بدأت السلطات السعودية الأحد 3 أغسطس/آب التحقيق مع الشاب مازن عبد الجواد المتهم في قضية “المجاهرة بالمعصية” على فضائية لبنانية.

في الوقت نفسه قال محامون إن المتهم قد يواجه حكما بالإعدام أو السجن لـ20 عاما إذا قرر القاضي ألا يبدي مرونة ليضرب به المثل.

وقال المقدم سليمان المطوع الناطق الإعلامي لشرطة مدينة جدة إنه تأكد من تسليم المتهم عبد الجواد -32 عاما- إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بالمدينة بعد أن تم إلقاء القبض عليه في منزله بحي النعيم مع اثنين من أصدقائه اللذين ظهرا معه على الفضائية، بحسب صحيفة “الوطن” السعوديةmazen.

وقامت الشرطة بتسليم المتهم يوم الجمعة الماضي إلى هيئة التحقيق، على أن تقوم الشرطة بعرضه بعد انتهاء التحقيقات التي ستُجريها الهيئة معه على ناظر القضية بالمحكمة الجزئية الثانية في جدة.

ونفى المطوع ما تردد حول تعرض الشاب للتعنيف من قبل بعض أفراد أو ضباط الشرطة، مشيرا إلى أن عملية القبض جاءت بعد تلقي تعليمات صادرة من إمارة منطقة مكة بالقبض عليه، وجرى التعامل معه بشكل إنساني وحضاري.

يأتي التحقيق مع عبد الجواد على خلفية ظهوره الشهر الماضي في برنامج “أحمر بالخط العريض” على قناة LBC الفضائية ضمن حلقة ناقشت موضوع العجز الجنسي، وتحدث خلالها عن نشاطاته مع النساء الأجنبيات، وممارسته الجنس معهن، وعن شقته التي جهزها بأدوات جنسية وإباحية.

القناة تتريث

من جهته، أكد مصدر مسؤول في الفضائية اللبنانية أن القناة تتعامل مع القضية برمتها من منظور إنساني، مراعاة لموقف المتهم أمام سلطات التحقيق القضائية في المملكة.

وردا على سؤال حول اتهام الشاب السعودي للقناة بتلفيق مشاركته، قال المصدر “إن القناة فضلت التريث في الرد حاليا على ادعاءاته، كون القضية لا تزال في بدايتها حاليا”.

ونقلت صحيفة “الحياة” اللندنية عن مصادر في القناة قولها إن: الشاب المجاهر بالمعصية خُيّر بين إظهار وجهه في الحلقة من عدمه، إلا أنه أصر على كشف وجهه خلال التقرير.

كما أكدت منسقة البرنامج في جدة روزانا اليامي أن الشاب هو من اتصل بالبرنامج طالبا المشاركة فيه، مشددةً على أنها ستمضي في مقاضاة الجهات التي زجت باسمها في تلك القضية.

لكن عشرات السعوديين اعتبروا القناة هي المسؤولة عما ورد في البرنامج، وهددوا برفع دعاوى قضائية ضدها.

ربما.. إعدام

وفي تعليقه على القضية قال المحامي سليمان العلوان لرويترز إنه “لا وجود لأحكام محددة في مثل هذه القضايا، والكل يتوقف على القاضي في الحقيقة، لكن القاضي قد لا يُبدي أي مرونة إطلاقا، وقد يحكم عليه بالإعدام رجما ليضرب به المثل”.

من جهته أوضح الخبير القانوني الدكتور وائل بافقيه أن هذه القضية تمثل سابقة، باعتبارها أول حالة يحاكم فيها شخص على أقوال وردت في برنامج فضائي خارج الأراضي السعودية.

وقال إنه من الصعب توقع الحكم على المتهم بقضية (المجاهرة بالمعصية) كون القضية في مرحلة التحقيق وجمع الأدلة، فيما قال محامون آخرون إن المتهم قد يواجه حكما بالسجن 20 عاما.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. القانون بالسعودية شرعي بالنسبة لهيك أمور وهو فعل الفاحشة وتم هذا الإعتراف من الشخص نفسه وعبر محطة التلفزيون أي أن كل من شاهده شاهد على فعلته فهو لم يجاهر فقط بهذه الطريقة انما ساعد على نشرها عندما يتجرأ ويتحدث عن مغامراته وعلاقاته المتعددة والغير شرعية علنا دون اي حياء او خجل,,,,!!! واذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا

  2. صحيح ان المجاهرة بالمعصية من الكبائر ، الا انهم هناك يمسكون بذنب الثعبان ويتركون الثعبان يسرح ويمرح ،،، في اسبارطة القديمة كان نظامهم الفانوني ينص على انك بامكانك ان تفعل اي شيء ممنوع على الا يقبض عليك ، اما اذا قبض عليك فانك ستلاقي الويلات والعقاب القاسي جدا … هذا المجاهر لم يفضح نفسه فقط بل فضح مئات الوف الشباب في جدة خاصة من يقوم بهذا العمل الشائن ، فاين رجال المحافظة على الاخلاق هناك ؟ واين رجال الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ليداهموا اوكار الرذيلة المنتشرة بكثرة في جدة وغيرها ؟ يجب ان نقطع رأس الحية حتى تموت والا بقيت حية !!!!

  3. صحيح انا ما حضرت الحلقة ولا عم دافع عنه بس بعرف بالقرآن الزنا بدو شهود والزاني يرجم حتى الموت…يمكن يكون هيدا فقير وقبض قرشان حتى يحكي….على كل حال حسب رأي لازم يتعاقب على كلامه…والأعمار بيد الله…\\\

  4. ان ما قلته صحيح لان الاستغراب في كل هذا انوو الفساد والزنا بقى منتشر بشكل مش طبيعي والله يستر ارجو من القنوات العربيه الاكثار من البرامج الدينيه الخاصه بمثل هكذا المواضيع والعقوبات الخاصه بها واهميه الزواج للحلال انا رايت مقطع منه البرانامج وهو يقول انه مستعد لاي عقوبه ولكن ما سبب في خروج مثل هذا البرنامج ومطالبة الناس بكلام الحقيقي الا تلاحظون انه شيء غريب لو كان البرنامج يدعو الى ندم اصحاب النف وس التي اارتكبت معاصي للتوبه لا اعرف والله اعلم ولكن لو كان هذا مغزى هذا البرنامج ياريت لو يفتحوا برنامج لنشر التربيه السليمه

  5. I am Moroccan I wish if our gouvement acted the same way toword that slat wafaa who was doing the same . but unfortunately they let her get way .

  6. ان شاء الله راح يأخذ حقة وينال جزاءة بغض النظر عن الحمك ماهو هو اخطاء بحق نفسة ودينة ووطنة واهلة والرسول اللهم صلي وسلم وبارك علية وعلى اصحابة آجمعين قال (كل إمتى معافا الا المجاهرون) اي انة من جاهر في معصيتة لن يكون معافا ويتحمل نتيجة خطئة الشرطة والهئية لاتبحث وتتسلق البيوت بحثأ عن من يسترون انفسهم اهم شي الستر نحن في السعوية نفعل كل شي وشبابنا يسافرون الى كل البلدان الاوربية والعربية ويفعلون الافعايل ولكنهم اغلبهم يستر نفسة.

  7. إذا بُليتم فاستتروا
    بعدين علاقات إية تجارب إية اللى بتحكى عنها،
    دإنت شكلك مايدلش إنك تعرف حتى واحدة من جنوب افريقيا!!
    بحيي السلطات السعودية، بارك الله فيكم

  8. قولي انك تنكريم هذه الايات لن ما تهتدين به وتريدين الناس ان تهتدي به يخالف حكم الله في قوله الكريم : قوله الكريم (( سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1)
    الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (2) )) النور
    و تاكيدا على ان حكم الزانية هو الجلد وليس الرجم حتى الموت قول الله عز وجل في كيفية حماية نفسها من العذاب وتبرئة نفسها (( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6)
    وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7)
    وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (8)
    وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) )) النور.
    كوب حليب اريد حار

  9. إن حد الزنا فيه ثلاث خصائص :

    1ـ القتل فيه بأبشع قتلة وأشد عذاب .

    2ـ نهى الله عباده أن لاتأخذهم بالزناة رأفة ورحمة .

    3ـ أن الله أمر أن يكون حدهما بمشهد من المؤمنين وذلك أبلغ في مصلحة الحد وحكمة الزجر .

    وعقوبة الدنيا :

    إقامة الحد على الزاني إذا كان محصنا وذلك : بقتله بالحجارة حتى يموت لكي يجد الألم في جميع أجزاء الجسم عقابا له.

    ويرمى بالحجركناية عن أنه هدم بيت أسرة فهو يرجم بحجر ذلك البناء الذي هدمه

    وإن كان غير محصن جلد مئة جلدة وغرب عاما عن بلده

    والبعض قد يستطيع التهرب من العيون التي تراقبه ويجعل الله أهون الناظرين إليه

    ولكن أين يهرب من عين الله عز وجل من العقاب الأخروي

    .ومن عقوبة الزنا ماقاله النبي صلى الله عليه وسلم ” تفتح السماء نصف الليل فينادي مناد : هل من داع فيستجاب له هل من سائل فيعطى هل من مكروب فيفرج عنه فلايبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله له إلا زانية تسعى بفرجها ” ..

    . ومن عقوبة انتشار فاحشة الزنا أنه تكثر بسببه الأمراض والأوجاع ففي الحديث ” ..لم تظهر الفاحشة في قوم حتى يعلنوا بها إلا فشى فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ” رواه ابن ماجة.

  10. قولي انك تنكريم هذه الايات لن ما تهتدين به وتريدين الناس ان تهتدي به يخالف حكم الله في قوله الكريم : قوله الكريم (( سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1)
    الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (2) )) النور
    و تاكيدا على ان حكم الزانية هو الجلد وليس الرجم حتى الموت اذا يوجد غير اية في القران اخبرينا؟

  11. هل سيتم اعدام الامير السعودي الوليد بن طلال … ايضا

    August 02 2009 11:30

    عرب تايمز – خاص

    ناقل الكفر ليس بكافر

    هذا هو مبدا القضاء السعودي المخجل والمضحك والذي قد يحكم بالاعدام على ساب سعودي جاهر بحيات9ه الجنسية على شاشة فضائية يملكها امير سعودي … القضاء السعودي قد يامر بقطع الشاب السعودي اما الامير السعودي صاحب المحطة فلن يقطعوا له شعره واحدة لان ناقل الكفر في السعودية ليس بكافر

    وكان متحدثا باسم الشرطة في مدينة جدة قد قال ان الشرطة القت القبض على مازن عبد الجواد الجمعة بتهمة المجاهرة بالرذيلة والتباهي بممارسة الجنس على شاشة محطة ال بي سي ( ولم يذكر بيان الشرطة ان المحطة مملوكة لامير سعودي ) واضاف سليمان المطيويع ان القضية ستحال الى لجنة للتحقيق والمقاضاة.وقال المحامون ان عبد الجواد قد يواجه عقوبة الاعدام او السجن لمدة 20 عاما.قال المحامي سليمان العلوان ان الامر كله يعتمد على وجهة نظر القاضي لانه لا توجد احكام محددة لتهم من هذا النوع. لكنه اضاف ان القاضي ربما لا يبدي اي مرونة تجاه عبد الجواد وقد يحكم عليه بالاعدام رجما كي يكون عبرة

    وجاء اعتقال مازن عبد الجواد بعد ان ذكرت وسائل اعلام ان نحو 200 مشاهد سعودي اقاموا شكاوى بعد ظهوره في برنامج تلفزيوني تبثه قناة إل بي سي اللبنانية التي يمتلكها الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال.وتحدث عبد الجواد علانية عن تجاربه الجنسية في البرنامج الذي يحمل اسم “احمر بالخط العريض” الشهر الماضي.ومثل الكثير من الدول العربية تحظر المملكة العربية السعودية الحديث عن الجنس في التلفزيون والصحف والمجلات والكتب ولكنها لا تمنع ممارسته ليل نهار الى حد اغتصاب الاطفال بموجب فتاوى دينية

  12. الى الأخ anmar90_nl@hot سؤالك هل تتطابق عقوبة رجم الزناة المحصنين مع القرآن,,,,؟؟؟

  13. يعني فرحان كتير بحالك وعم تحكي كأنك عنتر شو مفكر حالك بهوليود ياغشيم

  14. صحيح ممكن القناة يكون جزء للوليد ولكن لايعني ذلك انه يرضى بمثل هذا الشيء يحدث وتستخدمه هذه القناة والقائمين عليها بالهجوم واستخدام أحد أبنائها بالإساءة لها ولكافة المجتمع السعودي أنا لاأقول أن هناك مجتمع لايخطئ ملائكي ولكن المخطئ يمثل نفسه والإسلام برئ من فعلته ومن مجاهرته بهاويتحمل خطؤه ويتعاقب ليكون عظة وعبرة لغيره,,,

  15. أنا طبعا ضد كل شئ مشين على أرض الإسلام , ولكن هل هذا فعلا انسان طبيعى ؟ يعنى فيه بنى آدم طبيعى ممكن إنو يقول مثل هذة الأشياء مجاهرة أمام الناس أم أنه دسيسة من قبل جهات تهدف إلى التشويش على أراضى المسلمين وخاصة المملكة ؟ أنا ما بعرف .
    لكن فكلا الحالتين سواءا كان ذلك من قبله أم أنه دسيسة لا بد أن يكون هناك عقاب رادع حتى يكون عبرة لمن يعتبر… الشئ التانى اللى مفروض إنو يحصل السلطات السعودية والله هم بيعملو كل ما بوسعهم لكن بالرغم من ذلك الرذيلة تتفشى بصورة غير طبيعية , لذا نسأل الله أن يكون العقاب على الجميع سواءا كان سعودى , أو غير سعودى . لا نريد التستر على أحد . وبعدين احنا بنلوم على مثل هذا الشخص وتاركين القناة , الله لا يوفق أى قناة بتنشر الفساد وسط المسلمين
    يجماعة لا بد من وجود توعية دينية بين الناس فالمدارس والجامعات والجوامع والفضائيات , نحن شعوب تنهار دينيا ونريد أن نستعيد قوتنا بإذن الله
    لندع السلطات السعودية تجعل من هذا الفاجر عبرة وعظة

  16. يعني رب العالمين سترعليه كل هذه المده ربما يتوب لكن طلع وفضح نفسه كان يطلع متردد اذا هو مصر علت الفضيحه الحن شو استفاد

  17. والله أنا أتمنى أنه يعدمونه لأنو صراحه وقح وبكل بجاحه يطلع
    يقول أنا كذا وكذا أنا من رئيي أنه يعدمونه لأنو لو ما أعدموه
    الشباب راح يستهينون في ها المسئله وهي موسهله
    لا حول ولاقوه إلى با الله

  18. في أيام الرسول صلى الله alaehi و سلم لما جات له إمراه و أخبرته بي أنها زنت أول مره ،و ثاني و في ثلاث مره أمر بي جلدها ميت جلدة فهذا الفاسق يجب أن يطبق حد الله ليكون عبرة لغيره

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *