أ ف ب- أصدر الرئيس السورى بشار الأسد اليوم الثلاثاء، مرسوما يقضى بجعل الدستور الذى أقره السوريون عبر استفتاء الأحد نافذا اعتبارا من 27 فبراير.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن الأسد “أصدر المرسوم القاضى بنشر دستور الجمهورية العربية السورية الذى أقره الشعب بالاستفتاء فى الجريدة الرسمية ليعتبر نافذا من تاريخ 27 فبراير 2012″، وأقر السوريون الاثنين مشروع الدستور الجديد بنسبة 89,4% من الناخبين الذين بلغت نسبة مشاركتهم فى الاستفتاء 57,4%.
ورفض 9% من الناخبين مشروع الدستور الذى أعد فى إطار إصلاحات وعدت بها السلطات، فى محاولة لتهدئة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام والمستمرة منذ منتصف مارس، ويلغى الدستور الجديد الدور القيادى لحزب البعث القائم منذ خمسين عاما، حيث حلت فقرة تنص على “التعددية السياسية” محل المادة الثامنة التى تشدد على دور حزب البعث “القائد فى الدولة والمجتمع”.
وتنص المادة 88 على أن الرئيس لا يمكن أن ينتخب لأكثر من ولايتين كل منها من سبع سنوات، لكن المادة 155 توضح أن هذه المواد لا تنطبق على الرئيس الحالى إلا اعتبارا من الانتخابات الرئاسية المقبلة التى يفترض أن تجرى فى 2014، ويبقى الدستور على صلاحيات واسعة للرئيس.


وعلى صعيد آخر كشفت مصادر سورية معارضة عن قيام أجهزة الأمن السورية بتركيب “كاميرات مراقبة” داخل مراكز اقتراع استفتاء المواطنين على الدستور الجديد، وأفادت المصادر السورية، فى تصريح لصحيفة “الوطن” السعودية بتمركز الكاميرات داخل غرف التصويت لرصد أى مناهض “لدستور بشار” يصوت “بلا” أو يكتب “كلمة” خادشة أو مسيئة ضد النظام لتقوم على إثرها المخابرات “بتحرير محضر أمنى” ضده واعتقاله.
كان وزير الداخلية السورى اللواء محمد الشعار أعلن أمس الاثنين أن نسبة الموافقة على مشروع الدستور الجديد 4.89%، يأتى ذلك فى الوقت الذى أفادت فيه لجان التنسيق المحلية السورية أن 135 شخصا لقوا حتفهم أمس جراء أعمال العنف فى المناطق المضطربة بمحافظتى حمص وإدلب السوريتين.
يذكر أن بعض المناطق فى حمص، مثل بابا عمرو والخالدية والإنشاءات والبياضة، تخضع لحصار الحكومة السورية منذ الرابع من فبراير الجارى، ولا يتسنى التحقق من الأنباء الواردة من سوريا نظرا لأن الحكومة لا تزال تمنع الصحفيين المستقلين من تغطية الأحداث الجارية داخل المناطق المضطربة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. كلما فكرت أن أعتزل السلطةَ
    ينهاني ضميري..

    من ترى يحكم بعدي هؤلاء الطيبين؟

    من سيشفي بعدي الأعرج..
    والأبرص..
    والأعمى..
    ومن يحيي عظام الميتين؟

    من ترى يخرج من معطفه ضوء القمرْ؟
    من ترى يرسل للناس المطرْ؟

    من ترى يجلدهم تسعين جلدةْ؟
    من ترى يصلبهم فوق الشجرْ؟

    من ترى يرغمهم
    أن يعيشوا كالبقر؟
    ويموتوا كالبقر؟..

    كلما فكرت أن أتركهم..
    فاضت دموعي كغمـامة..
    وتوكلت على الله..
    وقررت أن أركب الشعب..
    من الآن الى يوم القيامة

  2. Allah yry7na mn hal 7mar hayda 3an arib ………….. ala asad al hayda 7maaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaar ebn 7maaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaar

  3. هههههههههههههههههههههههههههههههه……
    هههههههههههههههههههههههههههههههه… مساء الخيرررررررر♥

    سأتصل بك هذه الليلة

  4. عرفت الشر لا للشر

    لكن لتوقيه

    ومن لا يعرف الشر

    من الناس يقع فيه

    ههههههههههههههههه

  5. شيك على بياض٠٠٠٠
    هههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههه
    دستوووووووووووووووورررررر…….!

  6. غرفة عمليات……. حلوه هالغنيه لمحمد اسكندر… هههههه
    مش رح حبك اكتر مهمى شف٠٠٠٠ تكبر…
    هههههههه………. الله يلعنك يانشار الجسد….!!! ياللعار على الحقير بشاااار…!!!

  7. دســـــــــــــــتـــــــــور يا أســــــــــــــيــادنــــــا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *