اعتبر الرئيس السوري بشار الاسد في ختام لقاء مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في قصر الاليزيه امس، ان “لا مصلحة لأي طرف في لبنان بالفتنة”.

ورداً على سؤال حول الاتصالات التي تجري بين المملكة وسوريا لتهدئة الوضع في لبنان مع اقتراب موعد صدور القرار الاتهامي بجريمة اغتيال رفيق الحريري، قال الرئيس السوري انه “لا توجد مبادرة” سعودية سورية، بل محاولة من البلدين “لتسهيل الافكار التي تطرح لبنانيا”.

وقال الاسد “بالنسبة لموضوع المسعى السوري السعودي، هناك ايضا تنسيق سعودي فرنسي منذ أشهر، وأيضاً تنسيق سوري فرنسي، لكن لا يوجد مبادرة كما يطرح، ففي المحصلة الحل هو حل لبناني وليس فرنسياً ولا سعودياً ولا سورياً”.

وتابع الرئيس السوري ان “ما نريد القيام به هو كيف نسهل الأفكار التي تطرح لبنانياً لكي نرى أين تلتقي هذه الأفكار من خلال الاجراءات، ونعتقد ان كل الأطراف ليس لها مصلحة في فتنة في لبنان”.

واضاف الاسد “ان الموضوع داخلي لبناني وانطلاقا من احترامنا للسيادة والاستقلال لم نتدخل” في الشأن اللبناني.

واصدر قصر الاليزيه بياناً مساء امس جاء فيه ان الرئيس الفرنسي يتابع “بقلق” الوضع في لبنان “بسبب التوترات الناشئة حول عمل” المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وأضاف البيان ان الرئيس الفرنسي “ذكر بالاهمية التي تعلقها فرنسا ازاء احترام مهمة المحكمة واستقلالها” كما “عبر عن الرغبة بأن تتمكن حكومة الاتحاد الوطني في لبنان من تحمل مسؤولياتها فعلياً في مجال خدمة لبنان وكل اللبنانيين”. كما ذكر ساركوزي ب “التزام فرنسا بالامن في لبنان عبر مشاركتها الثابتة والاساسية في قوة الطوارئ الدولية” (اليونيفيل) التابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان.

وكان رئيس المحكمة الخاصة بلبنان هرمان فون هايبل اعلن امس من لاسندام في هولندا حيث مقر هذه المحكمة ان القرار الاتهامي في اغتيال الحريري سيقدم الى قاضي الاجراءات التمهيدية “قريبا جدا جدا”. وقال فون هايبل في لقاء مع وكالات انباء عالمية “الجميع ينتظر الوقت الذي سيقدم فيه مدعي المحكمة قراراً اتهامياً. بالطبع، لا يمكنني ان احدد التاريخ، لا يوجد تاريخ بعد، لكن ما يمكنني ان أقوله هو ان ذلك سيحصل قريباً جداً جداً”.
أ. ف. ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫48 تعليق

  1. سوريا بدها الامن العربي يتحلل ومكيفة باتفاقية الدفاع المشترك مع ايران وبتعمل شو ما خامنئي بيامر هو ونجادي والله الانظمة العربية بدها تغير من الجذر

  2. لن نعيد ونكرر موقف سوريا من معركة الأمة الإسلامية والعربية .
    لكن يحلو للبعض قلب أوراق التاريخ وقبلات مجانية لأمريكا وإسرائيل .
    الموقف كحدّ السيف ..
    إما مع سوريا والمقاومة ..
    أو مع إسرائيل وعملائها العرب .
    وأقول لصغار الخفافيش أن نقيقكم لن يزيد المقاومة وسوريا إلا قوة . 

  3. ■azad في كانون أول 11, 2010 |
    والتهديدات اللي عم يتحفنا فيها حزبك شو بتسميها

    انا بجاوبك يااخ ازاد لمن تكون بدولة لها سيادة على ارضها وانت مقيم فيها منذ ولادتك وتيجي تطلب من هي الدولة بفتح مدارس خاصة تعلم فقط باللغة التركية طبيعي اي دولة بالعالم سترفض جرب تطلب من الدول الاوروبية او من امريكا على اساس هي دول عالم اول شغل مابتستلم ولابيعترف بشهادتك اذا لم تكن تنطق اللغة الرسمية للبلد مثلك مثل ابن البلد لمن تظهر خريطة وترسم فيها حدود دولتك المزعومة كردستان وتقول انو امتدادها من جنوب تركيا لشمال العراق وشمال سوريا وتقول نحن اصحاب حق وسوريا والعراق وتركيا احتلوا بلدنا يلي هي كردستان وهي الخريطة مو موجودة ولا معترف فيها الا من قبل الاكراد وقتها طبيعي انك تلاحق لانك انت وجماعتك عم تعملوا فتن وتحريض ولو ماعم تعمل سوريا وحزبها هيك شي لكان صار فينا متل شمال العراق ومتل جنوب تركيا
    نحن بشو ولا بشو ناقصنا حروب داخلية ليه مابتحطوا ايديكم بايدينا لنتخلص من اسرائيل كل يلي بيهمكم تعملوا دولة الكم ارجعوا لدولتكم الاصلية كردستان وطالبوا فيها وخلصونا من الفتن وطبعا ها الحكي مو لكل الاكراد الي صديقات كرديات الاكراد بيقولوا عنهم صاروا شوام والسبب لانهم بيحبوا سوريا وبيعتبروا حالهم اكراد سوريين منتمين لها ياريت تصيروا مخلصين متلهم للبلد يلي حوتكم

  4. عفوا خطأ مدارس تعلم فقط باللغة الكردية وليس التركية ولاتعترف باللغة العربية التي هي لغة البلد الاصلية المقيم فيها انت واهلك منذ ولادتكم

  5. لولو الشام
    قرات كلامك بحترمه بس بعتذر لانه كلامك مابيستاهل الرد عليه
    انت عم تخبصي الحابل بالنابل ولتاكيد كلامي انا علقت عشي وانت علقتي على قضية القومية والحقوق الكردية بس يصير عندك استعداد تتقبلي القومية الكردية وقتها مستعد ناقشك
    مع العلم انه محترمك بس استيعابك او تفهمك للقضية الكردية ماعم تتقبليها الا من منظورك الشخصي حاولي تتقبلي الحقائق وانا بشرفني اني حاورك فيها
    الك احترامي وتقديري

  6. الحقوق الكردية!!!!
    شو هي ممكن تفهمني اياها مادام عم اخلط الحابل بالنابل وبكون شاكرة لك

  7. باعتقادك اكتر من 50 مليون نسمة ما الهم حقوق
    يعني مو بشر شو انت وين ساكنة بالمريخ شو بعرفك على حقوق الانسان يعني
    لولو برجع وبقلك اذا ماعندك استعداد لتقبل القومية الكردية وتوابعها فتاكدي نقاشنا رح يكون عقيم وكانه قومي كردي عم يناقش بعثي شوفيني هيك مابظن رح نوصل لحل

  8. يا اخ ازاد طول عمري عايشة بالشام وانا من الشام ماكنت بعرف كيف بيفكروا الاكراد الا لمن طلعت لاوروبا وقتها قابلت اكراد من شمال سوريا ومن العراق ومن جنوب تركيا وسمعت كلامهم وعرفت انو عندهم خريطة لكردستان وهادا الحكي صدمني كتير لانو هي الخريطة مو موجودة بكل العالم
    وبنفس الوقت كان رأي اكراد سوريا يلي مابيحملوا هويات سورية انهم مضطهدين ولايستطيعون ان يدخلوا مدارس مع العلم ان سوريا ابوابها مفتوحة لكل العالم حتى النور الذين يعيشون حول سورية لايستطيعون ان يدخلوا مدارس بالبلاد التي يعيشون فيها متل لبنان والاردن ويدخلون المدارس السورية متلهم متل اي مواطن سوري كيف بدي صدق ان الاكراد المقيمين في شمال سوريا لايحق لهم الحصول على هويات سورية ولايستطيعون ان يدخلوا الجامعات والمدارس عند عودتي لسوريا ذهبت وسألت وعرفت عندها انهم هم من يرفضون ان يحصلوا على هويات سورية لانهم لايريدون ان يعترفوا بانهم سوريين يريدون ان يجعلوا من شمال سوريا كردستان لذا يصرون على ان تفتح لهم الدولة مدارس تتكلم فقط اللغة الكردية كلغة رسمية واللغة العربية التي هي لغة البلد الاصلية لغة ثانية او ثانوية قلي هي المعلومات اذا كانت غلط فانا حصلت عليها من اكراد يعيشون في شمال سوريا وارجو ان تصحح لي وشكرا على سعة صدرك

  9. ممكن يا أخ أزاد تتفضل وتشرحلنا كيف طريقة معاملة الحكومة السورية للأكراد الذين يعيشون في سوريا.
    كل ماينطبق على السوريين ينطبق على الأكراد بالتعليم والصحة والخدمات وحتى بالتقسيم الوزاري ومجلس الشعب.
    عندما نقابل الأكراد هنا في ألمانيا يتنكرون تماما للجنسية السورية ويقولون نحن أكراد ولسنا سوريين ويتكلمون باللغة الالمانية معنا لانهم مضطرين للغة العربية في سوريا اما في خارجها فهم اكراد.
    إذا كان وضعكم في سوريا لايعجبكم فنحن سنكون لكم من الشاكرين عندما ترحلوا عنا وتتركوا مدارسنا وجامعاتنا و جميع مؤسساتنا التي احتوتكم وتعترف بكم كأبناء لها.

  10. لولو
    انت اخدتي جزء صغير جدا جدا من الواقع المعاناة اللي يعيشها الكرد باجزاء كردستان الاربعة لاتوصف هي اقسى من معاناة الشيشانيين اقسى من معاناة دارفور اقسى من البوسنة والهرسك الاف الاف اللاف السنين جميع انواع الاحتلال مروا على الاكراد وبما انهم محتلون حاولو صهر القومية الكردية ولكن ان الله حق الى الان زاد الشعور القومي ولم ينقص الحديث عن خرائط على الرغم من وجودها في كل بقعة من بقاع العالم وسوريا تمتلئ بها والجميع يعرفها ويحفظها ولكن العرب لايعترفون بكردستان فلذلك لايابهون بوجود او عدم وجود خريطة التي قسمت على شكلها الحالي للدول الاربعة في اتفاقية سايكس بيكو حقوق الانسان لاتتوقف عند تعلم لغته بل بالاعتراف بقوميته كما يحصل في اقليم كاتالونيا او الباسك في اسبانيا على الرغم من قناعتي بقولك ان الاكراد في سوريا من منزوعي الجنسية يرفضون الجنسية وهذا ليس تكذيبا لك ولكنه مناف للحقيقة اذ في ستينيات القرن الماضي تم احصاء سوري للسكان بالاتفاق مع الحكومة التركية فهنا تم رفض تعداد الالاف من الاكراد على المناطق الحدودية واعتبارهم اتراكا وكذلك تركيا رفضت اعتبارهم اتراكا واعتبرتهم سوريين فهم لم يهبطو من السماء بل هم في مناطقهم وبيوتهم ومدنهم ولكن السياسات الشوفينية الخاطئة القائمة على الاستعباد وعدم محاولة التعامل بسياسة حكيمة عادلة تجاه منختلف مكونات الشعب هي ما ادت الى ما نحن فيه اليوم مايحدث للاكراد في سوريا هو مجازر وصهر لهذه القومية وان اردت الدلائل فهي موجودة ولكن ذلك يعتمد على تقبلك فكرة القومية والدولة الكردية ام لا الاكراد ليسو بكارهين لاي قومية او شعب نحن نكره من يكرهنا ويرفض الاعتراف بنا دائما ايدينا ممدودة للسلام ولكن لانجد الا السلاح في وجوهنا
    الحديث معك ممتع ليس عندما تقولين نعم وتوافقينني الراي بل عندما تتقبلين الحقائق والوقائع والتاريخ
    سعة صدري انت سببها عندما تحترمينني وتحترمين قوميتي
    لك شكري واحترامي

  11. لولو
    عفكرة عم اسمع السيدة اغنية ياريت مهداة الك خاصة ولاصدقاءنا عامة
    تقبليها مني

  12. سوري مغترب
    اتمنى منك ان تكون لهجة خطابك محترمة اكثر لانه بهذه النبرة الخطابية لست مستعدا لمحاورتك
    لك احترامي

  13. في الحقيقة اتوقع آلاف السيناريوهات
    لكن اريد ان اعرف توقعك انت كي أعرف مناقشتك

  14. يااخ ازاد كل من يتكلم بكلام لايتوافق ووجهة نظرك تقول كلامك غير مهذب ولن اناقشك اطالبك كما تطالبني ان تناقش بشكل عام دون قوميتك الكردية وان تكون حيادي لم اجد بلد مثل سوريا بتعاملها مع الغريب حتى اننا اهل البلد نشعر احيانا بالغيرة اتعرف ان اي مقيم بسوريا لمدة خمس سنين فقط دون الحصول على جنسية له حقوق ابن البلد كاملة بالله عليك اين تجد هكذا قانون حتى في بلاد العالم الاول ؟؟؟؟
    انتم الاكراد في شمال سوريا تحتكرون تجارة زيت الزيتون هل البلد تمنعكم من تجارتكم او تاخذ منكم ضرائب او تعاملكم معاملة مختلفة عن السوريين؟؟؟
    اذا كنت مغترب هل تستطيع ان تنكر انك لو كنت تحمل مؤهلا عاليا كا الدكتوراه مثلا لن تستطيع ان تستخدم مؤهلك دون ان تدرس لمدة لاتقل عن اربع سنوات لتغيير وتعديل شهادتك بما يناسب بلد الاقامة وانك يجب ان تتكلم لغة البلد المقيم فيها مثلك مثل ابن البلد وان العمل المتاح هو فقط التنظيف
    السوريين تعودوا وتربوا على ان ابوابهم مفتوحة لكل الاشقاء والجيران لو ان الحكومة كانت عكس ذلك هل نستطيع ان نخالفها وكما قلت لك نحن ابناء البلد نشعر بالغيرة احيانا انا نصفي فلسطيني من جهة امي في بيت جدتي عندما كنت انا واخي نأتي للزيارة يستقبلوننا كأننا ابطال يقولون جاؤوا ابناء الفلسطينية لدرجة ان ابنة عمي كانت تشعر بالغيرة وتقول لامها لماذا لستي فلسطينية ولو كنا في بلد آخر غير سورية لكنا خجلنا او خفنا ان نقول ان نصفنا الثاني هو فلسطيني سورية علمتنا ان نحب الكل وعلمتنا اننا كلنا اخوة وشعار امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة لم يكن شعار يردد فقط ولكنه كان يعاش ايضا وانا لااقول هذا الكلام لاني سورية فقط بل لانني احببت سورية التي علمتنا ان نحب الجميع وانا لااقول عن الاكراد ما اقوله لاني اكرههم فانا احبهم ولكني احب ان يحبوا البلد التي عاشوا بها فهي ايضا بلدهم يحزنني ان من يتكلم ضد هذه البلد الرائعة هم من عاشوا بحضنها وتربوا بعزها

  15. ازاد ارسلت لك تعليق وهو تحت التدقيق قد يتأخر حتى ينزل ارجو منك ان تقرأه وشكرا على هديتك التي لم اسمعها

  16. لا احبيبة هنود و لكن الى رجعنا لتعليقك لي قلت فيه نفس المشكل نجده مع الآمازيغ فهذا غير صحيح نعرف انه هناك كونغرس للأمازيغ و لكن هل هذا الكونغريس يمثل الآمازيغ و هل هؤلاء الأشخاص يمثلوننا نحن كأمازغ الموجودون في المغرب.
    و كذلك بالنسبة للقومية الكردية فالقومية الكردية هي اقصاء للأخر. ربما ما يجمع الكرديون في سوريا مع العرب السوريون اكثر مما يجمع الكردي السوري مع الكوردي العراقي او التركي. لكن هناك اصوات تنادي بالقومية الكردية و الكثيرون انجرفوا مع التيار معتقدين ان الخلاص هو القومية، لذلك سألت الأخ ازاد ماذا بعد القومية الكردية

  17. لولو
    انا ايضا ارسلت تعليق لكن نورت عم تدقق
    على كلن ولا يهمك باعتقادي هنا ليس بالمكان الامثل لمناقشة هكذا قضايا مع انه كنت امني النفس بقاشك لانه مناقشة امثالك تزيدني شرفا
    بشان الاغنية بامكانك ان تسمعيها في اي وقت ليس من الضروري الان
    السيدة فيروز ياريت
    لك فائق احترامي

  18. غير دايز
    القومية الدين الانسانية اسس لهذه الحياة من وجهة نظري
    انا اعترف بكل قومية على وجه الارض وانادي واطالب باحترام الامم سواء اكانو اكرادا او اقباطا او كلدانا او او او او او او
    ولكن يبقى ان نهتم بموضوع هل هذه القوميات ترغب بذلك ام ترغب بالانصار في المجتمعات اللتي تقطن فيها فهذا عائد لها
    اما نضحك على اللحى ونسمح لتمثيل هذه القوميات في البرلمانات او الحياة السياسية او الاجتماعية بممثل او عدة ممثلين ممن لامثلون هذه القوميات الا اسما فهذا لن يجدي نفعا ولن يزيد الامور الا تعقيدا

  19. سوف اتجاوز اخي ازاد سؤالي عن ما بعد القومية لأني في الحقيقة لا أعترف بالقومية بقدر ما يهمني المجتمع، هذا الخليط من الأنواع و الأجناس المختلفة و مدى قدرتها على التعايش مع الآخر المختلف تماما سواء دينيا او لغويا، او فكريا.
    عندما تتوفر هذه الأسس في افراد المجتمع لن نكون بحاجة الى تمثيليات في البرلمان او الحكومات على حسب النسبة كما لو اننا نوزع كعكة العيد، لأنه سيصبح كل واحد ممثل لنفسه. اعرف ان هذا صعب تحقيقه في ظل الحكومات العربية و منظورها الضيق للمجتمع و لشعوبها، غير ان المطالبة بوطن لكل فئة لن يزيد الطين الا به و لن يحل المشكل الأصلي.

  20. غير دايز
    نختلف جوهريا اعتقد اننا لن نصل الى اتفاق
    ولن نتفق بالاراء
    مع ذلك احترمك فائق الاحترام

  21. هناك 1,5 الى 2 مليون كردي يعيشون في سورية . موزعون في تجمعات سكانية مثل الحسكة والقامشلي وبعض المناطق .
    قسم كبير منهم إنحل ضمن المجتمع العربي ونسوا أصولهم الكردية وأصبحوا ، من خلال التزاوج ، ضمن البوتقة العربية السورية .
    من الأزل لم تكن هناك أي مشاكل تذكر بين الأكراد والعرب والقوميات الأخرى اللذين إنضموا تحت راية الدولة الإسلامية ، مثال القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي .
    بعد الحرب العالمية الثانية وإتفاقيات سايكس بيكو التي رسمت حدود الدول المعاصرة ، قامت دولة كردية لزمن قصير “مهاباد” في إيران وثورة مصطفى ملا برزاني في العراق . مما جعل الشعور القومي بتنامى لدى الأكراد .
    سوريا الدولة الوحيدة التي يقطنها أقل عدد من الأكراد في المنطقة ، ولاتجمعهم جغرافيا المكان مثل شمال العراق أو جنوب تركيا أو شرق إيران كما أسلفنا سابقاً .
    وبعد تأثر القوميون الأكراد بالحركات الكردية وخاصة في العراق بدأوا برفع شعارات قومية تتدرج من مطالب المواطنة وإحياء التراث واللغة . إنتهاء بالإستقلال عن سوريا لدى بعض التيارات .
    نتيجة الحكومات المتعاقبة على سوريا بعد الحرب العالمية الثانية حصل أخطاء كثيرة بالتعامل مع الحقوق القومية للأكراد . مثل عدم تطوير المناطق التي يسكنونها ، عدم الإعتراف بلغتهم الأم بالإضافة للغة العربية ، وإستثناء قسم ضئيل منهم بالإحصاء. عام 1959 مما ادى لحرمان هذا القسم من الجنسية السورية القضية التي مازالت عالقة حتى الآن .
    يدين أغلب الأكراد بالإسلام وقسم منهم يدين باليزيدية . فبرز منهم كبار رجال الدين والسياسة على مرّ العصور ووصلوا لأعلى المراتب السياسية والدينية مثل رؤساء الوزراء وعلماء الدين ومفتي سوريا .
    في العصر الحديث ، وخاصة بعد الإحتلال الأمريكي للعراق تحمست الأحزاب القومية الكردية وطاب لها اللعبة الأمريكية التي توصل الى قيام دولة كردية مثل شمال العراق ، ولو إضطرهم الأمر بمدّ يد النجدة الى أمريكا وإسرائيل ، كما حصل في برلين خرجت الأحزاب الكردية للتنديد بزيارة بشار الأسد ، جنباً الى جنب مع اليهود رافعين العلم الإسرائيلي .
    هؤلاء لايمثلون أبداً الأكراد السوريون حتماَ. لكنهم قيادات تجرّ وتتلاعب بالعواطف القومية للأكراد .
    أخيراً ..
    في سوريا لايوجد صراع عرقي ولاطائفي ولاديني . وإن حاول البعض الإيهام بذلك .
    فالسوري أكان عربي أم كردي أم تركماني أم أرمني أم شرك سي أم داغستاني ..
    هم إخوة في هذا الوطن . ولن تكون حرابهم إلا في وجه الصهاينة . 

  22. غير دايز نقاشك مميز بهذا الموضوع واعتقد أزاد لا يعرف يحاور او ليس له القدره علي الحوار اما لضعف الحجه اما عدم وجود الثقه الكامله بنفسه لذلك في كل نقاش ينسحب ولا يرد
    دايز كلمتك بمحلها

  23. ■غير دايز في كانون أول 11, 2010 |
    سوف اتجاوز اخي ازاد سؤالي عن ما بعد القومية لأني في الحقيقة لا أعترف بالقومية بقدر ما يهمني المجتمع، هذا الخليط من الأنواع و الأجناس المختلفة و مدى قدرتها على التعايش مع الآخر المختلف تماما سواء دينيا او لغويا، او فكريا.
    عندما تتوفر هذه الأسس في افراد المجتمع لن نكون بحاجة الى تمثيليات في البرلمان او الحكومات على حسب النسبة كما لو اننا نوزع كعكة العيد، لأنه سيصبح كل واحد ممثل لنفسه. اعرف ان هذا صعب تحقيقه في ظل الحكومات العربية و منظورها الضيق للمجتمع و لشعوبها، غير ان المطالبة بوطن لكل فئة لن يزيد الطين الا به و لن يحل المشكل الأصلي.

    كلام رائع شكرا الخوادرية حنان بارك الله بك
    فاصل ونواصل ان شاء الله

  24. اكيد ازاد نحن نختلف و انا لا اسعى لاقناعك برئي و لا انت و لكن نحن هنا لنتبادل الآراء و الأفكار و هذا هو الأهم.
    سررت بالحديث معك و اسفة للتأخر في الرد فأنا في العمل و تقبل مني كل الاحترام اخي

  25. لولو انت بتروحي فين انا يجب ان أذهب لكي آكل يلاه نشوفك من بعد او تهلاي فراسك
    مع السلامة ازاد

  26. ان شاء الله صحة وهنا يا اختي العزيزة الغالية حنان وانا كمان راح روح وراجعة ان شاء الله

  27. غير دياز كان شرفا كبيرا لي حوارك نعم اختلف معك بالراي جوهريا فكما قلت القومية عائدة للانسان فهو اما ان ينادي بقوميته ويسعى خلفها او ينساها وينصهر ضمن البوتقة التي يعيش ضمنها
    هنا الحديث لن يصل الى نهاية لان تفكيرك مغاير لتفكيري ساطرح مثالا
    فنحن لدينا لواء الاسكندرون فهو الان يخضع للحكم التركي ولكن لايوجد شخص واحد ينادي بعروبته فيها او يطالب او او او فهم تقبلو فكرة الانصهار في المجتمع التركي اما الاكراد كذلك فالبعض قبل منهم الانصهار بالمجتمعات التي يعيشون فيها وهم نسبة قليلة فالغالبية رفضت ومازالت ترفض وقوميتها تاتي اولا
    انا لم اود اكمال النقاش معك ليس لشيء اما لان لدينا نهايتين مختلفتين لهذا الحديث فمن وجهة نظرك تقبلين بالانصهار بالمجتمع مع بعض التحفظات اما انا فلااقبل الانصهار مهما كانت المغريات وهذا اختلاف جوهري
    ما اريد ايصاله انه ان للشعوب المحتلة ان تعي ان الاحتلال لايدوم والاف كثيرة من السنين ومختلف انواع الاحتلال لم ولن تنسينا قوميتنا فقد ان الاوان ان تقوم بخطوات ملموسة تجاه الاعتراف بنا
    فدعوني اسال هل الجزائر مخطئة بمطالبتها فرنسا بتعويضات واعتذار علني عما فعلته ابان سنوات احتلالها او هل تقبلون انصهار عرب الاحواز ضمن المجتمع الايراني لم مازلتم تنادون بحرية الجزر المغربية وترفضون صهرها ضمن المجتمع الاسباني او الجزر في الخليج العربي
    الامثلة كثيرة ولكن النتيجة واحدة هل تقبل ام ترفض القومية
    والمتغيرات الدولية كفيلة برسم الخطوط العريضة للخريطة المستقبلية

  28. ان سوريا اثبتت وخاصة على مدى السنوات القليلة الاخيرة انها الدولة العربية الوحيدة المعتدلة والتي لا تركع لتهديدات شذاذ الافاق وقراصنة العصر واثبتت حكومتا وشعبا انها مستعدة للمواجهة ومهما كان ثمنها للدفاع عن المظلومية ,كما رفضت ذج راسها في التراب كباقي دول المنطقة,لذا فان سوريا هي خط دفاعنا الاول في الخارج,شكرا سوريا اسدا وشعبا …

  29. نقاش حضاري رائع من الجميع بدون استثناء
    حتى الاخ ازاد كان نقاشه هادىء و محترم مع انني اختلف معه في
    اماكن اخرى
    و تبقى سوريا وطنا” حاضن للجميع من ابناءها
    ومنزلا” ووطنا” مرحبا” لكل جيرانها
    عراقيين او فلسطينيين او لبنانيين اخوة لنا في السراء و الضراء

  30. ربي يحفظ سوريا والعراق ولبنان وكل الوطن العربي من الشر
    تحيه اجلاك واكرام لااخي فريد القرقناوي .. يسعد مساك
    وانشاء الله تكون بخير وعافيه

  31. و يحفظك و يحرسك و يحميكي ربنا اختي ام ماريوس
    و ان شاء الله يرجع العراق اقوى واحسن من قبل
    آمين
    تحياتي اخت ام ماريوس

  32. جوابا على اسئلتك اخي ازاد ما حدث في الجزائر وقت الاستعمار و في حرب الريف هي جرائم ضد البشرية قامت بها دولة محتلة ضد شعب دولة، اما الجزر المغربية و المناطق التي احتلتها اسبانيا و مازالت تحتلها سكانها مغاربة لا علاقة لهم بالدولة الاسبانية لا من قريب و بعيد ، و هنا يطرح السؤال كيف لشعب الانصهار في دولة كل ما يجمعه بها هو تاريخ الحروب الصليبية، اما فيما يخص عرب الأحواز فهم ينتمون الى ايران و تلك بلدهم و كونهم اقلية لا ينقص من مواطنتهم.
    قد تقضون الاف السنين بحثا عن القومية لكن اعلم انا افضلنا قد يعمر 60 سنة و عندما نصل الى ارذل العمر يبقى التفكير الوحيد ماذا فعلنا فوق هذه الأرض.
    و تقبل مروري اخي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *