حذر رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري من مخاطر استخدام لبنان “لتأجيج الخلافات العربية”، منتقدا دعم حزب الله للانتفاضة البحرينية.

وقال الحريري خلال استقباله وفودا شعبية، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه الثلاثاء، ان المواقف التي صدرت “قبل ايام عن قيادات رئيسة في حزب الله، خصصت لزج لبنان في خضم التحركات التي تشهدها بعض البلدان العربية الشقيقة”، معتبرا انها مواقف تعتمد ازدواجية في المعايير.

واوضح انه بالنسبة الى قيادة حزب الله، “ما هو مقبول في طهران وعربستان وقم ومشهد، مرفوض في المنامة وغيرها من العواصم، وما هو مرفوض في طهران مقبول في سواها”.

ودعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله السبت المعارضين في البحرين الى الثبات حتى تحقيق مطالبهم، عارضا عليهم المساعدة و منتقدا ارسال جيوش عربية الى المملكة.

واعتبر الحريري ان موقف حزب الله هو “الوجه الاخر لفكرة تصدير الانقسام في الوطن العربي، وتصدير الفتنة الى الساحة الاسلامية”.

ورأى ان “الجمهور اللبناني عموما، والجمهور الاسلامي تحديدا، بجناحيه السني والشيعي، لن يقف عند هذه الترددات والدعوات الخطيرة، ولن يسمح بفتح الابواب امام اي مغامرة بمصالح لبنان وعلاقاته مع اشقائه العرب”.

وقال ان “قيادة حزب الله تطلب التغيير في البلدان العربية على الطريقة الايرانية، وتريد من اللبنانيين ان يوافقوا على تحويل بلدهم الى ساحة لتصدير الثورات”.

واكد ان “هذه السياسة مرفوضة من اكثرية اللبنانيين التي لا تريد للبنان ان يغرق في سياسات المحاور”، معتبرا ان دعوة قيادة حزب الله “لا تتوقف عند حدود التدخل في شؤون البحرين، ولكنها تؤسس لزج اللبنانيين، او فريق منهم، في ادوار خطيرة تصدر الفتاوى في شانها من مراكز القرار في دول اقليمية نافذة”.

واشار الى ان “الاخوة العرب يمتلكون من الرشد والوعي والكفاءات البشرية، ما يمكنهم من تحديد مسارات التغيير والتطوير في بلدانهم، وهم لا يحتاجون الى خبراء من حزب الله او من اي جهة تقف وراء حزب الله”.

وقال ان “التضامن مع الشعوب العربية شيء وصب الزيت على نار الخلافات العربية شيء آخر، ولبنان لن يكون جسرا تعبر منه الخلافات الى اي بلد عربي شقيق”.

ورأى الحريري الذي صعد خلال الاسابيع الاخيرة حملته على حزب الله، ان “الحملة التي تطاول البحرين والمملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي، هي حملة اقل ما يمكن ان يقال فيها انها امر عمليات خارجي يعمل على توريط لبنان في مسارات اقليمية”.

وكان نصرالله انتقد المنحى الطائفي المعطى لاحداث البحرين والقول ان الاحتجاج شيعي، وقال “ما يجري في البحرين ليس تحركا طائفيا ولا مذهبيا”، وان من يقول هذا “انما يستعمل سلاح العاجز في مواجهة حق اي انسان”.

ودعا المحتجين الى “الصبر والمثابرة والثبات”، مضيفا ان “دماءكم وجراحكم ستهزم الظالمين والطواغيت وستجبرهم على الاعتراف بحقوقكم المشروعة”.

ودانت مملكة البحرين الاحد بشدة تصريحات الامين العام لحزب الله الذي قالت انه “يمثل منظمة ارهابية”، وحملت الحكومة اللبنانية تداعيات مواقفه، مؤكدة انها ستؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان قد سُجّل صمت رسمي حيال التهديدات التي وجهتها البحرين الى الحكومة اللبنانية، واستغربت مصادر وزارية وسياسية واوساط اللبنانيين العاملين في المملكة رد الفعل العنيف للمنامة على تصريحات نصر الله وسألوا عن اسباب شمولهم بالرد على مواقفه.

ويوم الثلاثاء، حذرت البحرين مواطنيها من السفر الى لبنان ونصحت الموجودين فيه بمغادرته فورا.

وقالت وكالة انباء البحرين الرسمية ان وزارة الخارجية البحرينية “حذرت المواطنين البحرينيين من السفر الى الجمهورية اللبنانية كما نصحت المواطنين المتواجدين هناك بمغادرتها فورا”.

ونقلت الوكالة عن بيان مقتضب للخارجية البحرينية “نظرا للتهديدات والتدخلات التي تعرضت لها مملكة البحرين من اطراف ارهابية، فانها تحذر وتنصح رعاياها الكرام بعدم السفر الى الجمهورية اللبنانية وذلك لما قد يتعرضون له من اخطار تهدد سلامتهم (…) وتنصح مواطنيها المتواجدين في الاراضي اللبنانية بمغادرتها فورا”.
مصادر مختلفة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. قال الحريري قال
    لله يلعن اهلك شو انك طنط
    جاي عبالي اشلحو كل اوعيه
    واقرصو ههههههههههههههههههههه
    مين انته عشان تحكي عن العرب

  2. أنت يا حريري عرضت دم والدك – رحمه الله – للبيع .. ومن يدفع لك أكثر تُعلّق على صدره وسام الأرز ،، كما علقته على صدر الصهيوني بولتون !!
    ويُصبح سيدك .. ثم تقول أنك ترفض المحاور ؟؟!!!!
    هزُلت وبانَ عجافها ..!!

  3. متى سنرتاح من المراهقين الذين يعتقدون أنهم بملياراتهم سيمرحون كيفما يشاؤون في وطننا العربي دعيها للذي يعرفها والزمي يا ظبية الأمريكان الخبى
    الا يكفيك التحجيم في لبنان وكمان تصريح على أبو واسع شو والله مسخرة

  4. ya jame3a kilkon mish lebnenye ow mo3samkon fa law samahto hayda 5at ahmar 3anna houwe 3arabe we lebnene we shou ya3ne eza ken millyardee ma hassoun millionair min wara iran.. 3al alile hayde misryot halal min abou.. fah tourmo iza bit3ezo al lebnenie

  5. الحريري يرفض زج لبنان في المحاور العربية
    و الله و لا إنت فهمان شيء بتدرب يمين و شمال و لا عارف تسبح في متاهات السياسة يا مسكين قدم استقالتك و ريح روحك و ريح الناس منك

  6. ولله ده أهبل مهما قال مهما عمل ده أهبل يا ناس مش عوزه اسمع صوتوا البشع.

  7. شو محله من الإعراب !!!!!! سابق يعني ماضي
    بعدين من وين لا وين جبل ما يهزك ريح؟؟؟ هاهاهاها ولك يا عمي هيدا باع دم بيبو و عم يتاجر فيه…
    أصلان ما بيعرف شي عن لبنان،،، عندو أوامر بيخدا من سعودية و بيطلع بيحكي فيها….بعدين بس حط إيده بي عيد سفك الدماء جعجع،نزل كتير من عيون الناس،،،،الله يرحم أبوك كان رجال بس خلاف لوطي

  8. في رئيس بيقلع هدومه ،أمام الناس ،، أنا افتكرت بيعمل ستريب تز… و بدنا نتنفس.. بدنا نحكي ،،هيدا على أساس إنه ممنوع أحد يتنافس بي لبنان،،، ولك روح تعلم كيف تحكي بعدن تعال إحكي

  9. بعد ناقصن هالاهبل .هلق كل يللي ساندو الثورات العربية ما حدا قال شي وبس حكى السيد حسن صار هو السبب فيها.عنجد انت ما عندك لا شرف ولا انتماء لاي وطن ولا عروبة .روح انطب.

  10. ان بعض القنوات العربية تقوم بحرب اعلامية وتقوم هذه القنوات بزرع الفتن ما بين السنة والشيعة هناك ايضا فبركة الافلام وانشاء مواقع الكترونية وتلفيق التهم وهذا ما ارادته امريكا نشر الفتن وهذا بعيد عن رابتك يا سعد الدين ما رح ننجر للحرب الطاءفية فنحن واخوان السنة سنبقى يد واحدة لن يقتل المسلم اخيه المسلم ولن يقتل المسلم اخيه المسيحي ابعدو الفتن عنا

  11. نحن في لبنان لطالما عشنا نحن والسنة مع بعضنا البعض وحتى الان هم جيراننا ونحن جيرانهم فهناك زيارات متبادلة بين اهلي وبينهم بغض النظر عن اختلاف المواقف السياسية وحتى هنا في لندن فاصدقاءي معظمهم سنة ولاكن تجمعنا شعار واحد الكره لامريكا ا

  12. إنت خلليك بالجاكيت والكرافات..شو بدك بحكي الكبار وما تنسى الببرون قبل ما تنام…لما بتجي برامج الكرتون بفيقك…..

  13. بصفتك شو عم تحكي يا مخلوع خلع يخلع الجاكيت والكرافات
    بدنا رجال لبناني يحكي انت سعودي الجنسيه روح اعمل زعيم الخدم عند الملك ازا بيقبل يعملك رئيس خدم

  14. لم يبقى الا الصعلوك سعد الحريري حتى يتكلم بلوطنيه
    القرد سعد الحريري متحالف مع امريكا و اسراءيل وامجرم جعجع و الاد الحرم ال سعود
    كيف لاحمق مثل الحريري يتكلم علي سيد المقاومه
    مشاكل لبنان و الدين كان بسبب سياسه والده التي تعلمها من اولاد الحام ال سعود
    لعنه الله عليك يا تعس الحريري

  15. allah yekhdak ya b3id enta shou ma7alak bel 2e3rab la 7ata tjame3 fetan 7oukoumetak sa2atete we ba3dak jeyibli sheletak el ze3ran yssaf2oulak rou7777 a7ete 3a baladak s3oudiyi liban bari2a menak la yom el dine ya abo el fetan ya jahel ma bta3ref te7ki kelemten 3ala ba3don ghalizzzzzzzzzzzzzzzzzzz we ma absha3ak mafakrli halo jagal we el 7a2i2a shaklo metel afeh.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *