استدعت وزارة الخارجية المغربية السفير الإسباني في الرباط، للاستفسار إثر نشر شريط حول اصطدام سفينة تابعة للحرس الإسباني بقارب مهاجرين غير شرعيين على الارجح ادى الى غرق سبعة مغاربة، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية الخميس.
وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون انه “على إثر نشر شريط حول حادث اصطدام سفينة تابعة للحرس الإسباني المدني بقارب يحمل مهاجرين مغاربة قرب لانزاروتي (…) استدعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون السفير الإسباني بالرباط”.

المغاربة
وطلبت وزارة الخارجية المغربية من السفير الإسباني “تقديم كافة المعلومات التي استجدت في هذا الموضوع الحساس وقد اتفق معه على مد المغرب بكافة الوثائق والمعلومات المرتبطة به”.
وقال مصدر مسؤول في السفارة الإسبانية ان السفارة ستقدم “كل المعلومات المتعلقة بهذا الملف”.
ووقع الحادث في كانون الأول/ديسمبر 2013 قرب جزيرة لانزاروتي التابعة لجزر الكاناري عرض الأطلنطي (غرب المغرب).
ونشرت جريدة “الباييس” الاسبانية فيديو يوثق اصطدام سفينة لخفر السواحل الاسبانية بقارب يقل على متنه 25 مهاجرا سريا قادمين من مدينة سيدي ايفني جنوب المغرب.
وأودي الحادث آنذاك بحياة سبعة أشخاص تم انتشال جثة واحد منهم فيما بقي الستة الآخرون في عداد المفقودين، وتم إنقاد 17 آخرين.
ونفت القوات الاسبانية اتهامات بان قوات خفر السواحل الاسبانية “تعمدت” الاصطدام بالقارب. واعتبرت مرة ان “الاصطدام كان عرضيا”، فيما قالت في رواية أخرى ان “عطبا ميكانيكا حال دون السيطرة على السفينة”.
وتحدث المهاجرون الناجون من الاصطدام عن “إغراقهم عمدا من طرف قوات خفر السواحل الاسبانية”.
وأكد بيان وزارة الخارجية المغربية “ان القنصلية العامة للمملكة المغربية بلاس بالماس (جزر الكناري) تتابع عن قرب تطورات ملف هذا الحادث” وان الاتصال مستمر مع الجانب الاسباني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. انا مو فاهمه .. الشباب المغاربه يبزعو برايهم و يركبو قوارب تهيم فيهم للشطان الاسبانيه و اذا غرقو راحت حكومتهم تسائل الاسبان ليه غرقو ؟ لا يكون هم الي اشترولهم القوارب وقالو لهم ابحرو على بركه الله ..؟ اقول ياحكومه المغرب اقضبي شبابك و سني عقوبات للمهاجرين .. اين برامج المشاريع الصغيره من خطط التنميه ؟ استثمرو الشابا بالبلد افضل لهم من المرمطه في البحور بين الحيتان و اسماك القرش …انا قلبي حاس انه فيه كم مغربي على كم جزائري في بطن الحوت الان لا احد يعرف عنهم شي …

  2. مشكلة هجرة القوارب محزنة جدا البعض يبيع كل مايملك حتى ياتي هنا فقط لتحقيق احلامه لكنه يواجه الغرق والموت والله حرام اللي عم يصير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *