.
    بستغرب !!”يتدخلون في مالي سريعاً خوفاً من اﻹسلاميين ، ويمتنعون عن التدخل في سوريا خوفا من اﻹسلاميين . المحصلة ؛ السعي لإطفاء نور الله ، والله متم نوره”
    “يد الله فوق ايديهم و لو كرهاا الكافرون”

    ربي يخزيهم ان شالله’
    اعداء الله و العباد موجودين في كل مكان للاسف .!!!

      1. الله يسلمك اخوي الكريم “جمال الدين”
        الله يأهل الطيب بالخير ويسعد ضحاكم والظهر والعشية
        أسعد الله مساك وكساك من حلل السعادة والعافية – إن شاء الله تعالى
        منوررر يا اصيل .

  8. مها تعليقك بغير موضوع
    ايضا يخص دولة مالي
    وايضا ليلة امبارح علق الاخ امين والاخت لبنا

  9. هيدا مش تعليقي الخاص بقدر ما هو مقال من BBC ARABIC
    بعرض وجهات نظر مختلفة لأوصل لفهم الموضوع

  10. افهم يانها وتعليقك كان بغير مكان
    وكلنا نتسائل على الحقيقة ليش وليش

  11. السلام عليكم
    اﻷولى بحكومتنا ودولتنا توضيح هذا اﻷمر ليس وزير خارجية فرنسا يصرح واحنا اللي عندنا ساكتينا لانه كان اﻷولى بهم تحرير الديبوماسيين قبل اعدام واحد منهم… غلقنا الحدود وفتحنا المجال الجوي
    لا اله الا اﻷه

  12. ألم يخرج الشعب المالي في مظاهرة كبيرة يطلب تدخل الامم المتحدة . هل الناتو استحيا منكم ولم يتدخل في مالي . يا من تعشقون الاوتار المزعجة تعزفون عليها كأطفال الرودة أو التحظيري .بالله عليكم كيف تفكرون أتريدون قدوم أمريكا مع بني صهيون يجاوروننا بقاعدة عسكرية مثل الدي في الخليج العربي وتصبح الجزائر ادات مثل التليكموند يغييرون متى يشاؤون ما يشائون . لقد خططوا لربيع عربي في الجزائر ولم يفلحوا .واليوم المخابرات الصهيونية تصنع القاعدة في أيي مكان يلائم خطتها الجهنمية التي نجحت في كثير من البلدان .هاهم الازواد يعرضون على فرنسا مساعدتهم والقوى الافريقيا تعرض مساعدتها والحكومة المالية تتبنى موقف فرنسا الا الجزائر جائتكم على العين العوراء . ها هيا ثورة الياسمين التونسية تبارك موقف الجزائر في كل المجالات وثورت حزب النيتو الليبية تبارك موقف الجزائر وكل العالم يعرف من هم الجزائريين في هده المواقف الصعبة وحكمتهم المنتصرة في الاخير لقد طبلوا أبواق الفتنة في حرب القدافي مع الكفار وافتعلوا كل الحيل لسقوط الجزائر في فخ كان مرتب له مند سنيين ولا كن الجزائر في منئى على دالك . لا زال دم الشهداء لم ينشف من تراب الجزائر .اسئل نفسك عن تاريخك وحاضرك بموضوعية ستعرف من هيا الجزائر ومن هيا الدول العضمى في الامة الاسلامية التي لو سقطت ستئكل كالفار وليس كالثور وهنالك للأسف من امتنا من يبارك سقوط العضماء ويسعده نجاح المثاليين والاختلاط لكي يبشر بالفقر ولو بعد حين . والله متم نوره ولو كره الكافرون

    1. قيلك….قيلك منهم …رام يتمهبلو و يستعبطوا… عاملين رواحهم نيّة صافيه زعمى ما فاهمين فيها والو ….هم عمبالهم لشيطان وين يبات…c’est de la provocation de bas étages … niveau ta3houlm rah yetkarkar

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *