(CNN) — قال رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا محمد المقريف إن “اعتراف الدستور بأكثر من لغة في ليبيا لا يعد مساسا بالوحدة الوطنية،” في إشارة إلى اللغة الأمازيغية.
ويتجه القائمون على صياغة الدستور الليبي الجديد، إلى تضمينه بنودا تعترف باللغة الأمازيغية، إلى جانب اللغة العربية، على أنهما لغتين رسميتين في البلاد، إذ يقول الأمازيغ إنهم يشكلون نحو 15 في المائة من السكان.
ويسكن الأمازيغ شمال أفريقيا قبل وصول العرب إلى المنطقة مع الفتوحات الإسلامية، وما تزال لغتهم حية بين سكان الصحراء الكبرى والمناطق الجبلية في الجزائر والمغرب وتونس وليبيا.
وعانت الأقلية الأمازيغية في ليبيا من الاضطهاد في عهد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، الذي كان يعتبر لغتهم وثقافتهم أحد أشكال الاستعمار.

وأكد المقريف يوم الجمعة، أن “اعتراف الدستور بأكثر من لغة في ليبيا لا يعد مساسا بالوحدة الوطنية، وأن الدستور القادم ينبغي أن يعبر عن ضمير الليبيين بكافة مكوناتهم وأطيافهم وأن يلبي تطلعاتهم نحو المستقبل.”
وأضاف، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الليبية، في كلمته بمهرجان تافسوت للثقافة الأمازيغية بمدينة جادو: “ليس هناك ضير إطلاقا في أن يعترف الدستور بأكثر من لغة فيه وليس في هذا مساس بالوحدة الوطنية ولا مساس لتطلعاتنا ورؤيتنا للمستقبل الذي ينتظرنا جميعا.”
وتعهد المقريف بأن تجرى المداولات والمناقشات حول الدستور في المؤتمر الوطني العام “بكل شفافية ومصداقية،” ويتم الاستفتاء عليه من قبل الشعب الليبي “بطريقة تمكن كل مواطن ومواطنة من أن يقول كلمته في هذا الدستور.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫51 تعليق

  1. قرار صائب مادام هناك أمازيغ يجب احترام ارثهم الحضاري و المحافظة عليه من الاندثار على ان يتوحد الكل تحت سقف الدين و الوطنية و ليس العرق .

  2. مبروووك على الإخوة الأمازيغ في ليبيا،،، كان العقيد الراحل -الله يسامحه- يرفض الاعتراف بهويتهم الأمازيغية و لطالما قال بأنهم انقرضوا و كأنهم ديناصورات …و كان يعاتب و يلوم المغرب لأنه اعترف بالامازيغية دستوريا و أسس قناة و معهدا أمازيغيا…و لكن ما ضاع حق وراءه مطالب..ليس عيبا و لا جرما أن يحتفظ الإنسان بهويته الأصلية…فالله تعالى خلق أعراقا و ألسنة و ألوان عديدة…و تلك آية من آياته..

    1. و تحية أمازيغية لأمازيغ ليبيا: أزول فلاون ءيتما ديستما ءيمازيغن ن ليبيا د ءيمازيغن ن تمازريت نغ د ءيمازيغن كلو ماني غلان ريغ ءداون ءينيغ تنميرت نون …آس نون باهرا ءيفلوجان …تيمنسوين تسعديين..

  3. سلام للجميع وتحياتي
    ان افضل شي ماقاموا به عندنا
    الاعتراف باللغو الامازيغية وادخالها المنهج الدراسي فيدرسونها في المناطق الامازيغية فقط
    هههههههههه
    اللهم اني استغفرك واتوب اليك
    لاتعليق
    مع اني اعتب على الاخوة الامازيغ انهم لو ارادوا ان يوصلوا صوتهم وثقافتهم احسن شي هو نشر الثقافة بلغتهم وفرضها على الجميع للاسف نرى معظم كتاباتهم باللغة الفرنسية ويحبذون اللغة الفرنسة على اللغة العربية

    1. أختي حياتي،،، سبق أن تم اقتراح كتابة الأمازيغية بالحروف العربية أو الفرنسية و لكن الأمازيغ لهم حروف خاصة بهم و هي : أبجديات تيفيناغ..و هي المستعملة في كتابة اللغة الامازيغية..

      1. وهذا مااقوله انا يجب نشر الامازيغية كاملة مكملة
        هناك روائيين وووو لكن يعتمدون على اللغة الفرنسية لا على اللغة الامازيغية لا باس بترجمة اعمالهم ايا كانت لكن لازم تكون باللغة الامازيغية هذا مايدفع الغير امازيغ بحب الاستطلاع والمعرفة و تعلم اللغة رغما عنهم

        1. بالنسبة للغة الفرنسية في بلدان المغرب العربي الكل يسعى لها سواء أمازيغ او عرب…يعني انتي يا حياتي أدرى ببلدك و كذلك ببلدي،،، اللغة الفرنسية مهيمنة كثيرااااااا…و هذا ليس ذنب الأمازيغ…لغة موليير الكل يتهافت عليها فلا تظلمي الامازيغ وحدهم،،، مدارس البعثات الفرنسية منتشرة لدينا بالمغرب بكثرة فهل الأمازيغ من فتحها؟؟ لدينا المعهد الأمازيغي و قناة و تدرس في بعض المناطق كما قلتي،، و هذا في حد ذاته تطور ملموس لكي نصل له احتاج الأمرتعبا و جهدا كبيرا…اما الحرف المعتمد في كتابة الأمازيغية فتأكدي بانه هو حرف تيفيناغ .. من العيب التقليل و الاستهزاء بهوية شخص مختلف عنك،، و النظر باستعلاء له و كأنه يعني ”مش قد المقام”…هذا الكلام ليس موجها لكي يا حياتي..

    1. طبعا يا أخ أبو عمر يجمعنا الدين الإسلامي الحنيف و كذلك تجمعنا الإنسانية و لكن لا ضرر في المحافظة على هوية الإنسان،،، الله خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف.. الإنسان عندما يحافظ على هويته و ثقافته و عاداته في اللباس و المطبخ و تقاليده في الأعراس و الأعياد ليس شيئا قبيحا أحسن من أن نركض وراء ثقافات أجنبية عنا…ما هيك؟؟

      1. الحق معك يا مريم وهذا ما كنت اقصده أن اللغات مهما كثرت فلا ضر منها شرط أن يكون المعتقد واحد والمصير واحد وجميل أن يحافظ المجتمع على تنوع ثقافاته

  4. نحن دول شمال افريقيا اصلنا امازيغ ولا يجب انكار هذا ويجب المحافظة على هويتنا وهذا لا يناقض ديننا في شيئ بل جميل ان تجمعنا عدة اشياء مشتركة مع عدة شعوب مختلفة
    وحتى بعض الاعاجم وغيرهم ممن اسلموا وقت النبي عليه الصلاة والسلام ضلوا محتفظين بنسبهم ولم ينسبوا للعرب.
    فنحن نعرف “ماريا القبطية” و ” نعرف “الصحابي الجليل صهيب بن سنان الرومي”

    1. و لكن هناك من لا يفكر مثل تفكيرك،،، و منهم العقيد الراحل-الله يسامحه- صادر حرية امازيغ ليبيا في الاعتراف بهويتهم،،، و حاول تهميشها قدر المستطاع،،، و ينكر وجودهم أصلا،، و هو الذي لا يدري أو ربما يدري،، بأن ذلك الزي التقليدي الذي تلبسه نسوة ليبيا هو امازيغي مية بالمية و لدينا مثله في قرى الأمازيغ…و لباس المجاهد عمرالمختار كذلك زي أمازيغي..التنوع الثقافي و العرقي هو شيء راااااائع جدا لو كان العقيد يدري…و لكن ما كان يدري…فليغفر له الله..

  5. الأمازيغية هي لهجة أكثر من أن تكون لغة. ما فيه عالم كتير بتتعامل بالأمازيغية و لا فيه كتب. شيء حلو أنو تبقى ثقافة محلية مثل الصناعة التقليدية بس أن تصبح عالمية ؟؟ مين بدو يفهم عليهم ؟؟ وينو حب الأمازيغ للغة القرآن، من آلآف السنين وأنتم ناطرين لترجعوللهجتكم ؟؟

    1. الأمازيغية هي لغة و كيف إذن كان الأمازيغ يتعاملون مع العالم قبل وصول العرب لشمال افريقيا؟؟ هي لغة لها تاريخ و أبجديات و كانت هناك مملكة نوميديا الامازيغية في شمال افريقيا لها حضارة و تاريخ .. في بلجيكا هناك الفلامانية،،، مين بدو يفهم عليهم؟؟ و لكن رغم ذلك تدرس و لها وضعها المحترم في بلجيكا،، الأمازيغ أحسن من يحفظ القرآن و احسن من يتكلم بلغته،، لا ينتظرون ان يعود للهجتهم لانهم يتكلمونها فعليا و ما اندثرت أبدااااااا،،، المطلوب فقط هو الاعتراف بها كثقافة و هوية لا تشكل أي خطر على أي كان..

      1. اللغة المفهومة من الجميع بتسهل كل التعاملات و الإتصالات. وبعرف أنو الأمازيغ بيحكو بيناتهم أمازيغي. لكان ليش العودة للماضي القديم، خلوها تراث و ما حدى رح يمنعكم و ما حدى منعكم من قبل.
        بس لتوصّل و تصير لغة الدولة فهذا مو معقول ….

        1. لا أحد طلب أن تصير لغة دولة،،، و لا احد ارغم من لا يريد تعلمها فعل ذلك،، هل سمعتي يوما أن امازيغيا أرغم عربيا على تعلم لغته؟؟ في ليبيا مثلا بما أنه هو لب الموضوع المطلوب هو: دسترتها و الاعتراف بوجودها و احترامها و إعطائها قيمتها و عدم محاربتها..و هذا ما فعله العقيد الراحل للأسف..المطلوب هو ان تكون معترفا بها و معاملته كما تعامل الفرنسية و هي لغة الاجنبي اما الأمازيغي فهو ابن الدار و الابن الاصلي للدار فلغته أولى بان تحترم و تعطى لها قيمة..

        2. سواء تكون مفهومة اوغير مفهومة فكل بلدا وكل قومية لديها الحرية في ثقافتها ولبسها ولغتها وماالمشكلة في ذالك
          لطالما اهل البلد بدهم يتكلموا اللغة شنوا المانع في ذالك

          1. أنا طول عمري من جانب الأقليات سواء أمازيغ أو أكراد أو حتى الغجر. أنا معاك في الحفاظ على العادات و التقاليد و التراث من لغة و صناعات و طبخ و تطريز و غيرو و ما لازم نمنعهم من ممارسة حياتهم و طقوسهم. بس فيه البعض إلي عندو نية التفرقة و اللعب بإستقرار البلدان. غير ذلك حظ سعيد و بالتوفيق …

          2. مالعب بالبلدان واستقرارها غير القوميين وامثالهم من الاعراب الاكراد والامازيغ قاتلوا الفرنسيين والانجليزا وغيرهم من الغزاة في سوريا والعراق والمغرب والجزائر حتى تاريخيا طوال اعمارهم يدافعون على الاسلام ضد الغزاة وبعد ان تحررت البلدان رجموهم العرب واحتقروهم واحتقروا كل شي فيهم لماذا هذا النفاق والنكران للجميل شنوا عملوا شنوا المشكلة ان يدرسون لغتهم
            المفروض ان تدرس لغتهم وتاريخيهم للامازيغ والعرب في المغرب لانهم ابناء بلد واحد وتاريخ واحد واعترافا بماقدموا وخدموا للاسلام بقاء الاسلام في المغرب بعد الله سبحانة وتعالى لهولاء الناس

        3. سيدة بريندا يبدو أن معلوماتك بدها تصحيح الأمازيغ ليسوا اقليات،،، راجعي معلوماتك..و شكراااا..

  6. لكان ما حدى يعتب على الأتراك لما رجعو للغتهم و خلو اللغة العربية، لأنو هيك بدو يصير شوي شوي !!!!

  7. للاسف يامريم ظهر جيل الستينات والسبعينات بفكرة مسممة بغيظة اسمها القومية العربية حولت العالم الاسلامي في الشرق الاوسط الى الوطن العربي وهذة خطاء فادح وللاسف الشديد موسسين هذة القوميات كانوا مرتزقة وجنود للاحتلال الفرنسي في بلدان الشام والانجليز في مصر والدول الخاضعة لة واسسو فكرة خاطئة في ذهن الناس ان هناك وطن عربي خارج العالم الاسلامي
    هناك قوميات انظلمت كثير امثال الاكراد والامازيغ
    لم يجدون من القوميين الاالهزائم تلوا الهزائم والشعارات الفارغة والعقول المتخلفة تتغنى وتوهم الناس بالمدينة الفاضلة وبعد ان ضهرت حقيقتهم وجهوا اسلحتهم الى شعوبهم العزل وبدوا بذبح الشعوب كماترين في ليبيا وسوريا واليمن وغيرها هولاء هم القوميين وهذة حقيقتهم
    وللاسف الشديد هناك من الناس من لايريد ان يخرج عقلة من احلام اليقظة والمدينةالفاظلة نحنا عالم اسلامي من اندنوسيا حتى سبتة ومليلة الثقافة اواللبس وااللغة ليست مشكلة هناك شي يجمعنا الاسلام كماجمع بلال الحبشي وسلمان الفارسي وصهيب الرومي بكل اختلافهم
    لااحد يقوم مع المسلم الاالمسلم ولايتالم للمسلم الاالمسلم ولايساعد المسلم الاالمسلم

  8. الفتوحات الإسلامية وحدت كل قباءل المغرب العربي الكبير على دين واحد، على لغة واحدة، فلا تتلاعبو بكل شيء لكي لا تصبحون أي ّ شيء …

    1. الإسلام دين حنيف أتى رحمة للعالمين و لم يأتي ليلغي ثقافات الناس و هويتهم خاصة غذا كانت الهوية لا تشكل خطرا على الدين،،، الاسلام جاء لتوحيد الناس تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله…و ان يتم إلغاء الأوثان و الشرك بالله…هذا هو الإسلام،،، و الدليل ان هناك مسلمين و لكن احتفظوا بلغتهم الأصلية مثل: البشتون،، الأكراد،، الشركس،، الأتراك،، الفارسيون،، الأفارقة،، النوبيون،، الأمازيغ،، الهنود……قوليلي حضرتك ما هو العيب في ذلك؟؟

        1. مشكورة على شعورك الطيب…و لا تحسبي ما أقوله طائفية…لالالالا…أكره الطائفية جداااا…و لكن بنفس الوقت لا أحب احتقار هويات الناس أيا كانت…لأن التنوع شيء جميل جداااا فيه غنى ثقافي و حضاري لمن يدري ذلك…

    2. بريندا
      عقولكم فارغة وراح تظل فارغة والله يجعلها فارغة
      هدول اصحاب البلاد الاصلية وبدهم يتكلموا لغة شنوا المشكلة
      في امريكا اللغة الانجليزية والاسبانية
      في بلجيكا 3 لغات
      في سويسرا 4 لغات
      في النرويج 3 لغات
      في فنلندا 5 لغات
      في كنا لغتين
      شوا المشكلة في اللغة ؟؟؟؟؟

      1. عملتي منها لغة أنت خلاص ؟؟ مقارنة بسكان العالم أديش بتطلع النسبة ؟؟ عجبك حال بلجيكا و جيرانها و كلو من تحت راس اللهجات و القوميات ؟؟

        1. اكثر من 35 مليون امازيغي لايحق لهم التكلم بلغتهم
          وكم الف ارميني
          وكما الف سرياني وغيرهم من حقهم الاحتفاظ والاحتفال بلغتهم
          مالكم كيف تحكمون
          الافكار المعفنة والقومية المسممة راح تظل معششة بعقولكم

        2. لا تسألي عن النسبة ؟؟ فيه ناس اتعلمت تركي حبا بمهند و سمر رغم ان نسبة الأمازيغ بتطلع أكبر من نسبة الأتراك؟؟ أي لغة إذا قارناه بنسبة سكان العالم بتطلع نسبة قليلة،، هذا شيء طبيعي،،

  9. أناعن نفسي و عن أهلي بنحترم كل العالم و دايما في العيلة بسمع أنو الأمازيغ سوى كانوقبايل أم شاوية رجال و شجعان و عندهم كلمة. نحنا خايفين من الحروب و التفرقة و المشاكل.

    1. يعني بجد انتي خايفة من التفرقة؟!!!
      ههه (راني غير نخلط فيك برك)
      على فكرة انتي ما اجبتي على سؤالي السابق

      1. من شو بدي خاف لكان ؟؟ من لغة ؟؟ مستحيل، من الربيع اللغوي ليصير مثل إلي قبلو دموي و الله يستر ….
        أما الجواب عن سؤالك فهو كان من أول يوم دخلت نورت و هي الحقيقة و ما عندي غيرها. من كل فن شوية و تحياتي يا حياتي ….

        1. 2/للأسف المؤسف مافهمت ردك يمكن انتي نسيتي سؤالي
          وتحيات متبادلة
          1/ لو بقينا نخاف من بعبع ماحدث لن نتقدم خطوة ولن نغير او نتغير نبقى طول عمرنا راضخين خايفين من الاحسن او اننا ننطق ليصير دم (بعيد الشر طبعا)

          1. ماعم بفهم عليكي حياتي، بس أمور شخصية ما رح قول شي لأنو فيه عالم كتير بتقرء نورت و أنا تقريبا قلت كلشيء، يا ويلي على غباءي أحيانا هههههه

          2. مو قصدي هيك، ما فيه أبسط مني و أنا من الناس إلي بتحاول تتخبى مشان تعيش هذا هو شعاري ههههههه
            بس ما بدي أحكي كل قصة حياتي ع النت و هي ليست مهمة ها القد ههههههه

          3. خليك من موضع السياسة والحروب واللغات وروحي موضوع الابراج واعلمينا ببرجك

    2. لطالما وجد العدل والعدالة والتساوي بالحقوق لن يكون للحروب والتفرقة والمشاكل طريق
      طوال اعمارهم مخلصين لبلدهم ودينهم وهذة كلمة حق اقرائي تاريخهم ومارفعوا من عزة الاسلام
      طارق بن زياد وصلاح الدين الايوبي من اشهر القادة المسلمين يجب احترامهم على الاقل احتراما لعظمائهم وقادتهم وماقدموة لخدمة الاسلام

    3. لا تخافي من التفرقة و لا من المشاكل و الحروب،،، معروف عن الرجل الأمازيغي ”الحر” أنه هو أكثر من يتشبث بأرضه … دافع عنها ضد الرومان من قديم الزمان و لم يتركها …لا تظني بأنها دعوة للانفصال او التشتت…كل ما في الأمر أن هناك اناس أرادوا الحفاظ على هويتهم الأصلية و كفى..و ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا…و ما يجمعنا هو وحدة المعتقد..و مشكوووورة مرة ثانية على شعورك الطيب..

        1. بكل سرور مهيب،،، الوقت الذي تريد نبدأ الحصة الأولى في تعلم اللغة الأمازيغية ههههه يسعدني ذلك..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *