بعد أسبوعين من الاحتجاجات باتت للجيش المصري أربع حقائب حكومية بينها رئاسة الوزراء، في وقت انتشر فيه آلاف الجنود لضمان الأمن في الشوارع، مستثمرا أزمة الاحتجاجات على حسني مبارك لتعزيز سلطته، ومستعملا مزيجا من القوة والعلاقات العامة، فيما يشبه انقلابا ناعما، في بلدٍ يُنظر فيه على نطاق واسع إلى المؤسسة العسكرية على أنها الحامي الحقيقي للمصالح الوطنية.

وألمح عمر سليمان نائب الرئيس حسني مبارك -وهو جنرال سابق ترأس الاستخبارات- إلى أن الجيش قد يقود انقلابا إذا استمرت احتجاجات ميدان التحرير، في حديث مع صحفيين مصريين عبّروا عن صدمتهم لما سمعوه، حتى وإن لم يكن مستبعدا أن كلامه هذا كان من قبيل التمويه.

ومع ذلك يقول محللون إن خيارات الجيش ضئيلة خاصة إذا زادت الإضرابات والاحتجاجات حدة وكثافة.

ويقول خبير الشؤون المصرية بمؤسسة القرن في نيويورك مايكل حنا “إذا استمر هذا الوضع أو تنامى، فسيكون على الجيش القيام بانقلاب وإعطاء أوامر بفرض إجراءات صارمة لبسط النظام”.

أقوى مؤسسة

ونأى الجيش بنفسه لسنوات عن الأضواء، لكنه يبقى مع ذلك أقوى مؤسسة مصرية، وقد دخل السنوات الأخيرة مجال الأعمال والاقتصاد، فعزز قبضته على العقود الضخمة في قطاعات البناء وشق الطرق وإنتاج الأغذية.

ويتلقى الجيش سنويا 1.3 مليار دولار من المعونة الأميركية، ومنه جاء كل الرؤساء الذين تعاقبوا على مصر منذ 1952.

وجرت العادة أن يشغل الجنرالات المصريون بعد تقاعدهم مناصب حكومية، أو يعينون حكام محافظات أو رؤساء بلديات.

ويرى خبير شؤون الشرق الأوسط في جامعة بوسطن أوغوستوس ريتشارد نورتون أن أي خليفة لمبارك لا يحظى بدعم الجيش سيقوّض الجنرالاتُ سلطته.

الخليفة المفترض

الرئيسُ مبارك –وهو جنرال سابق في سلاح الجو ما زال في هرم السلطة على الأقل اسميا- يقاوم الدعوات المطالبة برحيله، لكن واجهة السلطة بات سليمان منذ عينه نائبا له –في خطوة هي الأولى منذ 1981- ليصبح خليفته المفترض.

ويقود سليمان جهودا لإنهاء الأزمة تشمل مفاوضات مع المعارضة يخشى المحتجون أن تكون مجرد تمويه لتمرير إصلاحات شكلية، وهي شكوك غذّاها نائب الرئيس بترديده مقولة إن مصر ليست جاهزة للديمقراطية.

وفي لقائه مع الصحفيين، تحدث سليمان عن خيارين فقط لحل الأزمة: الحوار والتفاهم أو الانقلاب، ووصف –فيما بدا تعبيرا عن تضامن المؤسسة العسكرية مع مبارك- الدعوات المطالبة برحيل الرئيس “بطل حرب أكتوبر” بأنها إهانة للقوات المسلحة.

مبارك أو الفوضى

كما حذر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط -متحدثا لقناة أميركية- من الفوضى إذا استقال مبارك فورا، وحاولت المعارضة تشكيل حكومة “غير دستورية”، وقال إن ذلك يعني أن الجيش سيحس بالحاجة إلى التدخل بشكل “أكثر صرامة”.

وقدّم الجيش نفسه منذ انتشاره نهاية الشهر الماضي –لأول مرة منذ احتجاجات الأمن المركزي في 1986- في صورة المؤسسة التي تحمي الاستقرار، وكسب تعهده بعدم استعمال القوة قلوب محتجين كثيرين، رغم أن بعضهم ما زالوا يشكون في أنه قد يتدخل أخيرا ليطردهم من ميدان التحرير.
وقد نزل وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي –الذي كان نادرا ظهوره في الإعلام قبل الأزمة- إلى ميدان التحرير لوقت قصير، وكان أول مسؤول رفيع يزور المكان.

ويرى جون آلترمان -من مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن- أن الجيش يحاول قيادة الفترة الانتقالية، فقد “لعب دورا علنيا وبارزا في تهدئة الأوضاع ولا يبدو ميّالا لتسليم مقاليد السلطة قريبا”.

هناك أخيرا في هرم السلطة أحمد شفيق، وهو ضابط سلاح جو سابق أيضا، يقود حكومة جديدة دشنها بزيادة في المرتبات لكسب رضا المصريين، رغم أن الاقتصاد تضرر كثيرا من الأزمة.

خصمان رئيسيان

ويستثمر الجيش الأزمة لتصفية حسابات قديمة مع خصميْن رئيسيين: طبقة السياسيين من رجال الأعمال الذين التفوا العقد الماضي حول جمال مبارك نجل الرئيس وباتوا مسيطرين على المجتمع، واصطدموا بمصالح الجيش الاقتصادية، وثانيا الحزب الوطني الديمقراطي الذي صعد جمال سريعا في صفوفه ليصبح رئيسه الفعلي.

ويقول محللون ومسؤول رفيع في هذا الحزب إن نفوذ هاتين الفئتين تزايد خلال السنوات الأخيرة إلى درجة باتا معها يهددان هيمنة الجيش التقليدية.

وصفّى شفيق الحكومة من رجال الأعمال هؤلاء الذين باتت النيابة العامة تلاحق ثلاثة منهم.

وقال مسؤول في الحزب الحاكم -رفض كشف هويته- إن الحزب تضرر كثيرا بعد استقالة ستة من قيادته، بينهم جمال ومساعدون لأبيه.

ودافع عنه قائلا إنه باستثناء تهم الفساد كان يحاول بناء دولة مدنية، “لكننا الآن في خضم أزمة بين الجيش وكل القوى الأخرى، بما فيها الحزب ورجال الأعمال”.

المصدر: أسوشيتد برس

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. ياتي خبر … ” جيش مصر يتأهب لحماية الرئاسة ”
    ثم الخبر الي بعده … ” الجيش يقود انقلابا “ناعما” في مصر ”

    الي فاهم يفهمني !!! انا تلفولي لخيوط !!!

  2. ياتي خبر … ” جيش مصر يتأهب لحماية الرئاسة ”
    ثم الخبر الي بعده … ” الجيش يقود انقلابا “ناعما” في مصر ”

    الي فاهم يفهمني !!! انا تلفولي لخيوط !!!
    copy
    wa ana mani fahem shei
    fa illi fahem yifahimna
    min fadelkom

  3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخت ايمان
    اعتقد المقصود بهذا الكلام ان الجيش لن يقف ضد السلطة او النظام المتمثل بجنرال من الجيش وهو اللامبارك لان بوجود حاكم من الجيش هذا يعطي قوة اكبر للجيش ولكن بنفس الوقت انتفاضة شباب مصر (الله ينصرهم) اعطت للجيش فرصة للتخلص من طبقة السياسيين المتمثلة بجمال اللامبارك لابارك الله به ولا بابيه الذي ظهر بقوة لينافس قوة الجيش بقوة سياسية قوامها رجال الاعمال والساسة المصريين
    والانقلاب الناعم المقصود منه والله اعلم انه سيحمي زعيم النظام الذي هو جنرال سابق في الجيش وبنفس الوقت لن يردع انتفاضة الشباب اي انه يمسك العصا من النصف هو يحمي جنرال من الجيش ويقف مع الثورة ضد القوة الجديدة التي بدأت بالظهور لتكون منافسة لقوة الجيش
    واعتقد والله اعلم اني بشرحي هذا لك يااخت ايمان اتلفت لك ولي ولمن يقرأ هذا الشرح الخيوط اكثر واكثر

  4. المفروض هده الانتفاضة كانت من ايام اغتيال جمال والسادات لانهم من كانو ضد اسرائيل ومن كشف حقائقها ومن قام باغتيالهم هو نفسه الدي قام باخلاء الطريق لمبارك ولو لم يجد من يسانده لما بقى 30 عاما في احتكار شعبه والجيش تحت سلطته فانا ل اتمنى له ولعمر سليمان الفرار لان هده الاصناف لاتستحق الرحمه ولا الشفقه والشعب المصري اكتر من مبارك وجيشه ولو دخلو باسلوب ابتزازي واكتر عنفا لحصلو على مايريدو ولكن بمجرد بقائهم في مكان واحد وهو ميدان التحرير والحكومه في قصر الرئاسة فلا جدوى من هده المظاهرة لان وبمجرد دبابتان تنهي هدا الميدان ومن فيه ولن يسال احد على هده الارواح الشهيده الا خالقها انا مواطنه عربية مسلمه احب وطني واعتز بعروبتي وياسفني مايجرى لاخواني في مصر ومايسعني الا ان ادعو الله ان يحمي هدا الشعب الطيب والمسالم والمحب للحرية وان يبلغه مطلبه ويترحم على كل روح ماتت فداء لمطلب الحرية والحصول على لقمة للعيش ربنا ياكريم العفو، يامحسن التجاوز ،ياكاشف البلاء ياعظيم الرجاء ياعون الضعفاء يامنقذ الغرقي يامنجي الهلكي يامحسن يامجمل يامنعم يامفضل
    انت الذي سبحك سواد الليل ونور النهار وضوء القمر وشعاع الشمس وذوي الماء وحفيف الشجر
    يالله احمي هدا الوطن وكل شعبه وابلغه ماسعى له بعفوك ورضاك ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠اميييين

  5. و عليكم ازكى سلام اخي … نهارك مبروك
    يعني شادين العصى من النص … و الله يا حيف على هيك جيوش
    اصلا انا كتير فاهمة هاد الموقف لان حتى جيشنا الله اعلم هيك !!! لا يؤمن لهم المهم مصالحهم … ربي يستر عليها … الحمد لله انه الشدة في ربي و ليست بالعبد … و الي كاتبه المولى مرحبا … لا يصاب الا المؤمن . الحمد لله على قضاؤه و قدره

  6. وعليكم السلام…
    من الصعب ان يقف حامي البلاد ويلعب دور المتفرج او دور الدفاع المدني (مع انه حتى لهذه المرتبه لم يصل) فكان سياطه من نار..قمع به المظلوم …
    الأمضاء العربي

  7. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخواتي الكريمات نهاركم اسعد وبارك الله بكم

  8. هذا التقرير يجعلنا نقف ونفكر بالخطوة التي اتخذها اللامبارك عندما اقال جمال ابنه من الحزب الحاكم وكأنه يريد ان يكسب رضا الجيش حتى يدعمه ويقف الى جانبه والله اعلم

  9. اوووووووف جيش مصر كلوووووووو معوناتو 1.3 مليار دولار
    ومبارك وحدو 70 مليار دولار اكيد على هيك مبارك بيشتري المارنيز الامريكي هههههههههههه طيب يروح يشتري جزيره ويحكمها ويشتري جيش وبواخر وطيارات ويستثمر ويروح يزور صحابو بيريز واوباما ويعمل ملاهي ويتاجر بالممنوع ويحط ابنو وريثو ويشغل مراتو احسن ماتاكل الزلط

  10. انشر يارقيب لم نقل شئ غير منطقي هو تساؤل لعل وعسى اجد الجواب عليه من احد الاخوة او الاخوات
    هل السؤال حرام؟؟؟

  11. الى الاخوان الثوار….. من ثورة الغضب..
    .
    .امريكا واسرائيل تبارك احكومة مبارك وبشكل سري اغتيال واختطاف الشباب المصري.
    كما قامو باختيار من يخلف مبارك لخدمة اسرائيل وامريكا وليكون مبارك مره اخرى اذا ما قرر الشعب على تغيير مبارك.
    المهم والاهم……
    اختيار حكومه مصريه من ابناء الشعب وبالسرعه الممكنه وبشكل سري لتخلف حكومة مبارك قبل تسقيط النضام, اذا ما هجم الشعب على بني المخابرات وقصر الرءاسه
    .
    .مما يؤدي الى ضرب مخطط امريكا واسرائيل في اعادة مصر الى حلقة الفقر مره اخرى واختيار تبعيتها من القادة الخونه.
    كما حصل في العراق.
    ..

  12. بعد إنتصار الثورة البيضاء والتي قام بها شباب مصر العظيم وقبول كل مطالبه من قبل النظام ومن ثم غادر الميدان ودخل بدلا عنه ناس موثورة لا تعرف اين يكمن مصلحة وطنها ولا أين تكمن مصالحها ولا تعلم أن هناك متربصين أعداء خطرين بالوطن والأرض فأستمرؤا عبثهم ووجودهم في ميدان التحرير والذي يحدث فيه الأن كل الموبقات بعيدا عن أعين السواد الأعظم من أمة مصر؟!!
    نطالب جيش 23 يوليو وحرب أكتوبر العظيمة أن يتحرك في الوقت المناسب لأنقاد الشرعيه القانونية حفاظا للبلاد والعباد ، ما لم فأن مصر ستكون بعدها خرابا يبابا بسبب قطاع الطرق وتجار المخدرات والمنتفعين من الفوضى وهم كثر وهم على أهب الأستعداد للتحريب وجعل مصر عراق أحرى ولكن بصورة أفضع لا يقبلها عقل ولا دين وذلك بفضل من يركب اليوم سفينة الفوضى الخلاقه والتي دعت أليها قوى الظلام والعدوان الصهيوصليبي على الأمة العربية والأسلامية واذا أنتهت مصر فأن الأمة ستنهي بعدها ولقرون عدة لا نستعيدها يقودنا عندها بني صهيون الى مصير ليس مجهول ولكننا نعرفه تماما كأمة فيها من الشرفاء الواعون المدافعون عن شرفها وعزتها ؟!!!

  13. كلامك صح يا اختراق شبكة العنكبوت فالمرحله القادمه أصعب ..
    وقرار توقيعها انتم يا شعب من سيحدده فهي بمثابة ضمان للسنوات مقبله..
    حماكم الله شرها …فلا تضيعوا انتاج هذه الأيام هباء.

  14. مطلب واحد لشباب الثورة من اول يوم وهو يردد الشعب يريد اسقاط النظام فاي ثورة انتهت بقبول مطالبها!!!! وليس لها اي مطالب سوى مطلب واحد ومازال النظام قائما حتى يأخذهم الله اخذ عزيز مقتدر وهم ومن يحالفهم

  15. من خلال متابعتي لما يحصل في مصراشعر ان ثقتي تزداد يوماً بعد يوم بهذه الثورة

  16. كان المفروض على الجيش ان يساندوا ابناء شعبهم في ثورتهم ضد الفساد والظلم .. وانا عن نفسي كنت متفائلة بهم ان يوحدوا صفوفهم مع الشعب وليس ضده .. لكن للاسف هم من قاموا بقتل وقمع ابناء جلدتهم
    ان شاء الله يرجع لهم صوابهم ويختاروا مساندة الشعب وليس حكومة حسني ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *