رحب مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء بطلب الأردن الانضمام إلى عضوية المجلس, ودعا المغرب للانضمام إليه، كما أعربت دوله عن قلقها من التدخلات الإيرانية في شؤونها الداخلية.

وأعلن الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني في ختام قمة تشاوريه عقدت بالرياض عن أن قادة دول مجلس التعاون كلفوا وزراء الخارجية بدعوة وزيري خارجية الأردن والمغرب للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة للانضمام

دول الخليج قلقة من التدخل الإيراني في شؤونها الداخلية

ورحب المغرب الثلاثاء “باهتمام كبير” بدعوة الانضمام التي وجهها إليه مجلس التعاون الخليجي، لكنه “كرر تمسكه الطبيعي وغير المعكوس” ببناء اتحاد المغرب العربي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان لوزارة الخارجية المغربية استعداد الرباط لإجراء مشاورات من أجل تحديد “إطار تعاون أمثل” مع دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن جهته عبر الأردن عن تقديره لقرار القادة الخليجيين، وأضاف بيان للحكومة الأردنية أن هذا يأتي نتيجة الجهود المكثفة التي يبذلها منذ فترة طويلة الملك عبد الله الثاني مع قادة مجلس التعاون من أجل توثيق أواصر العلاقات الوطيدة وتعزيز القواسم المشتركة.
إيرانيا
على صعيد آخر، عبر القادة الخليجيون عن “بالغ قلقهم لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون من خلال التآمر على أمنها الوطني، وبث الفرقة والفتنة الطائفية بين مواطنيها في انتهاك لسيادتها واستقلالها”.

واعتبروا هذا الأمر خرقا “لمبادئ حسن الجوار والأعراف والقوانين الدولية، وميثاق الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي”.

وأكدوا دعمهم الكامل لمملكة البحرين، والوقوف صفا واحدا في مواجهة أي خطر تتعرض له أي دولة من دول مجلس التعاون.

وكان مسؤول خليجي طالب عدم الكشف عن اسمه قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن القمة مفتوحة لمناقشة المواضيع كافة، و”هناك العلاقات مع إيران ونتائج جولة وزير خارجيتها علي أكبر صالحي الأخيرة في ثلاث من دول المجلس الست”.

وقد قام صالحي قبل أسبوع بزيارة قطر حيث حذر من “تداعيات سيئة” في المنطقة إذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه في البحرين، ومن ثم توجه إلى سلطنة عمان ودولة الإمارات.

ومن جهته قال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة إن بلاده ترغب في حل المشاكل مع إيران عن طريق الحوار. وأضاف أنه يحاول قدر المستطاع مد اليد إلى من وصفهم بالأشقاء في إيران، معتبرا أن ذلك يصب في مصلحة طهران.

يمنيا
بالنسبة إلى اليمن، حض القادة الأطراف اليمنية على توقيع المبادرة الخليجية باعتبارها السبيل الممكن والأفضل للخروج من الأزمة، وتجنيب اليمن المزيد من التدهور الأمني والانقسام السياسي.

وقد وضعت دول الخليج خطة تتضمن مشاركة المعارضة في حكومة مصالحة وطنية مقابل تخلي الرئيس علي عبد الله صالح عن الحكم لنائبه على أن يستقيل بعد شهر من ذلك، لكن صالح رفض التوقيع عليها.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. المغرب شعبها كلهم سنة والحمد لله باستطاعتهم ردع طمع ايران من الخليج العربي وكسرشوكة هولاء الخوارج الكفرة

  2. او انا نفهم تنقول منين جات الصداقة بين القابضة و العمران.
    اما ايران المغرب سد عليها الباب من زمان. باراك علينا نكون مسلمين.

  3. الله يوفق لنزفق ,,,,,,,,,,,,ييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه

  4. عجيب !!
    المغرب ضمن دول المجلس الخليجحي …
    من تسمية المجلس يبدو أنه مجلس للدول المطلة على الخليج العربي … لكن المغرب يقع في أقصى غرب الدول العربية و تفصله عن دول الخليج دول عدّة … أعتقد إذا ما تم إنضمام المغرب و الأردن سيتغير مسمى المجلس إلى إسم آخر و الله أعلم .
    لكن يبقى السؤال ما الهدف من ضم المغرب إلى المجلس ؟

  5. عجيب !!
    المغرب ضمن دول المجلس الخليجحي …
    من تسمية المجلس يبدو أنه مجلس للدول المطلة على الخليج العربي … لكن المغرب يقع في أقصى غرب الدول العربية و تفصله عن دول الخليج دول عدّة … أعتقد إذا ما تم إنضمام المغرب و الأردن سيتغير مسمى المجلس إلى إسم آخر و الله أعلم .
    لكن يبقى السؤال ما الهدف من ضم المغرب إلى المجلس ؟
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كلام صحيح ياخبر بفلوس بكره يبقى ببلاش

  6. ( دول الاتحاد الملكي ) , مجلس التعاون مجلس ناجح وقراراته دائما صائبة وتعود بالنفع على أعضائه بعكس جامعة الدول العربية فانضمام الاردن والمغرب يؤسس لمجلس أقوى وسيحفظ هذه الدول من العديد من المشاكل ولمستقبل أفضل اقتصاديا .

  7. السبب الحقيقي لضم الأردن و المغرب دون البقية هو ضم كل المماليك العربية في حلف عسكري هدفه الأول مجابهة المد الشيعي الايراني في المنطقة..

  8. نفهم ان ينضم الاردن واليمن لمجلس التعاون الخليجي لإتصال البلدان جغرافيا مع دول مجلس التعاون الخليجية ، بالرغم من عدم اطلالة تلك الدولتان على الخليخ العربي !!! لكن لا نفهم لماذا دعوة المغرب للانضمام له !!!!

  9. for security and strategic reasons , Morocco has always bad relations with Chi3a and Iran , and the whole of population are Sonna , and Morocco has the second Army in the arab and african region after Egypt
    Egypt ; 490.000
    Morocco; 457.000
    and they are all Monarchies and pro American and the Monarchy in Morocco is the oldest in the world 1200 years

  10. top qualitaz
    السبب هو ان المغاربة أمة عربية قوية لا تخاف الا من الله سبحانه وخاصة عندما يعتدون هؤلاء الق ردة و الخن ازير من هؤلاء الارانيين أعداء الله والرسول على الأمة العربية وكرهنا للأرانيين لا يختلف عن كرهنا لنصارى واليهود

  11. اناني تحب بس نفسك وبس
    والاناني الله مايعطيه خير ** مبروك عليك

  12. what happen why all of this games gulf pr we stell have a good girls in marooco you wanted all of this game pecouse of what to brack the arabs where is the rest???????

  13. ان شاء تنظم المكسيك لمجلس الخليج لانهم لديهم خليج يسمى بخليج الخنازير
    فبتحاد العربي والخنازير تصبح التسمية الجديدة……؟

  14. انا مش فاهم لماذا الايرانيين اعداء الله والرسول ؟ في اية بتقول هل الكلام؟يعني قبل اكثر من مئة عام من كان الايرانيين سنه هل كانوا مش اعداء او ان الامام ابو حنيفة الفارسي او الرازي او ابن سينا او سلمان الفارسي الي جعله رسول الله من اهل بيته عن جميع الصحابة ,كل هؤلاء اعداء الله ورسوله
    اما كرهكم لليهود والنصارى فلا غبار عليه فهو واضح بعلاقة المغرب بااسرائيل الحميمة اما كون المغرب عرب فيضحكني لانهم اكثرهم لا يتكلمون العربية لانهم بربر اما الدين الاسلامي في المغرب فواضح وضوح الشمس لكونها اول بلد في لعالم بتهتم للسحر والدجل بل بتصدره للعرب ومش قابل احكي كيف المهم ايها المغربي والله لو بترجع على بلادك سلملي سيدنا شمهرور واسالوه بيشفيك

  15. over sea انتا شخص مريض نفسيا وبيحب التكلم في الناس والمشكله انتا بتتكلم عن بلد ماتعرفه ولا مره عشت فيه وانا فخوره انو هينضم مع الخليج منشان البطاله تنقص في المغرب وانتا واحد غيران عشان بلدك ما انضمت مع الخليج

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *