هددت السعودية بسحب بعثتها الدبلوماسية من إيران بعد تعرضها لاعتداء من قبل متظاهرين إيرانيين خرجوا تضامنا مع المحتجين في البحرين, وتنديدا بدخول قوات سعودية إلى هذا البلد.

وقال وكيل وزارة الخارجية السعودية الأمير تركي بن محمد في تصريح للصحفيين مساء الأحد “أتمنى ألا تضطر الرياض لسحب بعثتها الدبلوماسية من طهران بعد تكرار الاعتداءات عليها من قبل المتظاهرين“.

وانتقد الأمير تركي الممارسات الإيرانية في المنطقة بدءا من التدخلات في شؤون الدول العربية ومساعيها لامتلاك الطاقة النووية لتهديد الدول المجاورة، كما اتهم إيران بالعمل على تصدير ثورتها إلى الدول العربية.

وكانت السفارة السعودية في طهران وقنصليتها العامة بمدينة مشهد قد تعرضتا يوم 12 أبريل/نيسان الحالي لهجوم من المتظاهرين الإيرانيين.

وفي وقت سابق قال الأمير تركي إن الشيعة في الخليج “إخوة لنا ولديهم الحقوق الوطنية تحت مظلة الانتماء لبلدانهم, وليس للخارج”.

واستدعت وزارة الخارجية السعودية السفير الإيراني لدى المملكة الشهر الماضي وسلمته احتجاجا رسميا من الحكومة على الاعتداءات التي تعرضت لها مقار بعثتها الدبلوماسية في بلاده.

وكانت إيران قد انتقدت السعودية لإرسالها قوات إلى البحرين التي شهدت احتجاجات ضد الحكومة. وطالب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي السعودية والإمارات بالانسحاب فورا من البحرين.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ايران يلزمها موقف حازم من الدول العربية ككل، لكن نقول ايه لازم تتفرعن وتتفرعن طالما يوجد رعاية عربية لفرعنتها دى.
    امبارح كان فيه لقاء على قناة الحياة المصرية للقائم باعمال ايران فى مصر، ماكنش عارف يتكلم، ولما بيتكلم كلامه غير منطقى وواضح جدا انه هو وحكومته بيتبنوا سياسة الكيل بمكيالين.

  2. يعني السعودية عم تحتل البحرين يا عينك يا تاجر . اخذي دور الامم المتحدة بالمنطقة . والله بحرب تموز اسراءيل على لبنان ما شفنا هولي الوهابية عم قودو مسيرات ضد اسراءيل , حا جي تتحججو بايران لحماية اسراءيل . روحو احتلو تل ابيب ونشروا درع جزيرة هناك بتفيدو اكتر وبتعبرو عن عروبيتكم.

  3. طب وليه ايران ماتروحش هى تل ابيب وتحتلها وتخلصنا منها بدل الشعارات الفارغة اللى صدعونا بيها؟
    مش السعودية من وجهة نظر البعض دولة اعتدال بمعنى انها عميلة من وجهة نظركم، خلاص سيلكم من العملا وخليكم فى الشجاع الفرس وورونا هايعملواْ ايه.
    على الاقل السعودية والبحرين من دول الخليج العربى يعنى مهما راحوا او جم هم اخوة فى بعضهم وفيه اتفاقيات بينهم، الدور والباقى على ايران اللى حاشرة مناخيرها فى كل شئ لا يخصها.

  4. السعودية بلد شريف همها هو العرب و مصالحهم
    اما ايران فهي دولة معادية للعرب مثل اسرائيل تماما
    انا اعتقد انه يجب انهاء حزب الله و تصفيته لانه العميل الاول لايران ضد العرب و مصالحهم.

  5. والله ايران عم تدعم المقاومة كتر خيرها بفلسطين ولبنان مع انو مو عربية بينما فراعنة التاريخ العرب يكبحون ويلجمون دور المقاومة ومن يحتل تل ابيب يجب ان يكون عربييييييييييي وليس فارسي . ان قامت الدول العربية للتصدي لاسراءيل فسيذهب دور ايران في منطقةالعربية

  6. والله انا بامن بشهاداءنا المقاومون في جنوب لبنان بغض النظر عن من يدعم من. ولاكن هناك شاب في ريعان شبابه يودع امه ليذهب ليلاقي حبيبته الشهادة ويترك احلامه وطموحاته من اجلنا. هذه هي مقاومتنااااا .

  7. السعوديين أساؤوا للعرب والمسلمين وزرعوا الفنتة ودعموها . وكل من يدعو للفتنة ويسئ للإسلام فهو كافر ، فلعنت الله على الكافرين إلى يوم الدين.

  8. يجب ان تعلمي يا ايران انك قزمة امام السعوديه والعالم العربي المسلم . فكل عام تهددين وتتوعدين ولا تفعلين لانك تعلمين ما هو الرد فنحن قادرون على ان نعيد القادسية لهدم المجوسيه ونشر الدين الحق .

  9. السعودية اساءت للعرب والمسلمين؟
    لو فرضنا ان الكلام صحيح، ده لو كان صحيح، يبقى على الاقل السعودية فرقت بين الانظمة العربية اللى هى من الاساس كاره بعضها ومفككة من غير حاجة.
    لكن ايران ماشاء الله عليها بخت سمها بين الشعوب العربية نفسها وكرهتهم فى بعض بحجة الممانعة والمواجهة والئرف اللى مش فاهمين منه حاجة.

  10. السلام والتحية للجميع…وخاصة ..فاتي…
    إذا كانت السعودية تصدت بشدة وبحزم لمحاولات إيران إشعال روح الهمجية والغوغائية في البحرين بحجة التغيير…فوالله لقد أحسنت السعودية صنعا بتصديها لمحاولات إيران القذرة لقلقلة الأوضاع في البحرين والتي كانت بمثابة جس النبض من جانب إيران لإستعراض قوتها على خلق المشاكل للحكومات العربية ومحاولة تصدير ثورة الهمج ….
    وإذا كانت إيران تتبجح برغبتها في قلب الأوضاع العربية…فلماذا لا تترك لموسوي وأنصاره؟؟؟..وهم ليسوا سوى من الشيعة…وذلك للتعبير عن رغتهم في التغيير…وماذا لو أن أطرافا أجنبية مدت أياديها لحركة موسوي للتصدي للفسادالمستشري في إيران وتزوير إرادة الإيرانيين والتي ظهرت في الإنتخابات الرئاسية الإيرانية الأخيرة والتي نجح فيها أحمدي نجاد…زعيم المفسدين الإيرانيين…
    ستظل إيران عدوا أول للعرب والمسلمين بشكل خاص….ووالله إن الشيعة لهم أخطر على المسلمين من اليهود الملاعين…
    هرلاء الشيعة ليسوا بمسلمين…
    الذين يلعنون بعد صلاتهم سيدنا أبو بكر وسييدنا عمر…ويصفون السيدة عائشة التي برأها الله في القرآن بأنها زانية….
    ويدعون أن جبريل خان الأمانة….وأنزل الرسالة على محمد بدلا من علي…وهذا في حد ذاته اتهام للذات الإلهية بالضعف والسكوت علىتغيير إرادتها ومشيئتها…وبالجهل بما يدري على سطح الأرض…
    وحاشى لله أن تكون هذه صفاته وهو الذي إذا أراد شيئا فإنه يقول له كن فيكون….وهل يجرؤ جبريل عليه السلام على خيانة الله وينزل الرسالة على غير صاحبها والذي أراده الله أن يكون رسوله ونبي÷؟؟؟؟؟؟
    ومن شاهد أحمدي نجاد وسط حاخامات اليهود يعرف أن الشيعة أحط من اليهود لأن الشيعة يسمون أنفسهم زورا وبهتانا بالمسلمين ويتلونون كالحرباء أما اليهود فهم واضحون منذ البداية ويعلنون أنهم يهود…ملاعين…
    إن العقل والمنطق السليم يجعلنا نفكر بحياد وبدون تحيز ولكن العقلية الشيعية عليها فقط أن تطيع ولا تناقش…بل تحفظ ما يمليه سادتها….
    وهم بلا شك….زعماءهم إلى جهنم وبئس المصير….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *