رد رئيس وزراء لبنان سعد الحريري السبت على ما قاله الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله حول كيفية تعامله مع الأحداث التي وقعت في بيروت في الآونة الأخيرة، وقال إنه لا يقبل بانتهاك حرمات الناس.

وأعلن سعد الحريري خلال حفل إفطار في رد مباشر على كلام نصر الله بشأن جولته الأخيرة على الأحياء، أن ما قام به كان انطلاقا من المصلحة الوطنية.

وكان حسن نصر الله قد قال إن الاشتباكات التي حصلت في 24 آب بين الحزب وجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية المعروفة بـ”الأحباش” اللذين ينتميان إلى المعسكر السياسي نفسه المتحالف مع سوريا، “مؤلمة جدا”، مضيفا “ما حصل لا يحتاج إلى أي مكابرة، هو خسارة صافية لا مكسب فيه”، وأضاف “ليس هكذا تعالج القضايا الخطرة في البلد، ليس هكذا يتصرف رجال الدولة ورجال السياسة وقادة الأحزاب”.

وأحدثت الاشتباكات التي أوقعت قتيلين من الحزب وآخر من جمعية المشاريع، صدمة في الأوساط الشعبية والسياسية، بسبب تطور ما قيل إنه “حادث فردي” بسرعة فائقة إلى انتشار مسلح كثيف في الشوارع ومعارك استخدمت فيها شتى أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وانطلقت نتيجة ذلك حملة من فريق رئيس الحكومة سعد الحريري تطالب بجعل “بيروت منزوعة السلاح”، وقال الحريري في أحد تعليقاته “لا يمكن للدولة أن تسمح لمثل هذه الأحداث بأن تتكرر في أية بقعة من بقاع لبنان”، معتبرا أن “انتشار السلاح في كل شارع وحي لم يعد مقبولا”.

وبعد يومين من الاشتباكات، تفقد رئيس الحكومة المناطق التي وقعت فيها المعارك والمسجد السني في المنطقة الذي أصيب بأضرار. واعتبر نصر الله أنه تم استغلال الحادث “لفتح ملف كبير جدا نعرف أنه ليس في إمكاننا أن نعالجه هو ملف السلاح وانتشار السلاح في لبنان”.

وقال “كل بيت في لبنان فيه سلاح. هذا موضوع لا يخص حزب الله أو جهة معينة… هذا ملف من الستينات والسبعينات وربما من الخمسينات (…) هذا الملف تعقد في الحرب الأهلية وزاده تعقيدا الاستحقاق الإسرائيلي ودخول عامل المقاومة على الخط”.

وأضاف “ملف بهذا المستوى من التعقيد والتداخل الإقليمي يحتاج إلى حكمة ووقت ومعالجات كبيرة”.وقال إن حادثة برج أبي حيدر “تم تضخيمها بشكل كبير في وسائل الإعلام”، و”تم توظيفها واستغلالها”.

وتابع “الذين أخطأوا ولم يعالجوا الحادث بشكل جيد، أقول لهم أنتم لم تضعوا ملحا في الجرح بل وضعتم ملحا على السكين وغرزتم السكين وحركتموه”.

ومساء أمس الاول، رد سعد الحريري في خطاب ألقاه في حفل إفطار دعا إليه في منزله على نصر الله من دون أن يسميه أيضا، وقال “في ما يخص ما حصل في بيروت أخيرا، فبالنسبة لي، أنا أذهب حيثما أشاء ولا أحد يحدد لي إلى أين أذهب”.

وأضاف “كما أنني لست أنا من يحمل السكين، فأنا لا أعرف أن أحمل سكينا، بل أحمل قلما وأعطي كتابا وأعلم أناسا. أنا ابن رفيق الحريري ورفيق الحريري هو رجل الدولة الأول، أنا إنسان متواضع وسأبقى متواضعا بإذن الله، ومن أراد أن يفهم فليفهم”.

وقال الحريري “حين تصبح بيوت الناس وممتلكاتهم عرضة للانتهاك، هل المطلوب أن نقف متفرجين من دون أن يكون لنا الحق بإبداء الرأي أو الكلام؟ هذا الكلام مرفوض”، وتطرق إلى اغتيال والده العام 2005، وقال “الحقيقة والعدالة ستأتيان بإذن الله عبر المحكمة الدولية قريبا إن شاء الله”.

ومن الجدير بالذكر ان جلسة من الحوار الوطني اللبناني كانت قد انعقدت في وقت سابق بعد توقف استمر حوالى 9 اشهر، بهدف وضع استراتيجية دفاعية للبلاد والبت من ضمنها بمصير سلاح حزب الله الذي يستمر الانقسام حادا حوله.

ورغم اصرار المسؤولين على الادلاء بتصريحات ايجابية حول اهمية الحوار لجهة دوره في حماية الاستقرار في البلاد، فان المحللين يستبعدون ان يتوصل المتحاورون الى اي نتيجة حول موضوع سلاح حزب الله الشائك والمرتبط باستحقاقات اقليمية.

وقال النائب حسن فضل الله العضو في كتلة حزب الله النيابية لوكالة فرانس برس عشية الجلسة ان الحزب لا يذهب الى الحوار ليناقش موضوع “سلاح المقاومة”.

وتابع: “الاستراتيجية الدفاعية هي العنوان المطروح، ونحن لا نذهب الى طاولة الحوار لنناقش موضوع سلاح المقاومة ولا حتى لنناقش موضوع المقاومة، هذا الامر ليس مطروحا للنقاش”.

في المقابل، قال النائب عمار حوري من تيار المستقبل الذي يرئسه رئيس الحكومة سعد الحريري ان الهدف من الحوار ايجاد “صيغة لكي يكون هذا السلاح جزءا من المنظومة الدفاعية اللبنانية ولا يعبر عن شريحة واحدة من اللبنانيين”.

واضاف “يجب ان يكون معبرا عن كل اللبنانيين”، مضيفا ان “الدولة الممثلة بمجلس الوزراء هي التي تعبر عن الكل”.

وقال حوري ان “معالجة هذا الامر مسالة لبنانية قد تستغرق الكثير من الوقت لكن لا بديل اخر”.

وعقدت بين ايلول 2008 ومطلع حزيران 2009 سبع جلسات حوار حول الاستراتيجية الدفاعية لم تتوصل الى نتيجة. واتفق في حينه على استئناف الحوار بعد الانتخابات النيابية التي حصلت في حزيران .

وتم في تشرين الثاني تشكيل حكومة وحدة وطنية كانت مدخلا الى تهدئة الخطاب السياسي في البلد.

ويتمسك حزب الله بسلاحه في مواجهة اسرائيل متحججا بعدم امتلاك الجيش اللبناني القدرات اللازمة للمواجهة. وتتهم الاكثرية النيابية الحزب بارتباط منظومته العسكرية بايران وسوريا، وتطالب بحصر قرار السلم والحرب في يد الدولة اللبنانية.
مصادر مختلفة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. فأنا لا أعرف أن أحمل سكينا، بل أحمل قلما وأعطي كتابا
    وأعلم أناسا. أنا ابن رفيق الحريري ورفيق الحريري هو رجل الدولة الأول، أنا إنسان متواضع وسأبقى متواضعا بإذن الله، ومن أراد أن يفهم فليفهم
    habibi mabiyafhamo wla biyatfahamo ila bisslah matwaji3 rassak

  2. وقال الحريري في أحد تعليقاته “لا يمكن للدولة أن تسمح لمثل هذه الأحداث بأن تتكرر في أية بقعة من بقاع لبنان”، معتبرا أن “انتشار السلاح في كل شارع وحي لم يعد مقبولا!
    منقول…
    هلق وين الدولة لحتى تسمح وما تسمح ؟ يا عمي اعملوا دولة بالاول وبعدين اتكلم ! هيدي الدولة متل ما قال غوار الطوشة ، كل مين ايده إلُه!

  3. يا سيدي الوالد على راسنا والله وخسرته لبنان صح لكن أنت أصلا لولا هذه

    الموتة الشنيعة له -ألف رحمةعليه -لما كنت في هذا المنبر تهدد وتتوعد…

    وكأنك أول وآخر شخص في هذه الدنيا فقد والده. المهم روح تلعب بعيد

    الوالد ربنا ياخذله حقه في الآخرة مش محكمة الظلم الدولية.

  4. souna los angeles
    اسامي الله حوللك وحوليك شو واعي ومثقف بي سياسي وعارف الشاردة والورادة عنجد ضحكتني قال ما منفهم الا بي سلاح
    عمو اوعا تكون مفكر جماعة سعد الدين حريري ما معهن سلاح!!!!!!!!!!!!!
    ولا جعجع ولا …………
    حزب الله معو سلاح ومرخص بي مقاومة الشرعية من 1985 انتو لي معكن بلااااااا!!!!

  5. عمااااااا كيف بيحطو ع نار زيت
    هالحادثة شخصية صارت وراح قتلى من الطرفيييييييييييييين ما لازم نقول الا الله يعدل الحال ويرحم ه الشباب يلي رايحة بي اجرين
    خلينا نوقف مع بعضنا كرمال نزيح غشاوة يلي عيون بعض الاشخاص

  6. طبعاً ما معك سكين على اساس السلاح اللي لمّوا الجيش ب ٧ آيار من مراكز المستقبل ببيروت كانوا فرود مي وما كان سلاح واصلكم من السفارة الأمريكية لتصفية المقاومة وجمهورها ،على كُّلٍ، منّك قد السلاح إنت وصيصان طريق الجديدة ما تحملوا لإنو السلاح بإيد الخ٠٠ بيجرح.

  7. 2ibin al jnoub lebnini ya rit ykon 3indak shwayit 2i7tiram la2ino mish kil al 3alam mitlak ya rit ti7tirmona mitil ma mni7tirmkon la2ino haydi mish 2awal mara w mish 7ilo hayda al kalim sho mitil al sisan ya3ni plz 5ali 3indkon shwait zo2 ………

  8. lobnaniya ya mota9afa min 3am yahki anik 2inti min 2aslan min inti w2into wla lmahsous ma9rous ana lhali ya setto mama3a hadan la tab3a laltyar wlalhizb ana wahda hora
    hkit li chofto. lih hajamto 3alaye na2is t2awsoni kaman
    w2inti ya safiha 3aziza bahani li 5alafoki te3bo ktir laraboki

  9. فاتن زعلت لانو قال عنكن صيصان! على فكرة احترمكن كتير هيك!

  10. صيصان كتيررررر عليكن وانتي يا souna معك حق اهلي تعبو كتير
    بس للاسف ما فيني قلك نفس الشي لانو بعتقد انك من الشارع!!!

  11. انشالله الله يسهلك وتلاقي اهلك!! عنجد بينشفق عليكي والله حرام!!

  12. hhhh walahi dahaktini
    ya allah cho safihhhhhhhha ya aziza hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh 3ammaaaaaaa cho 8abiye
    bint chari3 inti btihki loritha halla2 bas
    cho badi 2oul lha2 3al bi2a zbali li3ayche fiha w3a 2ahlik li ma3irfo yraboki
    chifi ya safiha marah anzal lmostawaki mara tanya wjawbik wla rah 2a2ra ta3li9i9 ba2a matwaj3i rassik rohi 2atfi mlo5iyi akram lik hhhhhhhh

  13. الحريري ردًا على نصر الله: لست أنا من يحمل السكين!!!
    لماذا لايحمل سكينا….؟؟؟!!! وهل سبقاتل دويلة يهود بالورود؟؟ الجواب ان واشنطن رسمت له دور الحمل كما رسمت لغيره دور الاسد…واذا ارادت واشنطن شيئا …كان …رغم انوف كل الاعجام والعربان!!!

  14. ma3ak ha2 ma btehmol seken bass inte ma2hor la2en kinte tehmol 5weze2 la thota bel sha3eb lebnen am l sated w rjelo hatoulak l 5azou2 elak ya 5anzer inte w asyedak be maser wel sou3deye w amerca w isara2il

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *