كشف رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ان قوى 14 اذار شددت على ضرورة التزام الحكومة العتيدة انهاء غلبة السلاح في الحياة السياسية في لبنان والتزامها المحكمة الدولية والطائف، لافتاً الى انه، كما توقع الجميع، لم يأت الجواب وبعد شهر كامل اعتبرت هذه القوى غياب الجواب يشكل رداً كاملاً.

واشار الحريري، في كلمة القاها في بيت الوسط، الى انه “سبق وقلت لكم ان كلامي في 14 شباط هو أول الكلام ولن يكون آخره، ولذلك اعود اليكم اليوم لاقول لكم ان غلبة السلاح في الحياة السياسية في لبنان هي المشكلة”، مؤكداً ان هذه الغلبة تمنع انتظام الحياة العامة في لبنان.

ولفت الى انه “خرج من يقول ان السلاح هو تفصيل والمشكلة هي المقاومة اي انه لنا مشكلة مع مقاومة اسرائيل، ونحن نقول لا ليست المشكلة المقاومة ضد اسرائيل والذي لا عدو لنا غيرها، لكن المشكلة هي مع غلبة السلاح على اخيكم اللبناني العربي وعلى الحياة في لبنان، فالمشكلة هي عندما تقولون ان هذا السلاح لن يستخدم في الداخل ثم نجده في الداخل”.

وسأل الحريري: “كيف ننسى اليوم المجيد في 7 ايار، يوم البلطجة في الجبل وبيروت؟”، لافتاً الى ان “المشكلة هي عندما تقولون قبل الانتخابات النيابية الاخيرة، انكم لا تريدون الدخول في الحكومة اذا خسرتم الانتخابات ثم تخسرون وتقولون “لا يفكرن أحد بحكومة لا ثلث معطل فيها لنا والا السلاح جاهز للاستخدام ضد ابناء بلدكم”.

واعتبر ان “المشكلة هي عندما ندعوكم الى شراكة حقيقية في حكومة وحدة وطنية فتدخلون اسلحتكم معكم الى مجلس الوزراء وتضعونه على الطاولة، فيصبح كل قرار خاضع لارادتكم وحدكم،” مشيراً الى ان المشكلة هي “انكم توقعون على تعهدات في الدوحة بعدم استخدام السلاح وسيلة للعنف الداخلي وعدم تعطيل جلسة لمجلس الوزراء ويشهد على توقيعكم امير قطر والجامعة العربية، ثم تستهلكون نصف عمر الحكومة وانتم تعطلون مجلس الوزراء تماماً، كما وقعت تعهدات في الدوحة بانكم لن تستقيلوا من الحكومة ثم استقلتكم”.

واكد الحريري ان “المشكلة هي انكم تطالبون باستشارات نيابية عادلة وطارئة فور استقالاتكم، ثم تكشتفون ان الاستشارات حملت تصويتاً بغير توجهاتكم، فتؤجلون الاستشارات تحت تهديد انه اذا لم تؤجل فالسلاح جاهز ثم تغيرون الاكثرية تحت تهديد انه لو بقي بعض النواب على رأي ناخبيهم فالسلاح جاهز”، معتبراً ان “المشكلة هي عندما تشاركون في صياغة اجماع بشأن المحكمة الدولية على طاولة الحوار الوطني ولحل مشكلة السلاح الفلسطيني ثم تعطلون تنفيذ قرارات التزمتم بها معنا وتصبح مساءلتكم اعتداء عليكم لان السلاح جاهز”.

ورأى ان “المشكلة هي عندما تمنعون مؤتمر المصالحة والمصارحة الشاملة عن كل الماضي”، لافتاً الى ان هذه المبادرة النبيلة العربية الاصيلة قام بها خادم الحرمين الشرفين وقد كنا اول المتحمسين لها وتنجحون للاسف بافشالها فقط، لان السلاح جاهز للاستخدام ضد ابناء وطنكم، وللمناسبة لم نسمع احد منك يعلق على حقيقة هذه المبادة وكل ما سمعناه التخوين والتجني”.

وشدد الحريري على ان “التخوين ملّ منكم بقدر ما ملّ اللبنانيون من غلبة السلاح”، لافتاً الى ان “السلاح جاهز للاستخدام ضد ابناء بلدكم مرّة لخلاف على موقف سيارة في عائشة بكار ومرة في برج ابي حيدر ودائماً لجر الوطن لمحور اقليمي لا علاقه له بلبنان اوالعروبة”.

واضاف: “قررنا بكل بساطة ان نقول لكم ما يقوله كل لبناني وكل لبنانية في بيته كل يوم ان هذا البلد لن يستقيم بنظامه وحياته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والدستورية وحق اهله في الامن طالما هذا السلاح جاهز للاستخدام ضد ابناء بلدكم”، مجدداً رفضه “ان تفرضوا من تريدون في رئاسة مجلس النواب حتى عندما تكون الاكثرية ليست في يدكم لان السلاح جاهز للاستخدام ضد ابناء بلدكم وتفرضون من تريدون في رئاسة الحكومة لان السلاح جاهز وتحالون تشويه صورة رئيس الجمهورية كما تفعلون الان لان السلاح جاهز للاستخدام”.

وتابع الحريري: “قررنا ان نقول لكم “مش ماشي الحال” وان يكون معكم سلاح فلا يعني انه معكم حق”، مضيفاً “قد يكون السلاح غلبة لكنه ليس الاكثرية التي تفرزها صناديق الاقتراع من دون سلاح وتعبر عن رأيها في المجلس النيابي من دون سلاح وهي اكثرية الشعب اللبناني التي نزلت في 14 اذار 2005 من دون سلاح لترفض وصايلة النظام الامني على دستورنا وحياتنا والتي قررت النزول في 14 اذار 2011 لرفض وصاية السلاح”.

ورأى ان هذه المشكلة باتت مشكلة وطنية بامتياز ويلزمها حل وطني بامتياز، لانها باتت تسمم كل شيء اخر، “ونحن بصراحة لن نسمح لها بعد الان ان تسمم ذكرى شهدائنا جميع شهدائنا شهداء ثورة الارز والمقاومة في وجه اسرائيل”.

وشدد على ان “المحكمة الدولية اولا لان اغتيال الحريري وشهداء ثورة الارز لم يكن حادثا او صدفة وكل شهيد هو شهيدنا جميعا من اجل عروبتنا وحريتنا وسيادتنا واستقلالنا جميعا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. والله يا إستاذ سعد ملينا منك إنت روح خليك بشعرك و مودلاك أحسن إلاك و إلنا وبلا هالعهر كلو

  2. مشكلة هذا الحرحور الصغير انه لا يعلم حجمه الحقيقي ويتكلم كالكبار فقط لأن اباه كان كبيرا في مجاله ! ويعتقد انه ورث صفاته وهو ابعد الناس عن صفة واحدة من صفات ابيه( المدرس السابق في السعودية !) اما مشكلته الاكبر فانه يتكلم وكأنه يُمثِل اللبنانيين ويتكلم باسمهم ! رحم الله امرء عرف قدر نفسه ! واكبر مشكلة يقابلها جاهل هو انه لا يعرف انه جاهل ويتصور غير ذلك !

  3. baddo ysemmelkon badankon hahahaha moutou ahor w khallikon wara shaytankom l a3zam 2al baddo yharrir ljalil .bas yetla3 men jehro w yharrer ejreih yharrir ljalil akherto erbet nshalla 3ala yad 3omala isra2il yalli 3am ydafe3 3anon

  4. ان غلبة السلاح في الحياة السياسية في لبنان هي المشكلة”، مؤكداً ان هذه الغلبة تمنع انتظام الحياة العامة في لبنان.

  5. الى جانب سرقاتك انت و جماعتك يعني حالياً المغلوب الوحيد هو لبنان

  6. زهقنا منك ياعميل…إنقلع و ريحنا..ألم يكفيك ملايين الدولارات التي استلمتها بالمتاجرة بدم أبيك و محكمتك الدولية المزيفة و شهود الزور الذين
    إستأجرتهم لإيــــــــقاع الفتنة بين سوريا و لبنان…الله ينتقم منك يا واطي.

  7. يا سعد الصغير ،،،، نفسي إعرف متى إستعملت المقاومة سلاحها في لبنان؟؟؟؟ عم تحكي مثل الناس إلي بتفهم و كلامك كله غلط بي غلط،،،روح تعلم ‎ القراءة العربية و بعدين تعال احكم بلادك،،، العمى ١٢ شهر مسافر و لما بدك تعمل حطاب بتعمل من خارج لبنان ،،،وسرقة البلد و إلك عين تحكي

  8. الاعلامي زاهي وهبي يستقيل من قناة المستقبل لتآمرها على المقاومة

    بيان صادر عن الإعلامي والشاعر ذاهي وهبي مستقيلاً من قناة المستقبل بسسب تأمرها على المقاومة وتسويق النزاعات الطائفية.

    في بيان صادر عن الاعلامي والشاعر زاهي وهبي جاء فيه:بعد سنوات من الصبر – الايجابي من قبلي مع القائمين على قناة المستقبل ،وحفظا مني للعلاقة الودية التي كانت قائمة بيني وبين السيدة الجليلة نازك الحريري، وتكريما مني لذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي جمعتني به علاقة صداقة يشهد القاصي والداني أنها لم تكن إلا بدافع الاخلاص والصدق والمحبة من جهتي ومن جهته رحمه الله ، لاجل كل تلك الاسباب تحملت البقاء على رأس عملي معدا ومقدما لبرنامجي خليك بالبيت ولبرنامج آخر قمت بتقديمه لصالح القناة في السنوات القليلة الماضية.

    كنت أرى بام العين كيف يتعامل القائمون على تلك القناة مع كل من يؤيد المقاومة من الموظفين، وشعرت في اوقات معينة باني أعمل مع فريق لا هم له إلا التسويق للاهداف الاسرائيلية فان هادن فلتمرير أهداف إسرائيلية أشد وأدهى آهمها التفريق بين اللبنانيين عمدا باساليب طائفية بغيضة لا تمت إلى العمل المهني وإلى الموضوعية باي صلة .
    كنت أرى كل ذلك وتحملت على أساس أن الفتنة في لبنان ساقت البعض في القناة إلى هذه الاساليب ولكني إكتشفت يوما بعد يوم باني مخطيء ، فالسياسة العامة للقناة كانت تلحظ تسويق المشاهر الطائفية وإستثارة الغرائز المذهبية والتعدي معنويا في كل مناسبة على المقاومة وعلى سلاحها.

    لذا : انا زاهي وهبي الشيوعي السابق والمقاتل السابق ضد إسرائيل والمقاوم بالكلمة والشعر والقلم والرصاص، أنا زاهي الصغير إبن أمي الجنوبية المؤمنة بالله وبالمقاومة ، أنا زاهي وهبي الشاعر الذي لن يتورع حين يحتاجني المقاومون عن حمل السلاح مرة دفاعا عن الشرف والارض والكرامة ، أنا زاهي وهبي سليل المقاومين ورفيق المناضلين والاسرى والشهداء أعلن باعلى الصوت باني مع المقاومة لذا أنا ضد كل من يتآمر عليها وبناء عليه ولأن من يدير قناة المستقبل لا هم له إلا التآمر على المقاومة أعلن إستقالتي من تلك القناة التي بناها رفيق الحريري لكي تجمع الوطن ففرقته وجمعت العملاء والمشبوهين ليعيثوا بالوطن فسادا.

    وأعلن باني منذ اليوم الخامس من ت2 نوفمبر لم يعد لي أي علاقة من أي نوع كان بقناة المستقبل التي تحارب المقاومة والمقاومين وتناصر المتأمرين والمؤامرة . كما أعلن باني لدى قناة المستقبل عشرات الحلقات التي لم تبث وهي كانت تتحسب ربما لمثل هذا اليوم لكي تتابع بث برنامجي إلى وقت تقرر هي إيقافه لذا أرجو إعتباري منذ الساعة غير مسؤول عن اي حلقة من حلقات برنامجي الذي لا أسيطر على أرشيفه المحفوظ في إدارة القناة.

  9. التلفزيون السوري يمنع عرض مشهد الأسد مع عادل إمام في مسرحية كوميدية .. بسبب بشار الأسد

    دمشق – سوريا في موقف غريب ومثير للدهشة فوجئ المشاهدون السوريين اثناء مشاهدة مسرحية عادل إمام ” شاهد ما شفش حاجة ” بقطع مشهد ظهوره مع الأسد في حديقة الحيوانات ،وكان يدور بينه وبين الأسد حوار نتج عن شدة الخوف ولم يتحدث معه الأسد سوى بالنظرات المخيفة .

    وكان قد قال عادل إمام في مشهد المسرحية “أنا بخاف من الكلب.. يطلع لي أسد؟!”.

    ولعل السبب الوحيد الذي تم الاتفاق عليه بين المشهدين السوريين هو كلمة “أسد” التي وردت في المسرحية تتطابق مع اسم عائلة الرئيس السوري بشار الأسد.

    ………………………………………………

    وليه زعلان بشار ماهو أصلاً دجاجة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *