قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” اليوم إن الجيش الأمريكي أعاد نشر قواته البحرية والجوية حول ليبيا، فيما تتصاعد المطالبات الدولية لإنهاء حُكْم الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال الكولونيل ديفيد لابان، المتحدث باسم البنتاجون: “لدينا مخططون يعملون وخطط طوارئ مختلفة، وأعتقد أنه من المؤكد القول إنه في هذا الإطار نحن نعيد نشر قواتنا كي نتمكن من توفير قدرات مرنة بمجرد اتخاذ قرارات؛ كي نتمكن من توفير خيارات ومرونة”.

ومن ناحية أخرى قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم أمام اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف إن الوقت قد حان لرحيل القذافي فوراً ودون إبطاء. مؤكدة أن الشعب الليبي وحده هو مَنْ سيُحدِّد مصير القذافي ويختار حكومته الجديدة.

ودعت كلينتون إلى محاسبة العقيد القذافي والمقربين منه على أفعالهم ضد الليبيين التي تنتهك الالتزامات القانونية الدولية وكرامة الإنسان. مضيفة أنه بسبب أفعالهم لم تعد لهم شرعية الحكم.

وأكدت أن المجتمع الدولي يوجّه بصوت واحد رسالة لا مجال لإساءة فهمها، مفادها أن هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان لا يمكن قبولها أو التغاضي عنها.

وفي السياق ذاته أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم أن بريطانيا ستعمل مع حلفائها لوضع خطط لفرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا؛ لحماية شعبها من الهجمات العسكرية التي تشنها القوات التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي.

ودعا كاميرون في خطابه أمام البرلمان القذافي إلى التنحي، قائلاً: إن جميع الإجراءات ينبغي أخذها في الاعتبار لزيادة الضغط عليه؛ كي يرحل.

وأضاف “نحن لا نستبعد بأي حال استخدام الموارد العسكرية. لا ينبغي أن نتهاون مع هذا النظام الذي يستخدم القوة العسكرية ضد شعبه، وفي هذا السياق طلبتُ من وزارة الدفاع ورؤساء الأركان العمل مع حلفائنا على وضع خطط لفرض منطقة لحظر الطيران”.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. عندي سؤال؟
    غير مسموح للقذافي وعائلته ب انتهاك قوانين حقوق الانسان(طبعا انا ما عم قول انو القذافي على حق)
    ولكن مسوح لاسرائيل ب ذبح وحرق وقتل الفلسطينيين
    سؤالي هو اين هي حقوق الانسان ايها العرب
    شاطرين بس بي التعلق على الحكام العرب
    ومو شاطرين بي عمل صفحات على الفيس بوك ضد اليهود وممارساتهم
    اين انتم
    يا عرب اين انتم
    ولك اين انتممممممممممممم

  2. توجهات الامريكان الحالية ليس احتلال ليبيا لانها تفهم تماما بان دول المنطقة مثل مصر وتونس وحتى المغرب لن ترضى بذلك ، كما انه لا فائدة من هذا الاحتلال خاصة لو تم التفاهم على مساعدة الثوار الليبيين في التخلص من معمر وشلته الهبلة في ليبيا فسيحفظون الجميل هؤلاء الثوار لامريكا ولن يتملوا على الاساءة للعلاقات التجارية وغيرها مع الغرب . كل ما في الامر ( كام صاروخ ) على مقر القذافي وينتهي الحال الى ما يرضى الجميع .

  3. Ya 7aram 3al 3arab yalli ma t3allamo ba3ed enno america hiyi akbar 3ado lal 3arab 7atta aktar men israel! Ana bfaddel mit marra enno yeb2a l kazafi 3ala enno tfout america l charmouta 3ala libya

  4. y peor que irak , و بتدخل امريكا سيصبح حال ليبيا اصعب من حال العراق

  5. أخي، أصلا هاد أفلام الأكشن في ليبيا ليست من الثوار وقوات القدافي منهم فيهم و بدون سبب أو مثل ثورة مصر و تونس!! الهدف من وراء كل هدا هي الحرب الأهلية + سقوط القدافي لتبرير دخول القوات الأمريكية والحصول على النفط الليبي والذي يعتبر الأجود في العالم. ولما يدخلون الأمريكان فلا المغرب العربي و لا العالم يقدر يمنعهم!!

    يا عرب، الكفار تخطط أن تحتلل أراضينا وتقتل اخواتنا ونحن نضحك على بعضنا و نقف مع اليهود ضد بعضنا!! الآن العراق تبكي صدام… وأكيد لو دخلو على ليبيا وقتلو القدافي سيتمنون لو كان أغبى أغبياء العالم قائدهم ولا يحتلون من اليهود!!!

  6. america kul hadafaha an tahsal a3la al-petrol wa satahsal a3leihi law nafazat mukhatatha bi taqsim libyia ila duwailat ay a3shayer
    fareq tasud

  7. america kul hadafaha an tahsul 3ala al-petrol wa satahsal 3aleihi law nafazat mukhatatha bi taqseem libyia ila duwailat ay 3ashayer ya3ny:
    farreq tasud
    copy bilal
    و بتدخل امريكا سيصبح حال ليبيا اصعب من حال العراقla qaddara allah

  8. والله اخاف ليبيا تصبح زى العراق؟؟؟؟ مش ناقصين هم احسن القذافي يرحل بكرامتو. عنيد جدا

  9. لقد نجح الحكام المجرمون في وضع شعوب الامة الاسلامية بين مطرقة الاجرام الذي يمارسه الحكام المتغطرسون عليها وبين سندان اللجوء الى القوى الغربية وعلى راسها واشنطن لطلب المساعدة في تخليصها من الحكام المجرمين!!!
    ان ما يحصل اليوم من تأييد واشنطن والغرب للثورات ضد الحكام يجعل المرء يرتاب في الثورات..ويجعل في داحل الانسان المسلم صراعا بين العقل والمشاعر، فمع رغبتنا الشديدة والاكيدة في الخلاص من طغيان الطغاة وتجبر الجبابرة ولصوص المال العام الا اننا نتساءل ماالذي يدفع الغرب وعلى راسه واشنطن لتأييد الثورات؟؟؟!!!

  10. أعتقد أن القذافي حكم بما فيه الكفاية لكن أرجو من الشعب الليبي الشقيق أن يفكر مَلّيا قبل طلب تدخل خارجي كما فعل العديد من العراقيين من قبل
    أتذكر رؤيتهم في التلفاز فرحين بوصول الجيوش لــــــــــــكن أنضروا ما آل إليه حالهم اليوم و العراق دُمِر بالكامل…إحذروا يا ليبيون و إعتبروا من غيركم

  11. هدا ما حكى عنه القائد ان ليبيا تحت مخطط صهيوني وكل شي مدبر ومنسق له ولدلك نحن نتمسك بقائدنا لاخر قطرة دم تضخ في قلوبنا فنحن في ليبيا جميعنا نفهم ان اهل الشرق لهم تار قديم وهو استرجاع الحكم الملكي الدي كان حلفا لامريكا والدي قام بانشاء اكبر قاعده عسكريه امريكية على العالم باسره وهدا ماجعل القائد يقوم بثورثه عام 1969 لتعيش ليبيا بعيدا عن الاستخبارات الامريكية هل تصدقون عندما قبض على 12 شخصا من الجماعة المهربة للسلاح في احدى مدن الجماهيرية بدون دكر اسم اعترف بانهم مجموعة كبيرة يفوق تعدادها 2000 شخص وانهم منظمون ويدرسون هده الخطه مند 1980 وحان وقتها لاختراق الجدار العازل في ليبيا باي طريقة بس تاكدو اننا صامدون نحن مع قائدنا ولن نسمح لاحد ان يحكمنا او ينهب خيراتنا ويشردنا لان ليبيا الان بزغت شمسها ولان ولا شخص يستطيع قيادة ليبيا سوا قائدنا وبغيره لانعترف
    ******************
    بعدما كانت ليبيا تعيش في الفقر والاستعباد اين كانو هؤلاء الدبلوماسيين الدين يستقيلون اليوم الواحد تلو الاخر لا نحن ضد النظام وانت ياشلقم كم سنه عشت تحت هدا النظام 30 سنه وتاتي اليوم تقول انا ضد القدافي روح اصلا ولا ليبي راح يتقبلك سوا حلفائك الدين نهبو خيرات ليبيا واكتفو بما حصلو عليه من اموال ليعيشو لاجئين بالخارج ياعار الليبيين انتم من سرقت مقدرات بلادنا وليس قائدنا الدي صمد وبقى بمكانه انتم الخونة وليس قائدنا الخائن تاكدو ان غدا لناظره قريب وان لو اغتيل قائدنا نحن سنحمل السلاح في وجوهكم وسنحارب بعضنا ولن نجعل الحكم بيد المنطقة الشرقية ونحن نعرف بدون مظاهراتكم وبدون هده البلبلة انكم تكرهون القائد وياتي اليوم طفلا عمره 15 سنة يقود الدبابة ويقول نحن 40 سنه تحت هدا الحكم يكفيه كم عشت من عمرك لتعاشر القائد وتبتليه انا لا الومه لانه طفل ولكن الوم الاهل والام التي نمت فيك روح العداوة والفساد ضد بلدك
    ********************
    ان الدي يريده الله سيكون ولا معصية للخالق ونحن في النهاية بشر والانسان لن يحمل معه شي من مقدرات الدنيا سوا اعماله وانا اطلب الله وارجوه ان ينجينا من القوم الظالمين وان يحمي بلادنا التي بعد ان كانو اهلها في السبعينيات يعيشون في اكواخ من طين يريدون الان ان نرجع لسابق عهدنا ياااارب احمينا وانصرنا فانت القوي العزيز ولاحول ولاقوة الا بك

  12. (نهبوا خيرات البلاد وعاشوا بالخارج)
    تي من هو الي نهب خيرات البلاد
    القائ متاعك هو الي ماخلاش لشعب حاجة ووبلادنا قاعدة متخلفة وطرقها مكسرات وهيا تملك اجود انواع النفط وعندها قدرة تبني نفسها في خلال 10 سنين بالكثير
    لكن هالطماع هو وولاده ماخلوا فيها شي
    ربي ايريحنا منه اليوم قبل غدوة

  13. انا ليبية وأقول لكم لعنة الله على أمريكا ليبيا بلد مسلم وسيكون بإذن الله محرقة لأمريكا لأنه لا توجد طوائف ولا أحزاب في ليبيا ليبيا بلد إسلامي لا يمكن بان يرضي بوجود الأمريكان فيه هذا اولاً وكل الليبيون مدركون لمسعي أمريكا (( النفط ـ الغاز ـ الموقع الإستراتيجي )) شعبنا الليبي واعي ولن ينضحك عليه بسهولة فنحن لسنا العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لن نرضي بان ينزل جندي واحد على الأرض الليبية ولو كان الثمن حيات كل الليبين والليبيات وأكد لكم ذلك .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *