سي ان ان – نفى الرئيس اللبناني، ميشال سليمان، أن يكون أمين عام حزب الله، حسن نصرالله، قد هدده عبر رفضه تشكيل ما وصفها بـ”حكومة الأمر الواقع” لإنهاء حالة الجمود المخيمة على البلاد منذ أشهر، وأكد أن الموعد المحدد لانتخاب رئيس جديد للبلاد بمارس/آذار المقبل “خط أحمر” ولا بد أن تتشكل الحكومة قبله.

وقال سليمان، في كلمة للصحفيين بعد اجتماع عقده مع رأس الكنيسة المارونية في البلاد: “أدعو اللبنانيين كافة إلى التفكير العميق بالآخرين، بالوضع في لبنان، بالمشردين والمظلومين وبالعنف الحاصل الى جانب لبنان في سوريا من دمار وقتل.”

وتابع سليمان، الذي يضغط منذ أشهر باتجاه تشكيل حكومة جديدة تحل محل حكومة رئيس الوزراء المستقيل، نجيب ميقاتي: “لا يجوز ان نسقط الديموقراطية كرمى لأي أحد. بل يجب تعزيزها.. وأعني بذلك الاستحقاقات المقبلة في العام 2014، أي الحكومة ورئاسة الجمهورية وانتخابات المجلس النيابي، هذه الاستحقاقات هي تداول للسلطات، ولا أحد يعطي أسماء مختلفة لتطبيق الديموقراطية.”gal.Michel.Sleiman.jpg_-1_-1

وشدد سليمان على ضرورة تأليف حكومة بأسرع وقت قائلا: “25 مارس/آذار هو بداية المهلة لانتخابات الرئاسة، يجب تأليف حكومة تضع بيانا وزاريا وتتقدم به لنيل الثقة، وهذا يحتاج شهرا على الأقل،” مؤكدا على وجب ألا يكون لتشكيل الحكومة اللبنانية علاقة بما يجري في سوريا أو ما قد يصدر عن مؤتمر “جنيف 2.”

ولدى سؤاله عن رفض الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، بشكل تهديدي، تشكيل حكومة ما وصفه بـ”الأمر الواقع” رد سليمان: “صلاحيات رئيس الجمهورية مستمدة من الدستور وليس من الأطراف السياسية ولا من الزعامات، ورغم ذلك، فان الإيضاحات التي وصلتني أنه ليس تهديدا بل بالعكس هو تسهيل لرئيس الجمهورية” وأضاف” ونقطة على السطر” مستخدما نفس التعبير الذي استخدمه نصرالله خلال إعلان موقفه حيال الحكومة.

ويرفض حزب الله تشكيل حكومة لا تنطبق عليها شروطه الخاصة، ومنها الحصول على عدد من المقاعد يتيح له التحكم بمصيرها بحال قرر ممثلوه الاستقالة منها الأمر الذي ترفضه قوى “14 آذار” المعارضة لحزب الله، والتي تشترط انسحابه من سوريا، بينما يشدد الرئيس اللبناني على ضرورة تشكيل الحكومة بأسرع وقت لتحل محل حكومة ميقاتي المستقيلة منذ نهاية مارس/آذار الماضي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. تكلمت يا سيدي الرئيس عن أحكام مستمدة من الدستور وأطراف سياسية
    وهل في بلد بطبق الدستور عمليا نرى دويلات في داخله ؟؟
    قلبي عليك يا بلدي ونقطة عالسطرررررر

  2. copy تكلمت يا سيدي الرئيس عن أحكام مستمدة من الدستور وأطراف سياسية
    وهل في بلد بطبق الدستور عمليا نرى دويلات في داخله ؟؟
    قلبي عليك يا بلدي ونقطة عالسطرررررر

  3. ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….copy

  4. رئيس ميليشيا يهدد رئيس الجمهورية، شيء مضحك. لا وشو الحكومة التي لا يتمثل فيها الحزب الممثل للطائفة غير ميثاقية. ما هذه الوقاحة، كم نائب سني لرئيس الحكومة المستقيلة ميقاتي في البرلمان. كذب ونفاق ووقاحة أيضاً

  5. أنا أعتبرك أشجع رئيس على وجه الارض ؟
    الله يعينك على مصيبتك بلد كل العالم يريد أن يحكمه !
    إيران .. السعوديه .. أمريكا .. فرنسا .. سوريا .. إسرائيل كلها تريد أن تحكم لبنان بغض النظر عن مصير الشعب اللبنانى ؟
    فكيف تحصل على حكومه تمثل كل هذى الدول دون أن تزعل طرف على الاخر ؟

  6. هلا والله بشيخة الديناصورات فى المغاره
    حياالله هند
    والله فعلا مشتاقين لهذى الاسماء الحلوه الخلوقه الطيبه ؟
    وينج كنت بكليفورنيا قبل كم شهر وسألت فى شوارع كاليفورنيا فيه لنا ديناصوره ضايعه إسمها هند ما فيه آدمى أمريكى عبرنى قالوا هذا أكيد مجنون يدور على ديناصورات فى كاليفورنيا 🙂
    وين أجاهد ؟
    الحمدلله كل الدول العربيه صار فيها جهاد ؟ غمض عيونك وإختار أى دوله راح تلقى مجاهدين ؟
    كيلوا المجاهدين بربع دولار 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *