قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، إن المملكة لم تكن ترغب في الحديث عن جهودها في دعم “الأشقاء السوريين في محنتهم الطاحنة، لأنها ومنذ بداية الأزمة تعاملت مع هذا الموضوع من منطلقات دينية وإنسانية بحتة، وليس لغرض التباهي أو الاستعراض الإعلامي”، إلا أنه رأت بأهمية توضيح هذه الجهود بالحقائق والأرقام رداً على التقارير الإعلامية وما تضمنته من اتهامات خاطئة ومضللة عن السعودية.

وأوضح المصدر المسؤول خلال بيان رسمي أن الإجراءات التي اتخذتها المملكة تمثلت في استقبالها منذ اندلاع الأزمة في سوريا، حوالي مليونين ونصف المليون مواطن سوري، حرصت على عدم التعامل معهم كلاجئين، أو تضعهم في معسكرات لجوء، حفاظاً على كرامتهم وسلامتهم، ومنحتهم حرية الحركة التامة.

كما منحت لمن أراد البقاء منهم في المملكة الذين يبلغون مئات الألوف، الإقامة النظامية أسوة ببقية المقيمين، بكل ما يترتب عليها من حقوق في الرعاية الصحية المجانية والانخراط في سوق العمل والتعليم، حيث تجلى ذلك بوضوح في الأمر الملكي الصادر في عام 2012، الذي اشتمل على قبول الطلبة السوريين الزائرين للمملكة في مدارس التعليم العام، التي احتضنت ما يزيد على 100 ألف طالب سوري على مقاعد الدراسة المجانية، وذلك حسب إحصائيات حملة السكينة الحكومية.

وأضاف المصدر أن جهود السعودية شملت دعم ورعاية الملايين من السوريين اللاجئين إلى الدول المجاورة لوطنهم في كل من الأردن ولبنان وغيرهما من الدول. واشتملت الجهود على تقديم المساعدات الإنسانية بالتنسيق مع حكومات الدول المضيفة لهم، وكذلك مع منظمات الإغاثة الإنسانية الدولية، سواء من خلال الدعم المادي أو العيني.

وأكد المصدر أن قيمة المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة للأشقاء السوريين بلغت نحو 700 مليون دولار، وذلك حسب إحصائيات المؤتمر الدولي الثالث للمانحين المنعقد في دولة الكويت بتاريخ 31 مارس 2015 لدعم الوضع الإنساني في سوريا، شاملة المساعدات الحكومية، وكذلك الحملة الشعبية التي انطلقت في العام 2012 باسم “الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا”.

واشتملت المساعدات الإنسانية على تقديم المواد الغذائية والصحية والإيوائية والتعليمية، بما في ذلك إقامة عيادات سعودية تخصصية في مخيمات مختلفة للاجئين، أهمها مخيم الزعتري بالأردن.

وشدد المصدر على أن السعودية ستظل دائماً في مقدمة الدول الداعمة للشعب السوري، والمتلمسة لمعاناته الإنسانية، وبأنه لا يمكن المزايدة عليها في هذا الشأن، أو التشكيك في مواقفها بأي شكل من الأشكال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. اسال الله ان يزيح عن اهل سوريا الغمه وان ينصرهم على بشار وانصاره وهم اهل بيت
    حللتم اهلا ووطئتم سهلا.

  2. الامارات اول مرة نزل الخبر بعدد النازحين و الان السعودية !!! اعتقد كلامي اتى بنتيجة !!
    اكيد شافوا موضوعي ، لابد نثور ضد الخليجين ، او احدا من نورت وصل موضوعي لهم هههههههههه

  3. على من تضحكون 2.5 مليون سوري استقبلتم هههههههه
    بهذه الحالة السعودية استقبلت كل اللاجئين الذين وصل عددهم ل 3 ملاين هههههههه

    1. قالت الأمم المتحدة إن عدد السوريين الذين فروا من بلدهم طلبا للأمان في دول مجاورة قد تجاوز ثلاثة ملايين شخص. وطالبت المنظمة الدولية بدعم دولي “شامل” لمساعدة الدول المستضيفة على التعامل مع التدفق المتزايد للاجئين.

  4. حالكم غريب يا عرب فجأة طلع فيه لاجئين بالسعودية والامارات وبكرة بتطلع الكويت والبحرين وبقية الدول تدعي انه عندها لاجئين ..احترموا عقولنا شوي !
    ممكن بعض السوريين كان بلا اقامات سارية بعضهم انتهت اقامته او دخل كرت زيارة وما لقى شغل فسويتوا اوضاعهم بسبب الحرب او ممكن المقيمين بالسعودية بعضهم طلع عيلته واولاده اللي كانوا بسوريا خوفاً عليهم هل هؤلاء يعتبروا لاجئين استقبلتوهم !!
    ما حدا بينكر انه دول الخليج والسعودية بالبداية كلهم قدموا مساعدات مالية لدعم الاجئين في الاردن ولبنان ولا انهم غضوا نظر عن وجود السوريين ووضعهم القانوني ببلادهم ومشكورين على جهودهم لكن لا تدعوا اشياء غير صحيحة انكم استقبلتوا لاجئين بالكذب لو كنتوا استقبلتوا 100سوري لاجئ كنا نحن السوريين اول ناس عرفوا هالشي !

    1. يسعد مساك نور كيفك عزيزتي
      صدقيني يانور ومن معارف اعرفهم أن السعودية يللي أقاماتهم خالصة قد
      ضردوا من السعودية ولا أقول 100 % لكن الأكثرية يللي ماعنده إقامة قالوا له الله معك

  5. يسعد مساكي ليلى …كيفك وكيف دراستك ان شاء الله بخير
    يا ليلى انا عم احكي اللي بعرفه لأنه سمعت من ناس قرايبي بالسعودية انه فيه كتير سووا اوضاعهم بالسعودية وهون بالكويت كمان من اللي كانت خالصة اقامتهم او عليهم غرامات ما سمعت انه حدا انطرد بيجوز ..اللي انطردوا سمعت بالامارات قال لأنهم عملوا مظاهرة لذلك الله اعلم ممكن

  6. لا نختلف بان هناك مئات الآلاف (وليس مليونين) من السوريين يقيمون حاليا في السعودية، ولكن هؤلاء لم يذهبوا اليها كلاجئين، وانما مستثمرين او كمتعاقدين للعمل في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص، اسوة بأكثر من عشرة ملايين عامل اجنبي نسبة كبيرة من العرب او دول جنوب شرق آسيا، فهل يمكن ان نطلق صفة اللاجئين على هؤلاء ايضا؟

  7. صحيح هذا الشيء لكن معظمهم من الطبقة المتوسطة حيث أستطاعوا اعادة بناء حياتهم والتأقلم بسرعة مع الظروف الجديدة التى طرأت في بلادهم هذا التحامل على دول الخليج خاصة السعودية وقطر و ألأمارات هو بسبب أعلانهم الواضح لدعم المسلحين داخل سوريا اى مشاركتهم في تخريب البلد و تهجير سكانه بمشاركة السلطة المستبدة والفاسدةو التى لا يبدو أنها تعلمت الكثير حتى الأن ونظام أردوعان السلطان العثمانى الواهم ……………………….. الجزائر

  8. وليته يثمر فيهم برضوا موعاجبهم وكانوا احنا من قال اعم قوموا بثورة والمفروض نتحمل نتائجها عنهم!!

    1. شو صدقتي هالكلام يا شطوره !!!
      هذا الموضوع للاغبياء فقط !!
      قال 2 مليون ونص !!

  9. مو اقلك ياامور ياثمر فيكم المعروف لو نترك البلد لكم ونهاجر برضو مش حترضوا لذلك عنكم مارضيتوا

  10. فصعونه يعني صغيره بالعمر ( يعني مش شتيمه )
    بعرف عقلك على قدك وممكن تفكره بشتم فيكه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *