نفت رئاسة الجمهورية في مصر ما ذكره الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في كتابه «نقاط القرار» من أن الرئيس حسني مبارك حذّره من امتلاك الرئيس العراقي صدام حسين أسلحة بيولوجية قبل الغزو الأميركي العراق عام 2003. وقال الناطق باسم رئاسة الجمهورية السفير سليمان عواد، في تصريح أمس، إن الرئيس مبارك، على العكس، حذّر الرئيس الأميركي والكثير ممن التقاهم من المسؤولين الأميركيين من الإقدام على غزو العراق لما يمثله ذلك من مخالفة جسيمة للشرعية الدولية، كما حذر من أن الغزو لن يكون مهمة سهلة لأنه سيواجه بمقاومة عنيدة يستخدم فيها العراق كل ما في حوزته من أسلحة وعتاد.

مبارك

وأضاف أن الرئيس مبارك وجّه الدعوة للرئيس جورج بوش الأب لزيارة مصر، إذ نقل إليه التحذير ذاته والمخاوف من الغزو، مبدياً تطلعه لنقلها إلى الرئيس جورج بوش الابن لإثنائه عن مواقفه. كما أشار الناطق إلى مواقف مماثلة للرئيس مبارك مع الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الأب بعد تحرير الكويت عندما عبّر الرئيس الأميركي عن احتمال مواصلة عملية «عاصفة الصحراء» بالتحرك إلى العراق لإسقاط نظام الرئيس صدام حسين، وهو ما عارضه الرئيس مبارك آنذاك، محذراً من أن يتحول الرئيس الأميركي من «محرر للكويت» إلى «غاز للعراق»، وهو ما استجاب له الرئيس الأميركي بالفعل.

المصدر: دار الحياة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. لا والله صدقناك هههههههه …. اصلا انت معروف بلقب تلفون العملة … بوش سد فمك بكم قنيه علشان تنطم وتسكت فانطم واسكت طول عمرك والي قاله بوش صح …. انشر حبي!

  2. لا نريد فتح جروح قديمة ، لكن الجميع يعلم بان الرئيس مبارك ذهب للعراق وقابل الرئيس العراقي صدام حسين وتباحث معه ، ثم ذهب للكويت وطمأن الحكومة الكويتية ان صدام لن يهاجم الكويت !!! وما ان ترك الكويت حتى تمت مهاجمتها في ليل بهيم !!!! لو كتب بوش الأب كتابا كما كتب بوش الصغير لقال كل شيء عن هذا الموضوع وكيف تم التآمر في غزو الكويت ومن كان وراءه … !!!! التاريخ لا يرحم ، نفى من نفى او اعترف من اعترف فكل شيء سيظهر ولو بعد حين …..

  3. هو والامريكان كانا يعلمان بنية الرئيس صدام في غزو الكويت!!! ولكنه لم يحذر القيادة الكويتية لا هو ولا الامريكان حتى تستعد لهذا الامر … ولولا لطف الله لكانت القيادة الكويتية كلها قد تمت تصفيتها ولكن الله سلم لان اول طلعة من طلعات الطيران العراقي المتوجهه لقصر الامير الراحل رحمه الله اصطدمت قائدة السرب باسلاك الضغط العالي ، فعادت كل الطلعة وطلعت طلعة اخرى مكانها ، وطبعا تم رصد تلك الطلعة والى اين متجهه، وقبل وصول الطلعة البديلة رحلت القيادة عن القصور وسافروا برا الى السعودية ونجوا بفضل الله والا لحدثت كارثة … كل الامر منذ البداية كان تأمر على القيادة الكويتية ، ولو تم لهم ما ارادوا فلربما كانت الكويت ما زالت محتلة ( لا سمح الله ) …

  4. وأكد سليمان في تصريح للصحافيين أن مبارك، على العكس، حذر بوش والعديد ممن التقاهم من المسؤولين الأمريكيين من الإقدام على غزو العراق لما يمثله ذلك من مخالفة جسيمة للشرعية الدولية.
    وأضاف أن مبارك حذر أيضا من أن الغزو لن يكون مهمة سهلة لأنه سيواجه بمقاومة عنيدة يستخدم فيها العراق كل ما في حوزته من أسلحة وعتاد

  5. يعني مبارك كان عارف
    الله اانا للحين مش فاهمة
    شو كان دور الامريكان انذاك ,انا كنت صغيرة ولي فهمت أنذاك انو الامريكان ساعدوا الكويت ,الي كان راح يهاجم من طرف صدام
    ارجو منك اخ top ان تشرح

  6. كل حكام العالم …كادبون وانتهازيون ومخادعون…..وايديهم ملطخة بدماء الابرياء ….
    وعندما يختلفون مع بعضهم يقولون الحقيقة عن بعضهم …وهدا نمودج عنهم….

  7. سلام للجميع………
    القصص كثرت عن العراق وبدا الكل يتنصل من المسؤليه عما حصل….
    لو لم يؤيد صدام حسين على دخول الكويت من قبل الاميركان لما فعل فبعد قمه العرب في بغداد حذر صدام الكويت وطالب الرؤساء العرب من التدخل فلم تحل المشاكل التي بينهما فطلب الاميركان وقالوا له الامر يخص سياده بلدك فاعمل ما تراه لصالحكم ,,,,,,,,
    فحدث الذي حدث .السؤال لماذا الكويت وليس الاردن او سوريا او مباشرتا السعودية؟؟؟,,,,,,,,فلو كانت نيته الغزو لغزى بقيه الدول.
    فما هو السر الكبير الذي مات بموت صدام من دخول الكويت عن باقي دول الجوار؟؟
    اما اكذوبة الاسلحه البايولوجيه او النوويه او غيرها فضحت بعدم وجودها في العراق. فلا فرق اذا بوش او مبارك او غيره قال العراق يملك فهي كذبه…
    اتخذها الاميركان ذريعه للوجود المشروع في المنطقه لحسابات سياسيه وهيمنه على مصادر البترول.

    الك الله يا عراق من النفاق,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  8. اختي buzzzzz لا احد في هذا العالم يساعد الآخرين بدون مقابل ، المصالح هي التي تتحكم ،،، الامريكان لم يهمهم في يوم من الايام من يحكم من ، ولا يدافعون لا عن قيادات ولا عن شعوب ، كل الذي يريدونه هو ان يتحكموا بالامور المفيدة لهم ، !!! هم لم يدافعوا عن الكويت ،، هماستغلوا الكويت وما زالوا ، فلا فضل لهم ، وانما الفضل لله فقط لا غير وهو الذي حمى القيادة الكويتية المُتآمر علها منهم حتى تم التحرير … وحتى تتم المؤامرة فان بوش الكبير كان في امكانه القضاء على حكم الرئيس صدام في حرب تحرير الكويت ولكنه فضل ابقائه حتى يستمر الخطر محدقا بالكويت ويستمر الوجود الامريكي فيها وفي السعودية بحجة حمايتها من صدام ( الذي كان لا يمكن ان يفكر في الهجوم على الكويت ثانية بعد ان خسر اكثر من ثلثي قوته ) … !!! وهذا ما تم له حتى جاءت فرصة ابنه لغزو العراق !!!!

  9. محضر لقاء الرئيس صدام حسين مع الرئيس حسني مبارك

    المكان؛ – بغداد
    الزمان؛ – 24\7\1990

    وصل الى بغداد يوم 24\7\1990 الرئيس حسني مبارك بعد ان ابلغت واشنطن الرئيس مبارك بمعلومات مفادها ان العراق ينوي الهجوم على الكويت وطلبت من الرئيس مبارك ان يبدي حزما تجاه المساله !!!.

    مستشاروا الرئيس مبارك كانوا على قناعه بان العراق سيهاجم الكويت بعد المعلومات التي وصلتهم من بغداد والكويت والرياض وواشنطن ولندن.

    في بداية اللقاء سيطر الحديث على مجلس التعاون العربي ومسيرته المستقبليه على جزء من الحديث وكان واضحا ان هناك محاوله لتلطيف الاجواء قبل الحديث الصعب…..

    وبعد حوالي 20 دقيقه من بدء اللقاء ابتدأالرئيس مبارك الحديث بالقول :-

    الرئيس مبارك:-هل تنوي القيام بعمل عسكري ضد الكويت؟!.

    الرئيس صدام :-ابوعلاء ان هذه المشكله قديمه بيننا وبين الكويتيين واطلعتك قبل ذلك على كل محاولاتنا للوصول الى حل معهم وكانوا يرفضون في كل مره…ابدينا استعدادنا لحل المشاكل في اطار الجامعه العربيه فرفضوا وذهبوا الى الامم المتحده…طلبنا منهم ان نحل المساله في اطار الاتصالات المباشره بيننا وبينهم فرفضوا ايضا…طلبنا من الملك فهد ان يقنعهم بان نحل المساله…ورفضوا كذلك.ماذا نفعل مع هؤلاء؟لقد طرقنا كل الابواب الممكنه حتى نسوي خلافاتنا معهم واغلقوا كل الابواب وحتى تكون معي في حجم المشكله ياابوعلاء فان مشكلتنا مع الكويتيين لاتتعلق فقط بالاتفاق على سعر النفط وانما هي مشكله اراضي عراقيه قاموا باحتلالها وانتم لاترضون ان نفرط بحقوقنا وتدرون ان حربنا مع ايران كانت بسبب اراض عراقيه احتلتها ايران قاتلنا لاجلها 8 سنين وكذلك انتم لم ترضوا ان تفرطوا في حقوقكم في سيناء عندما احتلتها اسرائيل…وهذه الاراضي العراقيه بها اللعديد من الابار النفطيه الغنيه التي يستغلونها لصالحهم….وقام الكويتيون ببناء العديد من المزارع والنشات على اراضينا ونحن طوال الفتره الماضيه لم نثر المشكله مع الكويتيين الامن خلال اتصالاتنا الثنائيه معهم…بعثنا لهم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجيه لحل المشكله ورفضوا التفاوض واعتبروا هذه الاراضي اراض كويتيه ولاحق لنا فيها فلجانا اخيرا الى اثارة القضيه امام الاخوة العرب في الجامعه العربيه وقلنا اننا نريد حلا عربيا للمشكله فرد علينا الكويتيون بانه لاحق لنا فيما قلناه اواثرناه اوقلناه في مذكراتنا…..طلبنا من بعض الاخوة في الخليج ان يتوسطوا بيننا وبين الكويتيون ولم يردوا على الوسطاء فتاكد لنا انهم لايريدون الحل العربي…ولجأوا الى الامم المتحده واعرف سبب اثارة الموضوع خارج البيت العربي.نحن متأكدون من ان الكويتيون يسمعون كلام امريكا ونحن متاكدون ان الامريكان هم الذين طلبوا من الكويت ان تثار المشكله بيننا وبينها في الامم المتحده وسعوا الى تقديم وثائق ومستندات مزوره وهم يسعون ان تكون الامم المتحده الى جانبهم ونحن نحرص ان تحل المشكله داخل البيت العربي وهم يريدون ان تدول المشكله دون ان تحل فماذا نفعل لهم؟؟؟؟

    زادوا من انتاج نفطهم وتسببوا بانخفاض الاسعار وانت تعرف ضرفنا بعد الحرب فقلنا لهم يااخوان ان هذا يضر بنا وبكم فلاتفرطوا بمصلحة شعبكم وامتكم واشقائكم فكل دولار واحد ينزل فيه سعر برميل النفط سيكلفنا المليارات من الدولارات فقالوا نحن احرار في انتاجنا !!!!.وشاركهم زايد في الامر وقرر هوالاخر زيادة الانتاج.
    لقد بذلنا الغالي والنفيس دفاعا عن البوابه الشرقيه للوطن العربي وتيتمت اطفال ورملت نساء وشردت اسر وهم الان يطالبون بديونهم علينا….!!!

    اشكر لك اهتمامك بالامر ياابوعلاء واقدر زيارتك كثيرا

    ؛وكان واضحا ان الرئيس صدام حسين يتكلم بمرارة شديدة وحزن عميق من غدر الخليجيين بصوره عامه والكويتيين بصورة خاصه ؛

    الرئيس مبارك:-انا في اعتقادي انه مهما كبرت المشاكل بينكم وبين الكويتيين فنحن في النهايه عرب وانا اقدر لك رايك في ان تحل المساله عربيا وان يتم القضاء على جذورها وان علمت ان الكويت اقترحت تشكيل لجنه عربيه.

    الرئيس صدام :-العراق في البدايه هوالذي اقترح هذا الاقتراح عليهم ؛والان وبعد ان عرفت نوايا الكويتيين فانا ارى ان اللجنه العربيه لن تستطيع حل المشكله ؛انهم يريدون لجنه دوليه لاعربيه والعراق يرفض أي تدخل اجنبي في هذه المشكله.

    الرئيس مبارك:-لكنهم وافقوا الان.

    الرئيس صدام :- يجب ان تتاكد ياابوعلاء انهم لايريدون حلا للمشكله وانا اعلم انهم يريدون هذه اللجنه للتسويف والمماطله وفي النهايه لن تكون اية قرارات تلزمهم.

    الرئيس مبارك:-ياابوعدي في الحقيقه ابلغني الملك فهد قلقه وكذلك انا قلق من بعض الحشود العسكريه العراقيه التي بدات على الحدود بينكم وبين الكويت.

    الرئيس صدام :-ابلغني الملك فهد ذلك واحب ان اطمانك انها ليست حشود كما تتصورها انها فرق عسكريه تجري تدريباتها.

    الرئيس مبارك:-انا في رايي انه لاحل لهذه المشكله الامن خلال الحوار الهاديء مع الكويتيين ولذلك ادعوك ان تقبل التفاوض معهم بشكل مباشر.

    الرئيس صدام :-نحن نوافق على هذا ونوافق على ان تكون المفاضات في أي مكان تتفق عليه انت مع الاخوة الخليجيين.

    الرئيس مبارك:-اريد ان اسالك سؤالا مباشرا…هل ستستخدم القوه العسكريه مع الكويتيين؟.

    الرئيس صدام :-لا…لن نستخدم القوة العسكريه…مادام هناك امل في نجاح المفاوضات (لاحظ ان الرئيس صدام حسين ينتقي الالفاظ لتحديد موقفه بعناية فائقه)ولكني انصحك ياابوعلاء بالاتبلغ الكويتيين ذلك حتى لايزدادوا غطرسة وكبرياءونحن نعرف الكويتيين جيدا انهم الان خائفين لمجرد اننا حركنا بعض القوات لاجراء تدريبات في الجنوب ولذلك ابدوا استعدادهم لان يحلوا المشكله ولكن عندما يعرفون ان هذه التحركات لاتستهدفهم فسيعودون لسابق عهدهم.

    الرئيس مبارك:-هل تقصد ان قواتك هناك بقصد الردع والتخويف؟

    الرئيس صدام :-هذا احد مانقصد…نحن لانريد مهاجمة الكويت…ونحن نريد ان نبعث في نفوسهم الخوف والرعب حتى يجبروا على الوصول لحل المشاكل معنا ويعطوننا حقوقنا.

    الرئيس مبارك:-ان المفاوضات المباشره معهم هي انسب طريق لحل المشاكل بينكم وان أي اجراءات تصعد التوتر ستصيب المنطقه كلها بالخطر وانا اعلم علم اليقين انك حريص على الامه ووحدتها وكيانها.

    الرئيس صدام :-مثلك تماما ياابوعلاء…وانا اقدر فيك النخوة العربيه القوميه.

    الرئيس مبارك:-اقترح ان نبدا بالاعداد لهذه المفاوضات من خلال التمهيد لها حتى نعمل على انجاحها.

    الرئيس صدام :-وماذا تطلب منا بالضبط؟

    الرئيس مبارك:-اعتقد ان نبدا بوقف الحرب الاعلاميه ووقف التصريحات العدائيه وان يؤكد العراق –وهذا عهدي دائما به- مشاعر الاخوة والعروبه الذي تجمعه مع الدول الخليجيه.

    الرئيس صدام :-نوافق على ذلك…ونامل ان تنجح جهودك في اقناع الكويتيين بذلك.

    الرئيس مبارك:-الكويتيون في الحقيقه بحالة قلق شديد من حشودك العسكريه ولديهم الرغبه الصادقه في ان يتم حل المشكله وديا ومن خلال المفاوضات المباشره.

    الرئيس صدام :-اتمنى ان اصدقك ياابا علاء واذا ماحلت هذه المشكله فاننا سنكون جادين في اقتراح انشاء (صندوق عربي للتنميه من خلال عائدات النفط)واقترحنا ان يخصم دولار من كل برميل نفط عربي يباع للخارج وسيكون العراق اول دوله تلتزم بذلك واتمنى ان يقبل الاخوه بالخليج بهذا الاقتراح واعتقد ان الصندوق العربي للتنميه سيحل الكثير من المشاكل العربيه في مختلف البلاد العربيه.

    الرئيس مبارك:-اقتراحك جيد واتمنى ان ينفذ بالتراضي بين كل الدول العربيه وان توافق الدول العربيه على هذا الاقتراح ولكن المساله الاهم الان هي ان نحل مشكلتكم مع الكويت.

    الرئيس صدام :-لن نختلف على مواعيد بدء المفاوضات طالما اتفقتم مع الكويتيين على توقيت ومكان هذه المفاوضات.

    الرئيس مبارك:-هذا شيء جيد للغايه واتمنى ان تعود العلاقات بينكم وبين الكويت احسن مما كانت حتى نستطيع ان نكمل مسيرتنا في التعاون العربي دون ان تثار اية مشكله عربيه –عربيه وان يكون هناك تعاون اقتصادي حقيقي بين مجلسنا ومجلس التعاون الخليجي فالضروف الدوليه تتطلب منا ياابا عدي ان نتجاوز كل المشاكل العربيه وان نعرف كيف نواجه هذه الضروف.

    الرئيس صدام :-معك الحق ياابا علاء ولكن اتمكن ان لايتدخل الامريكان في هذه المشكله.

    الرئيس مبارك:-ان نجاح المفاوضات بينكم سيمنع تدخل الخارج.

    الرئيس صدام :-نجاح هذه المفاوضات لن يتوقف علينا وحدنا وانما يتوقف ايضا على الجانب الاخر.

    الرئيس مبارك:-اعلم ذلك وساطلب من الكويتيين ان يسهموا في انجاح هذه المفاوضات وساقول لهم ان العراق على استعداد لانجاحها.

    الرئيس صدام :-ودون ان تقول لهم ان العراق لن يهاجمهم حتى لايتخذوا ذلك ذريعة ويفشلوا المفاوضات معنا.

    الرئيس مبارك:-اتمنى ان تصلوا الى حل دون ان يكون هناك تخويف عسكري اوغيره ودون ان تكون هناك قوات في الجنوب..وبالمناسبه مارايك ان تسحب قواتك من الجنوب من على الحدود مع الكويت الى الداخل قبل بدء المفاوضات حتى يكون ذلك عامل اطمئنان للكويتيين بان العراق اختار طريق السلام وحده؟

    الرئيس صدام :-انا لااريد ان يفهم الكويتيون ذلك وكما قلت لك ان الكويتيون بداوا يتحركون عندما احسوا ان هنالك خطرا عليهم فاذا سحبنا قواتنا للداخل وطماناهم فانهم سيسعون لتخريب المفاوضات وكما قلت لك لن نهاجمهم مادامت المفاوضات قائمه وجاده

    الرئيس مبارك:-اشكر لك استجابتك لجهودي الهادفه لحل المشكله

    الرئيس صدام :-اشكر لك اهتمامك براب الصدع العربي واشيد بدور مصر القومي.

    وغادر مبارك بغداد متوجها الى الكويت في نفس اليوم لاستكمال جهود الوساطه.

    وكان على الجانب الكويتي امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح ينتظر بلهفه وقلق وصول الرئيس حسني مبارك ليعرف مادار بينه وبين الرئيس العراقي صدام حسين…لان الولايات المتحده ابلغته منذ الصباح بتقريرين عن تطورات الحشود العسكريه العراقيه على الحدود الكويتيه وانتقل الخوف والقلق الكويتي لكل افراد الاسره الحاكمه…وفور وصول الرئيس مبارك الى الكويت التقى جابر الصباح….

    امير الكويت :-نرحب بيك بالكويت ونشكرك على جهودك والحمد لله على سلامة وصولك واحنا نقدر دورك ودور مصر في كل القضايا القوميه.

    الرئيس مبارك:-اشكر لك ترحيبك واستقبالك…لقد تباحثت مع اخي الرئيس صدام في مايقلقكم ويقلقنا واستمعت لكل مايجول في باله واقترحت عليه اجراء مفاوضات مباشره معكم دون الحاجه الى اللجنه العربيه.لاني اعتقد ان المفاوضات المباشره هذه هي الافضل لتسووا مع العراقيين كل الخلافات القديمه وان اخي الرئيس صدام وعدني بان يعمل بكل جهده لانجاح المفاوضات فاتمنى ان تعملوا انتم ايضا بنفس الروحيه وتعملون على انجاح المفاوضات.

    امير الكويت :-نحن من جانبنا لانريد صراعا مع العراقيين ونتمنى ان تسوى هذه المسائل حتى لايتكرر في المستقبل مثل هذا الخلاف

    الرئيس مبارك:- (ضحك مبارك) ياشيخ جابر انتومش ادهم دول طالعين من حرب تمان سنين منتصرين….واتمنى ان تحلوا مشاكلكم معهم ولكم الراي بتحديد مكان وزمان الاجتماع

    امير الكويت :-السعوديه مكان مناسب لنا ولهم ولاي بلد عربي اخر.

    الرئيس مبارك:-ساتصل بالرئيس صدام وسابلغه باختيار السعوديه وساتصل بالملك فهد لنعرف وجهة نظره في عقد هذه المفاوضات

    امير الكويت :-السعوديه ليست لديها مانع وساتصل انا ايضا بالملك فهد ولكن مايقلقني يااخ مبارك هوان العراقيين حركوا قواتهم العسكريه واصبحت هذه القوات مصدر خطر علينا واعتقد ان في نيتهم مهاجمتنا.

    الرئيس مبارك:-لا…لن يهاجموكم…والرئيس صدام ابلغني ذلك

    امير الكويت :-القوات العراقيه تقترب من حدودنا كثيرا وفي كل ساعه تزيد واصبح وضعهم الفعلي الان هوالهجوم علينا.

    الرئيس مبارك:-لقد طمانني الرئيس صدام وقال لي انه هنا بغرض التدريب ؛ والضغط عليكم بصراحه !!!!!!

    امير الكويت :-وهل تثق يااخ مبارك في وعد الرئيس العراقي؟

    الرئيس مبارك:-حتى الان لايوجد شيء يجعلني اخاف من فقد تلك الثقه.

    امير الكويت :-ان العراقيين قد يغدرون بنا في اية لحظه

    الرئيس مبارك:-لااعتقد فانتم لديكم الرغبه في انجاح المفاوضات وكذلك العراقيون وان شاء الله ستنجح المفاوضات ولكن كل مااطلبه منك ان تمهدوا لنجاح هذه المفاوضات من خلال وقف الحرب الاعلاميه والاتهامات بينكم وان يمتنع المسؤولون الكويتيون عن الادلاء باية تصريحات قد تعكر الاجواء اكثر وتمنع عقد الاجتماع.وطلبت نفس الطلب من العراقيين ووافق الرئيس صدام على ذلك.

    امير الكويت :-ونحن ايضا نوافق على ذلك.

    الرئيس مبارك:-اذا هذه بدايه طيبه لنجاح المفاوضات من الجانبين وعتقد ان جدول اعمال المفاوضات يمكن ان تتفقوا عليه مباشرة مع العراقيين وارى ان يكون جدول الاعمال شاملا لكل المواضيع التي تختلفون عليها.

    امير الكويت :-ماعدنا مانع…لكن اذا طلب منا العراقيون ان نستجيب لمطالبهم كامله دون ان يعطوا لنا الحق في مناقشة هذه الطلبات اوالتعارض بشانها بشكل معمق فاننا سنرفض ذلك.

    الرئيس مبارك:-امل ان يقدم كل منكم للاخر تنازلات تؤدي الى حل شامل فيما بينكم والايصر كل منكم على موقفه فاذا فشلت هذه المفاوضات لانعلم ماذا ستكون النتائج.

    امير الكويت :-ان العراقيون يريدون ابتزازنا..وكما يقول الملك فهد(يريدون ان يحلبوننا حلب)ويريدون ان نوافق على هذا الابتزاز والحلب.

    الرئيس مبارك:-امل ان تتغير نظرتكم هذه تجاه العراقيين وان تكون هناك ثقه من الكويت في امكان نجاح المفاوضات مع العراق لانه اذا سيطرت هذه النظره على جوالمحادثات فانها لن تكون في صالح الجوالعام للمفاوضات.

    امير الكويت :-نحن جادون في حل خلافاتنا مع العراق ونامل ان نتفق معهم.

    الرئيس مبارك:- (بنظرة شك وحيره) وانا اتمنى ذلك !!!!

    فور عودة مبارك الى القاهره اجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس الامريكي جورج بوش الاب وابلغه بنتائج المفاوضات مع الرئيس صدام وامير الكويت ونتائجها وتاكيد الرئيس صدام على ان الحل يجب ان يكون عربي ورفضه القطعي للتدخل الامريكي في المشكله.

    *****

    في هذا الوقت كانت تقارير المخابرات الامريكيه تؤكد ان الحرب باتت تحتاج الى الشراره الاولى فقط وان المفاوضات لو فشلت فان هذا سيكون بمثابة الشراره لبدء الحرب….هذا مااكده تقرير المخابرات المركزيه الامريكيه المرفوع الى الرئيس الامريكي جورج بوش يوم 25 \7\1990 واكد التقرير ان علينا توجيه الكويت بالشكل الذي يستفز العراقيين ليضربوا الكويت ومن ثم اخراج المشكله من اطارها الاقليمي الى الاطار الدولي خاصة بعد ان حرك العراق فيالق الحرس الجمهوري باتجاه الحدود الكويتيه وطالب التقرير من الرئيس بوش ان يعد العده لتنفيذ خطه ضرب العراق بعد سماع انباء الهجوم العراقي على الكويت في الايام القليله المقبله.

  10. نوم العوافي يا حبيبي ، لا تنسى تتغطى كويس لحسن تجيك كوابيس وتحلم بعمو حستي!!!!!

  11. ممممم انت عايزنى اهزئك بس مش حعمل كدة عشان انت مصرى و عيب اغلط فى ابن بلدى
    بس بلاش تخترع و تقول قصص و حكايات و انت مش فاهم حاجة يا فيلسوف

  12. يوسف، استاذ توب صباح الخير عليكم جميعاً.
    من فضلكم وعلشان خاطر الفجر قرب بلاش خناق ومشاكل.
    يوسف انت كنت مختفى فين، انا لسه جايبة فى سيرتك فى موضوع مساحة المختفون.

  13. طب لما انا فاتى باشا… انت تبقى يوسف بك بئا، بس اكيد مش يوسف بك وهبى هههههههههههههههه
    كل سنة وانت بالف خير وكل عائلتك طيبة وكل اسكندرية بخير.

  14. يوسف فعلا انك واحد منحط وقذر الى ابعد الحدود ياعميل مبارك مهو زيو انت
    في عندنا مثل عراقي بيقول :
    ” الك لب يحب خناقه ”
    يعني ال ك لب يحب الي يخنقه والي يضربه ..
    وانت ال ك لب ومبارك خناقك ..

  15. نعم الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ..
    علشان لما اقول مصر السبب الرايسي والاساسي في حرب العراق تقومي تقولوا
    ” عيب يامصطفى ايه الكلام ده يامصطفى اسكت يامصطفى ”
    اهو ظهر الحق يااخوانه وفعلا مبارك قال هكذا فالتاريخ لايكذب احد ياسيادة
    الريس مبارك تذكر ان هناك قيامه وحساب وساقول لك كما قال لك رئيسنا من قبل : ( حسني الخفيف ) ..

  16. لو سمحتوا لا تنسوا :
    إن مصر البلد الوحيد إللى دافعت عن الكويت ضدّ غزو العراق لها !
    وده إللى عكسه الفيلم المصرى ( العاصفة ) وإللى إتعرض فى دور السينما الكويتية !
    أرجوكم لا تخلطوا الأمور ، ولو كان مُبارك عميل وخاين فالباقى ( أوسخ ) منه ، إن كان بعمّه وعُقال أو كان ببدله أو شال !!
    كلنا عارفين حقايق بعض فبلاش تدفنوا راسكم فى النعام يا حضرات !

  17. في كتاب بوش الكثير من الفضائح للحكام الجرب ومافي داعي ان تنكر الحكومه المصريه لان لها دور كبير لتمرير السياسات العربيه مثلها مثل كل الحكام العرب
    اما غزو العراق للكويت كان مخطط له من الغرب والعرب ليس لغزو الكويت بل لتدمير العراق
    لا نريد تبرير الخيانات واضحه وكل من حكام الجرب في مزبله التاريخ

  18. كأن هذا المقال يريد أن يقول للناس الغلابة أن حسني مبارك أمين ونزيه وشريف وهموم الأمة على كتيفيه…..لاإله إلا الله…. الخيانة هي الوجه الحقيقي لمبارك ودوره القوي الإرادي المستضعف في إعاقة تقدم عملية السلام وإستقرار العراق نظراً لانه يستفيد من إستمرار الحال على ما هو عليه بالبقاء لأطول فترة ممكنة على كرسي الحكم الننقوش عليه أنت لي وأنا لك….الله يقوّم مصر بالسلامة والعافية وتستعيد عافيتها وتتخلص من سبب موتها ومرضها وصدق الله عندما قال موعدنا الصبح اليس الصبح بقريب….

  19. ا مصطفى يا لقي.ط انت امريكا ضربتك و شردتك و هربت الى حضنها يا ع.ميل يا ج.بان الست انت من كان يشاهد سب اخواتى المصريات من بعض الشباب على صفحة اخرى فى هذة الجريدة و لم تتحرك ساكنا؟ يا عديم الشهامة و المروئة لا اعرف سبب سبك ليا لكن شخص ج.بان و ضعيف مثلك لا يأخذ علية عتاب يا ع.ميل و لا تتحدث عن مصر مادمت تسترزق من اموال عدوك و دم شعبك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *