عبر رموز في الحزب الوطني الحاكم في مصرونواب على قائمته عن أسفهم من تصريحات أطلقها مؤخراً الشيخ القرضاوي عبر خلالها عن أمله أن يحقق نساء جماعة الإخوان المسلمين تفوقاً في الإنتخابات القادمة وفي المقابل دعا لعدم منح الأصوات لنساء الحزب الحاكم.

وندد قياديون في جماعة الإخوان المسلمين بالهجوم الذي شنه الحزب الحاكم على العلامة الشيخ يوسف القرضاوي بسبب دعوته النساء الخروج لنصرة مرشحي التيار الإسلامي ومنح أصواتهن للنساء المنتميات لذلك التيار واعتبر الدكتور حمدي حسن عضو البرلمان بأن الحزب الحاكم فقد عقله فحينما يفتح النار على كل من يعارضه في الفكر أو من يدعوا الأمة ونسائها التخلي عن اليأس فهو بلا شك حزب لايطيق منتقديه مهما كان قدرهم.

وأشار إلى أن الهجوم على مفكر بقدر القرضاوي لكونه يشجع النساء على التصويت وممارسة الحياة السياسية يكشف عن أن الحزب الحاكم الذي يتشدق بأنه نصير للمرأة هو أول من يعاديها.

غير أن قياديين في النظام ونواب بنتمون لحزب الأغلبية أعربوا عن إنتقادهم الشديد للقرضاوي بسبب ماإعتبروه وقيعة بين النساء ودعوة لكراهية غير المجبات منهن او اللواتي لاينتمين للتيار الإسلامي.

وهاجم الموقع الرسمى للحزب الوطني، الدكتور يوسف القرضاوى، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، منتقدا آراءه بشأن خوض المرأة للانتخابات البرلمانية، والتى أكد فيها أن الضرورة تقتضى من المسلمات الملتزمات أن يتخلين عن عزلتهن وأن يدخلن معركة الانتخابات المقبلة فى مواجهة المتحللات والعلمانيات اللائي يزعمن قيادة العمل النسائي.

ووصف الموقع الرسمي لـ”الوطني” تصريحات القرضاوي بأنها تعبر عن نظرة دونية لدور المرأة في الحياة العامة، وتستكمل رؤية جماعة الإخوان المسلمين التمييزية تجاهها بعدما تناقلتها المواقع الإخوانية، بحسب الموقع.

وقال القرضاوي في لقاء مع عدد من مرشحات جماعة الإخوان المسلمين أدعو كافة الناخبين في كافة الدوائر أن يدفعوا بكلمة الحق من خلال اختيار المرشح الصالح الذي تنتفع الأمة بعلمه وشجاعته وخبرته.

وتابع أنه “لا يجوز للمواطنين التخلف عن الإدلاء بأصواتهم لأنها أمانة…وقال هناك فائدة حقيقة لو أصر الجمهور علي الإصلاح من خلال الذهاب بكثافة لصناديق الاقتراع فلن يستطيع الحزب الحاكم لأنه سيفاجئ بالإقبال الشعبي ومن ثم لايعد قادراً علي القيام بعمليات التزوير.

ورأى قياديون في الحزب الحاكم أن تصريحات القرضاوي تؤكد ضلوعه في الدعاية للإخوان المسلمين.

وكان العلامة الكبير في السابق من أنصار مقاطعة الإنتخابات لقناعته بأنه سوف يتم تزويرها غير أنه قال فيما بعد طالما الجماعة وغير ها من قوى المعارضة قررت خوض الإنتخابات فأدعو الناخبين للذهاب بكثافة لصناديق الاقتراع والتصويت لصالح أي مرشح يراه الناس من وجهة نظرهم صالحا ويحقق مصالحهم فعليهم انتخابه حتى لا ينطبق عليهم قوله تعالي قوله “لا تكتموا الشهادة ومن يكتموها فإنه أثم قلبه والله بما تعملون عليم”.

وقال أدعو كل المواطنين أن يقفوا مع المرشحات أكثر لأن المرأة في هذا المجتمع أضعف والضعيف يحتاج إلي من يقويه وأضاف أن دخول المرأة مجلس الشعب جائز شرعاً، وأن المرأة تتحمل مثل الرجل مسؤولية وأمانة فريضة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، التى بها تتحقق خيرية الأمة.

واضاف “التخلف معناه إعطاء الفرصة للتزوير.. صحيح أن في سبيل ذلك عقبات من بلطجيه ومنع قوات الأمن الوصول لصناديق الاقتراع ولكن لازم الناس تقتحم وتعلم الأمة كيفية اقتحام المخاطر من اجل حقوق الأمة وكينونتها”.

واعتبر القرضاوي دخول المرأة البرلمان لون من ألوان الجهاد بالكلمة ويعد من قبيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا يجب منعها من هذا الدور. وشجع القرضاوي المرشحات من النساء علي خوض المعركة الانتخابية دون انتظار النتائج وقال أن المرشحات تقوم بما عليهن والباقي على الله.

وكان الشيخ القرضاوي أكد في إجاباته لعدد من المرشحات عن تساؤلات حول “المرأة والانتخابات” وجواز ترشيح المرأة للمجالس النيابية بالرغم من أن ولاية المرأة ممنوعة على الرجال، أن “عدد النساء اللائي يترشحن للمجلس النيابي محدود، وستظل الأكثرية الساحقة للرجال، وهذه الأكثرية هي التي تملك القرار، وهي التي تحل وتعقد، فلا مجال للقول بأن ترشح المرأة للمجلس سيجعل الولاية للنساء على الرجال”.

وأعلن الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه ما كان يتمنى لجماعة الإخوان المسلمين في مصر المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقررة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

يذكر أن القرضاوي قال من قبل “كنت أود للإخوان ألا يشاركوا في هذه الدورة من الانتخابات التشريعية وأن يقاطعوها كما قاطعتها قوى وطنية أخرى إذ أن الظاهر من كل ما تقوم به الدولة من مواقف وإجراءات أنها مصممة على ألا تسمح لأي قوة سياسية من المعارضة أن تحصل على الأغلبية.

ولكنه استطرد بالتأكيد على أنه لا يحجر “على الإخوان أن يجتهدوا لأنفسهم في ضوء رؤاهم وأهدافهم المرحلية، ولعلهم ينتهزون فرصة الانتخابات ليتصلوا بجماهير الشعب الذين لا تمكنهم الدولة من اتصالهم بهم بسهولة”.

وحول إتهام الشيخ بالدعوة للإخوان عبر النائب عن الجماعة صبحي صالح عن دهشته متساءلاً هل الإخوان كيان إستعماري حتى يعد الدعوة لنصرته عار يندد به الحزب الحاكم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. الامام القرضاوي حفظه الله علم من اعلام هذه الامة، وجبل اشم ونقطة مضيئة في تاريخها، حفظه الله من كل مكروه واطال في عمره سنداً للاسلام الحق الذي هو صوته بعصر كثر فيه الكذب وحل فيه النفاق

  2. الامام القرضاوي حفظه الله علم من اعلام هذه الامة، وجبل اشم ونقطة مضيئة في تاريخها، حفظه الله من كل مكروه واطال في عمره سنداً للاسلام الحق الذي هو صوته بعصر كثر فيه الكذب وحل فيه النفاق

  3. اليس هذا الكرضاوي كرضهوا الله تعالى
    من افتى بفقتل اطفال العراق
    انشر حبيبي

  4. # صريح في تشرين ثاني 24, 2010 |

    اليس هذا الكرضاوي كرضهوا الله تعالى
    من افتى بفقتل اطفال العراق
    انشر حبيبي
    ……………………………………..
    مش راح اشتمك يا محرف الا لقاب ولكن راح اقولك جيب لنا الدليل ان كنت صادق لو كان عندك فيديو او اي شيئ يا ضريح

  5. شوف ضريح امك احسن
    والدليل هوه
    الم تتابع قناة الجزيره وااحلقات الي عملوها معه
    يا اجدب شوف حالك او شوف ضريح امك احسن
    انشرحبيبي

  6. اخي خالد انت لو تقرا طريقة الكتابة راح تعرف? افسرلك شويا مين يكتب دائما بعد ما يخلص يقول ( انشر حبي )يعني اسم صريح هو……???? الي يعرف يجاوب شكراااااااااااااا

  7. شفت يا ضريح يا ح ق يييي ر … قول و الله لو كنت امامي تتكلمني بنفس الا سلوب يا رخيص ايا ربي يعيش النات اللي خالكم رجال

  8. ليش يا سارا
    مو هيك عرفتك
    مو بعد مانشفوا شفايفي من بوساتك
    انشر الساره حبيبي لان ان اعرفها واعرف كل نهاية عطلة الاسبوع
    وين نلتقي

  9. صريح في تشرين ثاني 24, 2010 |

    ليش يا سارا
    مو هيك عرفتك
    مو بعد مانشفوا شفايفي من بوساتك
    انشر الساره حبيبي لان ان اعرفها واعرف كل نهاية عطلة الاسبوع
    وين نلتقي
    اولا و اخيرا انا قصدي (صريح) هي امراة لكن طلعت واحد فاسد ويتبلى على اسيادو لو تعرف انت مع مين تتكلم كنت ندمت على الكلام الي يخجل الكافر والمنافقون فيقول الأشهاد ‏
    ‏هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين ‏

  10. اللهم صلي على محمد وال محمد
    بس مثل هيك اقرود ما ايخلوا واحد يكتب الي شافوا او سمعوا بحريه
    انه شفت هذا الرجل يساند قتلة اطفال اخوتنه بالعراق الشقيق
    او انه مسلم لازم اكون مع الحق يا اخ فريد
    لو شو رايك انت
    انشر حبيبي

  11. انه شفت هذا الرجل يساند قتلة اطفال اخوتنه بالعراق الشقيق

    لكن انا رايته وعلى الجزيرة الوحيد من تجرا ونطق الحق اثناء حرب غزة وبناء الجدار في حين صمت اغلب العلماء والفقهاء واصاغر القوم

  12. وين ماادخل اشوف هجوم و مقاومة هل يوم نورت منورة بوجود الجميع ترام واني مفاتني اي شي على اطلاق هاهاها ……….

  13. اخي صريح
    من حقك ان تكتب ما تشاء و تعلق برأيك و ما تعتقد
    نحن هنا في الموقع اخوه و اخوات نختلف كثيرا” و نتفق اكثر
    انا عن نفسي في حالة اعجبني رأي او تعليق اكتب
    و اما في حالة اختلافي مع بعض التعليقات افضل القراءه فقط
    عن الشيخ القرضاوي
    انا احبه و احترمه جدا” و لا اعتقد انني سمعته مره واحده يدعوا لقتل احد في العراق الا للجهاد ضد الامريكان
    هذا رأيي و انت سالتني
    و السلام

  14. انا لا اقلل من قيمة اي عالم ديني
    ان كان شيعيا او سنيا
    ولاكن انا دائما اكتب ما اراه واسمعه
    على كل حال شكرا لك يا اخ فريد
    ولى فقط الشرفاء
    انشر حبيبي فريد يستاهل

  15. عجبي لاجئه تتكلم على القوارب و الفقر هههههههههههههههههه إن لم تستحي فأفعل ما شئت ، يا زيفره 24ساعه لصقه في لجريده عميله شاطره

  16. انت قلت بلسانك انا اكتب ماأراه واسمعه
    يعني سمعت بادنك وشفت بعينك
    الا هيك خبروك
    وتحياتي لاخ فريد قرقناوي
    حلو المنطق والزوق مع الي بيفهم الزوق
    وسلملي عبنت لندن صريح

  17. الله ينعلك يا صريح
    و ينصر لينا شيخنا القرضاوي اسم على مسمى
    لمحة عن القرضاوي

    إن تأسيس “الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين” لم يكن ممكنا دون مساعدة الشيخ يوسف القرضاوي، المولود في مصر عام 1926 ويعيش منذ الستينات في قطر، حيث يتقاضى راتبا مجزيا. وهناك مبدآن يؤثران على أعماله منذ سنين، أحدهما مبدأ الاعتدال ويسمى بـ “الوسطية” والآخر هو وحدة الجماعة الاسلامية ويسمى بـ “الأمة”.

    ومن منطلق المصطلح القرآني “أمة وسطا” (سورة البقرة آية 143) يطالب القرضاوي منذ ما يزيد على ثلاثين عاما بالتطبيق العادل للشريعة الاسلامية، وهذا يعني الموازنة بين الآراء الحديثة والقديمة وأيضا بين حلول الوسط وبين المذاهب المختلفة.

    ففي مقدمة الجزء الأول من مجموعة فتاويه (نشر عام 1979) يقول القرضاوي إنه ينبغي أن تصاغ الفتوى بمعنى الوساطة أي روح التوسط ولا تكون نابعة عن اعتقادات متطرفة. وفي مقال عن الفتاوى (نشر عام 1988) يشير القرضاوي إلى ضرورة الرجوع إلى كل التقاليد المذهبية على السواء ويسميه الطريقة غير المتعصبة لمذهب، أي “موقف الوسط”. وفي الجزء الثاني من مجموعة فتاويه (نشر عام 1993) يصف طريقته بالطريقة المعتدلة في الافتاء “منهج الوسطية”.

    وتطبيق منهج الوسطية في الفتوى الفقهية يتجاوز السياق القانوني، ويحّمل خبراء الفقه الإسلامي مسئولية القيادة الأخلاقية للأمة الاسلامية. كما يبين القرضاوي بصريح العبارة أن العلماء واجب عليهم أن يفصحوا عن طريقة فهمهم للإسلام، وهم وحدهم الذين لديهم المعلومات الكافية لتفسير الشريعة الاسلامية تفسيرا صحيحا يتناسب مع القضايا المعاصرة.

  18. شوفوا هذا الجروا ظل ايخربط
    يالله اليوم كافي
    اترك الساحه للقرود
    مع احترامي للطيبين طبعا لان الكلام مو عليهم
    انشر حبيبي

  19. اخ صريح
    شكرا” لكلامك الطيب
    و انا معك
    احترام علماء الدين امر اساسي في الحياة سواء شيعه او سنه او مسيحيين
    ان اختلفنا معهم في مكان و اقصد عن موقف ما او فتوى ما
    لا بد انهم بشر و خطاؤون
    اما لو كان لاحدهم رأي و فتوى في قتل اطفال و نساء ابرياء
    الله يلعنهم و لو كانوا من اهلي
    و السلام

  20. ها نسيت شغله
    اقول لساره الالمانيه النازيه
    من هم الاسياد يا من تلحقون الغرب بكل افعالهم وتصرفاتهم
    اطلب من الله تعالى ان ينزل لعنته عليكي وعل امثالك
    وشكرا
    انشر حبيبي قبل لا اتنام ساره

  21. النعلة نازلة عليك يا وغد و انت مش حاسس انا واحدة من الاخوات الجريئة التي تدافع عن دينها في بلاد الغربة وامثالي هم اخواتي من مسجد النور نحن في اوروبا ملتزمين بديننا الحنيف انا لا اغظب من اهاناتك لانك شخص لا وجود له انا اشفق عليك الله يهديك

  22. و إذا الصحائف نشرت فتطايرت
    و تهتكت للمؤمنين ستور

    وإذا السماء تكشطت عن أهلها
    و رأيت أفلاك السماء تدور

    و إذا الجحيم تسعرت نيرانها فلها
    على أهل الذنوب زفير

    و إذا لجنان تزخرفت و تطيبت
    لفتى على طول البلاء صبور

    و إذا الجنين بأمه متعلق يخشى
    القصاص و قلبه مذعور

    هذا بلا ذنب يخاف جناية
    كيف المصر على الذنوب دهور

  23. فريد قرقناوي في تشرين ثاني 25, 2010 |

    اخت ساره
    صلي عالنبي الله يرضى عنك

    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد اوراق الاشجار وعدد مياه البحار وعدد ما اظلم عليه اليل وما اضاء عليه النهار

  24. الى ….. الاخ الى
    الظاهر وصلت لدقني و كلامك فيه سخريه
    لا مالي مصلح اجتماعي
    ومع ذلك روح الله يسامحك

  25. يا ساره
    اذا انت هيك مؤمنه
    ليش حتى اتسبي الناس او تتهجمي علي
    انا الي كل الحق بان اكتب بكل حريه

  26. لا حول ولا قوة الا ب الله العلى العظيم

    هل تسئلون لماذا نحن امة مغتصبة وانتم تشتمون وتسبون بعض؟؟؟؟؟

    اتقوا الله في انفسكم وعيب والله عيب

  27. صريح خليك صريح مع نفسك واحترم نفسك وادب لسانك والانسان المسلم او ذو الاخلاق ما بتكلم كلام متل هاد لكل ذي مقام مقام القرضاوي ملايين من الناس يحترموه لن يؤثر علية شخص اسمة مستعار صريح وانظر الي نفسك بهاي الدقائق اللي اتكلمت فيها كم شخص اتكلم عليك . يا سيد صريح يا محترم

  28. ورسالة لكل من يجادل….جادلوا باللتي هي احسن
    واعرفوا كل من قعد طول هذه الفترة يفتي من دون اي هجوم حكومي
    اكيد مش مع الأمة والله اعلم!!! لماذا الوحيدون اللذين يشكلون خطر وطردوا من مصر هم وجدي غنيم وعمر عبد الكافي…..؟؟؟؟!

    قبل ان تحكوا اسألو انفسكم ماذا قدموا كل الشيوخ اللي يفتوا لهذه للأمة؟؟؟؟ لا شئ لللأسف…….نستاهل كل شئ طالما جالسين وننتظر فرج ربنا….اتحركوا

  29. اول مرة اكتب اضطرني ضريح احب اقولوا ان معلوماته خاطئة لاادري نتيجة جهل او مرض نفسي او….او…الخ لكن ما انامتاكد منوا هو اسلوبك الواطي. ومن هنانسمح لك بقول ما تريد لانه يوجد الكثير منك في الشارع

  30. Everyone intitled for his own opinion, without the insult from the others i don’t know elkardawi, but logically it’s not acceptable at all to believe he ordered his follow muslim to kill Iraqi’s children not in anyone’s book it is logical, so before u state anything plz do ur research, cz some ppl come here to c different opinons about the matter

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *