أعلن السودان اليوم الجمعة اعترافه الرسمي بدولة جنوب السودان المقرر إعلان انفصالها رسميا غدا السبت، في وقت أعلنت فيه دول من بينها إسرائيل وألمانيا اعتزامها قريبا الاعتراف بالدول الوليدة.

في هذه الأثناء، وافق مجلس الأمن الدولي اليوم على إنشاء قوة حفظ سلام جديدة لجنوب السودان تحل محل قوات حفظ السلام الأممية (يونميس) التي شُكلت بموجب اتفاقية السلام السودانية عام 2005.

فقد جاء في قرار صادر عن الرئاسة السودانية تلاه الجمعة وزير رئاسة الجمهورية بكري حسن صالح “تعلن جمهورية السودان رسميا اعترافها بقيام جمهورية جنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة”.

وأضاف صالح في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي “تعلن جمهورية السودان اعترافها رسميا بدولة جنوب السودان دولة مستقلة ذات سيادة وفقا للحدود القائمة في الأول من يناير/ كانون الثاني 1956 والحدود القائمة عند توقيع اتفاق السلام الشامل في 2005 انطلاقا من اعترافها بحق تقرير المصير واعترافها بنتيجة الاستفتاء الذي أجري في التاسع من يناير/ كانون الثاني 2011 وإنفاذا لمبادئ القانون الدولي”.

وأكد أن السودان يعلن “التزامه بإنفاذ اتفاق السلام الشامل وحل القضايا العالقة مع الجنوب” مضيفا أن الحكومة “تدعو حكومة جنوب السودان للاستمرار في الاعتراف بالاتفاقيات الدولية والثنائية التي وقعتها حكومة السودان”.

أقرأ أيضا:

انفصال الجنوب يفقد السودان 75% من النفط و80% من الغابات و25% من الأرض

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. لا أجد الكلمات المناسبة لأعبر عن هذه المأساة…إنها فعلا كارثة!

  2. انا ابارك للشعب السوداني
    الصراحة هي خطوة جيدة ممكن تحل مشاكلهم ويضل الانفصال احسن من محاربة بين بعض من سنوات ولكن اهل الجنوب هم الضحية طبعا
    بلا اتحاد بلا كلام فارغ

  3. نجحت امريكا بتمزيق السودان, الا تبت يداها بالبقيه الباقيه من الوطن العربي,اللهمّ آمين

  4. يعني شفتو جهل و تخلف مثل هدا حكام دولة كثرت عليهم المشاكل و قدرو يسيطرو عليها مشان يضلو على كرسي الحكم اطول مدة بدون انتقادات خارجية قامو بتقسيم البلد لنصفين كل ما اشوف هده النوعية المتخلفة احمد ربنا انه خلقني في بلدي

  5. فورا يتم الاعتراف بجنوب السودان وبشرق تيمور و لكن بفلسطين لا يتم الاعتراف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  6. لا تواخذوني , بس أجحش شغب الشعب العربي , شوفو كل ما أوروبا ما عم تتحد و تقوى كل ما العرب عم يتفرقوا و يضعفوا , حسبنا الله و نعم الوكيل

  7. اي عادي في سبيل بقاء رئيس السودان حاكم للبلاد
    يعني
    باع بلدة في سبيل بقائه في السلطة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *