(CNN) — رفض الرئيس اللبناني، ميشال سليمان، الدعوات إلى إغلاق حدود بلاده بمواجهة تدفق النازحين السوريين والفلسطينيين، معتبرا أن هذا الأمر يتبع لقرارات دولية، ولكنه شدد على ضرورة “ضبط الموضوع” الذي أثار الكثير من الجدل في لبنان خلال الأيام الماضية.

وقال سليمان، ردا على سؤال للصحفيين: “معنى إقفال الحدود لمنع استقبال النازحين كلا. ولكن هذا أمر يتبع القرارات الدولية ومواثيقها والقيم الإنسانية اللبنانية ولكن، ضبط موضوع استقبال النازحين هو أمر ضروري ومهم.”syria.women.refugees.jpg_-1_-1

وأضاف سليمان، وفقاً لما نقلته عنه وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية: “حاليا هناك لجنة وزارية، واجتماعات متواصلة وسيخصص جلسة في مجلس الوزراء لمناقشة هذا الموضوع ووضع الضوابط التي تمنع الانعكاس الأمني على لبنان وأيضا الانعكاس السياسي والاجتماعي وأعني هنا الاقتصادي.”

وكانت قضية تدفق اللاجئين السوريين الفلسطينيين الذين يقطنون سوريا إلى لبنان قد تفاعلت خلال الأيام الماضية، إذ دعا وزير الخارجية اللبناني، عدنان منصور، الخميس إلى “وضع حد لحركة النزوح،” بينما استنكر النائب أكرم شهيب أسلوب التعامل مع اللاجئين مشيرا إلى وجود “موجة عنصرية ضد شعب يحتاج إلى الإغاثة والاحتضان.”

وبعد ذلك بيومين، دعا وزير الطاقة والمياه اللبناني، جبران باسيل، الذي ينتمي إلى تكتل “التغيير والإصلاح” بقيادة ميشال عون، إلى وجوب “ترحيل” النازحين السوريين والفلسطينيين من لبنان، قائلا إنهم “يأخذون مكان اللبنانيين” وحض على بحث ترحيلهم إلى دول الجوار مثل الأردن وتركيا والشطر التركي من قبرص.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. برافو عليك ياميشال سليمان…!.اول رئيس يقول لا ؟ لالعوبة حزب البعث ,وحزب الغير الله ..!!!.

  2. وقال سليمان، ردا على سؤال للصحفيين: “معنى إقفال الحدود لمنع استقبال النازحين كلا. ولكن هذا أمر يتبع القرارات الدولية ومواثيقها والقيم الإنسانية اللبنانية ولكن، ضبط موضوع استقبال النازحين هو أمر ضروري ومهم.”
    bravo bravo

  3. جماعة حسون و عن طريق عون يريد إغلاق الحدود في وجه من إستقلبهم من قرون
    لكن خسئتم سوف نستقبل كل من يلجأ لنا و روحو طقو راسكم بي الحيط إذا ما عجبكم

  4. عندي سؤال لكل اللبنانيين
    هل انتم مع ما قاله الرئيس سليمان :
    ضبط موضوع استقبال النازحين هو أمر ضروري

    1. نهى لازم ضبط كل شيء و خصوصا هيدا الأمر
      لكن الضبط لا يعني نسكر الحدود متل ما طلب جبران بسيل و نخلي الشعب السوري يموت على الحدود

  5. هااااها اظبطوا المنطقة الشمالية التى اصبحت وكرا للجماعات المتشددة والجهادية ثم تكلموا عن النازحين ………………….الجزائر

    1. خليك بي حالك
      أنت أمنيتك نسكر الحدود و خلي الشعب السوري يباد متل ما حاول المالكي يفعل

  6. قرار فيه نوع من الانسانيه !!
    لكن يا حضرة الرئيس هل تعتقد إن لبنان يقدر أن يتحمل كل هالاعداد من اللاجئين وبلدك فيها مشاكل إقتصاديه أكبر من أن يتحملها البلد ؟
    فالافضل لك إذا فتحت البلد للاجئين أن تعقد مؤتمر قمه مصغر عاجل للدول المجاوره لسوريا والخليج وإلا فوضعك لا يتحمل هذا الضغط !!!

  7. اتضح ان المشكلة المادية اهون المشاكل :
    هناك إصابات بالسل و الحصبة الحلبية لدي المهجرين يعني إذا سلم المساكين من الحرب في بلادهم لن يسلموا من هذا المرض الفظيع
    تعتبر الحصبة من الامراض الفيروسية شديدة العدوى و ينتقل من شخص لآخر عن طريق العطاس و السعال و التماس المباشر مع الشخص المريض .

    يكون الطفل معدياً قبل ظهور الطفح بخمسة ايام و لمدة خمسة ايام اخرى بعد ظهوره .
    مضاعفات الحصبة :

    يتماثل معظم الاطفال المصابين للشفاء بعد إصابتهم للحصبة و تتكون لديهم مناعة دائمة ضد الفيروس المسبب للمرض .
    يعاني الاطفال من مضاعفات الحصبة مثل الاصابة بالتهاب الاذن الوسطى او التهاب القصبة الهوائية او التهاب الرئتين .
    كما ان نسبة صغيرة جداً من الاطفال يصابون بالتهاب الدماغ ( ينچيپهاليتيس ) الذي يمكن ان يؤدي الى حدوث مشكلات ذات عواقب وخيمة على الطفل المصاب .
    لا يوجد هناك علاج معين شاف للحصبة و لا تنفع المضادات الحيوية في ذلك فهي مرض فيروسي ، و يحتاج الطفل للمضادات الحيوية لعلاج المضاعفات البكتيرية مثل التهاب الأذن او التهاب الرئتين .

  8. غريب امرك يا نورت نحن نتكلم هنا عن وقائع لا ينبغي اغلاق العيون عنها و انا تكلمت بموضوعية تامة و كلام علمي
    لماذا إذن منع التعليق ؟؟؟؟؟؟

  9. بين صفوف المهجرين السوريين في لبنان هناك عدة إصابات بمرض السل و الحصبة الحلبية و هذه امراض قد لا تظهر عوارضها بسرعة و علاجها صعب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *