بعد ثلاثة أيام من إطلاق سراحه من السجن وفي أول مقال صحفي له لصحيفة الجارديان البريطانية اليوم كتب الصحفي العراقى منتظر الزيدى، عن المشاعر التى دفعته إلى الإقدام على ضرب الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش بالحذاء. وفيما يلى نص المقال:

أنا حر. لكن بلادى لا تزال أسيرة الحرب. كان هناك الكثير من الحديث عن الفعل والشخص الذى أقدم عليه، وعن البطل والعمل البطولى، وعن الرمز والعمل الرمزى. لكننى ببساطة أجيب أن ما دفعنى للتصرف هكذا هو الظلم الواقع على شعبى، وكيف أن الاحتلال يريد إذلال وطنى بوضعه تحت حذائهmontazar el zaidi.

فخلال السنوات الماضية، سقط أكثر من مليون شهيد برصاص الاحتلال، ويمتلىء العراق الآن بأكثر من 5 ملايين يتيم ومليون أرملة ومئات الآلاف من المعاقين وملايين المشردين داخل البلاد وخارجها.

لقد اعتدنا أن نكون دولة يتشارك فيها العربى مع التركمانى والكردى والآشورى والصابئى واليزيدى قوت يومه. وكان الشيعى يصلى مع السنى فى صف واحد، ويحتفل العالم الإسلامى مع المسيحى بميلاد المسيح. هذا على الرغم من حقيقة أننا تشاركنا فى الجوع والعقوبات لأكثر من عقد من الزمان. صبرنا وتضامننا لم يجعلنا ننسى القمع، لكن الاحتلال فرق الأخ عن شقيقه والجار عن جاره. وحول منازلنا إلى خيم عزاء.

أنا لست بطلاً، لكن لدي رأي محدد، ولدي موقف. فأنا أشعر بالإذلال عندما تذل بلادى وعندما أرى مدينتى بغداد تحترق، وعندما أرى شعبى يقتل. فكانت آلاف من الصورة المأسوية عالقة فى ذهنى، تدفعنى نحو طريق المواجهة. فضيحة أبو غريب، فضيحة الفالوجة والنجف الحديثة ومدينة الصدر والبصرة وديالى والموصل وتل عفر وكل شبر فى أرضى الجريجة. لقد سافرت عبر أرضى المحترقة وشاهدت بعينى آلاف الضحايا وسمعت بأذنى صرخات الأيتام والمكلومين، وشعور العار يلاحقنى مثل الاسم القبيح لأننى كنت عاجزاً.

وبمجرد أن انتهى من أداء واجباتى المهنية فى رصد المآسى اليومية، وبينما كنت أجرف ما تبقى من أنقاض المنازل المهدمة أو انظف الدم الذى يلطخ ملابسى، كنت أعض على أسنانى وأتعهد لضحايانا بالانتقام. وجاءتنى الفرصة واستغللتها. أخذتها بدافع الولاء لكل نقطة دماء بريئة أريقت أثناء الاحتلال وبسببه، ولكل صرخة لأم مكلومة وكل آه من يتيم وآسف لكل ضحية اغتصاب.

أقول لهؤلاء الذين يلوموننى: هل تعلمون عدد البيوت المهدمة التى دخلتها بحذائى الذى قذفته؟ وكم من مرة مررت به على دماء ضحايا أبرياء. ربما كان هذا الحذاء هو الرد المناسب عندما تنتهك كل القيم. عندما ألقيت بحذائى فى وجه المجرم جورج بوش أردت أن أعبر عن رفضى لأكاذيبه ولاحتلاله لبلادى ورفضى لقتل شعبى، ورفضى لنهبه ثروة بلادى، وتدمير بناه التحتية، والإلقاء بأبنائه فى الشتات.

وإذا كنت قد أسأت للصحافة بدون قصد بسبب الحرج المهنى الذى سببته للمؤسسة، فإننى أعتذر. كل ما أردت أن أفعله هو أن أعبر بضمير حى عن مشاعر مواطن يرى بلده تدنس كل يوم. كان ينبغى ألا يكون للمهنية التى رعاها البعض تحت الاحتلال صوتاً أعلى من صوت الوطنية. وإذا كانت الوطنية فى حاجة إلى الحديث ، فإن المهنية يجب أن تتحالف معها. لم أفعل هذا حتى يدخل اسمى التاريخ، أو من أجل مكاسب مادية. كل ما أردته هو الدفاع عن بلدى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. والله كلامك في غاية الروووعة والكل يحترم موقفك لانك مارميت,,,,
    الحذاء الا على انسان يستحق ذلك والمفروض انه الصحفين مايزعلوا منك,,,
    ولا حتى يلووومووك”””وتحملت الكثيرمن انواع العذاب,,,,,
    والله يؤجرك ان شاء الله,,,,,,,,,,,,

    سمووووووووووووووورة

  2. الم تسأل نفسك من كان السبب الرئيسي في ما حدث للعراق وما زال يحدث ؟ لا احاول ان اقول ان ما فعلته في لحظة حماس واثارة اذا كان مقبولا ام لا ،،، لكنني شخصيا لا احمل الادارات الامريكية المتعاقبة فقط وزر ما حصل للعراق ،،، هناك اولا التصرفات الحمقاء لمن كان يحكم العراق وهجومه الغوغائي على بلد ساعده في حربه حتى لا يدفع دينا عليه لا يتعدى الستة مليارات دولار كان ممكن تقسيطها عليه ، ولن اذكر الجميع انه رفض الانسحاب من الكويت وحدود السعودية بعد كل المناشدات من المخلصين والمحبين للعراق ،،، ولن اذكر ان من ساعد في الهجوم على العراق كان اولا من يحكمونه الآن بعد ان افهموا الغرب بان من كان يحكم العراق عنده اسلحة بيولوجية وحتى نووية ،،، ولن اذكر ان من قام بالمذابح هم اهل البلد فيما بينهم انتقاما وثأرا !!! عندما نلوم شخصا ما او مجموعة او دولة فيجب اولا ان نحدد من هو المخطيء الاساسي والرئيسي ثم نتهم ونلقي بالاحذية ….

  3. اخي توب ادا كان السبب هو صدام عندما دخل الكويت فكانت حرب الخليج الاولى,اما بالنسبة لحرب الخليج الثانتة فليس لها مبرر ,فلمادا ساهم فيها الاخوة العرب ,الدين يجب ان يظهرو شوية رحمة لاخوانهم واقول للزيدي لو كان جميع العرب مثلك لانصانت كرامتتنا,واقول له حدائك تاج يوضع على الرؤس فانت رجل والرجال قليل.

  4. M.top quality i dont agree with u at all ,Saddam Hussain allah yarhamou is a real hero it”s true that he was a dictator but that was the only way to gather iraqui poeple
    (sunit,shit,kurd….ect)
    for all iraqui poeple hwo were verry happy that the damned U.S army attack their country ,what do u think now and u r ssing blood everyday, i bet u that u think with Sadam would be better as u r regretting him so much
    by the way sadaam is not the only dictator in the arabic world,we have the saudi king,the egyptian presedent and it’s worst with them becuz they r not only dictators but U.S.A sevant to

  5. اخي سام الجيريا ، انا لم اتكلم عن صدام من حيث حكمه للعراق فهي بلده اولا وأخيرا وهو مسئول عن طريقة حكمه وانا في نفس الوقت أُؤيدك في ان العراق كان محتاجا لمن يضبط الامور هناك ، لكن الشعب العراقي كان مثقفا وكان في امكانه حكمه بطريقة افضل ،،، على كل حال انا كان وجه اعتراضي عليه انه اعطى للغرب الفرصة لمهاجمة العراق بدون داعي ودخل في مغامرات اضرت بشعبه قبل الاضرار بالآخرين ، ثم انني لمت ايضا من يحكم الآن والذي جاء ليحكم العراق على دبابات الامريكان ،،، اما بالنسبة للسعودية والكويت فان التهديد كان مستمرا حتى بعد انسحابه ونحن هنا نعلم ما كان يحدث، ولذلك ساعدو الامريكان في التخلص من تلك التهديدات المستمرة ،،،هم ان نصف الشعب العراقي او اكثر كان فرحانا بالتخلص من الحكم السابق ، ،،، الخطأ الاكبر كان ممن حكم وممن يحكم الآن ومن الفتنة الطائفية اللعينة ،،، اما الامريكان فان مصلحتهم فوق اي اعتبار ، ويا ليتنا نتعلم منه كيف ندافع نحن عن مصالحنا مثلهم او مصل العدو الصهيوني ….

  6. ان حرب الكويت لم تكن كما صرح عنها صدام بانها من اجل ضم الفرع الى الاصل بل انها كانت (خداع) تم ايقاع صدام فيه وكان المخطط للغزو الكويتي هي (امريكا واسرائيل) من اجل القضاء على القوة العراقية الرهيبة ولم يكن الغزو بالاساس مخططاً له من قبل صدام بل انه قد تم خداعه وايقاعه في الفخ من قبل امريكا وبدفع من اسرائيل. وهكذا جائت حرب الكويت وتم تدميرها فجنت من اعادة بنائها الشركات الامريكية مبالغ لم تكن تحلم بها. وصار لامريكا قواعد كبيرة في المنطقة بعد ذلك. ولو لم ينخدع صدام بهذه الحرب وعكف على بناء العراق وترتيب شؤون الجيش دون غزو الكويت لاصبح العراق هو القوة الاقليمية الكبرى ولاستطاع صدام ان يأخذ مايريد ممن يشاء. فالجميع يتذكر كيف ان تحريك قطعة عسكرية عراقية على حدود العراق الجنوبية كان يرفع اسعار النفط الى مستويات تخيف الاقتصاد العالمي بينما كان صدام وبواسطة المخابرات العراقية هو الذي يسيطر على الكويت دون الحاجة الى غزوها. ان غزو الكويت كان خدعة امريكية اسرائيلية كبيرة جدا اخذ صدام سرها معه ولولاها لكان لصدام والمنطقة والعراق شأن اخر.

    وبعد الحرب الامريكية لغزو وتحرير واعادة بناء الكويت وبقاء صدام في السلطة والحصار الامريكي الاعرابي الذي قتل مليون طفل عراقي صار صدام الذي كان العدو الاول للخميني صديقا لايران التي ساعدته هي الاخرى على الاستمرار في السلطة وبيع النفط العراقي المهرب من خلال موانئها وبواسطة المقبور (عدي). ومرة اخرى تلعب ايران دور المخرب في العراق وعدم المكترث في حياة شعبه المسلم وهو ما يخالف دعواتها للاسلام ومبادئه

  7. لا تعليق بعد تعليق ندى……أصبتى
    وهى دى فعلا الحقيقة يللى يمكن تكون غايبة عن البعض..
    تحياتى..

  8. يا اختي ندى ، هل لان السفيرة الامريكية وعدته حسب قول بعض المصادر بان امريكا لن تتدخل نسمي هذا خداعا ،،، حتى لو كان هذا صحيحا وتم خداعه ، الم يكتشف الخدعة بعد ذلك ؟ ثم اذا كان لا يريد ضم الفرع الى اصل على حد قولك ، لماذا ضمها فعليا اداريا واحتلها عسكريا ودعاها المحافظة السادسة عشر وغير كل اسماء الشوارع في الكويت ما عدا شارع بغداد ابقى على اسمه ومنطقة القادسية السكنية ،،، يا اخت ندى انا عشت في الكويت طوال فترة الاحتلال ولم اغادرها الا بعد التحرير بخمسة شهور ، لقد رأينا الاهوال خلال فترة الاحتلال من الجيش الشعبي والمخابرات العراقية ورأينا الاكثر هولا يوم انسحابهم المزري بعد حرق كل آبار النفط الكويتية ،،، انا استطيع ان اكتب تاريخ كامل بمشاهداتي يوما بيوم ،،، خليها على الله يا اختي ما اتي بالحتل للعراق الا ابنائه ممن كانوا يحكمون وممن يحكمون الآن ،،،

  9. سلام عليكم وعيد سعيد انا لااحب التكلم عن الماضي ولكن يااخ توب الذي قالته الاخت ندى هو صحيح
    (وهجومه الغوغائي على بلد ساعده في حربه حتى لا يدفع دينا عليه لا يتعدى الستة مليارات دولار) يااخ توب هذا الذي ققلته لايساوي شي الى ما قدمه العراق من الضحايا من اجل الخليج لانه ايران كانت ولاتزال تشكل خطر.
    كما قالت الاخت ندى صدام ليس له نيه لغزو كويت بصراحه يااخ توب ان سبب غزو صدام الكويت هم حكام الكويت في اخر اجتماع بين العراق والكويت بدا الكويتيين خلال الشجار بسب و شتائم على نساء العراقيات وعلى الشرفهم وهذا الذي دفع صدام لغزو الكويت حتى لو كان شخص اخر كان يفعل ذلك انا حبيت يااخ توب التوضيح فقط
    عيد سعيد وكل عام وانت بالف خير

  10. ل أستاذ توب ..
    ما حدا يقدر ينكر الخطأ الفادح لصدام بغزو الكويت وما عاناه الشعب الكويتى أنذاك الحين..
    هى كانت خدعة من قبل أميركا واسرائيل لتدمير القوة العربية والإسلامية الوحيدة بالشرق ,,, و لدخول الخليخ ونهب ثرواته ولتوصيل العرب إلى ماهم عليه الآن ..
    و برغم أننى من أشد المؤيدين لصدام فى أشياء كثيرة وأكن له احتراما كبيرا وأدعو له بالمغفرة ,,,
    لكن هذا لا يغفر خطأ صدام بغزو الكويت ولن ينساها التاريخ العربى والإسلامى..
    ولولا هذا الخطأ الفادح لاعتبرته من المجاهدين..
    ثم كان الخطأ بعد ذلك خطأ عربى بالدرجة الأولى لأنهم أعطو الفرصة للعدو الحقيقى بالدخول والنهب والإحتلال غير المباشر..
    فخطأ صدام لا ينفى الخطأ العربى للأمة كلها ..
    ولا ينفى الدور الأمريكى الصهيونى من التدمير والخراب بالوطن العربى..
    أما الزيدى فضربه بوش بالحذاء يجعل حذائه تاجا فوق رؤس حكام العرب الذين تخلوا عن العراق وفلسطين وتركوها للأمريكان والصهاينة يحكموا فيها ما يشاءون..
    اللهم اجمع شتات الأمة العربية وانصرهم على كل عدو .. اللهم آمين

  11. صباح الخير اخي توب
    توب انا لم اعطي عذر للعراق بحربها مع الكويت فقط كنت اريد التوضيح حرب الكويت لم تكن كما صرح عنها صدام بانها من اجل ضم الفرع الى الاصل بل انها كانت (خداع) ليش ؟

    وبعد انتهاء الحرب (الخمينية الصدامية) التي قتل بها المسلم اخيه المسلم ولم يربح فيها الا اعداء العراق وايران ولدت تلك الحرب حرب الكويت. خرج العراق من حرب ايران وهو يمتلك اكبر جيش في العالم من حيث عدد الجنود والقادة ذوي الخبرة العسكرية الكبيرة في ساحات القتال كما ويمتلك مخزون عسكري من العلم والتصنيع والقابلية في مختلف المجالات العسكرية ما لم يتوفر لاكبر الجيوش في العالم. والجميع يعلم انذاك كيف ان دول الخليج كانت (ترتجف خوفاً) من صدام وجيشه ولم يكن احداً منهم يجرأ على ان يمس العراق ببنت شفة فالجميع يتذكر بان السعودية لم تتجرأ على ذكر دخول القوات العراقية الى الكويت في اخبارها الا بعد مرور ايام على ذلك. وعليه فلم يرق لهم هذا الوضع كما لم يرق (لاسرائيل) خاصة.

  12. يا اخت رانيا عيد سعيد وكل عام وانت والعائلة بخير
    ولا ينفى الدور الأمريكى الصهيونى من التدمير والخراب بالوطن العربى..
    أما الزيدى فضربه بوش بالحذاء يجعل حذائه تاجا فوق رؤس حكام العرب الذين تخلوا عن العراق وفلسطين وتركوها للأمريكان والصهاينة يحكموا فيها ما يشاءون
    والله كلامك على الراس وكثير حلو

  13. انا ارى كل ماكان موضوع ينشر عن منتضر الزيدي فا توب كوالتييضهر تحمل كبير على منتضر الزيدي يا اخي شو زعلان انو ضرب بوش؟ايش جاب الكويت ومواضيع الغزو الكويتي علموضوع احنة عم نتكلم على معانات الشعب العراقي البرئ الذي لايعرف شئ عن الامور السياسية ناس ابسط مما تتصور وانتة عم بتحمل العراقين كلهم مسؤلية الي فعلة الحكام بيهم؟هل هذا هوة الانصاف هل لان انتة كنت عايش بلكويت تحن لاهل الكويت بس ؟والعراقين كلهم كانو مخربينومجرمين؟يا اخي حاس وصلنة مرحلة حنفرق بين الاخ واخو الكويتين اخوانة مثل ما انضر العراقين ايضا اخوانا ونضرو لاتمزج بين القيادات والشعب وثانيا احنة عم نتكلم عن حالة شاب شجاع ضرب رئيس اكبر دولة بجرئتا وشجاعتة النادرة ماعرف ليه اتقلل من الموضوع وتستهزء بي ودخلتنة في متاهة حرب الكويت .ماعايزين فتن العراقين عدهم المكفيهم واجب كل عربي ان يحنن قلب الاخر على الاخر وليس فتح جراح سابقة واشعال الكراهية

  14. كل عام وكلكن وكلكم بالف خير وينعاد عليكم بالخير واليمن والبركات ،،، صدقوني انا من اسعد الناس بهذا الحوار الراقي من الاخوة والاخوات بالرغم من الاختلاف في الرأي ،،، ليت الباقين يتعلموا منكن ومنكم كيف يكون الحوار الراقي بدون تجريح في الاشخاص ،،، بارك الله فيكن وفيكم جميعا ،،، اقول في النهاية لكم وجه نظر ولي وجهه نظر في الموضوع هذا ( وغيره من المواضيع )، ولكنني سعيد وفخور بصداقتكم وصداقتكن ،،، وكما قلنا في السابق جميعا ( الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ) ،،، انتن وانتم احلى ناس وارقى ناس والاكثر ثقافة ،،، اسعدتموني والله في هذا الصباح بتعليقاتكن وتعليقاتكم ,,,, حبى وفخري بالجميع …..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *