دعا الرئيس التركي، عبدالله غل، نظام الرئيس السوري بشار الأسد، إلى أخذ الدروس والعبر مما حدث في المنطقة العربية، وذلك في مقابلة خاصة بثتها “العربية” اليوم الخميس، وأجرتها جيزيل خوري. وأوضح أن بعض القادة العرب “لم يدركوا أن النظم الشمولية لم يعد لها موقع في عالمنا المتغير”.
رسالة الفرصة الأخيرة

وكشف غل عن ما أسماه رسالة “الفرصة الأخيرة” التي أرسلها مع وزير خارجيته أحمد داود أوغلو إلى الرئيس الأسد في دمشق الشهر الماضي.

وقال الرئيس التركي إنه طلب من الأسد “وقف إراقة الدماء، وسحب قوات الجيش والأمن من المدن، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وإجراء انتخابات حرة وشفافة وديمقراطية وتعددية”، نافيا أن تكون لأنقرة “أجندات خفية” في الأزمة السورية.

وأضاف: “إننا نسمع يوميا عن مقتل 20 أو30 شخصاً في سوريا، وقمع المتظاهرين بهذه الطريقة لم يعد مقبولا”.

وقال “من المهم أن يتشكل مجلس شعب يمثل الشعب السوري تمثيلا حقيقيا”، مشيرا إلى أن الإصلاحات التي أعلنها الأسد “محدودة ومتأخرة”.

وشدد على أن “أنقرة لاتتدخل في الشؤون الداخلية لدمشق، وأنها تقف على مسافة متساوية من كافة الأطراف، وأن الشعب السوري هو الذي يجب أن يختار من يحكمه”.
مؤتمرات المعارضة السورية

وقال إن “تركيا أفسحت المجال لعقد مؤتمرات للمعارضة السورية في تركيا وأنطاليا على غرار ما يحدث في أي دول حرة وديمقراطية مثل أمريكا وبريطانيا من إمكانية السماح بتنظيم تلك المؤتمرات، ولكننا لم نوعز للمعارضين بأن يعملوا هذا الأمر أو ذاك”.

وحول المواقف الأمريكية والأوروبية من الأحداث في سوريا، قال غول: “إن تركيا تحاول لعب دور في تسوية الأزمة السورية، والعمل على ترسيخ السلام في منطقتنا وبأيدينا، وتولي زمام الأمور لأن الأمريكيين والأوروبيين بعيدون عن أفكارنا وعاداتنا”.

وأوضح غل أن حدودا طويلة تربط بلاده مع سوريا، كما تمتد عبر الحدود جماعات من السكان ترتبط بأواصر القرابة، ولذا “كانت تركيا حريصة على أن تعمق أواصر الإخوة والصداقة مع الشعب السوري بكافة فئاته وطوائفه. وتحدثنا خلف الأبواب المغلقة بنفس الأفكار التي ذكرناها في العلن”.
أنقرة والربيع العربي

وحول الربيع العربي، قال غول “قبل أن تبدأ الأحداث في العالم العربي، تحدثت تركيا مرارا عن ضرورة قيام الأنظمة بزيادة وتيرة الإصلاح، وكان الخيار الثاني هي أن تقوم الشعوب بعملية التغيير، أما الخيار الثالث فهو التدخل الخارجي”.

وأعلن الرئيس أن تركيا تلعب دور الدولة الملهمة للشعوب العربية، فالمنطقة ليس بها دولة أكثر عصرية. وكون التغييرات حدثت في بلد أغلب سكانه من المسلمين، كان هذا محطا للأنظار”.

ونفى غل أن تكون بلاده قد لعبت دورا في دعم الأنظمة الاستبدادية في العالم العربي، وقال: “كنا نتحدث مع القادة بصراحة ومع الشعوب أيضا فيما يتعلق بالمتغيرات التي تحدث في العالم المعاصر”.
حلف شمال الأطلسي وإسرائيل

وردا على سؤال حول موافقة أنقرة على نشر رادارات دفاعية تابعة لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، قال غل: “إن تركيا دولة في الناتو منذ عام 1952، وهذا المشروع دفاعي للتعامل مع التهديدات الصاروخية، وليس موجها لأي دولة”.

وفي إشارة إلى الخلاف بين أنقرة وتل أبيب حول مقتل 9 أتراك على أيدي كوماندوز إسرائيليين لدى محاولتهم كسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزة، قال غل “لقد قررنا رفع الأمر إلى محكمة العدل الدولية لاتخاذ قرار في مشروعية فرض الحصار البحري على غزة”، مؤكدا رفضه للتقرير الدولي الذي صدر حول الهجوم وإشارته إلى قانونية فرض الحصار المذكور.

ونفى أن تكون هناك أي إجراءات أو مضايقات شخصية حدثت في تركيا وإسرائيل أثناء سفر المواطنين في المطارات، وأكد أن “قرار تركيا بتجميد علاقاتها مع إسرائيل لا يتصل بالأفراد”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. و أنا أدعوك أيضا لأخذ العبرة مما يحدث في المنطقة …اولها توقف عن قصف بلدان الآخرين بحجج وذرائع والباقي تعرفه بفضل ذكائك الخارق طبعا.

  2. كلاموا سخيف وهو عبد المأمور لعبد مأمور..ألله محييك يا أسد وليخرس كل أعداؤك..وحدك الذي باقي في الساحة وتحارب على جبهات عدة يا أسد يا شامخ..ستنتصر على هؤلاء جميعاً وأولهم امريكا التي لم تثنيك رغم جبروتها ومن يلحس لها نعليه بدأً من هؤلاء المدنسين ومروراً بالسعدان العريري لحمد أبو كرش للسعودي الجربان…حماك الله يا اسد العروبة ياقوي يا من تجاهب بعزيمتك وقوتك الكون بحاله دون أن يرف لك جفن لأنك مؤمن بعدالة قضيتك ودعم شعبك يا اسد يا وريث البطولة والشجاعة والإباء حماك الله بطل سوريا ورئيسها إلى البد وليخسئ المرعوبين من قوتك وقوة جيشك.

  3. اولا انت اول من يجب ان يخرس وثانيا الله يهلكك يافسد و يللي لسه عم يعبدو بشار منقللكن ربنا الله اقوى من ربكن بشار والله يهلكك يافسد انت وكل مجرم بأيدك

  4. اولا انت اول من يجب ان يخرس وثانيا الله يهلكك يافسد و يللي لسه عم يعبدو بشار منقللكن ربنا الله اقوى من ربكن بشار والله يهلكك يافسد انت وكل مجرم بأيدك copy

  5. مصدر عسكري مصري : مصر وتركيا بصدد إجراء مناورات بحريّة مشتركة نهاية العام الجاري …..
    انا بحب تركيا وبكره ايران وايــــــــــــــــــه
    الرأى والرأى بن عمه !!!

  6. شيرين أنتي عميلة للصهيونية ومجنديكي في مصر..أنتبهي على نفسك من شي شبيح سوري يشبحك

  7. العبرة اما ان تمشي مع التيار المعتدل ولسانه الذي اعد للتلحيس للامريكان والصهاينة واما تشويه تاريخك الوطني والنضالي اعلاميا ودوليا .هذا مع الاخذ بعين الاعتبار اخطاء النظام التي وقع بها. ولكنه في النهاية كان على مدى سنين عقبة في وجه المحور المعتدل العربي الذي تدعمه امريكا واسرائيل والذي مرر الكثير من الاتفاقات والمؤامرات على العرب .فاحترم مسيرته ولكنني انتقد بعض تصرفاته .وفي النهاية لكل الدول مصالح ولا يوهمنا بان احد يحب السوريين او حريتهم او ديمقراطيتهم اكثر من السوريين قيادة وشعبا .ولتركيا ان تتخذ العبر في وقف اعتدائها على الاكراد ودخولها الاراضي العراقية دون اذن .ولللاوربيين ان يتوقفوا عن استغلال افريقيا ثم يرمون لهم فتات الخبز والمساعدات .وليخرج الامريكيين بعد ان اصبح العراق اعراق .وتحولت الديمقراطية الى طائفية .العبرة لمن يعتبر تحياتي لكل الاخوة اصحاب الاراء الحرة والبناءة شيرين ورود والغائبة مراحب

  8. انا هنا اخ الياس بس ما رح علق على الموضوع اليوم اوف لاين ههههههه
    بس سلام لك يا أخ الياس نهارك سعيد واتمنى لمراحب حبيبتي نهار سعيد ايضا

  9. Mr.President Oglou,you are wasting your time
    this jack ass called bashar al7imar the mafia that control our country since his father albaghel 7afez will not let our great country Syria free,why they let us enjoy our freedom ,if they do so who is going to arrest our young men and women to interrogated any time they feel so,whom is going to be tortured every once a while ?this lovely experience happens once in a life time and every time you open your mouth asking for your rights you will be labeled imperialist zionist western agent and all the worst names they can find in their dictionary meanwhile they take our national wealth divided on their gangs and they invest it in the west specially the US and Swiss banks is full of this money and if you say something about it they hire barking dogs”their supporters” to cheer them up and to clap hands for them,thats why the Assad grip on power always done by appointing his close family members into the highest positions in the arm forces and the rest of secondary positions is given to their loyal dogs.this kind or rulers can not use logic and common sense they need the end of Chouchisko ..and that is the common sense..

  10. سوري حر

    mam la7az enokel al sha3eb al 3arabe dodak we dod ra2isak al arnoub we shededle 7alak fi ktir boukra byehrob 3and marto we ento bteklo
    5 a r a
    ……………………………………………………………
    اولا انت اول من يجب ان يخرس وثانيا الله يهلكك يافسد و يللي لسه عم يعبدو بشار منقللكن ربنا الله اقوى من ربكن بشار والله يهلكك يافسد انت وكل مجرم بأيدكcopy

  11. ههههههههههههه..خوفتوني الحئيئة يا جبناء وعملاء الصهاينة والأمريكان اللي عم يفظعوا بنسوانكن في العراق

  12. يا الابليس عمر والشرشوح مستغرب استروا مؤخراتكن يا ستات عشان العرعور ناويلكن ورح يباغتكن مباغتة

  13. قال الشبيحة احلى شي بيفتكرو انو كا من حكى كلمة بيكون متلهون مدفوع لو وعميل وبيشتغل بدون مخ لمصلحة حدان
    شيرين دكتورة متعلمة وبتفهم مو دفاع عنها بس مو معقول تكون هيي وكل من يعلق بما لا يعجبكم يا خاين يا اما تابع للاخوان والسلفييت واللارهابين والمخربين وال وال وال
    العمى على عقلاتكون وتركيبتها

  14. *ورود* في أيلول 9, 2011 |

    قال الشبيحة احلى شي بيفتكرو انو كا من حكى كلمة بيكون متلهون مدفوع لو وعميل وبيشتغل بدون مخ لمصلحة حدان
    شيرين دكتورة متعلمة وبتفهم مو دفاع عنها بس مو معقول تكون هيي وكل من يعلق بما لا يعجبكم يا خاين يا اما تابع للاخوان والسلفييت واللارهابين والمخربين وال وال وال
    العمى على عقلاتكون وتركيبتها
    ma 7adan jehel we met5alef 8eir mou5abart syria we jeysha ele jeyin min wara al ba2ar

  15. الرئيس التركي يدعو الأسد لأخذ الدروس والعبر مما حدث بالمنطقة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, akhwanji ibn akhwanji

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *